علم عبدالله بن عمر‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 24 مارس 2018 - 13:22 Tuesday , 16 October 2018 - 10:37 علم عبدالله بن عمر‎ Benefits-ginger.com‎
علم عبدالله بن عمر‎

علم عبدالله بن عمر ، يعتبر عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد فقهاء الدين الإسلامي المعروفين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان أكثر الصحابة حفظًا لأحاديث الرسول. هذا ما سنعرضه في المقال التالي حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة شرح بسيط حول علم عبد الله بن عمر وجهوده في نشر الإسلام والتعاليم الدينية.

علم عبدالله بن عمر :

عُرف عن عبد الله بن عمر بن الخطاب أنه من فقهاء الصحابة فقد أفتي المسلمين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد موته أيضًا وقد كان أعلم الصحابة بمناسك الحج. هذا بالإضافة إلى أنه من العباد الذين أكثروا من حفظ الأحاديث الشريفة ورواياتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حرص عبد الله بن عمر بن الخطاب على دقة الرواية الخاصة بالأحاديث الشريفة بالدقة المثالية كما كان يلفظه الرسول صلي الله عليه وسلم، وقد كان عبد الله بن عمر بن الخطاب ينصر الحق دائمًا ولا تأخذه في الله لومة لائم ولذلك لم ينصر الظالم أو يسمح للبطش المستبد في عهده.

عُرف رضي  الله عنه بجرأته في قول الحق فقد كان يدافع عن المظلوم دائمًا ولا يسمح بإنتقام حاقد ولا سجن طاغية. لم يسمح أيضًا بكذب المفتري بالعكس كان يدخض شهادته. فق روي ابن سعد بن خالد بن سمير عن أحد المواقف التي حدثت في عهد عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث خرج حجاج فاسق على المنبر وادعي أن ابن الزبير حرف في كلام الله عز وجل ولكن بعدها قال له ابن عمر كذبت كذبت كذبت، ونصر الحق أمام الجميع وقال أن ابن الزبير لم يكن ليفعل ذلك ولا أنت معه ولذلك تعهده الحجاج بالقتل ولكن عبد الله بن عمر لم يخشي تهديده.

وبعد أن توفي عبد الله أنكر الحجاج قتله وفي رواية أخرى ذكرها اسحق بن سعيد بن عمرو الأموي حيث ذكر عن أبيه عن ابن عمر أنه قال للحجاج حينما كان يخطب يا عدو الله ، استحل حرم الله وضرب بيت الله، وبعد أن ثار الناس أمر الحجاج شخص أخر فأخذ حربة مسمومة وطعن بها عبد الله بن عمر وهكذا مات عبد الله بن عمر.

كان عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يملك من العلم ما ساعد المسلمين في فهم وإدارك التعاليم الدينية الإسلامية بالشكل الصحيح دون مغالطات، ولذلك كان يعتبر من فقهاء الدين الإسلامي، هذا بالإضافة إلى قدرته على إتقان الأحاديث الشريفة بالطريقة الدقيقة التي كان يستخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم. تمكن عبد الله بن عمر بن الخطاب ان يترك تأثير رائع في نفوس المسلمين إلى وقتنا هذا.