علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 11 مارس 2018 - 16:56 Monday , 20 August 2018 - 11:20 علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة‎ Benefits-ginger.com‎
علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة‎

علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة ، هذا المقال من مركز الفوائد العامة يحتوي على العديد من المعلومات التي تخص الغدة الدرقية في الإنسان من حيث أعراض المرض، وأسبابه وكذلك كيفية علاج الغدة الدرقية بالوسائل الطبيعية بدون ضرر أو مشاكل.

علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة

الغدة الدرقية هي أكثر الغدد التي يتجاهلها البعض. توجد هذه الغدة في الرقبة تحت تفاحة آدم مباشرةً، وتقوم بإنتاج الهرمونات التي تؤثر على الأعضاء الكبرى والأيض وتجديد الخلايا، كما تؤثر بشدة على عمل الهرمونات. تدور كل قطرة من الدم (الذي يبلغ حوالي من 4.5 إلى 5.5 لتر) خلال الغدة الدرقية كل ساعة محملة بالمواد التي تحتاجها الغدة للقيام بعملها.

إن أهم هرمونات الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين (Thyroxine) المعروف أيضاً باسم هرمون T4 الذي يتحول خارج الغدة الدرقية إلى هرمون T3 ويعد الصورة النشطة للهرمون.

كلما زاد إنتاج هرمون T3، زادت سرعة الأيض. وبالعكس، إذا لم يتم إنتاج كمية كافية من هرمونات T3، تبطأ الكثير من أجهزة الجسم، مثل ضربات القلب والدورة الدموية وضغط الدم ومستويات الطاقة والأيض ودرجة حرارة الجسم.

يعاني أكثر من 20% من السكان من نقص نشاط الغدة الدرقية ويعرف باسم ( قصور الغدة الدرقية)، وتزداد احتمالية التعرض لهذه الحالة مع تقدم السن، إلا أنه يمكن تفادي هذا الأمر بالاعتناء بسلامة الغدة الدرقية.

تتمثل أعراض قصور الغدة الدرقية في الآتي: انخفاض مستويات الطاقة والتشوش الذهني والاكتئاب وبرودة الأيدي والقدمين حتى في فصل الصيف وزيادة الوزن (حتى مع ضعف الشهية) وارتفاع نسبة الكوليسترول ( حتى مع توخي الحذر في اختيار الطعام) وضعف النبض وانخفاض نسبة السكر في الدم والصداع والعقم وجفاف الجلد وضعف الرؤية والذاكرة والتهاب الحلق واحتقان الأنف وتساقط الشعر وضعف الشهوة الجنسية وغزارة دم الحيض.

تزيد نسبة الإصابة بقصور الغدة الدرقية بين السيدات 7 مرات أكثر منها بين الرجال. مع الأسف، فإن اقتران بعض أعراض قصور الغدة الدرقية بسن اليأس أدى إلى عدم تشخيص المرض عند آلاف السيدات وإعطائهن العلاج بالهرمونات البديلة كعلاج لكل الأعراض التي يشعرن بها في هذه المرحلة.

إن الوسيلة المثلى لإجراء فحص للغدة الدرقية هي اختبار بسيط للحرارة قام أحد العلماء بوضعه ويستخدمه الآن الكثير من أخصائي التغذية. طريقة القيام به فهي كالآتي: رُج الترمومتر وضعه بجانب الفراش. وفي الصباح، وقبل النهوض من الفراش، ضع الترمومتر تحت الإبط واضطجع لمدة 10 دقائق. يجب القيام بهذا الاختبار لمدة يومين على الأقل.

إن الاسم العلمي لمرض الغدة الدرقية النشطة هو فرط نشاط الغدة الدرقية ( Hyperthyroidism)، وهو مرض يعبر عن الإفراط في إفراز هرمون T3 وهي حالة نادرة الحدوث نسبياً. في هذه الحالة، تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمونات أكثر مما ينبغي، مما يسبب الأعراض الآتية تضخم الغدة الدرقية (حيث تصبح الغدة الدرقية بارزة جداً) وانتفاخ العين.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر بعض الأعراض المألوفة، مثل القلق والأرق وعدم القدرة على الاسترخاء والارتعاش والعرض المتزايد والإحساس بالدفء حتى مع الجو البارد وسرعة معدل ضربات القلب وخفقانه وعدم القدرة على التنفس وكذلك فقد الوزن حتى مع الشهية المفتوحة.

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها (في حالة قصور الغدة الدرقية):

  • تقوم بعض الأطعمة بتثبيط عمل الغدة الدرقية، مثل الصويا والتفاح والخضراوات الصليبية مثل الكرنب والبروكلي ونبات الخردل والكرنب الملفوف والسبانخ والخوخ. بالإضافة إلى ذلك، تجنب عين الجمل والفول السوداني. بشكل عام، تعد هذه الأطعمة مفيدة، ولكن تجنبها فقط حتى يستقر عمل الغدة الدرقية.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين الذي يحفز إفراز الأدرينالين مما يؤثر على عمل الغدة الدرقية.

الأطعمة الصحية (في حالة قصور الغدة الدرقية):

  • يعد اليود وحمض التيروزين الأميني الذي يعد جزءاً مكوناً للبروتين من العناصر الغذائية التي يستخدمها الجسم في تكوين هرمونات الغدة الدرقية.
  • يوجد اليود في الأطعمة والأعشاب البحرية (مثل عشب البحر الأسمر الغني باليود والنوري والأرامية) والمشروم والسلق والفاصوليا البيضاء الجافة وبذور القرع العسلي وبذور السمسم وصفار البيض واللستين واللحم البقري المفروم والبصل والثوم، وهذه الأطعمة من أفضل طرق علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة.
  • استخدم ملح البحر العضوي الذي يعتبر من طرق علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة.
  • يوجد التيروزين في جميع الأطعمة الغنية بالبروتين، خاصة السمك والفاصوليا البيضاء الجافة وبذور القرع العسلي والموز والأفوكادو. أما إذا كان النظام الغذائي غنياً بالبروتين ، يجب تناول كمية كافية من التيروزين.
  • تعتبر الأحماض الدهنية الأساسية مهمة حتى تقوم الغدة الدرقية يوظيفتها بشكل مناسب. لذلك، يجب إدخال الأسماك الغنية بالدهون والبذور والزيوت المعصورة على البارد في النظام الغذائي. من طرق علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة.
  • تناول المزيد من الفجل والجرجير وجنين القمح والخميرة والمشروم والفواكه الاستوائية والبطيخ والبذور ونبات الفصفصة. عصير البطيخ مع إضافة عصير الألوفيرا مزيج رائع للغدة الدرقية.
  • استعمال زيت جوز الهند أثناء الطهي ولعمل الكيك والفطائر؛ حيث يساعد جوز الهند في تحفيز الغدة الدرقية.

حلول علاجية (في حالة قصور الغدة الدرقية):

  • إن تناول تركيبة فيتامينات ومعادن متعددة عالية الطاقة يومياً يمد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة حتى يعمل بكفاءة.
  • تحتوي أقراص عشب البحر الأسود على اليود، لذا اتبع التعليمات الموجودة على العلبة وتناول ما يقرب من 150 ميكروجراماً من اليود يومياً.
  • يقوم الجسم بتكوين الثيروكسين من حمض التيروزين الأميني. لذلك، تناول 500 ملليجرام مرتين يومياً على معدة فارغة ( بالإضافة إلى 50 ملليجراماً من فيتامين B6 و 100 ملليجرام من فيتامين C ليساعد في عملية الامتصاص)، وهو من طرق علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة.
  • تناول من جرام إلى 3 جرامات من (أرالية سيبيرية) الجنسنج السبيري ( أو من 2 إلى 6 مللي من الشراب) يومياً لمدة شهر، ثم أوقفه وابدأ مرة أخرى بعد شهر.حيث يعد من علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة.
  • يساعد تناول جرام من فيتامين C وكذلك 100 ملليجرام من الإنزيم المساعد Q10 في رفع مستويات الطاقة في الجسم و علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة.

نصائح مفيدة و علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة:

  • يجب الإقلاع عن التدخين الذي يزيد حالة الغدة الدرقية الخاملة سوءاً. على الرغم من أنه من الصعب الإقلاع عن إدمان السجائر، فإنها محاولة تستحق بذل الجهد.
  • تعلم الاسترخاء والحرص على فترات الراحة بانتظام وتجربة ممارسة اليوجا وتمارين تاي شي الصينية والتدليك والتأمل وممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري؛ حيث تعد هذه الأشياء من طرق علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة.
  • العمل على تحسين الجهاز الهضمي وهذا يعد علاج طبيعي للغدة الدرقية النشطة؛ حيث يعد الهضم أحد الأسباب المحتملة التي ترتبط بضعف كفاءة الغدة الدرقية مع التقدم في السن.
  • تجنب عنصر الفلوريد الموجود في معجون الأسنان وكذلك الكلور (الموجود في ماء الصنبور)؛ حيث إنهما من الناحية الكيميائية يشبهان اليود ويعوقان مستقبلات اليود في الغدة الدرقية.
  • تجنب الضغط العصبي؛ حيث إنه يحفز الغدة الدرقية على إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعوق عملية تحويل هرمون الغدة الدرقية T4 إلى الهرمون الأكثر فاعلية T3.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة