علاج نقص فيتامين د الحاد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 11 أبريل 2018 - 12:11 Monday , 23 April 2018 - 05:23 علاج نقص فيتامين د الحاد‎ Benefits-ginger.com‎
علاج نقص فيتامين د الحاد‎

علاج نقص فيتامين د الحاد ،جسم الإنسان يحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والعديد من الطرق الغذائية الصحيحة التي تساعده على النمو السليم وزيادة المناعة ومقاومة الأمراض وكذلك يجب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية الجسد والتحكم في انفعالات الشخص والحالة النفسية التي يمر بها .هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يحتوي على العديد من فوائد فيتامين د وكذلك كيفية علاج نقص فيتامين د الحاد في الجسم.

علاج نقص فيتامين د الحاد

هناك العديد من أنواع الفيتامينات التي تساعد الجسم في الحصول على المكملات الغذائية التي تعمل على زيادة المناعة وتقويته والحفاظ عليه. يمكن الحصول على هذه الفيتامينات من العديد من المصادر المتنوعة مثل الفواكه والخضراوات ويمكن صنعه للحصول عليه على هيئة أقراص . كذلك يحتاج جسم الإنسان إلى كميات معينة من هذه الفيتامينات للقيام بدور فعال للجسم. من هذه الفيتامينات المفيدة فيتامين د “D” الذي يساعد بشكل كبير في نمو الجسم والعظام، وحماية الجهاز العصبي قدرته على أداء وظائفه، وامتصاص العناصر الغذائية في الجسم مثل الكالسيوم للاستفادة منه . كما أنه يقوم بشكل فعال في عملية انخفاض معدل الضغط في الدم . لذلك يجب الحفاظ على تناول هذا الفيتامين ؛حيث إن نقصه في الجسم سوف يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والعمل على علاج نقص فيتامين د الحاد .

أسباب نقص فيتامين د في الجسم

هناك العديد من المسببات التي تعمل على الإخلال بمعدل فيتامين د في الجسم ونقصه. من هذه العوامل :

  • الاعتماد في الغذاء على تناول الأطعمة التي لا تحتوي على الكمية المطلوبة من هذا الفيتامين مما يعمل على الإخلال بمعدله ف الجسم.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مناسب يضمن الحصول على الطاقة الكافية لصنع فيتامين د؛ حيث إن السكان الذين يعيشون في المناطق الباردة التي لا يوجد فيها شم باستمرار يكون لديهم نقص في هذا الفيتامين، كذلك لا يجب التعرض الدائم لأشعة الشمس لأن التعرض لها لفترة طويلة يكون له أضرار عديدة أيضاً على البشرة. لذلك يجب التعرض لأشعة الشمس بشكل مناسب.
  • هناك من الأشخاص الذين يوجد لديهم صبغة الميلانين بكثرة في بشرتهم وهم أصحاب البشرة الداكنة والتي تعمل على امتصاص الأشعة الضارة من الشمس مما يؤثر بشكل كبير في قدرة جسم الإنسان على إنتاج فيتامين د .
  • هناك العديد من العوامل التي تعمل أيضاً على نقص كمية فيتامين د في الجسم مثل :التقدم في العمر وكذلك الحمل والرضاعة وتناول العديد من الأدوية والعقاقير كذلك سوء امتصاص هذا الفيتامين والوزن الزائد الذي يصاب به الإنسان.

علاج نقص فيتامين د في الجسم

يساعد فيتامين د في الجسم على إمداد الجسم بالعوامل اللازمة لبناء الجسم ومساعدته على أداء وظائفه بشكل فعال. كذلك فإنه عند تعرض الفرد لنقص فيتامين د في الجسم يجب العمل على علاج هذه المشكلة ؛حيث يمكن استشارة الطبيب الذي يقوم بإعطائه عدد من المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين وكذلك الابتعاد عن الأسباب التي تساعد في نقص هذا الفيتامين في الجسم .هناك العديد من الأطعمة التي يمكن من خلال تناولها الحصول على هذا الفيتامين، ومنها:

  • البيض: يساعد تناول البيض في العديد من الفوائد منها نمو الأظافر وشعر الإنسان بشكل طبيعي كذلك فإن صفار البيض يعمل على تنظيم كل من أعمال القلب والجهاز العصبي.
  • الحليب: حرص جميع الأمهات على تناول أولادهم كوب من الحليب يومياً؛ وذلك لأنه يساعد في بناء الجسم والعظام لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والضرورية التي منها فيتامين د . كما أن تناول كوب من الحليب للكبار يساعد على تأخر ظهور أعراض الشيخوخة.
  • الجبن: يعمل الجبن على إمداد الجسم بكميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د الذي يساعد على امتصاص هذا الكالسيوم للاستفادة منه في الجسم كما يحافظ على العظام من الإصابة بهشاشة العظام ويعمل على تقويتها.
  • سمك السلمون: يعمل تناول هذا السمك على تقوية الذاكرة وحماية الجهاز العصبي من الأمراض كما يحسن الذاكرة للإنسان ؛ وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية وكميات كبيرة من فيتامين د الذي يعمل أيضاً على مكافحة الاكتئاب.
  • الكبد المطبوخ: يعمل بشكل كبير على الحفاظ على صحة الشعر ونموه بشكل طبيعي ، كما يقوم على حماية العظام وتقويتها والخلايا الجلدية.
  • المشروم: إلى جانب الطعم اللذيذ الذي يحبه العديد من الناس، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د الذي يساعد في بناء العظام والجسم وتجديد الخلايا .