ماهي فوائد البطيخ‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 02:06 Thursday , 18 October 2018 - 14:42 ماهي فوائد البطيخ‎ Benefits-ginger.com‎
ماهي فوائد البطيخ‎

ماهي فوائد البطيخ ، هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون  أن البطيخ أحد أنواع  الفواكه ولكن  هذا الإعتقاد خاطئ فالبطيخ من الخضروات المميزة واللذيذة إذ أن ثمار البطيخ تحتوي على العديد من الفوائد وهذا ما أكده لنا العديد من علماء النباتات ضمن بحوثهم العلمية.

ثمار البطيخ من الخضروات المنتشرة زراعتها في مختلف أنحاء العالم وهذا للإستفادة الكاملة من فوائدها الصحية والعلاجية للجسم، فالبطيخ يحتوي على كمية كبيرة من الماء وهذا بدوره يعالج شعور الجسم بالعطش لفترة طويلة. كما انه احد أنواع النباتات الخالية من السعرات الحرارية ولهذا يستخدمها الكثير من من يرغبون في فقدان الوزن الزائد في الجسم.

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ولهذا فهو احد الخضروات التى تمد الجسم بمقدار عالي من الطاقة، كما أن البطيخ له دور فعال في حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض. حيث ان البطيخ يساعد في إدرار البول.

فهناك منذ قديم الزمان كان الحكماء يستخدمون بذور البطيخ كمادة مدرة للبول وهذا عن طريق نقعها في الماء لفترة من الوقت ومن ثم تناول هذا المنقوع، أما عن إستخدام القشور فهذا بدوره يساعد في علاج الإلتهابات الجلدية والحكة التى يعاني منها العديد من الأشخاص.

كما اشار العلماء إلى فوائد تناول ثمار البطيخ في علاج امراض السرطان والأمراض الجلدية وأمراض القلب وغيرها من الكثير من الأمراض. كما انها تساعد في التخلص من المشاعر السلبية التى تواجه بعض الأشخاص كمشاعر القلق والتوتر وغيرها. أما عن فوائد البطيخ الآخري فهو يتمتع بالعديد من الفواعد للمرأة الحامل والتنشيط القدرات الجنسية وأيضاص في الحفاظ على صحة البشرة والشعر، وهذا ما سنتناوله في المقال التالي.

البطيخ-ثقف-نفسك-3

فوائد ورق الزيتون

ماهي فوائد البطيخ الصحية:

 

  • فوائد البطيخ للكلى:

أشار الكثير من العلماء إلى فوائد البطيخ المميزة في عملية تطهير الكلى وهذا لأن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والذى بذوره يسهم في التخلص من الرواسب والسموم المتراكمة في الكلى. كما أن البطيخ يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على خفض فرصة تعرض الكلى للإلتهابات.

هذا لأن عنصر البوتاسيوم يساعد في خفض تركيز حمض البولينا في الدم وهذا بالتالي يخفض من فرصة تعرض الكلي للكثير من الأضرار والمشاكل الصحية كتكوين حصوات الكلى، هذا بالإضافة إلى أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء التى تساعد في إدرار البول وهذا يسهم في تنظيف الكلي وتطهيرها.

  • فوائد البطيخ للسرطان:

من المعروف أن ثمار البطيخ يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة القوية كمادة الليكوبين ، هذه المواد لها فاعلية ممتازة في محاربة الشقوق والجذور الحرة والتى تسبب الكثير من الأمراض إذ أنها من الممكن ان تسبب أكسدة الكوليسترول في الجسم وبالتالي هذا يؤدي إلى تراكمه على جدارن الأوعية الدموية. ولهذا فإن تناول البطيخ يساعد في حماية الجسم من الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون وغيرها من أمراض السرطان الخطيرة.

  • فوائد البطيخ للضغط:

أكدت الدراسات والتجارب العلمية أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمنجنيز وهذان العنصران يساعدان في حل مشاكل ضغط الدم، هذا بالإضافة إلى ان البطيخ يحتوي على مجموعة من الكاروتينات تسهم في منع الإصابة بتصلب الشرايين والأوردة في الجسم وهذا بدوره يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

  • فوائد البطيخ لنشاط الجسم:

من بين فوائد البطيخ للجسم أنه يساعد على إمداد الجسم بمقدار عالي من الطاقة وبالتالي يحفز الجسم من أداء الأنشطة المختلفة حيث أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب المركب الذى يسهم في إنتاج قدر عالى من الطاقة. هذا بالإضافة إلى أن البطيخ من المصادر الغنية بالماغنسيوم والبوتاسيوم، ولهذا فهو من المشروبات الصحية والآمنة وخصوصاً قبل أداء الأنشطة الرياضية.

  • فوائد البطيخ للعين:

أوضحت التجارب والأبحاث العلمية أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وهذا الفيتامين بدوره يسهم في الحفاظ على العيون وعلى مستوى الرؤية، ولهذا عند تناول 3 حصص او أكثر من البطيخ بصورة يومية يحمي العين من التعرف لتلف الشبكية وهذا ما يسبب فقدان النظر عند الكثير من المتقدمين في العمر.

  • فوائد البطيخ لمرضى السكر:

كثيراً ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بتقليل تناولهم من السكر أو الأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية منه وهذا مع  هذا إنخفاض نسبة السكر في الجسم يخفض معه مستوى إنتاج الطاقة في الجسم، وهنا يصبح البطيخ البديل الأمثل إذ أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

هذا بالإضافة إلى أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم والماغنسيوم وهذه المعادن تساعد في زيادة إفراز الأنسولين في الجسم. كما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الأرجنين وهذا بدوره يساعد في زيادة نشاط الأنسولين في الجسم.

فوائد-البطيخ

فوائد البطيخ للجنس :

علاج سرعة القذف بالعسل والاعشاب قبل الزواج وبعده

أكد الكثير من العلماء بأن البطيخ يحتوي على من الخصائص والتأثيرات التى تتعدى الفياجرا، ولهذا فإن البطيخ مهم جداً في الناحية الجنسية إذ أنه يعمل على تنشيط الحالة الجنسية عند الرجال. كما أشاد العديد من الأطباء المتخصصون بأن البطيخ له فاعلية ممتازة كمنشط جنسي لدى الرجال.

هذا بالإضافة إلى الدراسات العلمية التى أجريت على فوائد البطيخ في علاج مشاكل الضعف الجنسي الذي يصيب الرجال، هذا بجانب قدرته العالية على حل مشاكل الإنتصاب التى يعاني منها الكثير. ووفقاُ للدراسات والتقارير العلمية وصل العلماء إلى بعض الإحصائيات وهى أن نسبة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الضعف الجنسب تزايدت في الاونة الأخيرة.

منا أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتى تسهم في حماية الجسم من التعرض لأمراض البروستاتا الخطيرة، كما أنه يساعد في حماية الجسم من التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية والتى بدورها تؤثر على القدرة الجنسية. كما أن البطيخ له دور قوي كمطهر للجهاز التناسلي ومنشط للخلايا التناسلية لدى الرجال.

فوائد البطيخ للحامل :

من أهم الأشياء التى تحدث في حياة المرأة وتقلب لها موازين الحياة بالكامل هى عند سماعها خبر الحمل بأنها ستصبح أماً لطفل، ولهذا تحرص كل الحرص على حصول جنينها على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية التى تفيد بناء جسم الجنين، وبناءاص على هذا تتناول المرأة الحامل الأغذية التى تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات.

ويعتبر البطيخ أحد أهم الأغذية الواجب على المرأة الحامل تناولها أثناء فترة الحمل وهذا لأن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة كما أنها تعتبر من أهم المصادر الغذائية الغنبية بالمعادن والفيتامينات وأيضاً الألياف الغذائية، كل هذه العناصر تساعد كثيراً المرأة الحامل.

ولذلك يساعد البطيخ المرأة الحامل في تخفيف الأعراض التى تصاحبها أثناء فترة الحمل، كما ان البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم والبوتاسيوم  ,ايضاً نسبة من الليكوبين وهذا بدوره له خصائص المواد المضادة للأكسدة، كل هذا يساعد في حماية جسم المرأة الحامل من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والأمراض الخبيثة أيضاً.

كما ان البطيخ له فاعلية كبيرة في زيادة مناعة الجسم وبهذا يحفز الجسم من طرد السموم والأمراض الخطيرة في الجسم، كما أنه يساعد في تقليل شعور المرأة الحامل بالغثيان الصباحي ، ولهذا من الأفضل للمرأة الحامل تناول البطيخ بإنتظام أثناء فترة الحمل.

فوائد البطيخ للبشرة :

فوائد العنب 7 فوائد عن العنب للشعر والبشرة والقلب

يحتوي البطيخ على العديد من الفوائد للحفاظ على البشرة ولهذا فإن البطيخ من أهم النباتات العلاجية للمشاكل التى تتعرض لها البشرة، ولذلك فهو يساعد في التخلص من أمراض الجلد. فيحتوي البطيخ على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية في الجسم كالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.

وجود مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة يسهم وبشكل كبير في التخلص من علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة كظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة. حيث أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في البطيخ لها فاعلية كبيرة في التخلص من آثار الجذور الحرة التى تسبب في ظهور التجاعيد.

هذا بالإضافة إلى ان قشر البطيخ من الممكن إستخدامه في علاج البشرة وهذا عن طريق تدليك البشرة وخصوصاً البشرة الدهنية هذا بدوره يساعد في خفض نسبة الإفرازات الدهنية التى تفرزها البشرة، كما أن البطيخ مهم جداُ في التخلص غلق مسام البشرة المفتوحة، وبهذا يسهم في حل المشاكل التى تتعرض لها البشرة.

كما ان البطيخ له فاعلية كبيرة في حل مشكلة حب الشباب والتخلص من الآثار الناتجة عنه كالبثور والبقع الداكنة ، وهذا مع إستخدامه كغسول للوجه، كما انه من الممكن إستخدامه كماسك للوجه لمدة عشر دقائق على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

فوائد البطيخ للريجيم  :

فوائد بذور دوار الشمس

اشاد الكثير من العلماء بأهم فوائد البطيخ في عمليات الريجيم وهذا لأنه يحتوي على بعض الخصائص الحارقة للدهون، إذ أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء المحتوي على نسبة من المعادن والفيتامينات والتى تعوض الجسم عما يفقده أثناء التخسيس وفقدان الوزن الزائد في الجسم.

نظراً لإحتواء البطيخ على نسبة منخفضة جداً من الكوليسترول والدهون الضارة فهو يستخدم في التخلص من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما ان تناول البطيخ يعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وهذا لأن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهم في تقليل السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان وهذا بدوره يسهم في خفض وزن الجسم.

كما أن البطيخ يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية وبالتالي فإن تناوله يسهم في حرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق في الجسم، إذ أنه يساعد في تنحيف مناطق الخصر والأرداف وغيرها.

فوائد البطيخ للشعر :

أفضل 7 فوائد زيت السمك للشعر وطرق علاج الشعر

إستعمال البطيخ من أنسب الحلول المقترحة للتخلص من المشاكل التى تصيب فروة الرأس كالقشرة والتلف والجفاف والتقصف وأيضاً تساقط الشعر. وهذا لن البطيخ يوفر لفروة الرأس الرطوبة اللازمة، ولهذا فهو فعال جداً في حل مشكلة الشعر الجاف.

كما أن البطيخ يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة ولهذا فهو يساعد في التخلص من القشرة التى تصيب فروة الرأس وبهذا فهو يقضي عليها تماماً ومع الإستعمال المنتظم يمنع من عودتها مجدداً في الجسم، كما أن البطيخ له فاعلية ممتازة في علاج مشكلة تساقط الشعر وبهذا فهو يحد من ظهور الصلع في بعض المناطق في الجسم.

كما أن البطيخ يعمل على إنبات بصيلات جديدة في فروة الرأس وبهذا يسهم في زيادة كثافة الشعر ، كما أن إستعملال البطيخ بإنتظام يسهم وبشكل فعال في إعادة الحيوية واللمعان إلى الشعر من جديد.

ماهي أضرار البطيخ؟

كثيراً ما نتسائل هل لتناول البطيخ بعض الأعراض الجانبية؟ والإجابة هى نعم، وهذا عند الإفراط في تناوله حيث ان تناول البطيخ بالكمية المناسبة آمن جداً ولا يسبب أى نوع من الآثار الجانبية. ولكن مع الإفراط في تناوله من الممكن أن يسبب في ظهور أعراض الحساسية وخصوصاً حساسية المطاط والتى غالباً ما يسببها الكرفس والجزر والخيار وغيرها.

ومن بين تلك الأعراض الجانبية أن البطيخ من الممكن أن يسبب في ظهور الطفح الجلدي والتورم والإسهال ، ولهذا من ألأفضل تناول البطيخ بالكمية المناسبة حتى لا تزيد الأعراض الجانبية.