فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 25 يناير 2018 - 14:22 Sunday , 19 August 2018 - 19:18 فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان‎

محتويات المقال

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان ، تحتوي أمعاء الجسم البشري على أنواع كثيرة من البكتيريا. بعضها مفيد للصحة، بينما يسبب بعضها الآخر الإصابة بالأمراض. بالنسبة للبكتيريا المفيدة، فهي تحارب كل شيء بدءًا من جزيئات الطعام غير المهضومة وعدوى  العنقوديات وانتهاءًا بالبكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي والتي تسمى بكتيريا الإشريسيا كولاي “E. Coli”.

ربما قد سمعتِ عن بكتيريا أسيدوفيلس “Acidophilus” أو حتى بكتيريا بيفيدوس “Bifidus” وهما نوعان من البكتيريا النافعة التي تساعد في السيطرة على البكتيريا الضارة المسببة للأمراض. وربما تعلمين بالفعل أن عدد البكتيريا النافعة في الجسم، وتسمى خمائر البروبيوتيك “Probiotics”، ينخفض بسبب الإصابة بنوبات من الإسهال أو تناول جرعة من المضادات الحيوية. ويحدث هذا عندما يكون الشخص أكثر عرضة للعدوى البكتيرية ويعاني من ضعف المناعة. من المعروف أن تناول مكملات البروبيوتيك يمكن أن يعوض هذا النقص. ولكن قد يخفى عليك أنه ليست كل أنواع البروبيوتيك على نفس القدر من الفاعلية أو سلامة الاستخدام. كما أن بعضها يمكن أن يعرض صحتك لمخاطر كبيرة.

اكل قشر الليمون قبل النوم 12 استخدام لقشر الليمون للجسم والصحة

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

هناك مئات من أنواع البكتيريا. ويندرج تحت كل نوع العديد من السلالات المختلفة. وبعضها يوجد بصورة طبيعية في أجسامنا على عكس البعض الآخر. من هنا تتجلى الأهمية القصوى لبكتيريا البروبيوتيك.

دور بكتيريا البروبيوتيك المناسبة في إنقاذ حياة الفرد

لقد سمعت قصصًا واقعية رائعة بشأن تأثير بكتيريا البروبيوتيك، ولكن كان أكثرها إبهارًا قصة والدة صديقتي. ذلك حيث تناولت تركيبة قوية جدًا من البكتيريا النافعة والأعشاب أنقذتها من احتمال تعرضها للموت.

أخبر الطبيب صديقتي بـأن حياة والدتها التي تبلغ من العمر خمسة وتسعين عامًا معرضة للخطر. ويرجع السبب في هذا إلى أن الجرعات الضخمة التي كانت تتلقاها من المضادات الحيوبة لعلاج العدوى البكتيرية الحادة لم يكن لها تأثير فعال. ولذلك قررت صديقتي أن تُعطي والدتها بعضًا من بكتيريا البروبيوتيك على الرغم من أن الطبيب المعالج لوالدتها حذرها من تناولها. وذلك لجهله بطبيعتها؛ حيث أخبرها بأن والدتها مصابة بعدوى بكتيرية، وبالتالي، ينبغي لها عدم تلقي أى من أنواع البكتيريا.

رائحة العرق الكريهة تجنب رائحة الجسم الكريهة واستعد جاذبيتك من جديد

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

ولكن صديقتي شعرت أنها لن تخسر شيئًا إذا جربت تأثير البروبيوتيك على والدتها. فهي تعلم أن البروبيوتيك بكتيريا نافعة تحارب البكتيريا الضارة، لذا، أعطت والدتها اثنتين من حبوب البروبيوتيك القوية. ومن ثم، استطاعت والدتها في صباح اليوم التالي أن تجلس في الفراش لتتناول الإفطار!

لقد كانت والدتها في صراع شديد مع المرض. أما الآن، تحسنت حالتها الصحية بفضل أحد منتجات البروبيوتنيك القوية جدًا والذي ثبت في الدراسات الجامعية أنه يقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية “Superbugs”.

ولكن ينبغي ألا يخيل إليك أنه يمكنك الحصول على مثل هذه النتائج من خلال أى منتج من منتجات البروبيوتيك. فالعديد منها ذو تأثير طفيف جدًا. ربما تساعد بعضها في عملية الهضم أو تقليل النمو المتزايد لفطر الكانديدا ألبيكانز “عدوى الخميرة”، ولكنها لن تجعلك تتمتعين بتمام العافية كما تفعل غيرها من التركيبات المثلى الآخرى. وقد لا تكون بعض التركيبات الآخرى آمنة الإستخدام على الإطلاق. ولكن قبل أن أخبرك ببعض المنتجات الجيدة، أود أن تتعرفي على أوجه قصور منتجات البروبيوتيك التي يتم ترويجها على أنها كائنات حية مستخرجة من التربة.

علاج الكحة 10 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتخلص من الافرازات المخاطية

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

بعض أنواع البروبيوتيك ضارة بالصحة

إذا كنتِ تعانين بالفعل من مشكلات صحية تتعلق بالمناعة، فكوني حذرة عند تناول أى من أنواع البروبيوتيك المستخرجة من التربة. وذلك لأنه من المزعوم أن بعضها أفضل من البكتيريا الأوسع إنتشارًا. ولكن الحقيقة أنه لم تثبت فاعليتها، وليس هذا فحسب بل إنها أيضًا يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات صحية خطيرة.

إن أوسع البكتيريا المستخرجة من التربة انتشارًا والمستخدمة في تركيبات البروبيوتيك هي أنواع مختلفة من بكتيريا باسيلس “Bacillus”. والأشخاص الذين يقومون بتصنيع وبيع هذه التركيبات يؤكدون فاعليتها بذكر عشرات الأدلة على ذلك. ولكن الطبيب “هاملتون – ميللر”، أستاذ الميكروبيولوجي بكلية الطب بلندن، لا يثق بهذا الشأن. فبكتيريا باسيلس لا تعتبر جزءًا من البكتيريا التي توجد بشكل طبيعي في أمعاء البشر أو الحيوانات، كما  أن بعض الأنواع من المعروف أنها تسبب مشكلات صحية خطيرة. على سبيل المثال، مرض الجمرة الخبيثة تحدث الإصابة به بسبب أحد أنواع بكتيريا باسيلس.

علاج السيلان تقرير شامل عن مرض السيلات أسبابه وأعراضه الأولية وطرق علاجه

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

زيادة عدد أنواع بكتيريا باسيلس عن 100 نوع وصعوبة تعيين هويتها

نظرًا لأن بعض أنواع بكتيريا باسيلس تكون ضارة، فإنك بحاجة إلى معرفة أى منها يدخل في أية تركيبة ستتناولينها. مع الأسف، لا يمكنك القيام بهذا في كل الأحوال؛ نظرًا لصعوبة تعيين هوية الكثير من الأنواع إلى حد كبير.

علاوة على ذلك، يجب أن تعرفي ما إذا كانت هناك دراسات عشوائية طويلة المدى أجريت بطريقة التعمية المزدوجة حول مدى سلامة وفاعلية كل نوع من هذه البكتيريا، وتم نشرها في مجلات طبية تتبع منهج الأقرام، قبل أن تتناولي أى منتج يحتوي عليها.

لقد اطلعت على أكثر من خمسين دراسة وبحث وكتاب حول موضوع البروبيوتيك وتحدثت إلى بعض الخبراء في هذا المجال للبحث في هذا الموضوع. فلم أوصل إلى دراسات بشرية دقيقة تدعم الإدعاءات التي تذكر حول فائدة البكتيريا المستخرجة من التربة للصحة البشرية على الإصلاق!

فوائد الزنجبيل للجسم 20 فائده للزنجبيل تغنيك عن كثير من الادوية والاطباء

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

أعلم أن موقفي المضاد لإستخدام البكتيريا المستخرجة من التربة من المحتمل أن يلقى اعتراضًا من قبل أى شخص قد قرأ مقالات أو إعلانات عنها، خاصة بعد أن قام بعض الأطباء المشهورين بتأييد استخدام هذه البكتيريا بشدة وشعر أناس كثيرون بالتحسن بعد تناولها. ولكني لا استطيع أن أغير موقفي إلا إذا توافر لدينا دليل علمي قاطع على جودة المنتج. وحينئذ، سوف أغير وجهة نظري وأسمح بتناول ذلك المنتج من البكتيريا. مع الأسف، لا يمكنني القيام بهذا حتى الآن بالنسبة للبكتيريا المستخرجة من التربة. فربما يكون تناولها آمنًا بالنسبة إليك أو لا.

عنصر الأمان

تطلب كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من جميع منتجي البروبيوتيك إثبات سلامة أى نوع يستخدمونه في منتجاتهم. وحسب علمي، هذا لا يتم في حالة البكتيريا المستخرجة من التربة. في أغلب الأحوالي، تكون السلالة المندرجة تحت نوع البكتيريا غير معروفة.

وكنت قد تحدثت إلى “تيد سيلرز” – نائب رئيس شركة “Life Science Products”، وهي شركة تسويق متعددة المستويات تروج لتركيبة من البروبيوتيك تحتوي على البكتيريا المستخرجة من التربة. كان “تيد” مقتنعًا بسلامة و فوائد البكتيريا وخاصة أنواع بكتيريا باسيلس على الصحة البشرية اعتمادًا على ما يقال عنها فقط دون الإستناد إلى دليل علمي. وإقتناعه بذلك نابع من تاريخ وسلامة منتجه طويلة المدى التي أثبتها على مدار عشرين عامًا. لا ينتابني أدني شك حول فائدة البروبيوتيك المستخرجة من التربة بالنسبة لبعض الناس.

علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ 11 وصفة طبيعية لعلاج فقر الدم في المنزل

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

ويدرك “تيد” أن بعض الأشخاص قد يشعرون بالراحة أكثر في حالة الخضوع للدراسات التي تجري بطريقة التعمية المزدوجة، ولكنه قلق بشأن أن هذا ربما يضع البروبيوتيك تحت دراسة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي تقف عقبة أمام بعض الشركات. وفي الوقت نفسه، سوف تحدد هوية كل نوع وسلالته وتضمن سلامة استخدام المنتج. ولكني شخصيًا أؤيد ضرورة توافر المزيد من المعلومات حول سلامة المنتج.

بعض المشكلات الصحية التي تسببها بكتيريا باسيلس Bacillus 

يجب أن يتجنب الأشخاص الذين يحتاجون إلى تناول البروبيوتيك بشكل كبير استخدام تلك التي تحتوي على البكتيريا المستخرجة من التربة. تعد البروبيوتيك ذات قيمة خاصة بالنسبة لهؤلاء الذين يواجهون مشكلات خطيرة تتعلق بالمناعة. وفسرت لأحد الأطباء المشكلة المحتمل حدوثها إثر استخدام هؤلاء السابق ذكرهم لمنتجات البكتيريا المستخرجة من التربة. فرد بقوله إن جميع المرضى الذين يعالجهم يعانون من هذه المشكلات. وبناء عليه، يرى أنه من الأفضل ألا يجرب شيئًا من المحتمل أن يكون له خطورة على المرضى.

وتحدثت إلى أحد خبراء التغذية والذي كان يعتنق في البداية فكرة ومنهج استخدام هذه البكتيريا إلى أن تلقي عشرات الشكاوي المرضية من الأشخاص عبر الهاتف؛ حيث اشتدت حدة المرض عليهم بعد استخدامها. وبالتالي، لم يعد خبير التغذية هذا ينصح بإستخدامها بتاتًا.

فوائد الغذاء الصحي تجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة بتناول الأطعمة الصحية

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

كما قام كل من قابلته من الخبراء أيضًا بتغيير رأيه على هذا النحو. فقد كانوا قلقين بشأن انعدام الرقابة على الجودة وعدم كتابة نوع وسلالة المنتج على الملصق الخاص به وقلة الدراسات حول سلامة وفاعلية هذه السلالات الخاصة من البكتيريا.

ومن أشهر البكتيريا المستخدمة من التربة والموجودة في تركيبات البروبيوتيك بكتيريا باسيلس ساتيلس “Bacillus Subtilis” وبكتيريا باسيلس ليشنفورمز “Bacillus Licheniformis”. وذكر بحث صادر عن كلية العلوم البيولوجية الطبية بجامعة تكساس أن هذين النوعين من البكتيريا يسببان بصفة دورية تجرثم الدم/ تسمم الدم والتهاب بطانة القلب والإلتهاب السحائي والعدوى أو الجروح في الأذن والعين والجهاز التنفسي والمسالك البولية والقناة الهضمية. لنلقِ نظرة عن كثب على هذين النوعين من البكتيريا:

بكتيريا باسيلس ساتيلس: إذا احتجتِ إلى تناول مضاد حيوي، فلا تتناولي بكتيريا باسيلس ساتيلس معه. وذلك لأنها من الممكن أن تلغي مفعول الدواء تمامًا. وتقاوم بعض سلالات هذا النوع من البكتيريا العديد من المضادات الحيوية كما يمكن أن تسبب عدوى في الدم – تسمم الدم – لدى الأشخاص المصابين بضعف جهاز المناعة. وللعلم، فقد أدت هذه البكتيريا إلى وفاة أحد المرضى.

عدوى المثانة وصفة علاجية مفيدة لعدوى المثانة والتهابات الجهاز البولي

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

مثلًا، كان هناك رجل في السبعينات من عمره مصابًا بسرطان الدم، فكان يتناول تركيبة إيطالية من البكتيريا المستخرجة من الدم إلى أن تم نقله إلى المستشفى وهو مصاب بحمى شديدة سببها عدوى بكتيرية. تدهورت حالته الصحية وتلقى عددًا من المضادات الحيوية ولكن دون جدوى. بالإضافة إلى ذلك كشف اختبارات الدم التي خضع لإجرائها عن ارتفاع مستويات بكتيريا باسيلس ساتيلس في دمه، كما كشف اختبارات معملية أخرى عن أن هذه البكتيريا كانت تقاوم مفعول كل المضادات الحيوية التي كان يتلقاها. فكانت النتيجة، مع الأسف، هي وفاته.

وحاولت مجموعة من الباحثين في لندن تقدير مستوى فاعلية مجموعة من البكتيريا المستخرجة من التربة. ولكنهم أصيبوا بالإحباط نتيجة لذلك؛ حيث وجدوا أن واحدًا فقط من كل خمسة منتجات تم تصنيفه بطريقة صحيحة. في أغلب الحالات، لم تكن البكتيريا المصنفة على أنها بكتيريا باسيلس ساتيلس هي هذا النوع على الإطلاق. وكانت جميعها مقاومة للمضادات الحيوية بما فيها البنسيلين والأمبسيلين. من ثم، قامت أغلب معامل الميكروبيولوجي بالتخلص من بكتيريا باسيلس ساتيلس أو الإعلان عنها أنها ملوثة.

بكتيريا باسيلس ليشنفورمز : يرجع سبب حدوث كل من التسمم الغذائي ومقاومة المضادات الحيوية والعدوى إلى هذا النوع من بكتيريا باسيلس. تم إعطاء مجموعة من الفئران تعاني من ضعف المناعة 13 سلالة مختلفة من بكتيريا باسيلس ليشنفورمز. وتنتج عن ذلك أن تسببت كل سلالة من هذه السلالات في حدوث عدوى في المخ والرئة لدى فئران التجربة.

الالتهاب التشعبي وطرق الوقاية منه وعلاج الالتهاب الشعبى بالاعشاب

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

علاوة على ذلك، فقد كشفت لجنة خاصة بالتغذية الحيوانية أن سلالة من بكتيريا باسيلس ليشنفورمز ليست آمنة في علف الحيوان؛ لأنها تقوم المضاد الحيوي. علاوة على ذلك، كشف فريق بحث فنلندي عن أن بعض السلالات تسبب التسمم الغذائي والعدوى. وهؤلاء العلماء يساورهم الشك في سلامة استخدام بكتيريا باسيلس ليشنفورمز بصفة عامة. هذا بالإضافة إلى أن دراسة ثالثة أجريت في مركز السرطان بجامعة ماريلاند حول العدوى التي تسببها بكتيريا باسيلس لدى مرضى السرطان كشفت أن أنواع بكتيريا باسيلس هذه تعرف الآن على أنها بكتيريا تسبب مرضًا للعائل ضعيف المناعة.

[box type=”note” align=”aligncenter” class=”” width=””]ملاحظة: قد تكون بعض أنواع بكتيريا باسيلس مسببة للأمراض ويجب استخدامها فقط إذا كانت السلالات الخاصة بها قد تم تحديد هويتها بوضوح، وثبت عدم سميتها وتسببها في الأمراض عند اختبارها في المعامل وعلى الجسم البشري. [/box]

المضادات الحيوية تأثير المضادات الحيوية على الجسم وأعراضها الجانبية

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

استخدام السلالة المناسبة من البكتيريا

تذكر معظم الشركات أنواع البروبيوتيك المستخدمة في التركيبات التي يقدمونها، ولكنها لا تذكر السلالة المنتمية إليها. ولا يكفي مجرد ذكر نوع وفصيلة البكتيريا فقط، مثل بكتيريا لاكتوباسيلس أسيدوفيلس “Lactobacillus Acidophilus” التي يحتوي عليها منتج ما. وإنما يجب ذكر السلالة بعد فصيلة البروبيوتيك “Lactobacillus ” والنوع “Acidophilus”، مثل بكتيريا “R0052”  Lactobacillus Acidophilus أو “Lactobacillus Acidophilus “NAS .

تجدر الإشارة إلى أنك بحاجة لأن تتفحصي المنتج جيدًا قبل الشراء وتفرقي بين أنواع البروبيوتيك الآمنة وغيرها غير الموثوق في سلامتها. يوجد أكثر من 400 نوع من البكتيريا الواقية والضارة في القناة الهضمية وتندرج مئات السلالات تحت كل نوع منها. بعض السلالات يكون ضارًا وبعضها غير فعال. وهناك سلالات أخرى قد تكون آمنة ولكنها قليلة الفاعلية، أو تكون آمنة وفي الوقت نفسه فعالة. ولن تعلمي ذلك ما لم تُعرَّف هوية السلالات. يجب أن يتم ذكر كل سلالة من البروبيوتيك على المنتج وأن يتم اختبار سلامتها وفاعليتها. ولن تفيد الأدلة وحدها في هذا الصدد؛ بل ولابد من ذكر السلالة على الملصق الخاص بالمنتج، وإلا فاسألي الشركة المصنعة له عنها.

يبدو أننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات التي تكشف ايًا من أنواع البكتيريا وسلالتها آمن وفعال على صحة الإنسان. وهذا مهم بصفة خاصة لأى شخص مريض أو يعاني من ضعف المناعة. أتمنى أن يتم إجراء عدد من الإختبارات على البكتيريا، والتي تجرى بطريقة التعمية المزدوجة على مدار فترة أطول من الوقت مع تصنيف كل نوع وسلالة منها بوضوح.

فوائد الحلبة 10 نصائح فى الحلبة للجسم والرجال والحامل والبشرة والشعر

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

وهذا يتجلى حينما أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية خطاب تحذير لإحدى الشركات التي تروج للبكتيريا المستخرجة من التربة. فقد أعلنت الشركة أن منتجاتها قد قللت بشكل كبير من فطريات الخميرة والطفيليات والبكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء. ومن ثم طلبت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية من هذه الشركة إثبات ذلك.

أفضل أنواع منتجات البروبيوتيك

قامت بعض الشركات، في محاولة لأن تكون صريحة بشأن أوجه قصور البكتيريا المستخرجة من التربة بالنسبة للأشخاص المصابين بضعف المناعة بشكل كبير، بطباعة تحذير على ملصقات منتجاتها من استخدامها؛ وهم يستحقون الثناء تقديرًا لهذا الجهد. ولكن لا يقوم جميع الأشخاص بقراءة الملصق الموجود على المنتجات. ينبغي أن تعلمي أن لديك خيارات أخرى لتقوية صحيك بدلًا من استخدام البكتيريا المستخرجة من التربة.

تحتوي العديد من تركيبات البروبيوتيك على أنواع وسلالات ثبتت سلامتها وفاعليتها في مئات الإختبارات الدقيقة التي أُجريت بطريقة التعمية المزدوجة والتي تُشرت في المجلات الطبية الموثقة علميًا والقائمة على مراجعة الأقران. ويكتب على كل منتج نوعه حتى يمكنك العثور على الدراسات الخاصة بذبك النوع بعينه. كما يكون مدونًا عليه أيضًا السلالة التابعة لنوعه ودليل سلامة استخدامه.

علاج مرض الكوليرا طرق فعالة وسريعة لعلاج الكوليرا

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

مع الأسف، لا يمكنك تحديد ما إذا كانت منتجات البروبيوتيك جيدة أم لا من خلال الشركة التي تقوم ببيعها. فبعض شركات المكملات الغذائية الجيدة تبيع بكتيريا نافعة ولكن لا يكون لها تأثير فعال. لذلك، سوف أشرح لك كيفية تحديد أفضل أنواع منتجات البروبيوتيك.

أثر الهضم الجيد على تدمير البروبيوتيك

كي يكون للبكتيريا النافعة تأثير فعال، لابد أن تبقي حية بعد المرور بمعدتك. ولكن غالبًا لا تبقي البكتيريا على قيد الحياة إلى أن تصل للأمعاء؛ لأن الحمض الذي تفرزه المعدة – حمض الهيدروكلوريك – يقتل الجراثيم المفيدة والضارة كليهما. إذا كانت عملية الهضم لديك جيدة، فربما تحتوي معدتك من حمض الهيدروكلوريك ما يكفي لتدمير بكتيريا البروبيوتيك التي تتناولينها.

لمساعدة البروبيوتيك في أن تحيا على نحو أفضل، تناولها بعد الوجبات حيث تحتوي معدتك عندئذ على كمية أقل من حمض الهيدروكلوريك. وهناك حل آخر هو أن تتناولها على معدة خاوية في الصباح وقبل أن تخلدي إلى النوم في المساء. ولكن هناك أيضًا حل أفضل وأبسط من ذلك؛ هو أن تتناولي البروبيوتيك المغلفة فقط كي تجتازي حمض الهيدروكلوريك في المعدة. استخدميها في صورة مساحيق أو سوائل أو كبسولات في حالة إذا ثبت أنها تدمر بالحمض دون عائق.

لا تنخدعي بالإدعاءات المتعلقة بفاعلية بعض منتجات البروبيوتيك. فهي لا تحتوي بالضرورة على كمية البكتيريا المذكورة على الملصق الخاص بها. ربما كانت تحتوي عليها عند تصنيعها، ولكن العديد منها قد مات بعد تعبئتها في الزجاجة. ابحثي عن المنتج الذي يكون له ضمان فاعلية بعد فتح الزجاجة المحتوية عليه. وإليك بعض أفضل تركيبات البروبيوتيك المتوافرة.

علاج القولون الهضمي أفضل 10 مواد طبيعية لعلاج مشاكل القولون والجهاز الهضمي

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا – تركيبة Dr. Ohhira’s 12-Plus Probiotics تقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

يعد أقوى منتجات البروبيوتيك وأكثرها فاعلية هو تركيبة Dr. Ohhira’s 12-Plus Probiotics. فهذه التركيبة تم تصنيعها في اليابان وقامت شركة Essential Formulas بتوزيعها في الولايات المتحدة. وهي عبارة عن منتج ذي كسوة  معوية يحتوي على 12 سلالة من بكتيريا حمض اللاكتيك بالإضافة إلى العناصر الغذائية الصغرى، مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والمبيدات البكتيرية “مضادات حيوية طبيعية”.

قامت الشركة المصنعة بتخمير 92 منتجًا نباتيًا لمدة خمس سنوات لإنتاج هذه التركيبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه التركيبة تحتوي على أحماض عضوية تؤدي وظيفة مهمة؛ حيث تساعد البروبيوتيك في أن تلتصق بجدران الأمعاء وتقطن فيها. وليس هناك شركة آخرى أجرت بحثًا للكشف عن قدرة التركيبة التي تنتجها على الإلتصاق بجدران الأمعاء كما فعل د.”أوهيرا” – الباحث الياباني.

علاوة على ذلك، اكتشف هذا الباحث سلالة خاصة من البكتيريا وهي Enterococcus Faecalis TH10، وهي من فول الصويا المخمر “التيمبة”. وتعد هذه السلالة أقوى  أكثر ست مرات من أية سلالة آخرى من بكتيريا حمض اللاكتيك التي تنشأ بصورة طبيعية. وهذه هي التركيبة التي أعطيتها لصديقتي من أجل والدتها. كما وصفتها أيضًا للمرضى الذين يعانون من مشكلات معوية ولا يستجيبون لأنواع البروبيوتيك الآخرى. وفي كل الحالات، كان لها تأثير فعال وسريع.

علاج الغدة الدرقية بالاعشاب وأفضل اسرار العلاج الفعال لقصور الغدة الدرقية

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

وتكشف الدراسات أن التركيبة التي توصل إليها “أوعيرا” ذات تأثير فعال ضد بكتيريا هليكوباكتر بيلوري “H.Pylori” والتي تسبب القرح والصداع النصفي، وبكتيريا الإشريشيا كولاي التس تسبب التسمم الغذائي وحتي أيضًا البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تسبب عدوى العنقوديات “مثل بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية” “Staphylococcus Aureus” المقاومة للميثيسيلين. كما تتميز هذه التركيبة عن غيرها بأنها تساعد في تحسين الأداء الوظيفي للأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتميز بالقدرة على زيادة كثافة العظام لدى السيدات اللاتي تزيد أعمارهن عن 40 عامًا.

حرى بالذكر أن تركيبة د. “أوهيرا” لا تحتاج إلى أن تحفظ باردة ويمكن تخزينها لمدة ثلاث سنوات دون أن تفقد فاعليتها. إذا كنتِ تعانين من مرض خطير أو عرض ما لا يستجيب لمنتجات البروبيوتيك الآخرى، فجربي تلك التركيبة لمدة شهر أو شهرين على الأقل. إذا أكد الطبيب تحسن حالتك الصحية، فيمكنك أن تتناولي جرعة من تلك التركيبة للوقاية وهي عبارة عن كبسولة واحدة يوميًا أو ابحثي عن تركيبة أقل فاعلية وأرخص ثمنًا.

تأثير الزنجبيل على المعدة‎‏ والجهاز الهضمي وفوائده المذهلة للقولون

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا – قوة تركيبة Health Trinity أمام تأثير حمض المعدة

تنتج شركة Natren دائمًا منتجات عالية الجودة من البروبيوتيك والتي أثبتت فاعليتها بحوث علمية دقيقة. ولقد استخدمت أنا شخصيًا منتجات هذه الشركة لمدة عشرين عامًا تقريبًا، وأفضلها هو تركيبة Health Trinity التي تعد من أقوى التركيبات التي أنتجتها شركة Natern وتحتوي على ثلاثة سلالات متميزة تمت دراستها جيدًا هي لاكتوباسيلس أسيدوفيلس Lactobacillus Acidophilus ولاكتوباسيلس بلجاركس Lactobacillus Bulgaricus وبيفيدوباكتريام بيفيدم Bifidobacterium Bifidum. وقوة هذه التركيبة لا تقتصر فقط على قوة سلالات البروبيوتيك التي تحتوي عليها ولكن القوة تكمن أيضًا في عدم قدرة الحمض الذي تفرزه المعدة على تحليلها.

تلتصق إحدى سلالات منتج Health Trinity المتميزة Lactobacillus Acidophilus NAS جيدًا ببطانة الأمعاء. ولكن الأفضل من ذلك هو قدرتها على الحفاظ على حياة البكتيريا النافعة حتى تصل إلى الأمعاء، تحتوي تركيبة Health Trinity على مادة زيتية من نوعية خاصة تفصل بين سلالات البروبيوتيك الثلاث المكونة لهذه التركيبة. وتقوم هذه المادة الزيتية بوظيفيتن الأولى منع سلالات البكتيريا الثلاث من مقاومة بعضها البعض. والثانية هى منع تدمير حمض المعدة للبكتيريا بعد ذوبان الكبسولة الجيلاتينية المحتوية على هذا الزيت في المعدة، وذلك لعدم قدرة الحمض الذي تفرزه المعدة على تحليل هذا الزيت. ويعني هذا إمكانية مرور البكتيريا النافعة الموجودة في هذه التركيبة بسهولة خلال المعدة دون مقاومة حتى تصل إلى الأمعاء.

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

تفيد تركيبة Health Trinity بصفة خاصة الأشخاص المصابين بالإرتجاع المريئي، أى ارتجاع الحمض من المعدة إلى المرئ – وهو ما يعرف ب “الحموضة” وكذلك بكتيريا هليكوباكتر بيلوري وعدوى الكانديدا المزمنة والإسهال الذي تسببه بكتيريا المطثية العسيرة “Clostridium Difficile” “نتيجة تناول المضادات الحيوية” . إذا كنتِ تعانبن من الإسهال المستمر أو قد أصبتِ به لمدة أسبوع أو أكثر، فينبغي أن تستشيري الطبيب أولًا. بعد ذلك، فكري في تناول تركيبة Health Trinity لمدة تترواح بين أسبوعين وشهر كي تعوضي جسمك عن القدر المستنزف من البكتيريا النافعة.

تضمن شركة Natern فاعلية تركيبة Health Trinity من خلال تاريخ الصلاحية المدون علي الملصق الخاص بها. وينبغي أن يحفظ باردًا. لذا، ابحثي عنه في قسم المجمدات بمحلات الأغذية الصحية.

علاج التهاب المعدة والقولون والمريء بالاعشاب

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا النافعة والصحية للإنسان

فوائد البكتيريا ومزايا تركيبة Advanced Probiotic Formula

تعد تركيبة Dr. Ohhira’s 12-Plus Probiotics و Health Trinity من تركيبات البروبيوتيك الفعالة التي تؤكد فاعليتها بحوث علمية دقيقة ومعتمدة. ولكن المشكلة الكبرى التي تعوق استخدامهما هي ارتفاع تكلفتهما. ومع ذلك، فإنهما يستحقان هذا الثمن إذا كنتِ تعانين من مشكلات صحية خطيرة تتعلق بالهضم أو المناعة. ولكن لا يعاني الجميع من تلك المشكلات.

إن العديد منا يبحث عن تركيبة جيدة من البروبيوتيك ليتناولها مرة واحدة في العام كي يعيد التوازن الميكروبي في الأمعاء، أو يبحث حتى عن تركيبة جيدة من بكتيريا مفيدة بعد الإصابة بالتسمم الغذائي أو الإنفلونزا. بالنسبة للإستعمال اليومي، فكري في استخدام تركيبة من البروبيوتيك تكون معقولة الثمن. ولكن عليك فقط التأكد من احتوائها على سلالات فعالة – خضعت لدراسات جيدة من بكتيريا نافعة – ذات كسوة معوية وقوة تأثيرها مضمونة. مع الأسف، هناك منتجات قليلة تندرج تحت هذه الفئة.

من التركيبات التي أفضلها المندرجة تحت هذه الفئة تركيبة Advanced Probiotic Formula . وهي تحتوي على ست سلالات من البكتيريا النافعة التي توجد بصورة طبيعية في الأمعاء. تعمل كل سلالة وحدها ومع غيرها على الإلتصاق التام بجدران الأمعاء. ولقد ثبت أن هذه السلالات تحارب العدوى، مثل التسمم الغذائي أو عدوى الكانديدا، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتقوية جهاز المناعة.

إذا كنتِ تعانبن من مشكلة صحية خطيرة أو مستمرة لفترة طويلة، فقد تحتاجين إلى إستعمال تركيبة أقوى. ومن ناحية آخرى، يجب أن يكون لهذه التركيبة تأثير فعال وبسعر يقل عن نصف سعر التركيبتين الأوليين.

في تركيبة Advanced Probiotic Formula تبقي نسبة 100% من البكتيريا المغلفة على قيد الحياة عند التعرض لمدة ساعة كاملة لحمض المعدة. وذلك أمر مذهل! فكبسولات البكتيريا غير المغلفة يبلغ معدل بقائها على قيد الحياة 5% فقط. ونظرًا لأنه ليس عليك حفظ هذا المنتج باردًا كغيره من أغلب المنتجات، يمكنك أخذه معك أينما ذهبتِ.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة