فضل قراءة سورة البقرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 05 أبريل 2018 - 14:22 Monday , 23 April 2018 - 05:27 فضل قراءة سورة البقرة‎ Benefits-ginger.com‎
فضل قراءة سورة البقرة‎

فضل قراءة سورة البقرة ،أنزل الله القرآن الكريم على سيدنا محمد بفوائد كثيرة، أولها هداية للناس لمعرفة الله الحق واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، كما كان به من القصص ما يسلى الرسول ويساعده على تخطى إيذاء قومه، وأيضاً احتوى القرآن على العديد من العبر والحكم التي يجب على كل إنسان تعلمها للتقدم في حياته.

كما أنه يوجد في آيات القرآن الكريم العديد من الفوائد على الناس؛ حي هناك سورة الفلق التي تمنع الحسد، وسورة الحج لمن أراد الزواج ،وهناك سورة الملك قبل النوم تنير القبر بعد الموت. وسورة الكهف وقرائتها في يوم الجمعة والدخول في رحمة الله. والعديد من السور التي تقرب الإنسان من الله. هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن فضل قراءة سورة البقرة، والتعلم منها والعمل بما فيها من أحكام.

فضل قراءة سورة البقرة

سورة البقرة وهي أكبر سورة في القرآن الكريم حيث عدد آياتها 286 آيه. وهي أول سورة نزلت على الرسول بعد هجرته إلى يثرب. كما سميت سورة البقرة بهذا الإسم حيث من أهم القصص التي ورت فيها عن بني إسرائيل والبقرة الصفراء، تحتوي سورة البقرة على العديد من العبر والحكم التي يجب الإعتبار بها، كما أنها تحتوي على أعظم آية في القرآن وهي أية الكرسي. كما بها العديد من الآيات عن الربا والنهي عنه. وقد حرص المسلمين على تعلم هذه السورة لما بها من أحكام.

قصة البقرة في القرآن

يوجد في سورة البقرة القصة الشهيرة التي حدثت في بنو إسرائيل أثناء وجود سيدنا موسى بينهم؛ حيث وجد في يوم قتيل منهم أمام أحد البيوت ولكن لم يعلم القوم من الذي قتله ولذلك طلبوا من رسول الله موسى مساعدتهم ودعوة الله . وهنا كان رد سيدنا موسى اذبحوا بقرة ولكن بني إسرائيل اعتقدوا أنه يهزأ بهم، ولذلك تمادوا في الحجج والأسئلة وقالوا ما هي لونها . وعندها قال موسى أنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين. وبعد ذلك سألوا ثانية عن البقرة وكان رد موسى أنها بقرة لا بكر ولا فارض لا تسقي الأرض . وعندما جاءوا بما أمر الله أمرهم موسى بذبحها وضرب الميت بقطعة منها وهنا أحياه الله من الموت ودل على قاتله.

هنا في هذه الآيات أراد الله أن يؤكد على غدر بني إسرائيل وعدم اقتناعهم بالكلام والثقة. كما أراد الله أن يبين كيف يحيي الموتى وأن هذا ما سيحدث بعد الموت والبعث حقيقة.

فضل قراءة سورة البقرة

هناك العديد من الفضائل والحكم والمواعظ التي توجد في سورة البقرة، من هذه الفضائل:

  • عن أبي هريرة أن رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال : « لا تجعلوا بيوتكم قبورا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان » وهذا مما يدل على أهمية قراءة سورة البقرة في البيت لما لها من قدرة على إبعاد الشياطين عن البيت ثلاث ليال.
  • تحتوي سورة البقرة على ألف أمر وألف نهي وألف خبر .
  • يوم القيامة يأتي من كان يقرأ البقرة وآل عمران كمن فوقه غمامتين تحميهما. قال صلى الله عليه وسلم :“اقرؤوا الزهراوين..سورة البقرة وآل عمران..فإنهما تأتيان كغمامتين أو غيايتين أو كفرقان من طير صواف تظلان صاحبهما يوم القيامة”.
  • تحمي سورة البقرة من الحسد والمس وتحفظ من السحر والشعوذة وكيد السحرة. حيث قال الرسول :” اقرؤا سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”. وهنا الحسرة تدل على الندم الشديد لما لها من فضائل ونعم على الإنسان الذي يقرأها.
  • كما يقال أن آية الكرسي التي توجد في سورة البقرة من أعظم آيات القرآن الكريم؛ حيث من قرآ هذه الآية بعد كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.
  • كذلك إن قراءة آية الكرسي قبل النوم لا يمسه الشيطان إلى أن يصبح.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم:“الآيتان من آخرِ سورة البقرة من قرأَ بهِما في ليلة كفتاه». وهذا يدل أيضاً على فضل أخر آيتين من سورة البقرة.