فوائد الارز الأبيض والبني واضراره على صحة الإنسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 12 يناير 2019 - 20:36 Wednesday , 16 January 2019 - 20:45 فوائد الارز الأبيض والبني واضراره على صحة الإنسان‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الارز الأبيض والبني واضراره على صحة الإنسان‎

فوائد الارز ، يعتبر الأزر الأبيض من أكثر الأصناف شهرة في البلاد العربية ، كما أنه المصدر الرئيسي للغذاء في البلاد الآسيوية ولذلك قامت معظم دول القارة الآسيوية على زراعته، على الرغم من كونه أقل قيمة في الناحية الغذائية من الارز البنى  إلا أنه يعد الغذاء الرئيسي لأكثر من سكان العالم. ولذلك سنعرض أهمية فوائد الارز الأبيض وفوائده الصحية بالمقارنة مع النوع الآخر من الارز وهو الارز البنى.

فوائد الثوم للجنس والحفاظ على صحة الشرة وفروة الراس

maxresdefault

طريق طحن الأرز :

الأرز الأبيض ما هو إلا أرز البني يتم إزالة القشرة الغير صالحة للأكل عن بذورها السميكة بعد أن نقضى على النخالة والجراثيم منه وذلك عن طريق الطحن.

يزرع الأرز الأبيض غالبا في آسيا والصين والهند واندونسيا وانتشر إلى أفريقيا ثم أمريكا. وانتقل إلى سوريا عن طريق حوض البحر الأبيض المتوسط ثم إلى أوروبا وذلك عبر العرب في القرون الوسطي.

ويحتاج الارز في زراعته إلى مياه راكدة ومستنقعات إلا ان هناك أنواع قليلة من الأرز تلك التى تحتاج إلى تربة عادية وجافة لا تغمرها المياه.

على الرغم من احتواء حبات الأرز على الكربوهيدرات إلا انها تنقصها البروتينات بالإضافة إلى أنها تحتوى على ألياف ومواد دهنية وأحماض أنينية والكثير من النشا.

فوائد مغلي البقدونس للرجيم للعناية بالبشرة والشعر

shof_78eb272d6a2b56c

فوائد الارز والمحتوى الغذائي:

تحتل فوائد الأرز الأبيض أهمية كبيرة مقارنة بالأرز البنى إذ أن له الكثير من الفوائد الصحية والغذائية التى تحافظ على جسم الإنسان ، فهو يحتوى على النياسين والثيامين الذى يدعم عملية التثميل الغذائي (الأيض). مع حمض الفوليك الذى يقوي من وظائف خلايا الدم الحمراء، وكذلك إحتواؤه على المنغنيز الذى يعزز الجهاز المناعي . ليس هذا فقط بل ويحتوي على كميات قليلة من الألياف التى تساعد في علاج التعرض للإسهال بصورة متكررة  وتعالج إلتهاب القولون وغثيان الصباح. بالإضافة إلى أنه يحتوى على كمية قليلة من الصوديوم وهذا مفيد لأصحاب الضغط المرتفع ومن يعانون من مشاكل في الكلى. كما أن الأرز الأبيض يوفر الطاقة اللازمة التى تساعدنا على أداء النشاطات اليومية المختلفة ويعزز نمو العضلات إذ أنه يحتوى على الأحماض الأمينية التى تبني عضلات الجسم.

رجيم الزنجبيل للتنحيف والتخلص من منطقة الكرش

فوائد الارز

فوائد الارز

كما أن ماء الأرز المغلي يساعد على ترطيب طبقات الجلد وتنعيمها و يمتص رائحة العرق،  وأيضا الماء الممزوج مع الحامض والسكر يعطى أثناء إرتفاع درجة حرارة المرضي حيث أنه يساعد على كسر الحرارة وتبريد الجسم. كما أن استعماله مع حقنة شرجية تساعد في علاج القروح والإلتهابات في المستقيم. ويوصف لعلاج الحروق الجلدية والإلتهابات المعروفة ب Erysipelas  . كما أن من الارز مفيد لمن يعانون من حساسية من الحليب أو الجلوتين الموجود بالقمح ، فيمكن عمل خبز أرز بدون جلوتين كالآتي :

طريقة تحضير خبز الارز بدون جلوتين :

المقادير:

  • 400 جرام أرز ناعم مطحون.
  • 4 ملاعق سمنة كبيرة.
  • 4 بيضات مع نصف ملعقة صغيرة فانيلا.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة و ربع ملعقة كبيرة ملح طعام .
  • حبة موز ناضج.
  • نصف كوب عصير ليمون أو برتقال .

فوائد الأفوكادو للجنس والمرأة الحامل والعناية بالبشرة والشعر

%d8%b7%d8%a8%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d8%ba%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%a8%d9%88%d8%ae

طريقة تحضير الارز :

  • نخلط كوب العصير مع الموز ويتم خلط السكر والسمنة جيداً.
  • نضيف الارز الناعم المطحون إلى المواد السابقة وتخلط جيدا.
  • ثم نضيف الخميرة والملح وتخلط المواد جميعاً جيدا.
  • توضع في قالب وتخبز على نار هادئة.

أهم استعمالات والاستفادة من الارز :

  • تعمل الشركات الغذائية وشركات الحليب العالمية بتصنيع أغذية تحتوى على فوائد الارز والقمح مع الفواكه مثل طعام سيريلاك للأطفال عمر شهر تقريباً حيث تدخل في تأمين احتياجات الطفل الغذائية مع جليب الأم كوجبات إضافية.
  • كما أن النشا الموجود بالأرز يدخل في تراكيب مستحضرات التجميل بالوجه الذى يساعد على تلطيف جلد البشرة.

فوائد الارز للبشرة :

يتم وضع ماسك الارز المطحون مع الحليب لمدة 10 دقائق ومن ثم غسله وذلك بعد عمل مساج للبشرة بزيت السمم الدافئ، يساعد على ترطيب البشرة ويكسبها ملمساً ناعماً. كما أن زيت الارز له مفعول مضاد للأكسدة إذ أنه يحتوى على الفيتامينات والمعادن التى تعمل على إعادة حيوية البشرة ونضارتها حيث حيث يوضع لمدة 15 دقيقة على الوجه مع مساج خفيف ، ثم يغسل بماء فاتر، لذلك تعد فوائد الارز للبشرة من اهم الفوائد الصحية لها .

فوائد ورق الجوافة للجنس والبشرة والشعر والمراة الحامل

 

فوائد الارز من الفيتامينات والمعادن :

بالنسبة للفيتامينات والمعادن فإن فوائد الارز الأبيض يحتوى على 19 مللى جرام من الماغنسيوم في حين يحتوى كوب واحد من الارز البنى على 84 مللى جرام من الماغنسيوم. هذا لأنه يتم إزالة العديد من الطبقات الخارجية من حبة الارز الأبيض عند إنشاء الارز الأبيض وبالتالي يخسر العديد من الفيتامينات والمعادن أثناء هذه العملية.

 مدة انتهاء صلاحية الارز :

من أهم فوائد الارز الأبيض أفضل خيار لمن يريد تخزين الارز كغذاء اساسي ولمدة اطول حيث ان الارز البنى الغير مطبوخ مدة صلاحيته أقل بكثير حيث تمتد حول ستة اشهر اما الارز الأبيض فقد يمتد من( 8 – 10 ) سنوات وذلك بسبب النفط في الطبقة الجرثومية الموجودة في الارز البني. ولذلك عند شراء الارز وتخزينه لمدة أطول فقد يكون الارز الأبيض أفضل.

الارز البني الغير مطبوخ لديه مده صلاحية أقصر بكثير (حوالي ستة أشهر) من الارز الأبيض غير المطبوخ (8-10 عاما) بسبب النفط في الطبقة الجرثومية من الأرز البني. ولذلك، إذا كنت تريد شراء الارز كغذاء اساسي ولمدة اطول في التخزين، فقد الارز الأبيض يكون أفضل خيار لك.

اضرار الارز :

  • أكدت الدراسات العلمية الجديدة أن الارز يحتوي على مكون الزرنيخ السام حيث ان هذه المادة توجد في الأرض والماء وبالتالي يمتصها الارز، لكنه يوجد بالارز بكميات منخفضة جداً لذلك لا تسبب آثاراً بالغة الضرر على المدى القصير إلا إذا تم تناوله بكثرة.
  • عند تناول الارز بكميات كبيرة يرفع من ضغط الدم لمن يعانون من مرض السكري لذلك يجب تناوله بكميات معينة وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.
  • كما أن النشويات الموجود في الارز يمكن أن تسبب أمراضا قلبية مزمنة بالاضافة الى التسبب بمرض السمنة حيث ان رفض خلايا الجسم للأنسولين يؤدى غلى غرتفاع نسبة الأنسولين عن طريق غدة البنكرياس، فيصبح نظام الغذاء غير متوازن حيث أن كمية الطاقة المستهلكة تصبح أكثر من حاجة الجسم لذلك يخزن الفائض على شكل دهون و ظهور الكرش.

لذلك ننصح بالإلتزام بنظام غذائي يتسم بالتوازن كأداة ضرورية للحفاظ على صحة الجسم من الأمراض، لذلك عند تناول الارز يجب ألا تتناول معه مواد آخرى تحتوى على الكربوهيدرات كالخبز والبطاطا حتى تحافظ على نسبة الكربوهيدرات في الجسم. لذا تناول الارز المسلوق أفضل بكثير من تناول الارز المطبوخ بالزيت والبهارات حيث ان فوائد  الارز المسلوق يتخلص من كمية النشا الزائدة عند السلق.

مرجع : فوائدفوائد الباميةفوائد الثوم – فوائد الخيارفوائد الفواكهفوائد الزنجبيل .