علاج فقدان حاسة التذوق‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 11 مارس 2018 - 14:47 Sunday , 19 August 2018 - 19:20 علاج فقدان حاسة التذوق‎ Benefits-ginger.com‎
علاج فقدان حاسة التذوق‎

علاج فقدان حاسة التذوق ، هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يحتوي على العديد من النصائح التي تفيد في حالة تدهور حالة الإنسان وفقد حاسة الشم والتذوق، أسباب حدوث مثل تلك الظاهر والمشكلات للإنسان، وكيفية العمل على الوقاية من تلك الأعراض بطرق طبيعية وآمنة.

علاج فقدان حاسة التذوق

يتمتع الأطفال بالعديد من براعم التذوق (حليمات التذوق) في أفواههم، بما في ذلك الخدين، ولكن لا تقل حساسية هذه البراعم عند البالغين وتقل بشدة عند كبار السن.

يغطي اللسان نتوءات صغيرة تسمى حليمات يوجد بداخلها الأعصاب الحسية التي تمكن من التذوق. ويقوم اللعاب بعملية التذوق. وفي الواقع بدون اللعاب يصبح الأكل لا طعم له.

لأنف الإنسان العادي القدرة على التمييز بين حوالي 4000 رائحة مختلفة. أما الشخص ذو القدرة الفائقة في حاسة الشم، فيستطيع التمييز بين حوالي 10000 رائحة مختلفة.

تحتوي الأنف على منطقتين صغيرتين للاستقبال تحتويان على أغشية مخاطية بنية مائلة للاصفرار توجد في سقف التجويف الأنفي. ويغطي هذا التجويف الملايين من الشعيرات التي تضعف فاعليتها بمرور الزمن. عند الإصابة بالبرد، تقل القدرة على الشم والتذوق بنسبة تصل إلى 80%. كما تحدث هذه الحالة عادةً بعد التعرض للبرد أو مع انسداد الجيوب الأنفية. كذلك، تضعف حاسة الشم إذا جفت الأنف جفافاً شديداً أو انسدت نتيجة للزكام.

بشكل عام، تسهل عمليتا الشم والتذوق في الجو الدافىء والرطب أكثر من البارد والجاف. بالإضافة إلى ذلك، تتدخل عوامل عدة في إضعاف حاستي الشم والتذوق، منها القش وحساسية التهاب الأغشية المخاطية والسلائل الأنفية والتدخين. ويرتبط نقص الزنك بتلك الحالة بشكل كبير. كما تسبب بعض أدوية القلب فقدان القدرة على الشم والتذوق.

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها:

  • مع تقدم السن يجب تجنب تناول الأطعمة التي تعمل على تكوين المخاط مثل اللبن كامل الدسم ومنتجات المستخلصة من ألبان الأبقار والماعز وكذلك لبن الصويا الذي يمثل مشكلة لكثير من الناس. كذلك الحال بالنسبة للشيكولاتة والجبن كامل الدسم بمختلف مصادره والمعجنات والكيك وخاصة الكرواسون الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون.
  • تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ حيث إنها تزيد الحالة سوءاً.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية والوجبات الدسمة والغنية بالكريمة.

الأطعمة الصحية تساعد في علاج فقدان حاسة التذوق والشم:

  • أكثر من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة والسلاطات والخضراوات المطهوة على البخار من أجل علاج فقدان حاسة التذوق والشم.
  • تناول المزيد من الأرز البني والشعير والعدس والحبوب التي تحتوي على نسب قليلة من السكر والشوفان والمكرونة والخبز المصنوعين من الدقيق الكامل.
  • تتضمن الأطعمة الغنية بالزنك الىتي: اللحوم قليلة الدسم ولحم الضأن واللحم البقري وجنين القمح والكبدة العجالي والمحار النيء والفول السوداني الطازج والبندق والزنجبيل وأوراق نبات الخردل المجففة.
  • تحتوي بذور دوار الشمس والقرع العسلي والسمسم وبذر الكتان على كمية مناسبة من الزنك.
  • جرب لبن الأرز العضوي كبديل لمنتجات الألبان، يساعد في علاج فقدان حاسة التذوق والشم.

حلول علاجية من أجل علاج فقدان حاسة التذوق والشم:

  • تناول من 15 إلى 30 ملليجراماً من الزنك المستخلب أو بيكولينات الزنك الذي يساعد في استعادة حاسة الشم.
  • من الممكن أيضاً أن يتسبب نقص كبريتات البوتاسيوم في ضعف القدرة على حاستي الشم والتذوق. تناول 75 ملليجراماً يومياً مع الطعام.
  • إذا انتقل المرض إليك عن طريق العدوى، تناول 10000 وحدة دولية من فيتامين ؛حيث إنه يدعم الجهاز التنفسي. ولكن في حالة السيدات الحوامل، لا يتناولن أكثر من 5000 وحدة دولية.
  • تناول فيتامينات ومعادن متعددة عالية الطاقة إلى جانب جرام من فيتامين C.
  • في حالة انتقال المرض عن طريق العدوي، تناول 500 ملليجرام من عشب أخيناسيا مرتين يومياً لتقوية جهاز المناعة.

نصائح مفيدة:

  • ثبت أن أسلوب العلاج بالوخز الإبري من الوسائل الناجحو التي تساعد في استعادة حاسة الشم.
  • عادة ً ما يكون ماء الصنبور ملوثاً بالمواد الكيميائية التي تزيد من خطورة المشكلة. لذلك يجب استخدام فلاتر مياه عالية الجودة.
    استشارة أحد أخصائي علم التغذية الذي يساعد في استعادة توازن وظائف الجسم وإخلائه من السموم.
كن إيجابى وشارك هذه المعلومة