علاج نقص الحديد عند الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 10 أبريل 2018 - 12:32 Friday , 21 September 2018 - 00:58 علاج نقص الحديد عند الأطفال‎ Benefits-ginger.com‎
علاج نقص الحديد عند الأطفال‎

علاج نقص الحديد عند الأطفال ، حتى يتمكن جسم الإنسان من أداء المهام والوظائف البيولوجية المطلوبة منه فهو بحاجة إلى مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية وكل من هذه المكونات الغذائية مسئولة عن تنشيط وظائف أحد الأعضاء بالجسم ولكن إضطراب مستويات أحد تلك العناصر قد يؤثر وبشكل مباشر على الجسم بأكمله.

وللأسف قد يزداد الوضع سوءًا في جسم الأطفال، وهذا لأنه بحاجة إلى معدلات كافية من تلك المكونات الغذائية لبناء خلايا وأنسجة الجسم بشكل صحيح وهكذا يتجنب الإصابة بأى نوع من الأمراض أو المضاعفات الجانبية الخطيرة.

وسنتحدث في موضوعنا هذا عن أحد تلك العناصر الهامة وهو الحديد والأسباب التي تؤدي إلى إنخفاضه لدى الطفل وأيضًا أهم الأعراض والعلامات التي تصاحب هذا الإنخفاض وأهم طرق علاج نقص الحديد عند الأطفال، تابع معنا.

وظيفة عنصر الحديد في الجسم :

يعتبر الحديد المكون الأساسي الذي يسهم بدوره في إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء ويمنح العضلات الحصول على القدر الكافي لها من الأكسجين وتخزينها لوقت الضرورية. هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر العنصر المسئول عن أداء العديد من وظائف خلايا الجسم المختلفة.

حسب ما ورد في العديد من الدراسات والبحوث الطبية والتي أشارت إلى أن النساء والحوامل أكثر عرضة للإصابة بإنخفاض نقص الحديد في الجسم، وعندما تحدث هذه المشكلة قد يحدث في الجسم إضطراب للعديد من الوظائف وتؤثر بشكل سلبي على عدد من أجهزة وأعضاء الجسم.

من أسوأ المشاكل التي تصيب الجسم نتيجة لإنخفاض مستويات الحديد في الجسم هي إنخفاض قدرته على إفراز الكميات الكافية من الهيموجلوبين في الدم وهذا بدوره قد يسبب في الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

أيضًا قد لا يتمكن الجسم من الحصول على المدى الكافي له من الأكسجين وإنخفاض الأكسجين في الجسم له تأثير سلبي على الجسم.

ما هي أسباب انخفاض الحديد لدى الطفل؟

أشار العديد من الأطباء إلى أن جسم الطفل قد يتعرض إلى إنخفاض في مستويات الحديد بالجسم لعدة أسباب من بينها ما يلي:

  1. إتباع العادات الغذائية الخاطئة وعدم تناول المصادر الغذائية الغنية بهذا العنصر من بينها اللحوم والخضروات الورقية وهذا بدوره قد يسبب في إنخفاض مستوى الحديد في الجسم.
  2. الإصابة بإضطراب في خلايا المعدة والأمعاء وهذا بدوره يؤثر وبشكل أساسي على قدرة الجسم على إمتصاص المواد الغذائية الهامة من الأطعمة التي يتناولها من بينها الحديد وفي أغلب الحالات قد يحتاج الطبيب إلى الجراحة للتغلب على هذه المشكلة.
  3. أيضًا بعض الحالات تعاني من مشكلة إنخفاض مستويات الحديد في الجسم بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم في جسم الإنسان ولذلك قد تتعرض النساء لهذه المشكلة أثناء دورة الحديد أو في حالة الإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم أو الإصابة بالقرحة الهضمية وغيرها من الإضطرابات.
  4. كما ذكر أحد الأطباء إلى أن الأطفال الصغار قد يتعرضون لإنخفاض في مستويات الحديد في الجسم بسبب عدم حصولهم على المعدل الذي يكفيهم من النظام الغذائي العادي.

ما هي الأعراض التي تصاحب إنخفاض الحديد في جسم الطفل؟

  1. فقدان الرغبة لتناول الطعام وقد يتعرض الطفل إلى إنخفاض ملحوظ في وزن الجسم.
  2. أيضًا ضعف نمو خلايا وأنسجة الجسم المختلفة.
  3. تأثر بعض المهارات لدى الطفل بإنخفاض مستوى الحديد في الجسم من بينها المشي وتأخر الكلام.
  4. قد يظهر على الطفل شجوب الوجه وعلامات التعب والإرهاق.
  5. هذا بالإضافة إلى الشعور الدائم بألام الصداع والدوار .

علاج نقص الحديد عند الأطفال :

هناك العديد من الطرق التي يعتمد عليها الطبيب في علاج نقص الحديد عند الأطفال من بينها ما يلي:

  1. قد ينصح الطبيب بتناول المصادر الغذائية الغنية بالحديد من بينها اللحوم والدواجن والبيض وأيضًا المحار المطبوخ وفول الصويا والعدس وغيرها من المصادر الغذائية.
  2. أيضًا إذا لم يتمكن الجسم من الحصول على القدر الذي يكفيه من الحديد من الأطعمة يمكنه أيضًا تناول مكملات الحديد سواء الأقراص أو الكبسولات وقد ينصح الطبيب بتناولها على معدة فارغة.
  3. هذا بالإضافة إلى أن تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C قد تمنح الجسم القدرة على إمتصاص ما يكفيه من الحديد ومن أشهر تلك المصادر عصير البرتقال أو عصير الليمون الطازج.
  4. من أهم طرق علاج نقص الحديد عند الأطفال هي السيطرة على الأسباب التي تؤدي إلى إنخفاض مستويات الحديد في الجسم وغالبًا ما يحتاج هذا الأمر إلى متابعة مع الطبيب المتخصص.
  5. إذا كان المريض يعاني من فقدان الشهية فقد يحتاج إلى إتباع الأساليب التي تساعده في فتح الشهية وزيتدة رغبته لتناول الطعام.
  6. الإكثار من تناول البقوليات لأنها من المصادر الغنية بالحديد والتي تمنح الجسم المعدل الذي يكفيه من هذا العنصر، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد في علاج فقر الدم.

إتباع الأساليب العلاجية السابقة تساعد وبشكل فعال في علاج نقص الحديد عند الأطفال ولكن حتى تحصل على أفضل النتائج عليك إستشارة الطبيب المختص أولًا، ولا تهمل هذا الأمر حتى لا يتعرض طفلك إلى المزيد من المضاعفات والمخاطر الصحية التي تؤثر على صحته.