فوائد أوراق الريحان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 14 يناير 2019 - 19:13 Wednesday , 16 January 2019 - 22:19 فوائد أوراق الريحان‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد أوراق الريحان‎

فوائد أوراق الريحان ، بذور الريحان أحد النباتات المنتشرة في معظم أجزاء الهند، فقد كان الهنود يستخدمون الريحان في عبادتهم بصفة مستمرة كأحد التقاليد المزعومة لديهم، هذا بجانب إستخدام أوراق الريحان للطعام، وأيضاً من بين إستخدامات الريحان أنه يضاف إلى الطعام كنوع من أنواع التوابل وهذا لأنه أحد النباتات العطرية.

انتشرت زراعة الريحان في مختلف أنحاء العالم فأصبح يزرع في حدائق المنزل، سواء كان للتزين أو لغيرها من الإستخدامات، كما ان أوراق الريحان تتميز بتعدد فوائدها للحفاظ على صحة البشرة، وعلاج مشاكل الشعر، وأيضاً يستخدم الريحان في الكثير من الأغراض العلاجية.

فوائد_أوراق_الريحان

فوائد أوراق الريحان الصحية :

تتميز أوراق الريحان بتعدد فوائدها الصحية وهذا لما تحتوها من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وفيما يلي بعض من أهم فوائد أوراق الريحان للجسم، ومن بين خصائص الريحان العلاجية أنه يساعد في علاج أمراض المعدة  كما أنه يساعد في علاج الكثير من أمراض الإلتهابات فهو يساعد في التخلص من البلغم الموجود في الشعب الهوائية:

هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الخصائص المطهرة ولذلم فهو يستخدم في علاج القرح والجروح وتطهيرها والتخلص من الآلام الناتجة عنها، ولهذا فيستخدم عصير الريحان مع إضافة بعض من زيت جوز الهند لعلاج حالات الحروق الطارئة.

فوائد عصير الخيار واضرارة على الجسم

فوائد اوراق الريحان لعلاج الحمي:

أشارت الدراسات العلمية أن الريحان له دور فعال في علاج الكثير من الأمراض الجلدية وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات النباتية والزيوت الشفائية، ولذلك فإن أوراق الريحان تسهم في سرعة شفاء مرض الملاريا وحمى الضنك وغيرها.

فعند غلى بعض من أوراق الريحان وإضافاتها إلى الشاي ويتم تناول كوب دافئ منه، تساعد في التخلص من هذه الأمراض بسرعة فيروسية. أما في حالة إرتفاع درجات الحرارة يعمل على خفض درجات الحرارة المرتفعة، وهذا يتم عن طريق إضافة كمية من مسحوق الهيل إلى اوراق الريحان وغليها جيداً في نصف لتر من الماء ويعطي للمريض ككدمات لمدة ثلاث ساعات على الأقل.

ولهذا فإن أوراق الريحان يحتوي على بعض الخصائص المطهرة للجراثيم ولذلك فهو يعمل على حماية الجسم من الإلتهابات الفيروسية والبكتيرية.

1106

فوائد أوراق الريحان لعلاج نزلات البرد والسعال:

من بين فوائد أوراق الريحان أنها تساعد في تقليل شدة الإصابة بالسعال ونزلات البرد، ولذلك من الأفضل إستخدام أوراق الريحان  وتناولها للتخلص من البرد والسعال. تدخل أوراق الريحان في تركيب الكثير من أدوية السعال حيث أنه تساعد في طرد البلغم، كما انها تعالج الربو وغيرها.

فوائد أوراق الريحان لعلاج إلتهابات الحلق:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية أنه من الممكن إستخدام أوراق الريحان عن طريق غليها في كوب من الماء وإستعمالها كغرغرة لعلاج الإلتهابات الموجودة في الحلق.

فوائد أوراق الريحان لعلاج لدغات الحيوانات:

كثيراً ما انتشر الريحان بإستخدامه في التخلص من آثار العضات ولدغات الحيوانات وهذا عن طريق مضغ أوراق الريحان أو وضع العصير المستخلص من عصير الريحان إلى المنطقة المجروجة أو المصابة. كما أن أوراق الريحان تساعد في التخلص من السموم إذا كانت الحشرة من النوع السام.

فوائد أوراق الريحان في علاج القئ:

يوصف خلطة الريحان لعلاج القئ المتكرر حيث أنه عند إضافة كمية مناسبة من الزنجبيل والعسل إلى عصير الريحان وتناوله، بإنتظام هذا يساعد في التخلص من القئ.

فوائد أوراق الريحان لعلاج أمراض السرطان:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية أن الريحان له دور فعال في علاج أمراض السرطان الخطيرة وهذا عن طريق إضافة 10 جرام من عصير المستخلص من أوراق الريحان إلى 20 جرام من اللبن مع ثلاث معالق من العسل، وبعد الخليط جيداً يتم تناول المشروب بإنتظام لمنع نمو الخلايا السرطانية وإنتشارها في الجسم.

تنزيل

فوائد العنب الأخضر للمرأة الحامل

فوائد أوراق الريحان للعين:

من المعروف أن نبات الريحان يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “A” وهذا الفيتامين يلعب دور مهم في  الحفاظ على صحة العين، ولهذا من الأفضل نقع أوراق الريحان وغسل العيون بها صباح كل يوم وقبل الذهاب إلى النوم.

غسيل العين مرتين بمنقوع الريحان يعمل على منع تعرض العين للإلتهابات، هذا بالإضافة إلى أن أوراق الريحان يعمل على تهدئة العين والتخلص من آثار الجهاد والقلق.

هذا بالإضافة إلى أن مضغ أوراق الريحان يسهم وبشكل فعلي في منع الأضرار التى تصيب العين وهذا لأنه يحد من تكوين الجذور الحرة في الجسم، والتى تسبب في الغالب الإصابة بضمور العين وإعتام عدسة العين.

 ولذلك فإن إستعمال أوراق الرسيحان يحمى العين من التعرض للإلتهابات أو الإصابة بالعمي الليلي.

فوائد اوراق الريحان لعلاج الصداع:

من أهم فوائد أوراق الريحان أنها يساعد في التخلص من آلام الصداع وهذا عند تناول كوبين من أوراق الريحان المغلي وبعد ذلك نعرض الوجه لبخار الناتج عن غليان أوراق الريحان، وهذا بدوره يعمل على التخلص من آلام الصداع تماماً.

فوائد اوراق الريحان للأطفال:

يستخدم أوراق الريحان في علاج الكثير من الأمراض التى يتعرض لخا الأطفال كالقئ والإسهال والبرد والسعال وغيرها من الأمراض، وهذا يحدث عند إضافة كمية من أوراق الريحان إلى الزعفران للتخلص من البثور الناتجة عن الإصابة بالجدري المائي.

فوائد اوراق الريحان لأمراض القلب:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية أن أوراق الريحان تستخدم في تنظيف عمل عضلة القلب، كما أنه يعمل على تنقية الدم من السموم، ولهذا فإن أوراق الريحان تعمل على السيطرة على مستوى ضغط الدم.

كما أن أوراق الريحان تحتوي على نسبة من الأوجينول المادة المضادة للأكسدة والتى تستخدم في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وهذا بدوره يقلل من نسبة إصابة الجسم بالأمراض القلبية المزمنة.

فوائد الريحان للبشرة:

فوائد الفراولة للجنس والجسم والبشرة والشعر والرجيم

كثيراً ما تساعد اوراق الريحان في التخلص من الأمراض الجلدية سواء تلك التى تصيب بشرة الوجه او الجسم بصفة عامة، وهنا يأتى دور أوراق الريحان فهو يساعد في إعادة تألق البشرة ونضارتها والتخلص من آثار هذه الأمراض تماماً.

كما ان أوراق الريحان تستخدم في علاج حب الشباب والبثور التى تظهر على الوجه حيث أنه يعمل على تنقية الدم من السموم والشوائب، وتتميز أوراق الريحان بإحتوائها على نسبة عالية من العناصر المضادة للبيكتريان ولهذا فهى تساعد على التخلص من حب الشباب تماماً.

هذا بالإضافة إلى انه عند تدليك خلايا البشرة بأوراق الريحان المجففة هذا يعيد إلى البشرة النضارة والحيوية والشباب من جديد، ويستخدم أوراق الريحان في التخلص من الإلتهابات التى تتعرض لها البشرة، وهذا لن أوراق الريحان تمنع من نمو البكتيريا القولونية مثل بكتيريا الجمرة الخبيثة والتى تسبب التعرض للأمراض الجلدية.

كما ان أوراق الريحان له دور فعال في علاج مرض البهاق الذى يزعج الكثير في هذه الأيام فمرض البشرة يسبب في ظهور الكثير من البقع البيضاء على الجلد، فمن الأفضل تناول كمية مناسبة من أوراق الريحان للتخلص من البهاق تماماً.

 فوائد أوراق الريحان للشعر :

فوائد ورق الأسكدنيا

من أهم فوائد أوراق الريحان أنه يساعد في التخلص من مشاكل الشعر،  حيث ان إستعمال أوراق الريحان يساعد في علاج مشاكل تساقط الشعر والتى تدث في أغلب الأحيان نتيجة الحكة في فروة الرأس.

ولذلك فمن الأفضل عمل تركيبة من الريحان لحل مشكلة تساقط الشعر وهذا عن طريق إضافة بعض من أوراق الريحان زيت الشعر وتدليك فروة الرأس جيداً، وهذا بدوره يعمل على زيادة نمو الشعر، إذ انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

كما ان الريحان له دور فعال في التخلص من أعراض الشيب المبكرة وهذا عن طريق نقع بعض من أوراقع الريحان طوال الليل واستخدامها في الصباح ، وهذا بدوره يمنع من إجهاد بصيلات الشعر وأيضاً من تعرض الشعر للشيب المبكر.

أشارت التجارب العلمية أن أوراق الريحان من الممكن إستخدامها في تقوية جذور الشعر ولذلك فهو يعمل على التخلص من ضعف بصيلات الشعر وتقويتها من الجذور.

وتساعد أوراق الريحان على زيادة نشاط بصيلات الشعر وهذا بدوره يعمل على تجديد الخلايا الموجودة في فروة الرأس وإعادة إنبات بصيلات الشعر من جديد، هذا بالإضافة إلى دورها الفعال في حماية فروة الرأس من الأشعة الضارة.

تحتوي أوراق الريحان على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة حيث يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد وهذه المركبات معروفة بدورها في حماية تركيب الخلايا والكروموسومات من التأكسد، ولهذا فهى تحمي فروة الرأس من الأشعة الضارة.

اقرا ايضا : فوائد ورق الجوافة