الرئيسية / فوائد الفواكه / فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف ، إن التين من أكثر أنواع الفواكهه التى يقبل عليها الناس في فصل الصيف غير ان مذاقها حلو فهى تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية والتى يجهل الكثير عنها، لقد كثرت إستعمالات التين المجفف سواء عن طريق تناول ثماره أو بتناول منقوعه، وذلك لأن التين له الكثير من الفوائد حيث يحتوى على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم فالتين يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والسكريات والألياف والمعادن، كما أن التين له فوائده في تقوية العظام وذلك لأنه يحتوى على نسبة ليست بقليلة من الكالسيوم والحديد والفسفور والتى تمد الجسم بمقدار الطاقة التى يحتاجها والتى تساعده على آداء الأنشطة اليومية، فهو يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ب، ج والتى تسهم وبشكل كبير في الحفاظ على حيوية الجسم، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوى على كمية كبيرة من مواد مضادات الأكسدة والتى تسهم وبشكل كبير في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة إذ أنه يحتوى على مركبات البوليفينول وأحماض الأوميجا3 والأوميجا6. وفيما يلي أهم الفوائد الصحية لتناول ثمار التين المجفف:

فوائد التين – تقرير كامل عن افضل فوائد التين

  • من أهم فوائد التين المجفف قدرته االفعالة في علاج الإمساك بشكل سريع وفعال، فمن الممكن أن نتناوله إما ثمار مجففة طازجة أو عن طريق نقع بعض من ثمار التين ببعض من الماء الفاتر ونتركة طول الليل وبعد ذلك نتناول ثمار التين مع شرب الماء في الصباح على الريق، هذه الطريقة لها فاعليتها من التخلص من الإمساك تماماً.
  • كما ان ثمار التين المجفف يحتوى على نسبة عالية من اللياف الغذائية والتى تحمى الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطانية المختلفة ومن بينها سرطان القولون، حيث أن هذه الألياف تتميز بقدرتها الفعالة في تطهير القولون من الرواسب الموجودة فيه.
  •  يعالج التين الكثير من الإضطرابات التنفسية التى تصاحب الفرد وذلك لأن التين به مجموعة من العناصر والتى تساعد في تخفيف إهتياج الأغشية المخاطية الموجودة بداخل الجهاز التنفسي.
  •  هذا بالإضافة غلى أن ثمار التين تستخدم في علاج الإلتهابات الموجودة بالحلق، وهذا عن طريق غلى بعض من ثمار التين داخل وعاء به ماء وبعد أن يبرد يتم تناوله وهكذا يتخلص من الآلام الموجودة بالحلق.
  • كما أن التين له آثر فعال في علاج أعراض البرد والإنفلونزا الشديدة حيث يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والتى تحمى الإنسان من التعرض للميكروبات الضارة.
  • تناول ثمار التين يساعج في إعادة تنظيم مستويات ضغط الدم وذلك لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ومجموعة آخري من العناصر الغذائية والتى تسهم في التحكم في ضغط الدم.
  • كما أنه يخلص البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة وبالتالي يسهم في مقاومة الأمراض الجلدية التى تصيب البشرة مثل ظهور حب الشباب والرؤؤس السوداء وغيرها من المشاكل الجلدية.
  • ولآن التين يتميز بإحتوائه على كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم فإنه يساعد في بناء العظام جيداً وزيادة قوتها، كما أنها تحتوى على كمية من المغنسيوم وفيتامين “K” والذى بدوره يساعد في الحفاظ على صحة العظام.
  • من اهم فوائد التين أنه يساعد في التخلص من نسبة الكوليسترول بالجسم وذلك عندما تمر الألياف الغذائية التى يحتويها كاليكتين على سبيل المثال بالجهاز الهضمي تمتص كرات الكوليسترول الضارة وتطردها خارج الجسم.
  • هذا بالإضافة إلى أن التين الطازج له فاعليته في طرد البلغم المتراكم على الصدر والذى يعيق أيضاً من عملية التنفس.

فوائد التين المجفف للتخسيس و إنقاص الوزن:

فوائد الباذنجان للجنس والرجيم واحتوائه على الفياجرا

أكدت الدراسات العلمية على أهمية تناول ثمار التين المجفف في حالات إنقاص الوزن الزائد بالجسم إذ أنه يعمل على زيادة سرعة عمليات التمثيل الغذائي  حيث أنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف الذائية والتى بدورها تساعد في إعطاء الجسم الشعور بالشبع وبالتالي عدم تناول أى سعرات حرارية زائدة، كما أن ثمار التين تحتوى على كمية من الدهون الصحية التى يحتاجها الجسم فهى تزوده بالطاقة والحيوية والنشاط، وبالتالي فهو أحسن الطرق لإستبداله بالحلويات الأخري، ولذلك فإن تناول ثمار التين بإنتظام وبشكل يومي يساعد في حرق كمية الدهون المتراكمة داخل الجسم، وهناك طرق كثيرة من الممكن إستخدام التين بها للتخلص من الوزن الزائد إذ أنه عند تناول أى من العصائر أو المشروبات الذاخل في تكوينها ثمار التين المجففة مثل مشروب الخشاف وغيره تزيد من قدرة الفرد على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم. هذا بالإضافة إلى أن ثمار التين تحتوى على نسبة من أحماض الأوميجا 3 والأوميجا6 والتى تساعد بدورها في التخلص من كمية الكوليسترول السيئ بالدم وهذا بدوره يحفز من عملية إنقاص الوزن، ولذلك التين من الأغذية المهمة التى توفر للجسم ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن التى تزيد من قوة الجهاز المناعى بالجسم وتوفر كمية الطاقة التى يحتاجها الجسم لأداء الأنشطة اليومية. هذا بالإضافة إلى أن ثمار التين من الفواكهه الملينة والتى تحمى الجسم من خطر الإصابة بالإمساك فهو يخلص الجسم من الغازات المتراكمة داخل المعدة وبالتالي يعطي الشعور بالراحة، ولذلك نصح الكثير من خبراء التغذية بتناول ثمار التين المجفف مع الحمية الغذائية.

فوائد التين المجفف للمرأة الحامل :

فوائد العنب الأخضر للمرأة الحامل

كما ان هناك العديد من الفوائد من تناول ثمار التين المجفف للمرأة الحاملن وها هي أهم فوائده:

  • يساعد في تقوية جسم المرأة الحامل وذلك لأنه يرفع من نسبة الهيموجلوبين لديها المعروف بدوره الفعال في القضاء على وجود أى نسبة ولو كانت صغيرة من مرض ففقر الدم  “الأنيميا”.
  • كما أن ثمار التين تحمة المرأة الحامل من خطر الإصابة بمرض ألإمساك المزمن والذى يعانى منع أغلب السيدات الحوامل طيلة فترة الحمل حيث أن التين من المواد الملينة للأمعاء وبالتالي يساعد في التخلص من الغازات والفضلات المتراكمة داخل المعدة.
  • يحمى الأجنة من الإصابة بالتشوهات الخلقية وخاصة بالجهاز العصبي ، حيث أن ثمار التين تحتوى على حمض الفوليك والذى بدوره يسهم في حماية الجنين وزيادة فرصة نموه داخل رحم الأم.

 أهم الوصفات العلاجية التى تدخل فيها ثمار التين المجفف:

لقد أجريت العديد من الدراسات العلمية والأبحاث على اهم فوائد التين العلاجية فقد وجدوا أن التين له قدرة عالية على تحسين القدرة العلاجية عند معظم الرجال غذ أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى تخفيف حالات الإصابة بالعقم، كما أن التين يستخدم في الآغراض العلاجية ألآخري فهو يستخدم في علاج الآلام الناتجة عن إلتهابات اللثة وغشاء الفم والذبحة اللوزية والبحة وهذا كله فقط عن طريق التمضمض بالماء الناتج غن إضافة بعض من ثمار التين إلى الماء المغلين اما ألأشخاص الذين يعانون من الضعف بإستمرار ، فالتين له دور فعال في القضاء على الآلام التى تصيب الجسم أو أى عضو من الأعضاء كما أنه يقضي على وجود الحامض البولي والذي يؤدي ضعف وإنحلال بعض خلايا وأعضاء الجسم، هذا بجانب دوره في تقوية القدرات الذهنية لدى الفرد فالتين يستطيع أن زيادة من مستوى الذكاء لدى الفرد.

فوائد التين المجفف في علاج الجروح :

لقد أثبتت الدراسات العلمية فوائد التين المجفف في سرعة شفاء الجروحن فعند غلى ثمار التين مع الحليب لبضع من الدقائق، ونتركها لفترة حتى تبرد، وبعد ذلك نغطي الجرح بها بحيث يكون الجرح مغطي من ناحية البذور ويتم تثبيتها برباط من القطن، ويتم تغيير هذا الجرح 3 أو 4 مرات باليوم، وهذه الطريقة من أسرع الطرق في شفاء الجروح والتخلص من آثارها.

فوائد التين المجفف في علاج السعال وتنشيط الدورة الدموية:

من فوائد التين الطازج أنه يساعد في عملية تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات وعلاج الآلام الناتجة عنها، وذلك عند إستحلاب بعض من أوراق التين المجفف في لتر من الماء المغلي لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك نصفي الخليط جيداً ويشرب منه ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من هذا المشروب بعد وجبات الطعام، كما انه من الأفضل أن يتم تناوله قبل موعد الدورة بإسبوع على الأقل.

 يستخدم التين المجفف في حالة كسل الأمعاء:

ومن بين إستخدامات التين المجفف في علاج حالة كسل الأمعاء وذلك عند تقطيع كمية من ثمار التين الجاف ولتكن سبع حبات منه ووضعها في زيت الزيتون وبعض من شرائح الليمون، ويتم تخزينها ليلة كاملة ، ويتناوله الفرد في الصباد، هذه الطريقة معروفة بفاعليتها في مثل هذه الحالات.

فوائد التين الجاف في علاج الإمساك:

من أهم فوائد التين الجاف أنه يستخدم كبديل طبي لعلاج الإمساك إذ أنه يساعد في تنشيط حركة الأمعاء مما يخفف من آلالام  الإمساك، ولقد تعدد طريق إستعمال التين المجفف في علاج الإمساكن ففي بعض الأحيان من الممكن تناول بعض من ثمار التين المجفف أكثر من مرة في اليوم أو عن طريق منقوع ثمار التين الجافة فبوضع حوالى 3 أو 4 من ثمار التين في مقدار من الماء البارد حيث نتناول الثمار ويشرب الماء على الريق صباح كل يوم، ليس هذا فقط فمن الممكن أن تطبخ بعض من ثمار التين الطازج المجفف مع كوب من الحليب وبعض من حبوب الزبيب ويتم تناول هذا المزيج صباح كل يوم على الريق.

 ضعف الانتصاب أهم 5 اسباب تؤدي إلي ضعف الانتصاب

6 تعليقات

  1. يسلمووووووو

  2. The youre really talented .

  3. شكراااا على الموضوع الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *