الرئيسية / الإسلام / ادعية / فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره ، حسبي الله ونعم الوكيل له فضل كبير عند الله سبحانه وتعالي ، حيث يلجا الناس إلي الله وقت الشدة ووقت الشعور بالظلوم ويقول بكلمة حسبي الله ونعم الوكيل فهي تكفي عند الله عز وجل بأخذ حق المظلوم ، فيجب علي إنسان مسلم التقرب إلي الله في كل وقت بالدعاء ، حيث أن الدعاء من أفضل العبادات إلي الله سبحانه وتعالي ، والدعاء متنوع ومنها الدعاء بقول حسبي الله ونعم الوكيل وهذا سوف نتحدث عنه في هذا المقال عن فضل الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل .
فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره
فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل :

يقال الدعاء بقول حسبي الله ونعم الوكيل في كل الأوقات والشعور بالضيق وليس كما يعتقد العديد من الناس أنه لا تقال الإ في وقت الأنتقام من شخص أو الشعور بالظلم ، حيث أن الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل تقال في كل الأمور في وقت الضيق ووقت الشدة ، وأيضا العجز عن إثبات الحق ، وهي له فضل كبير جداً عن الله وهي من أفضل الأدعية المستحبة عند الله عز وجل .

 

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره
فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره

معني دعاء حسبي الله ونعم الوكيل :

من المعروف أن الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل من الأدعية المفضله عند الله عز وجل ، حيث أن له فضائل كثيرة تعود علي الشخص وأثرها سريع في راحة البال ةالتخلص من الضيق ، والمعني به أن العبد يفوض أمرها لله وحدة وقد وكل الله سبحانه وتعالي في أمر من خير وشر .

حسبي الله : هو توكيل الله وحسبة للعبد عن أهمله وظلمه للشخص الأخر .

ونعم الوكيل : وهي المدح لله عز وجل عن نعم المولي وهو القادر المنتقم من الظالم ، وتوكيل العبد لله عز وجل بتدبير أمورها وأخراجه من الضيق وحمايته من الشر والأذاي ، وأخذ حقة ولو بعد حين ، وأيضا جلب السعادة وراحة البال فمن توكل عليه كفاه وما خاب من رجاه . لقوله تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) [البقرة: 186]، ولقوله تعالي أيضاً: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) [غافر:60] ، لذلك يجب علي الإنسان المسلم التمسك بحبل الله والتواجة إلي الله في كافة الأمور والدعاء دائما إلي الله بقولة حسبي الله ونعم الوكيل .

 

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره
فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره

فضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل :

الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل له فوائد عديدة ، حيث أنها من أفضل الأدعية المستحبة عند الله سبحانه وتعالي وله آثر عظيم لمن قاله وتواجة إلي الله وأستعني بالله وحدة عز وجل ومن أهم فضائل حسبي الله ونعم الوكيل :

  • تساعد المسلم في التخلص من الهم والشعور بالضيق ،وتكفي أعتماد العبد علي ربه وتوكيله في كافة أمورها .
  • شعور المسلم بالرضا عن ما يريدها ويطلبه .
  • التمسك بحبل الله في كافة الأمور ، والتقرب بين الله سبحانه وتعالي والعبد المسلم .
  • تساعد في جلب الرزق والتخلص من الضيق
  • تساعد المسلم في حمايته من أي شر .
  • الشعور بالراحة والتخلص من الضيق في الدنيا والأخرة
  • التواكل علي الله وتفويض الأمر له وحدة .
  • تأخذ حق من قالها من الظالم وتنصر المظلوم .
  • تساعد في التقرب إلي الله في كافة الأمور وهي من أفضل الأدعية المستجابة عند الله سبحانه وتعالي .
فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره
فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مره

كيف وردت في القرآن الكريم؟

وردت في القرآن الكريم عن قصة الأفاضل ، عندما أراد بث الرعب والخوف في قلبوهم ليجعلوهم يخافوا من المشركين ولتثبيط هممهم وعزيمتهم، فكان سلاحهم القوي أنهم قالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل، وقد زادهم هذا الدعاء قوة وعزيمة وإصرار علي النصر وتوكل وثقة بالله وبنصره علي هؤلاء الكافرين المنافقين. وذلك في الآية الكريمة، لقوله تعالي:(الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) [آل عمران: 172،174]..

كيف وردت في السنة النبوية ؟

وردت عندما رددها سيدنا إبراهيم عليه السلام في محنته الشديدة التي ابتلى بها عندما ألقي به قومه في النار بعد أن كاد لأصنامهم التي كانوا يعبدونها من دون الله وقام بتحطيمها وعندها قال حسبي الله ونعم الوكيل فجعلَ الله النارَ برداَ و سلاماً علي سيدنا إبراهيم.
دعاءٌ قالتــْـه السيدة عائشة – رضي الله عنها – يوم ركبت على ظهر دابة صفوان بن المعطّل فنزلتْ فيها آيات البراءة و الطـُهر


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *