عناصر المناخ الاساسية بحث عناصر المناخ للصف الاول الاعدادي‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 24 مارس 2018 - 13:47 Thursday , 24 May 2018 - 00:42 عناصر المناخ الاساسية بحث عناصر المناخ للصف الاول الاعدادي‎ Benefits-ginger.com‎
عناصر المناخ الاساسية بحث عناصر المناخ للصف الاول الاعدادي‎

عناصر المناخ الاساسية ، مصطلح المناخ يُطلق على الظروف الجوية للمناطق الجغرافية المختلفة والتي قد تستمر لفترة زمنية معينة تمتد أيضًا لشهور وأحيانًا لعدة سنوات، ولكن ما هي عناصر المناخ وكيف يمكن التعرف على الظروف المناخية للمنطقة التي تعيش فيها؟! هذا ما سنتحدث عنه في موضوعنا التالي حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة بعض الحقائق العلمية حول عناصر المناخ وتأثيرها .

عناصر المناخ :

حسب ما أظهرت الإحصائيات العلمية والتي أشارت إلى أن المناخ السائد في دول الوطن العربي هو مناخ البحر الأبيض المتوسط وهذه الظروف المناخية تشير إلى إحتمالية تساقط الأمطار أو الرياح والعواصف وأيضًا تشرح درجة الحرارة في هذه المنطقة ، لكن المناخ ليس هو الطقس كما يعتقد البعض فالطقس عبارة عن وصف لحالة الجو في وقت معين قد يمتد للحظات أو لأيام وأقصى مدة لهذه الحالة هي أسبوع . ولكن التعرف على عناصر المناخ يسهل عليك فهم وإدارك طبيعة المناخ بشكل أدق.

عناصر المناخ

عناصر المناخ

  • درجة الحرارة:

درجة الحرارة عبارة عن مدى أشعة الشمس الساقطة في المجال الأرضي ضمن نطاق معين، درجة الحرارة تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على حياة الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان والنبات، هذا بالإضافة إلى تأثيرها على عناصر المناخ الآخري بما في ذلك الضغط الجوى والرياح وأيضًا الرطوبة.

يعتبر خط العرض هو المقياس الذي يستخدم في تحديد درجة الحرارة في منطقة معينة ولذلك تجد أن المناطق الموجودة على نفس خط العرض تحصل على كم أكبر من أشعة الشمس المتساقطة ولذلك تجد أن المناطق الموجودة على خط الإستواء هي الأكثر حرارة من المناطق الآخرى الموجودة في القطبين الشمالي والجنوبي.

  • الرياح:

الرياح أيضًا من عناصر المناخ التي تؤثر على نمط الحياة في منطقة جغرافية معينة، هذا بالإضافة إلى أنها من العناصر النشطة أى أنها تتأثر بوجود التضاريس المختلفة في هذه المنطقة الجغرافية وتزداد سرعة الرياح في المناطق المفتوحة وخاصة فوق المسطحات المائية. لكن في الجبال والهضاب والمباني والأشجار تنخفض سرعة الرياح لأن تلك التضاريس الكثيفة تعيق حركتها وتقلل من سرعتها.

عناصر المناخ

عناصر المناخ

وتنقسم الرياح إلى رياح دائمة والتي تحدث نتيجة لإختلاف الضغط الجوي بين المعدل المرتفع والمنخفض منها وهناك أيضًا الرياح الموسمية والتي تظهر في مواسم معينة فقط والنوع الثالث من الرياح هي الرياح المحلية التي تحدث نتيجة الإختلاف بين درجات الحرارة والضغط الجوي خلال فترات زمنية محددة وقد تستمر الرياح المحلية إلى حوالي أسبوع كحد أقصى، أما الرياح اليومية التي تتكون على المناطق اليابسة التى تجاور البحر أو المناطق الجبليلة المجاورة للسهول.

  • الضغط الجوي:

يُعرف الضغط الجوى علميًا بأنه معدل ضغط عمود الهواء على منطقة معينة حيث أن الغلاف الجوي المحيط بالمجال الأرضي يضم العديد من الغازات المختلفة، مقدار ضغط هذه الغازات على مساحة معينة من الأرض هو الضغط الجوي وهذا الضغط يختلف من مكان لآخر وهذا نتيجة لتأثره بدرجة الحرارة الموجودة في هذه المنطقة، ولذلك تجد أنه كلما ارتفعت درجة الحرارة في هذه المنطقة انخفض الضغط الجوي فيها.

أيضًا من العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي هو الإرتفاع عن سطح الأرض حيث تجد أنه كلما زاد الإرتفاع عن مستوي سطح البحر كلما انخفض معدل الضغط الجوى.

  • الرطوبة:

الرطوبة هي ما تنتج عن كمية بخار الماء الموجودة في نطاق معين من الهواء وقد يتكون هذا البخار بسبب تبخر مياه البحار والمحيطات ولذلك كلما ارتفعت نسبة التبخر كلما زادت رطوبة الجو بمعدل قد يصل إلى حوالي 100%.

عناصر المناخ

عناصر المناخ

  • هطول الأمطار:

هطول الأمطار والتكاثف من عناصر المناخ الرئيسية ولكن كمية تساقط الأمطار تختلف من منطقة إلى منطقة آخرى ومن وقت إلى وقت آخر على حسب سرعة الرياح التي تهب وأيضًا تبعًا لإختلاف درجات الحرارة في هذه المنطقة ومدى وقوعها بالقرب من المسطحات المائية المختلفة.