الرئيسية / فوائد الفواكه / فوائد اكل الموز على الريق

فوائد اكل الموز على الريق

فوائد اكل الموز على الريق ، الموز من اكثر أنواع الفاكهة التى يفضلها الكثير من الناس منذ القدم فشجرة الموز من أقدم أنواع الأشجار التى كانت تزرع في مختلف بلدان العالم، وثمار الموز من النباتات العشبية من النوع “Musa” التى تتميز بكثرة فوائده الصحية فهو يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات  والمعادن وبعض أنواع المركبات التى لها آثر فعال على صحة الجسم،  هذا بالإضافة إلى إستخداماته الآخري فقد استخدموه الكثير بإضافته للعديد من الأطباق والمشروبات وغيرها، ومن بين فوائد الموز أنه يتخلص من كمية السموم المتراكمة داخل الجسم وطردها تماما، كما أنه يساعد في الحد من مشاكل القلق والتوتر حيث يعمل على علاج مشاكل الأرق النفسي ، هذا بالإضافة إلى دوره في التحكم في الحالة المزاجية للشخص وبالتالي يزيد من نشاط الجسم ويعزز قوته. والموز يستخدم في علاج أنواع البكتريا المختلفة الموجودة بالجسم وايضاً علاج آلام قرحة المعدة، ومن بين ما يميز الموز أيضاً أنه يتخلص من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم مما يحمى الإنسان من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، والموز تظهر أهميته في علاج فقر الدم المعروف ب “الأنيميا” حيث يعوض الجسم بما يحتاجه من عنصر الحديد والمعروف بدوره الفعال في زيادة قوة الجسم والتخلص من الشوائب الموجودة في الدم وغيرها الكثير من فوائد الموز لجسم الإنسان، وفيما يلي سنلخص أهم فوائد اكل الموز على الريق الصحية للإنسان:

فوائد اكل العسل على الريق

من أهم فوائد اكل الموز على الريق ما يلي:

  • الموز يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم وآخرى منخفضة من الصوديوم ولذلك فإن للموز فاعلية كبيرة في في علاج مشاكل إرتفاع ضغط الدم، حيث أن تواجد عنصر البوتاسيوم يساعد وبشكل فعال في إعادة إتزان نسبة السوائل والأملاح بالجسم، كما أن الموز يسهم في عملية إنقباض العضلات مما يؤدى إلى نقل النوابض العصبية، كما أن الموز يعمل على الحفاظ على نبض القلب طبيعي.
  • الموز من الفواكهه التى تتميز بعدم إحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية إذ أن كل موزة تحتوي على ما يعادل 110 من السعرات الحرارية، فضلاً غن إحتواؤه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية وما يترواوح من 2 إلى 3 جرام من النشا كل هذا يساعد في مكافحة مرض السمنة، إذ أن تناول الموز يعطى الجسم الإحساس بالشبع دون ان يكسبه وزن زائد او بعطية سعرات حرارية جديدة.
  • ومن أهم فوائد اكل الموز على الريق ، ان فوائد الموز الصحية تجعلة يعمل على تقوية جهاز المناعة وذلك لأن الموز يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين “ج” وهو أحد المواد مضادة الأكسدة القوية ، وهذا يحفز الجسم من إنتاج نسبة كبيرة من الكولاجين وهذه المادة معروفة بدورها الفعال في زيادة قوة جدار الأوعية الدموية مما يسهم في سرعة شفاء الجروح وبناء العظام من جديد، هذا بالإضافة إلى دور فيتامين “ج” والذى يعمل على إفراز هرمون الثيروكسين في الغدة الدرقية مما يحسن من عمليان التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية ، ويسهم أيضاً في زيادة القدرة على امتصاص الحديد.
  • أثبتت الدراسات العلمية أنه عند شم رائحة الموز يشعر الفرد بأنه قد تناوله فهناك بعض أنواع الأغذية التى عند شم رائحتها يشعر الفرد بأنه قد تناولها، والموز أحد أنواع هذه الأغذية.
  • كما ان الموز من الأغذية التى لا تحتوى على أى نسبة من الكوليسترول أو الدهون، ولذلك نصح خبراء التغذية بإستخدام ضمن الحميات الغذائية لمن يريد فقدان الوزن الزائد بالجسم، ولذلك يستخدمه الكثير في صناعة أطباق الحلو لأنه لا يكسب الجسم أى من السعرات الحرارية وبالتالي يحافظ على وزن الجسم.
  • هذا بالإضافة إلى أن الموز يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين “B6” والمعروف بدوره الفعال في تحسين عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية والدهنية، كما أنها تساعد في تحويل الحمض الأمينة التربيتوفان “Tryptophan” إلى فيتامين “B3” والمعروف أيضاً ب النياسين والسيروتونين، وهذه الأحماض تتميز بقدرتها في عمل كريات الدم الحمراء.
  • فضلاً عن إحتوائه على كمية مناسبة من المنغنيز والذى يساعد في عمل بعض من الإنزيمات التى تساعد في عمليات التمثيل الغذائي للبيدات “الدهون”، والكربوهيدرات، والأحماض الأمينية وغيرها، كما أن الموز له دور مهم في الحفاظ على صحة العظام ، وزيادة قوتها.
  • كما ان الموز مهم جداً في حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل القرحة بأنواعها، كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعطى الجسم الإحساس بالشبع وبالتالي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أن الموز به كمية كبيرة من الماء وهذا ما يجعل الموز من المواد التى توفر الإحساس بالشبع.
  • واثبتت الدراسات والتجارب العلمية المختلفة أن المواد له تأثيرات فعالة على مستوى الكوليسترول بالدم إذ أن هناك أحد أنواع الموز والذى يعرف بمز “البلاتين” الذى يحتوى على كمية كبيرة من النشا وآخرى أقل من السكر أنه يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول بالدم وبالأخص الكوليسترول الضار.
  • ويساعد الموز في حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة إذ أنه يحتوى على كمية من مواد مضادات الأكسدة والتى تحارب التأثيرات السلبية للجذور الحرة مما يقضي عليها تماماً وبالتالي فإن تناول الموز يزيد من كريات الدم البيضاء ويحفز من إفراز ما يسمى بعامل تنخر الأورام “Tumor necrosis factor” والمعروف بدوره في مكافحة الأمراض السرطانية المختلفة.
  •  ليس هذا فقط ولكن الموز يحسن من نشاط الجسم ومن القدرات الذهنية كما أنه يوفر الطاقة التى يحتاجها الجسم لآداء الأنشطة الرياضية المختلفة وذلك لأن الموز يعمل على غنقباض العضلات ويخفف من إجهادها، فقد أثبثث الدراسات العلمية أن تناول ما يعادل موزتين يومياً يمنح الجسم الطافة اللازمة لاداء الأنشطة الرياضية المجهدة لمدة لا تقل عن 90 دقيقة.
  • كما أن الموز يتحكم في الحالة المزاجية للفرد إذ أنه يساعد في زيادة إفراز هرمون السيروتونين بالجسم والذى بدوره يعمل على علاج حالات الإكتئابن كما أنه يحسن من المزاجن ولذلك ينصح بتناول في فترة ما قلب الدورة الشهرية.
  • أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الموز له فاعليته في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وذلك لأنها تحتوى على كمية كبيرة من مركبات الفيتوكيميكال “Phytochemical” وبعض من مضادات الأكسدة والتى تساعد في حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض الذهنية كمرض الزهايمر، وبالتالي حماية الجهاز العصبي من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • هذا بالإضافة إلى دوره في حماية الكلى وذلك لأنه يخفف من فرص تكون الحصي بالكلي، كما أن الموز له فاعليته في حماية الجسم من الإصابة بسرطان الكلي وغيرها.

فوائد اكل الموز على الريق للرجيم:

فوائد حب الرشاد للجنس والرجيم وتأخر الحمل والاطفال

من أهم ما يميز الموز عن غيره من الفواكه قدرته العالية في إنقاص الوزن الزائد بالجسم إذ أن هناك بعض خبراء التغذية الذين أنصحوا بإضافته ضمن الأنظمة الغذائية، ولذلك فإنه عند تناول الموز على وجبة الإفطار يعطى الجسم الشعور بالشبع وذلك لأنه يحفز من إفراز هرمون “الكوليستوكينن” وهذا الهرمون بدوره يرسل الإشارت إلى الجهاز العصبي بالشبع وبالتالي فقد الرغبة في تناول الطعام بعد ذلك، كما ان الموز له قدرة كبيرة على إمتصاص كمية الكربوهيدرات التى تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وقد أشارت الدراسات والتجارب العلمية أن الموز يحفز من نشاط عملية التمثيل الغذائي والهضم مما يزيد من فرصة حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم، ولذل فإن إتباع رجيم الموز وبإنتظام يساعد في عملية إنقاص الوزن، وتعويضه بما يحتاجه من العناصر الغذائية التى يحتاجها.

 والطريقة المثالية لإتباع رجيم الموز فهى كالآتي:

  • اولاً عند وجبة الفطور: تناول بعض من ثمار الموز الطازجة بعذ شرب كوب من الماء الفاتر فقط، كما أنه من الأفضل عدم تناول أى مشروب من الكافيين حتى تستقر نسبة السكر بالجسم، وتنخفض الشهية بالتدريج.
  • ثانياً عند وجبة الغداء: ليس هناك شئ معين فمن الممكن تناول أى وجبة بشرط أن لا تحتوى على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والدهون.
  • ثالثاً عند وجبة العشاء: أيضاً في هذه الوجبة من الممكن أن نتناول أى وجبة تريدها وذلك قبل الساعة الثامنة مساءاً ، لكن بدون تناول أى كمية من الحلويات والسكريات، مع النوم في وقت مبكر فقد أكدت الدراسات العلمية أن قلة النوم بالمساء تزيد من الوزن بنسبة كبيرة.
  • وفي رجيم الموز من الأفضل تناول وجبة خفيفة بين وجبتي الغذاء والعشاء وذلك عند العصر، ففي هذه الوجبة من الممكن أن تتناول مقدار بسيط من الحلويات لإعطاء الجسم ما يحتاجه من السكريات.

لكن عند إتناع هذا الرجيم هناك بعض الآثار السلبية ففي بعض الأحيان رجيم الموز يساعد في خفض مستوى السكر في الدم وهذا مضر جداً بالنسبة لمن يعانون من مرض السكر، ولذلك من الأفضل إستشارة الطبيب عند إتباع هذا النوع من الرجيم، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للموز والأشخاص الذين يعانون من مرض السكر ووجود بعض الحصوات المررية، فمن الأفضل عدم إتباع مثل هذا النوع، ففي مثل هذه الحالات الموز يؤدي إلى الكثير من الأعراض السلبية للإنسانن ولذلك من الأفضل عدم تناوله ، مما يوضح لنا مدى أهمية فوائد اكل الموز على الريق ، تعرفنا على فوائد اكل الموز على الريق ، تعرف ايضا  على اهم فوائد الموز للشعر .

2 تعليقان

  1. شاهندة عبدالغني

    شكرا على المعلومة المفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *