فوائد التبرع بالدم 6 فوائد للتبرع بالدم ينصح بها الاطباء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 14 يناير 2019 - 14:47 Wednesday , 16 January 2019 - 18:28 فوائد التبرع بالدم 6 فوائد للتبرع بالدم ينصح بها الاطباء‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد التبرع بالدم 6 فوائد للتبرع بالدم ينصح بها الاطباء‎

فوائد التبرع بالدم ،الدم مكون مهم جدا وماده مهمه داخل جسم الانسان ولازم لاستمرار الحياه ،الدم عباره عن سائل بيكون لزج يكون مجراه داخل الاوعية الدمويه ويصنع داخل النخاع العظمي بالجسم ويقوم القلب بوظيفه ضخ هذاالدم .

الدم يتكون من سائل بيكون لونه أصفر هذا السائل هو سائل بروتيني يسمي البلازما وهو عباره عن نصف الدم الموجود بالجسم .

هذه البلازما تحتوي علي عوامل التجلط والبروتينات المختلفه ومجموعه من الدهون الي جانب الانزيمات.

داخل هذه الانزيمات توجد كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدمويه .

الدم يعرف بانه سائل الحياه في جسم الانسان لان البلازما تقوم بحمل عوامل تجلط الدم التي يقوم الكبد بافرازها وهذه الانزيمات تساعد في وقف النزيف والاجسام المضاده التي تدخل الجسم .

والدم هو سائل الحياة في جسم الإنسان، فالبلازما تحمل عوامل تجلط للدم، التي يتم إفرازها من الكبد، وتعمل على وقف النزيف،والأجسام المضادة، التي تفرزها كريات الدم البيضاء الليمفاوية للدفاع عن الجسم ضد الأمراض، وكذلك المواد الغذائية التي تم تناولها

من الأمعاء إلى جميع أنحاء الجسم، وفضلات التمثيل الغذائي إلى الكليتين والرئتين للتخلص منها.الدم يحمل الاكسجين من الرئتين الي باقي اجزاء الجسم ويتخلص من ثاني اكسيد الكربون .

فوائد المشي تعرف على فوائد المشي للجنس والرجيم والحفاظ على الصحة

images

فوائد التبرع بالدم :

ليس كل الاشخاص مؤهلين للتبرع بالدم ،الشخص الذي لديه المقومات الصحيه هو فقط من قادر علي التبرع بالدم حتي يكون دم الشخص المتبرع خالي من أي أمراض معديه ولا يكون لديه أي اصابات عضويه.

الكثير من الافراد لا يعلمون مدي فوائد التبرع بالدم ويجهلها الكثيرين لذلك يمتنعون عن التبرع بالددم خوفا منهم من القيام بالتبرع بالدم .

بعد قراءه فوائد التبرع بالدم  لن تخشي بعد ذلك من القيام بالتبرع بالدم :

التبرع بالدم هو عباره عن سحب كميه من الدم الموجود في جسم المتبرع حوالي 450 مل اي حوالي 8 في المئه فقط من دم الانسان المتبرع ويتم اعطائه لشخص أخر يحتاجه .

عمليه التبرع بالدم هذه لن تستغرق أكثر من ربع ساعة علي الاكثر فهي عمليه بسيطه وسهله وسريعه ولا ينتج عنها أي أمراض اذا اتبعنا الطرق السليمه في عمليه التبرع .

التبرع بالدم يكون عمل تطوعي وخيري في أغلب الاوقات الكثيرين يقومون بالتبرع في الجمععيات الخيريه بالدم لمساعده غيرهم .

هناك بعض الافراد الذين يمتنعون عن التطوع بالدم لانهم لديهم أمراض تمنهم من القيام بالتبرع بالدم .

فوائد ممارسة الرياضة تقرير شامل عن فوائد الرياضة للصحة والحالة النفسية

 

1- التبرع بالدم يساعدك علي التخلص ليس فقط علي انقاذ شخص واحد ولكنك يمكنك من انقاذ ثلاثه ارواح ،بعد عملية خصم الدم من المتبرع يتم توزيع هذا الدم الي بنوك الدم وبنوك الخيرية وأيضا الجمعيات الخيريه.

الاشخاص الذين يخشون من الاصابه بالامراض يتم اجراء اختبار لهم للتاكد من  ضغط الدم ووزن الجسم ومعرفه مستوي الهيموجلبين الموجود بالدم ودرجة الحراره الموجوده بالجسم وايضا فصيله الدم .

كل هذه الاجراءات تساعد في عدم الاصابه بامراض القلب .

عند التبرع بالدم يتم تكسير نسبه الكوليسترول الموجوده فيالجسم وبالتالي تحوله الي حديد ليزيد مستواه في الدم.

2- التبرع بالدم يساعد كثيرا في التخلص منمخاطر ارتفاع الدم فاثبتت الدراسات أن من يتبرع بالدم يكون اقل تعرض للاصابه بمرض الضغط المرتفع .

فوائد الماء للجسم تعرف على اهم 10 فوائد للماء للجسم والرجيم والبشرة

 

3- فوائد التبرع بالدم يساعد كثيرا في التقليل من خطر الاصابه بالسكتات الدماغيه فالناس الذين يتبرعون بالدم يكونو اقل عرضه للسته الدماغيه واقل التعرض للنوبات القلبيه.

4-فوائد التبرع بالدم تقلل كثيرا من الاصابه بالسرطانفالتبرع في الدم يقلل كثيرا منمستوي الحديد الموجود بالجسم والفائض من الحديد هذا يعمل علي تحفيز الجذور الحره التي تتسبب في تلف الخلايا وتلف الانسجه .

5-التبرع بالدم يساعد كثيرا في كفاءه وانتاجيه ونشاط الجسم لان الدم المفقود من المتبرع يتم تجديده خلال 48 ساعه وخلايا الدم الحمراء التي تستغرق حوالي ثمانيه أسابيع فهي تكون محمله بالكسجين المناسب للجسم.

6-فوائد التبرع بالدم تتمثل في مكافحة الهيموشروماتوسيس وهو داء ترسب الاصبغه الدمويه  وهو اضطراب وراثي سببه هو زياده كميه الحديد في الدم وباالتالي يترسب الحديد في الاعضاء الجسم المختلفه مما يؤدي الي الاصابه بالامراض.

7- التبرع بالدم يساعد كثيرا في الشعور بالارتياح لانه عمل تطوعي والعمل التطوعي يبعث علي النفس الاحساس بالطمانيه والسلامه والسعاده والاحساس بمساعده الاخرين .

فوائد الكركديه اكتشف اهم 10 فوائد للكركديه للجسم وعلاج الضغط والرجيم

 

احتياطات التبرع بالدم :

التبرع بالدم مفيد جدا ومهم للجميع

عند التبرع بالدم وأخذ العينه من دم المتبرع يتم فلتره هذه العينة وبعد ذلك يتم وضعها في بنوك الدم ثم يتم التاكد من صحه الدم وخلوه التام من الامراض المعديه التي تنتقل الي الشخص الاخر وبالتالي تتسبب في نقل الامراض.

اذا لم نأخذ في الاعتبار الاحتياطات وعوامل السلامه عند التبرع بالدم سوف يؤدي الي العديد من الامراض مثل مرض الايدز الذي ينتقل عن طريق الدم الملوث ومرض الملاريا ايضا .

للوقايه من الامراض لابد من :

1- لابد من الاكثار من شرب السوائل والعصائر الطبيعيه في خلال الساعات التي تكون فيها عمليه التبرع .

2-من الممنوع التدخين اثناء عمليه التبرع بالدم ولا يجب نزع الالصق الموجود علي مكان الابره قبل ساعتين ويجب رفع اليدين الي اعلي والضغط علي مكان الابره في حاله حدوث نزيف.

3- عند الشعور بالغثيان او الدوران لابد ان يستلقي علي السرير ولابد ان يكون مستوي الراس منخفض عن الجسم .

4-عدم الاقامه باي اعمال شاقه او تمرينات رياضيه مجهده لمده 24 ساعه .

5- بعد التبرع بالدم يمكن للمتبرع انيقوم بمزاوله نشاطه عادي وطبيعي جدا.