فوائد الحلبة 10 نصائح فى الحلبة للجسم والرجال والحامل والبشرة والشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 09 فبراير 2018 - 20:55 Monday , 16 July 2018 - 12:27 فوائد الحلبة 10 نصائح فى الحلبة للجسم والرجال والحامل والبشرة والشعر‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الحلبة 10 نصائح فى الحلبة للجسم والرجال والحامل والبشرة والشعر‎

محتويات المقال

فوائد الحلبة، الحلبة غذاء ودواء وحلوى وإدام وشراب، فأهل اليمن لا يمر بهم يوم إلا وعلي مادة الغداء (صحن السلتن) أى إدام الحُلْبة مع المرق والبيض في طاجن فخاري حار يتصاعد منه رائحة زكية تغري وتفتح الشهية للأكل؛ ولذلك فهم شعب قلَّما تجد فيهم الأمراض الخبيثة لأنهم يعتمدون على الطبِّيعية، وما أفاء اللَّه عليهم من نعم فيها كالحُلْبة، وإن وَجَدت فيهم مريضًا فالغالب بسبب القات والدخان (المداعسة) أو السموم الميكروبية.

الحُلْبة في مصر شراب يتناوله الناس في البيوت والمقاهي على هيئة شراب.

ومن عجائب التداوي بالحُلْبة أنها تكافح السرطان خاصة سرطان المعدة والأمعاء والجلد والقولون والمستقيم والرحم، ولقد اكتشف بفضل اللَّه عَز وَجَلَّ أن الحُلْبة مع زيت الأراك (السواك) علاج بتّار للسرطان الرحمي في النساء، وأن زيت الحُلْبة، وزيت حبة البركة، والزيت الحار (زيت بذر الكتان)، وزيت الزيتون وزيت الأراك بنسب متساوية يحول دون إنتشار أى نوع من السرطانات بإذن اللَّه تعالى، ويعَزى ذلك لوجود الفسفور بالحُلْبة خاصة مع حبة البركة، ووجود السابونين بالحُلْبة والسلينيوم بالحُلْبة السوداء مع مواد مجهولة بهما وبالزيوت الأخرى لها تأثير مدمر للسرطان، وتقي الخلايا الحية، وتمنع وصول أخطبوط السرطان للخلايا الحية مع تقوية الجهاز المناعي في الجسم وتنقية الدم من السموم، ولقد أفاء اللَّه علَّى بإكتشاف: أن الحُلْبة مع زيت الونكا (عشب أخضر تزين به الحدائق والميادين له زهور بيضاء وبنفسجية)، مع زيت الزيتون والقضيم (النخل) علاج فعَّال ناجع ناجح قوي للقضاء على سرطان الدم.

بحث عن الجهاز الهضمي وأمراض الجهاز الهضمي

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

ولقد وجدت أن فوائد الحُلْبة مسمنة ومقوية للأعصاب جدًّا، فلذا نجد أن أهل اليمن مع تناولهم (تخزينهم) للقات الضار جدًّا وضعف شهيتهم إلا أنهم بسبب تناولهم للحلبة يوميًّا فإنهم أقوياء في نشاط وعَزم وهمّة.

والحُلْبة بما أنها حلَّابة فإن المرضعة إذا تناولتها على صورة المغات، فإنها تدر حليبًا كثيرًا وتقوي على الرضاعة.

فوائد الحُلْبة كما أنها حلابة للحليب فإنها كذلك تستحلب من البنكرياس والأنسولين بتنشيطها خلايا (بيتا)، وتفتيح السدد، وتقوية أعصاب البنكرياس، وتنشيط الدورة الدموية التي تغذيه من خلال الشعيرات الدموية الدقيقة مع تقويتها للكبد المدعم الرئيسي للبنكرياس مع تنقية وتقوية الكلى، ولقد ثبت مع ما سنرى أن من فوائد الحُلْبة أنها تعالج السكر الدهني، والحُلْبة لما تحتويه من عناصر حيوية، فهي تقوى الأعصاب جدًّا، وهي نبات البنات والحسناوات؛ لأنها تُنَضًر جلودهَّن وبشرتهنَّ التي يجب أن تستر بالحجاب الذي ثبت أنه طاعة لخالقها عَز وَجَلَّ، فالشمس تسبب في كثير من الأحيان سرطان الجلد وتحدث سوادًا وبقعًا، فسبحان الحكيم ما شرع سيئًا إلا رحمة بعباده.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

أوصاف نبات الحُلْبة:

نبات عشبي حولي، ساقه أنبوبية أسطوانية، متفرعة، تعلو من 10 إلى 30 سم … أوراقها خضراء، مركبة، تتألف من 3 وريقات كبيرة بيضية، مستديرة النهاية، مسنّنة الطرف، قصيرة الأعناق … أزهارها فراشية، بيضاء صفراء، تخرج من إبط الأوراق العليا خلال شهري أيار – حزيران، مفردة في الغالب ومزدوجة في بعض الأحيان، لاطية تنعقد قرونَا كأنَّها مسَّلات خضراء، تطول من 8 إلى 10 سم، حادة الطرف عوجاء … عند نضجها تنفتح عن10 – 20 بذرة بنية صفراء، حدباء … طعمها غير مستساغ شديدة المرارة.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

موطن نبات الحُلْبة:

لقد عُرفَت فوائد الحُلْبة من قديم الزمان، فهي مع الإنسان منذ أن خُلق كنبات من البقول وغلَّة من الغلال يأكل منها هو وحيواناته وطيوره، وكانت تنتشر زراعتها في مصر، والهند، وفارس، وتركيا، واليمن، واليونان، وغيرها من بلاد مناخها يتواءم ويتلائم مع زراعتها.

ولقد أدخل الرهبان البندكتيون (Benedictine) هذا النبات إلى وسط أوروبا، وروَّجها “شارلمان”   (Charlemagne) في القرن التاسع، وكانت هذه العشبة تزرع في إنجلترا في القرن السادس عشر.

كما كانت العشبة المفضلة لدى العرب لأمدٍ طويلٍ، وكانت تُدَرَّس في “مدرسة ساليرنو” (School of Salerno) على أيدي الأطباء العرب.

كما أن المصريين لم يستعملوا البذور لأغراض دوائية فحسب، بل قاموا بتحميصها كبديل عن البُن، كما أكلوا الأوراق الطازجة والبذور المتبرعمة كمادة خضارية، وأيضًا استعمل الهنود الأوراق كمادة خضارية، واعتبروا البذور كصنف من البهار من أجل أطباق “الكاري” وكذلك كمصدر لصباغ أصفر للأقمشة.

فوائد البرقوق اهم 30 فائدة لتناول البرقوق للجسم والعناية بالبشرة والشعر

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

المناخ:

تزرع الحُلْبة في البيئة المعتدلة الحرارة، وكذلك المرتفعة والبيئات الجبلية المعتدلة، مثل: بلاد اليمن، وتركيا، والهند، ومصر، والسودان، وهي نفسها حارة في آخر الأولى يابسة في الأولى وهي منضجة مليّنة مقوية.

محتويات البذور:

تحتوي البذور على:

  • 22%  من وزنها بروتين.
  • حوالي 28% من المواد الهلامية التي تتحلّل خلال عملية التحلل المائي إلى سكر المانوز والجالاكتوز.
  • و6% من الزيت الثابت.
  • و 0.13% من قلوني التريجونللين  Trigonelline.
  • و 0.05% من الكولين  Choline.
  • ومادة إيدروكربونية زيتية، وفيتامينات.

العناصر الفعَّالة:

زيوت طيارة وثابتة، تانين، راتنج، وصابونين، وكولين، تريغونللين، فوسفور، حديد، كبريت، بروتيد، مواد هلامية وأُخرى زيتية والفيتامينات.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

صور استخدام الحُلْبة:

تستخدم فوائد الحُلْبة بطريقتين: من الداخل، ومن الخارج:

(أ) من الداخل

  • بطريقتين:

1- مغلي:

قبضة من البذور المجروشة، تُغلى 15 دقيقة في لتر من الماء.

الجرعة: فنجانان في اليوم، يؤخذان على جرعات. يوصف هذا المغلي: للوهن، لخفض نسبة السكري، للبرودة الجنسية، لزيادة الشهية، لتسكين سعال المصابين بالتدرن الرئوي، للربَّو وضيق التنفس، للإلتهابات الرئوية والشُّعب التنفسيَّة، للحميات، للنَّزلة المعوية، للإمساك والبواسير، لتقوية الأعصاب.

2- مسحوق البذور:

بذور الحُلْبة تُسحق ناعمًا، وتخلط بعَسَل أو بمربَّى الفواكه، وتؤخذ.

الجرعة: ملعقتان صغيرتان من هذا المسحوق في اليوم للتخلص من النحول والهزال، لداء الخنازير والكساح، لتنشيط القدرة الجنسية، للناقهين كي يستعيدوا القوة والنشاط.

(ب) من الخارج

  • بطرق أربع:

1- مغلي:

قبضتان من البذور تدقّ، ثم تُغلى في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة ويستعمل: غسلًا لليدين أو الرجلين المصابتين بتشقق في الجلد، فيعيد إليهما النعومة والطرواة. غَرغَرةً لعلاج إلتهاب اللوزتين والدفتيريا (الخناق). كمَّادات لعلاج إلتهاب الجفون ولتنظيف القروح والكلوم.

افضل وقت لتناول حبوب اوميغا 3 للحصول على فوائدها الرائعة للجسم

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

2- زيت الحُلْبة:

استخلص لأول مرة في جامعة فؤاد الأول في قسم الكيمياء الحيوية في مصر، وكمية هذا الزيت قليلة جدَّا في البذور.

ويستخرج زيت الحُلْبة بطرق أشهرها:

  • استراجه بإستعمال المواد التي تذيب هذا الزيت، ثم يقطر الزيت مع المذيب تحت ضغط أقل من الضغط الجوي حتى يتبخر المذيب في درجة حرارة أقل من درجة غليان الزيت.
  • استخراجه عن طريق طبخ بذور الحُلْبة جيدًا في ماء مع التغطية حتى يذهب نصف الماء، ثم يضاف زيت الزيتون وسمسم مع استمرار الطبخ والتغطية، والتقليب جيدًا حتى يذهب الماء كله، ثم يترك الخليط حتى يبرد قليلًا، وتصفى مع الضغط على البذور الناضجة حتى تصبح كالتفل، ثم تعبأ في قوارير زجاجية.

ويستخدم الزيت في علاج القشرة وإلتهابات الجلد، وتكبير الصدر وللشعر وإدرار اللبن، والأورام، إلخ.

3- عجينة الحُلْبة وطرق استخدامها:

لعمل العجينة طريقتان:

  • أن يخلط دقيق أو مسحوق الحُلْبة مع دقيق الذرة، مع كمية مناسبة من الماء الساخن، يمزج الخليط حتى يصبح قوامه متماسكًا، تفرد العجينة على شاش طبِّي، وتوضع على الورم.
  • أن يخلط دقيق أو مسحوق الحُلْبة بالماء، ثم يطبخ جيدًا حتى تصبح كالعجينة الثخينة، وتفرد على شاش طبِّي، ثم توضع على موضع الورم.

وتستخدم العجينة في علاج الدمامل والخرَّاجات، والآلام الروماتيزمية والقروح… إلخ.

4- دهن الحُلْبة:

لصناعة دهن الحُلْبة طرق منها:

  • يعجن دقيق الحُلْبة في زيت الزيتون حتى يصبح كالكريم، ثم يدهن به.
  • يعجن دقيق الحُلْبة مع عسل النحل، ثم يدهن به.
  • يعجن دقيق الحُلْبة مع دهن الورد أو أى دهن آخر.

ويستخدم في حالة الأورام والبثور والبشرة والإلتهابات الجلدية.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

فوائد الحُلْبة:

1- جماليًّا: الحُلْبة تغذي الجلد وتنعّمه غسولًا … زيتها يستعمل بشكل خلاصة طبِّية لزيادة نمو الثديين وتقوية غددهما مضيفة عليهما جمالًا ساحرًا.

2- صناعيًّا: عشبة الحُلْبة تستعمل في بعض البلدان لتعطير الأجبان وكمادة حافظة، وصباغة الأقمشة.

3- منزليًّا: بذور الحُلْبة تبعد العثة، والبق، والسوسة.

4- غذائيًّا: تزيد في إدرار الأبقار الحلوب، وتسمن الخراف والعجول المعدة للذبح، ولكنها تؤثر في مذاق الحليب وطعم اللحم.

5- صحيًّا: بذور الحُلْبة مقوية للمعدة، مشهية للطعام، مسكّنة للسعال، مفيدة في النزلات الصدرية، وضيق التنفس والربو … مليّنة للأمعاء، مضادة للكوليسترول، للإلتهابات، الكساح، للأنيميا … طاردة للديدان، منشّطة للقدرة الجنسية لدى النساء والرجال … خافضة للسكري، ملطفة، مليّنة للأعصاب، مقوية للدم تغذيه بالكريات الحمراء وتعوّض الجسم ما فقده من قوة … وهي موصوفة لكل حالة مرضية منهكة للجسم: أنيميا، هبوط في القوى، انحلال، خمول، وهن.

6- طبِّيا: تدخل في تركيب مرهم الخطمية وعمل اللصوقات (أى اللزقة) وعمل اللبخ وفي بعض الأمراض البيطرية … ويستخرج من الحُلْبة حديثًا دواء لزيادة الوزن وفتح اسمه: بيوتريجون” (Biotrigone).

الفيتامينات التي تحتوي عليها الحُلْبة:

تتمتع الحُلْبة بإحتوائها على كثير من الفيتامينات المهمة التي يحتاج إليها الجسم ومنها فيتامين (أ، ب، د، هـ)، والحُلْبة النابتة أعظمها غذاء وأسهلها هضمًا، وتحتوي على فيتامين (ج) أيضًا، ونسبة أكبر من فيتامين (ب) وهي عظيمة الفائدة للنساء.

  • الحُلْبة ولبن الأُمّ

تحتوي الحُلْبة على مادتين مهمتين:

1- التريجونلين Trigonelline.

2- الكولين Choline.

وهاتان المادتان تدران حليب المرضعات، ولهما استخدامات طبِّية كثيرة نافعة.

وكان الأوروبيون يسخرون من إعطاء الحُلْبة في مصر للنُّفساء حتى أثبت التحليل الكيماوي في السنين الأخية فقط أنها تقوى غدد الثديين وتدرُّ اللبن فصنعت منها الخلاصات.

السعرات الحرارية فى اللب السورى وأهم 10 فوائد سحرية للصحة العامة

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • الحُلْبة والطب البيطري

تعتبر الحُلْبة ذات قيمة غذائية وعلاجية عالية عرفت في الشرق منذ أقدام العصور.

واستخدمت الحُلْبة عن الأوروبيين وغيرهم كعلف أخضر للحيوانات، وبديل للبرسيم، وثبت بالتجربة والتحاليل الطبِّية فوائد الحُلْبة عند الحيوانات، فهي تعمل على مقاومة الأمراض وإنبات اللحم، وإدرار اللبن، وتبيَّن أن البقرة إذا تغذَّت على الحُلْبة الخضراء، تدر لبنًا أكثر من التي تتغذى على البرسيم وغيره، ولكن تأثير الحُلْبة يظهر في طعم اللبن.

  • الحُلْبة تقاوم الحشرات، وبكتريا التعفن

لقد اكتشف المصري القديم أن للحلبة خواص عجيبة، فهي تحفظ اللحوم من التعفن، وتمنع عنها الحشرات وذلك بعد تغليفها بالحُلْبة مع الثوم والملح؛ ولذا صنعت البسطرمة (لحم بقري نيئ يجفف بعد تصفية الماء تمامًا، ثم تغليفه بمعجون الحُلْبة والثوم والملح).

ولذا كان من مكونات المادة الحافظة للمومياء المصرية الحُلْبة حتى إن الفلاحين في مصر يعملون خلطة تمنع تسرب البكتريا والحشرات لانية الجبن القديم (البلاص) منها الحُلْبة ومواد آخرى.

ويعَزي ذلك لوجود الفسفور وحمض النيكوتينك (Nicotinic acid) واللَّه أعلم.

  • الحُلْبة منشِّط طبيعي

يعتبر الأطباء أن فوائد الحُلْبة الصحية واحدة من المنشطات الطبيعية المهمة، وقالوا عنها ك تزيد الباءة.. وتزيد في الجماع، وتقوي الذكر.

وتشير التجارب إلى أن فوائد الحُلْبة تجعل المرأة أكثر استجابة للجنس مع زوجها وأن الحُلْبة تقوي أعصاب الزوجين وتجعلها حساسة، كما أنها تعمل على زيادة الهرمونات عند الرجل، فيكون أكثر قوة ورغبة.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • الحُلْبة والعَلَف الإغريقي

كانت فوائد الحُلْبة تستخدم كدواء لعلاج الحيوانات المريضة قبل أن تصبح بذورها دواء شعبيًا لمعالجة المرضى من البشر بزمن طويل، كان الإغريق في الأزمنة القديمة يخلطون هذا النبات مع علف الحيوانات المعفّن الذي هاجمته الحشرات وذلك لجعله اكثر استساغة، واكتشفوا أن الجياد المريضة والمواشي تأكل الحُلْبة عندما لم تكن تجد نوعًا آخر تأكله من الغذاء.\

اعتمد المصريون القدماء والرومان “العلف الإغريقي” ومن هنا جاء اسم Fenu grec، ويستخدم حاليًا هذا النبات لتعطيلا طعام الجياد والمواشي ومازال بعض الطباء البيطريين يستخدمونه لحث الجياد المريضة والمواشي على الطعام.

وبينما استعمال الحُلْبة كان ينتشر حول المتوسط، تعلم العلماء القدماء أن بذوره تحتوي على كمية كبيرة من اللعاب الصمغي Mucilage الذي يصبح هلاميًا عندما يمزج بالماء ويفيد كعلاج للأنسجة الملتهبة أو المتهيجة.

كان المصريون القدماء يستخدمون الحُلْبة في المراهم المستعملة في علاج الجروح والخراجات، كما كانوا يوصون بإستخدامها عن طريق الفم لمعالجة الحمى والآلام التنفسية والمعوية وقد وصفها أبقراط وأطباء إغريق آخرون من معاصريه، وكذلك الأطباء الرومان لعلاج نفس الحالات.

كان أطباء الصين التقليديون يعطون الحُلْبة للمرضى الذين يعانون الحمى والفتوق ومشاكل الحويصلة المرارية وآلام العضلات وحتى العجز الجنسي.

في الهند كانوا يمزجون الحُلْبة مع خليط من التوابل المحتوية على الكاري ويسمى (بهار هندي)، ويستخدم من قبل الأطباء كعلاج لإلتهاب المفاصل وإلتهاب القصبات الإضطرابات الهضمية، وكانت الهنديات يأكلن البذور لزيادة إدرار حليبهن.

أما النساء العربيات من ليبيا إلى سوريا فكن يأكلن البذور المحمصة للحلبة وذلك لزيادة الوزن وهو يعني لديهن زيادة الجمال وذلك حسب الأذواق القديمة التي ظلت حتى القرن التاسع عشر.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • الحُلْبة سلاح عسكري

الحُلْبة هي النبات الطبِّي الوحيد الذي استخدم كسلاح عسكري، فخلال الحصار الروماني للقدس من عام 66 حتى 70 أمر الجنرال فيسبازيان “Vespasien” الذي أصبح إمبراطورًا، أمر جنوده بمحاصرة جدران المدينة وكانت أفضل طريقة للدفاع عن المدينة صب الماء المغلي على المهاجمين وعلى سلالمهم، وحسب “تاريج حرب اليهود” الذي كتبه الخائن اليهودي فلافيوس جوسيفوس Flavius Josephus فإن الذين كانوا يدافعون عن القدس أضافوا الحُلْبة إلى الزيت الذي صبوه على الرومان لجعله أكثر إنزلاقًا.

  • الحُلْبة ومركب بنكهام (Pinkham)

أول من أدخل الحُلْبة إلى أمريكا الشمالية هم المستعمرون الأوائل وكانوا يستخدمونها كعًلًف وذلك في الطِّب الشَّعبي لأن هذا النبات لشتهر كمصدر للطمث.

وهكذا أصبح هذا النبات المركب الرئيسي لخليط الخضار الذي ابتكرته ليديا _ أ _ بنكهام Lydia _ E _ Pinkham وهو نوع من المستحضرات الصيدلية الأكثر شعبية لمعالجة اضطرابات الدورة الشهرية.

يوصي المتخصصون في الأعشاب المعاصرون بكمادات الحُلْبة وضماداتها اللاصقة لمعالجة الجروح والدمامل والطفح الجلدي، كما يعتبرون أن الغَرغَرةً بالحُلْبة الحارة تلطف آلام الحَلق، ويوصون بإستعمال هذا النبات للسعال وإلتهاب القصبة الهوائية.

الغذاء الصحي اليومي للانسان وافضل غذاء مقوي للجسم

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • الحُلْبة والكوليسترول

بيِّنت الدِّراسات أن الحُلْبة تخفض معدل الكولسترول عند الكلب، ولم تجر اختبارات على هذا النوع من البشر ولكن نتائج الدراسات المذكورة تسمح بالقيام بأبحاث واسعة.

  • فوائد الحُلْبة وآلام الحلق

يمكن للعاب الحُلْبة الصَّمغي أن يساعد على تخفيف آلام الحَلق والسّعال والإنزعاج الذي يسببه عسر الهضم.

  • فوائد الحلبة وصِحَّةُ المرأَة

بعد حوالي قرنين من موت “ليديا بنكهام” أكدت تجربة أجريت على الحيوانات مفعول الحُلْبة كمنشّط للرَّحم خاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

تحتوي مادة الحُلْبة على مادة كيماوية (الديوسيجين Diosgenine)، وهي مادة تشبه الأستروجين، هرمون التكاثر عند المرأة، ويسمح الأستروجين للجسم بإحتباس الماء، وأحد الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل هو التطبل، فغالبًا ما يترجم احتباس الماء بزيادة في وزن الجسم، وربما كانت النساء العربيات اللواتي يأكلن الحُلْبة لزيادة أوزان أجسامهن على صواب.

  • فوائد الحُلْبة والتهاب المفاصل

اكتشف الباحثون البلجيكيون أن الحُلْبة تمتاز بمفعول لطيف مضاد للإلتهابات وهو ما يؤكد الإستعمال التقليدي لها في علاج الجروح وإلتهاب المفاصل وإلتهابات آخرى.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

بيَّنت بعض الدراسات على الحيوانات أن الحُلْبة تخفض مستويات سكر الدم، وعلى الأشخاص المصابين بالسكر الحصول على موافقة الطبِّيب قبل اللجوء إلى هذا النبات للسيطرة على معدلات السكر.

تحذيرات

يجب على الحوامل الإمتناع عن تناول الحُلْبة لأنها من المنشطات الرحمية، ويمكن للنساء المعافيات وغير الحوامل وغير المرضعات استخدامها دون خوف شرط التقيد بالجرعات المحددة.

إذا حدثت بعض الإضطرابات الخفيفة كآلام المعدة أو الإسهال يجب الإقلال منها أو التوقف عن إستهلاكها.

يجب أن لا تؤخذ الحُلْبة لغايات علاجية إلا بعد موافقة الطبِّيب.

الحُلْبة في عيون القدماء

قال الملك يوسف التركماني في كتابه “المعتمد“:

  • حلبة – (ع) تسخن في الدرجة الثانية، ويجفف في الدرجة الأولى، ولذلك صارت تهيج الأورام الملتهبة، فأما الأورام قليلة الحرارة الصُّلبة، فإنها تحللها وتشفيها، وإذا أكلت مع المُرِّيّ قبل الطعام، ليَّنت البطن، وكثيرًا ما تصِّدع، وربما تغث، والمطبوخة مع العسل تطلق البطن إذا شربت، وتخرج ما في الأمعاء من الأخلاط الردئية، وتحرك الأمعاء، وتستدعيها إلى البراز، ويخلط معها من العسل قليل كي لا تلذع، ودقيقها يصلح للأورام الحارة، الظاهرة والباطنة ضمادّا، وإذا خلط بنطرون وضُمد به، حلل ورم الطحال، ويجلس النساء في طبِّيخة الحُلْبة، فينفعهن من وجع الأرحام العارض ومن وجع الرحم وانضمامه، ويسهل ولادة الرحم العسر الولادة للجفاف. وماء طبِّيخها يعصر ويغسل الرأس بعصارته، فينفع الشعر، ويجلو النخالة والقروح الرطبة، ويجعِّد الشعر، ويذهب الحَزاز، ولعابها مع دهن الورد ينفع من الشُّقاق البارد، وبحرق النار، ويدخل في أدوية الكلف، ويحسن اللون، ودقيقها يلين الدُّبيلات وينضجها، والحُلْبة تلين الصدر والحلق والبطن، وتسكن السعال والربو وعسر التنفس، وتزيد في الباءة، جيدة للريح والبلغم والبواسير، وهي تغير النكهة، وتنتن رائحة العرق والبول، وتطيب الرجيع.
  • (ج) الحُلْبة: تسمى فَرِيقة، وهي حارة في آخر الأولى، يابسة في الأولى، ولا تخلو من رطوبة فضلية، وقيل: بل حارة يابسة في الدرجة الثانية، وهي ملينة منضجة، ودقيقها يحلل الأورام البلغمية والصلبة الحارة الظاهرة والباطنة، وتغذو الرئة وتلين الصدر والحلق، وهي تحدر الحيض ودم النفاس إذا طبخت، وتولد كيموسًا رديئًا وتنتن رائحة البدن والعرق.
  • (ف) حب أصفر اللون غير مدور معروف، حار في الثانية، يابس في الأولي، يسكن السعال والربو وينفع مع البواسير، ومضرته: يحل قوى الأنثيين. وقال: يقوي البدن ويذهب بالجَرب والرمد من العين، وتنفع من الحرارة والأبردة والسعفة، إذا طلى عليها بعسل منزوع الرغوة. وقال: إنها تزيد في الباءة، وتقوي الظهر، وتشهي الطعام، وتغذو البدن وتسمنه، وتزيد في الجماع، وتقوي الذكر، وتصفي اللون، وإذا خلطت بعسل وشربت لينت الطبِّيعة، وأحدرت الطمث.

فوائد الخس للجسم 8 فوائد مذهلة لن تصدق ما يفعله الخس في جسمك

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

قال داود الأنطاكي في “تذكرته:

[حلبة]: هي الغاريقا، وتسمى أعترن نبت دون ذراع لها زهر أصفر يخلف ظروفًا حداد الرءوس تنفتح عن بزر مستطيل يدرك بتموز وأجوده الرزين الحديث تبقى قوتها إلى سنتين، وهي حارة في الثانية يابسة في الأولى لها لعابية ورطوبة فضلية تلين، وتحلل سائر الصلابات والأورام، ومتى طبخت بالتمر والتين والزبيب، وعقد ماؤها بالعسل أذهبت أوجاع الصدر المزمنة وقروحه والسعال والربو، وضيق التنفس خصوصًا مع البرشاوشان عن تجربة، ومتى طبخت مفردة وشربت بالعسل حللت الرياح والمغص، وبقايا الدم المتخلف من النفاس والحيض، وأخرجت الأخلاط المحترقة والكيموسات العفنة خصوصًا مع الفوة، والنطول بطبِّيخها، والجلوس فيه يسهل الولادة ويسقط المشيمة وينقي الرحم ويحلل الصلابات والبواسير، وبقتلها وبزوها يصلحان الشعر المتساقط والنخالة والسعفة ويقلعان الآثار نطولًا وطلاء، وإذا جعلت دلوكًا نقت الأوساخ وحسنت الألوان جدًا، ومع زبيب الجبل تمنع تولد القمل، وإذا نقعت في ماء الورد وقطرت العين نفعت من الدمعة والسلاق والحمرة وبقايا الرمد، ودقيقها مع البورق يحلل الطحال ضمادًا، ومع التين يفجر الدبيلات، وإذا غسلت وجففت وسحقت مع بزر الخشخاش واللوز ودقيق القمح، وعجن ذلك بالسكر أو العسل وتمودي على أكله سمنت المبرودين وخصبت وأصلحت الكلى إصلاحًا جيدًا، وتطلي على الأورام الحارة بدهن الورد أو الخل مع سوبق الشعير والباردة بالعسل، وتهي تصدع وتنتن العرق وتولد كيموسًا غليظًا ويصلحها السكنجبين، ولا يجوز استعمالها إذا كان في البدن حمى وشربتها خمسة ومن بقلتها إلى عشر وبدلها البزر.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

ومن فوائد الحُلْبة التي ذكرها ابن سينا:

  • الزينة: دهنها مع الآس نافع للشعر ولآثار القروح، وينفع من الشقاق البارد بلعابها، خصوصًا مع دهن الورد، ويدخل في أدوية الكلف وتحسين اللّون، وتغير النكهة ونتن رائحة العرق والبدن.
  • الأورام والبثور: تحلل البلغمية والصلبة. ودقيقها للأورام الحارة الظاهرة والباطنة إذا لم تكن ملتهبة، بل كانت إلى صلابة ما.
  • القروح: تنفع مع دهن الورد للحروق.
  • أعضاء الرأس: تنقي الحزاز غسلًا به للرأس مصدّعة، خصوصًا مع المرّي، إن كانت مع المرّى أقل مضرَّة للمعدة.
  • أعضاء العين: طبِّيخ الحُلْبة يشفي من الطرفة، وينفع طلاء على العين للمواد الغليظة المتورّمة.
  • أعضاء الصدر: تصفّي الصوت وتغذو الرئة بعض الغذاء، وتليّن الصدر والحلق، وتسكن السعال والربَّو، وخصوصًا إذا طبخت بعسل أو تمر أو تين، والأجود أن تجمع مع تمر لحيم ويؤخذ عصيرهما، فيخلط بعسل كثير، ويُسخن على الجمر تسخينًا معتدلًا، ويتناول قبل الطعام بمدة طويلة.
  • أعضاء الغذاء: نافعة مع النطرون للطحال ضمادًا، وطبِّيخها بالخل لضعف المعدة، وخصوصًا طريها، ولقروحها مغثّ، والخلّ والمرّى يدفعان ضرر أكله.
  • اعضاء النفض: يجلس في طبِّيخها لورم الرحم ووجعه وانضمامه، وطبِّيخها بالخل لقروح المعي، وكذلك طريها مع الخلّ إذا أكل قضمًا، وطبِّيخها بالماء جيد للزحير والإسهال، ودهنها جيد للورام في المقعدة ن ويحقن ايضًا للزحير والمغص، وخصوصًا مع المرّى قبل الطعام، وإنما يحرّك إلى دفع الثفل لحرافته، وخصوصًا مع عسل غير كثير لئلا يلذع بقوة، وطبِّيخه مع العسل يحدر الرطوبات الغليظة من الأمعاء، ويدّر البول والطمث، ويحتمل مع شحم البطّ، فينفع من صلابة الرحم العسير الولادة لجفاف، وهو جيد لأصحاب البواسير يطيب الرجيع ن وينتن البول والعرق، وليس الترمس في عسر خروجه.
فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

وذكر ابن البيطار:

  • أن الحُلْبة فيما قاله جالينوس تهيج الأورام الملتهبة، فأما الأورام القليلة الحرارة الصلبة، فإنها تحللها وتشفيها… وإذا أكلت مع المرّى قبل الطعام لينت البطن.
  • أما الحُلْبة المطبوخة إذا شربت مع العسل فإنها تطلق البطن، وتخرج ما في الأمعاء من الأخلاط الرديئة وفي هذا الماء لزوجة وحرارة، فهو بلزوجته مأمون أن يؤذي وبحرارته مسكّن الأذى وفيه قوة تجلو، فهو بهذا السبب يحرك الأمعاء ويستدعيها إلى دفع ما فيها بالبراز إلا أنه ينبغي أن يكون مقدار ما يخلط معه من العسل يسيرًا كيلا يكون لذاعًا.
  • فأما من كانت في صدره أوجاع مزمنة من غير أن يكون معها حمى فينبغي أن يطبخ له الحُلْبة مع تمر لحيم، ويؤخذ شيرجها فيخلط معه عسل كثير ويطبخ على جمر حتى يثخن ثخنًا معتدلًا ويسقيه منه قبل وقت الطعام بوقت يسير.
  • أما الحُلْبة المنبوتة التي تستعملها الروم، فإنه إذا أكلها إنسان اكلًا معتدلًا فإنها تنفع المعدة، وإن أكثر منها أثخمته وصدعته ولا ينبغي أن تؤكل في كل حين ولا يشبع منها.
  • الدقيق الذي يعمل منها إذا خلط بماء لقراطن، وطبخ وتضمد به كان ملينًا، ودقيق الحُلْبة يصلح للأورام الحارة العارضة في الجسم الظاهرة منها والباطنة، وإذا خلط دقيقها بنطرون وتضمد به حلل ورم الطحال.
  • وقد تجلس النساء في طبِّيخ الحُلْبة وينفعهن ذلك لوجع الأرحام االعارضة لهنّ من وجع الرحم وانضمامه.
  • وإذا طبخت الحُلْبة وعصرت وغسل الرأس بعصارتها نفعت الشعر وحللت النخالة والقروح واالرطبة، وقد تخلط بشحم أوز وتحتمل فتلين صلابة الرحم وتفتح انضمامه.
  • طبِّيخ الحُلْبة يجعد الشعر ويذهب بالحزاز وينقي الصدر، ويغذو الرئة بعض الغذاء.
  • تدر دم الحيض إذا شرب ماء طبِّيخها مع خمسة دراهم من القوة وهي مغيرة للنكهة مطيبة لرائحة الرجيع مفسدة لرائحة العرق والبول محمودة لكسر الأعضاء ووهنها مليّنة للطبِّيعة.

قال عيسى بن ماسة:

من احتاج غلى تليين طبِّيعته يبتدئ بها منبتة مع المرى قبل الغذاء.

قال الرازي:

  • الحُلْبة تلين الصدر والحلق والبطن، وتسكّن السعال والرَّبو وعسر النفس وتزيد في الباه، جيدة للريح، وإذا اكل كان نافعًا من وجع الظهر والكبد وبرد المثانة ويقطر البول وأوجاع الأرحام الباردة.
فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

قال الطبري:

  • إذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته.

قال الدمشقي:

  • تجلب البلغم اللزوج من الصدر وتعَزر البول.

ويقول ابن القيم:

  • حلبة: يُذكر عن النبيِّ صلي اللَّه عليه وسلم، أنه عاد سعدَ بن أبي وقاص (رضي الله عنه) بمكة، فقال: “ادعوا له طبيبًا، فدُعِيَ الحارثُ بنُ كَلَدَة، فنظر إليه، فقال: ليس عليه بأس، فاتَّخِذُوا له فَرِيقَةً، وهي الحُلْبة مع تمر عجوة رُطب يُطبخان، فيُحساهما، ففعل ذلك، فبرئ”.
  • وقوة الحُلْبة من الحرارة في الدرجة الثانية، ومن اليُبوسة في الأولى، وإذا طُبِخَت بالماء، ليَّنت الحلقَ والصدرَ والبطن، وتُسكن السُعَال والخُشونة والرَّبو، وعُسر النفس، وتزيدُ في الباه، وهي جيدة للريح والبلغم اللزج من الصدر، وتنفع من الدُّبَيلاتِ وأمراض الرَّئة، وتُستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ.
  • وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فُوَّةٍ، أدرّهتِ الحيضَ، وإذا طُبخت، وغُسِل بِهَا الشعرُ جعدته، وأذهبت الحَزَاز.
  • ودقيقها إذا خُلِطَ بالنَّطرُون والخلّ، وضُمِّدَ به، حَلَّلَ ورَم الطِّحَال، وقد تجلِسُ المرأة في الماء الذي طُبخت فيه الحُلْبة، فتنتفعُ به من وجع الرَّحم العارضِ من ورم فيه، وإذا ضُمِّد به الأورام الصَّلبة القليلة الحرارة، نفعتها وحلّلتها، وإذا شُرِبَ ماؤها، نفع من المغص العارض من الريِّاح، وأزلق الأمعاء.
  • وإذا أُكِلَت مطبوخة بالتمر، أو العسل، أو التِّين على الريِّق، حللتِ البلغَمَ العاِرض في الصدر والمعدة، ونفعت من السعال المتطاوِل منه.
  • وهي نافعة من الحصر، مطلقة للبطن، وإذا وُضعت على الظفر المتشنج أصلحته، ودُهنها ينفع إذا خُلِطَ بالشمع من الشُّقَاق العارض من البَرد، ومنافِعُها ما ذكرنا.

ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن أنه قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم “استَشفُوا بالحُلْبة”.

أضرار خل التفاح‎‏ 10 اضرار خطيرة لخل التفاح للجسم والبشرة والحامل

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

وقال بعض الأطباء: لو علمَ الناسُ منافِعَها، لاشتروها بوزنها ذهبًا.

ويقول التفليسي في “المعتمد” عن الحُلْبة: إنها تزيد في الباءة، وتقوي الظَّهر، وتشهي الطعام، وتُغذي البدن وتسمنه، وتزيد في الجماع، وتقوي الذَّكر، وتصفي البدن، وإذا خلطت بعسل وشربت لينت الطبِّيعة وأحدرت الطمث.

جاء عنها في “المعتمد” لابن الرسول: “حلبة: إذا طُبخت بالسَّمن وشربت ليّنت العروق والمفاصل اليابسة، وأطلقت حصر البول، وفتت الحَصَى، والمطبوخة مع العسل تطلق البطن إذا شربت وتخرج ما في الأمعاء من الأخلاط الرديئة، دقيقها يصلح للأورام الحارة الظاهرة والباطنة ضمادَا، ماء طبِّيخها يعصر ويغسل الرأس بعصارته فينفع الشعر ويجلو النخالة والقروح الرطبة، ويجعد الشعر، ويذهب الحزاز، والحُلْبة تليّن الصدر والحلق والبطن وتسكّن السعال والربو وعسر النفس، وتزيد في الباءة، جيدة للريح والبلغم والبواسير، وهي تغِّير النكهة وتنتّن رائحة العرق والبول”.

عَالِج نَفسَك بِالحُلْبة

  • فوائد الحلبة للصَّلع

تُؤخذ ملعقة حلبة (حصا) مع مثلها حجمًا بابونج، ومثلهما ردَّة (نخالة قمح)، وملعقتان عسل نحل، ويُطبخ ذلك جيدًا في ماء كالحساء ويُشرب كوب من ذلك يوميًّا على الرِّيق، ويُدهن بما تبقي بدلك خفيف على الصلعة ويستمر على ذلك كل أسبوع ثلاث مرات لمدة شهرين.

  • فوائد الحلبة للقشرَة

تدلك فروة الرأس (وياحبذا لو يُحلق الشعر) بزيت الحُلْبة قبل النوم بتشبع لكل الرأس، وفي الصباح تُغسل الرأس بماء ساخن وصابون، ثم تُجفف جيدًا ولا تغطى.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة مُنقِّيَة للدَّم

يُطحن ربع كيلو حلبة، ويضاف إليه 100 جرام شمر، و 50 جرام حبة سوداء، وتُؤخذ من ذلك ملعقة شاي وتُطبخ في كوب ماء كبير، ثم يُصفى ويُحلى بعسل أو سكر نبات، ويُشرب على الرِّيق يوميًّا.

  • فوائد الحلبة كمقَوِّيَة للأَعصَاب

تُؤخذ من الحُلْبة المطحونة 3 ملاعق كبيرة، وتُخلط مع عرق المغات قدر 3 ملاعق مثلها مع ملعقة من زنجبيل مطحون، وتُعجن في كيلو عسل قصب (عسل أسود)، وعلى نار هادئة تُطبخ مع التقليب الجيد، ثم يُضاف إليها مكسرات وسمسم ويُؤكل من ذلك كالمربى في أى وقت من النهار.

  • فوائد الحلبة للنحافة ومسمنة (لعلاج النحافة)

يُؤخذ 25 جرام حلبة مطحونة، و (25 جرامًا من المحلب المطحون، و 50 جرام فستق مبشور، و 25 جرام لاوية مغربي (المستعجلة)، و 25 جرام بهمن أحمر، وكيلو عسل نحل أو عسل قصب، يُطحن الجميع ويُعجن في العسل جيدًا ( وياحبذا على نار لينة)، ثم ينثر عليهم سمسم ولوز مبشور، وتُقلب جيدًا، وتؤخذ ملعقة كبيرة بعد الأكل مع شرب الحليب بعد ذلك.

  • فوائد الحلبة لتفتييت الحَصَى وطَرد الرِّمال

تُؤخذ ملعقة كبيرة من الحُلْبة الحَصَى، وتُطبخ في كوب ماء حتى تهترئ، ثم تهرس في الماء ويُضاف إليها سمن بلدي وعسل نحل وحبة سوداء وتؤكل كالمربى بخبز شعير أو خبز أسمر ( أى قمح مطحون غير منخول).

  • فوائد الحلبة للسَّعفَة

يُطبخ عسل على نار لينة، وتنزع (الريمة ذات الفقاعات)، ثم يُعجن فيه حلبة مطحونة كالمرهم، ويُدهن منه صباحًا ومساءًا على السعفة.

  • فوائد الحلبة لبَحَّة الصَّوت

تذوب ملعقة حلبة مطحونة في ماء ساخن مذاب فيه عسل أو سكر وبدون تصفية تشرب بعد العشاء قبل النوم مباشرة، وفي النهار تكثر من أكل الكرنب والخس مع الحذر من كل ما هو بارد.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة لإدرار البَول

يُؤخذ 50 جرامًا من حلبى مطحونة، و25 جرامًا من الحبة السوداء مطحونة، و 70 جرامًا من شواشي ذرة مطحونة، وتُعجن في 500 جرام عسل برسيم، وتُؤخذ ملعقة صغيرة على الرِّيق وقبل النوم مع شُرب عصير قصب بكثرة، وأكل بقدونس وخيار.

  • فوائد الحلبة للشُّقًاق العارض من البرد

يُؤخذ من زيت الحُلْبة، ويُخلط بالشَّمع (أى شمع العسل) بعد حله في زيت زيتون (على نار لينة) وبعد أن يتجمَّد ويُبرد ويُدهن منه في أماكن التشقق مساءًا قبل النوم.

  • فوائد الحلبة للأَورام الصُّلبة

تعمل لَبخَة من الحُلْبة المطحونة بعد طحنها جيدًا في ماء حتى تُصبح كالعجينة الثخينة، وتُفرد على شاش طبِّي، وتُوضع على موضع الورم من المساء للصباح وتكرر حتى يزول الورد بإذن اللَّه تعالى، مع شُرب مغلي الحُلْبة صباحًا ( وياحبذا لو أكل الحب كذلك).

  • فوائد الحلبة للتِّنيَا

تُعجن حلبة مطحونة مع حنَّا وقرض بعد طحنها في عسل ويُدهن منه قبل النوم مع مراعاة تجفيف الأماكن المصابة بقطن طبِّي دائمًا وتهوية الجلد.

  • فوائد الحلبة لتَشَقُّق الشفاه

تُعجن حلبة مطحونة في زيت لوز حلو، وزيت زيتون بنسب متساوية، ويدهن من ذلك صباحًا ومساءًا.

  • فوائد الحلبة لتَقَرُّحَاتُ البَاسُور

يعمل مزيج من حلبة مطحونة وقشر الرمان مطحون وقرض مطحون بنسب متساوية، وتُعجن في زيت زيتون ويدهن من ذلك بعد الإستنجاء بعد التجفيف بقطن طبِّي.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة للسُّعَال

يُؤخذ 100 جرام من حلبة مطحونة مع 50 جرام حبة سوداء و 25 جرامًا (لبان دكر) و25 جرامًا عرق سوس، وتُطحن جيدًا وتُغلى منها ملعقة صغيرة في كوب ماء، ثم يصفى ذلك ويُشرب على الريق وقبل النوم.

  • فوائد الحلبة للإلتهَابَات الحَلق

توضع لَبحَة على الحَلق من الخارج من الحُلْبة من الليل للصباح مع شُرب مغلي الحُلْبة مع مصّ قليل من عرق السوس عدة مرات في اليوم، ويمنع العرق سوس عن مريض السكر والضغط والمسالك البولية.

  • فوائد الحلبة للبَاءَة (الفحُولة الذكرية)

يُؤخذ من الحُلْبة والخولنجان والعاقر قرحًا، والزنجبيل والداراصيني، وبذر الجزر، وبذر اللِّفت من كل فنجان صغير بعد الطحن، وتُخلط جيدًا، وتُعجن في كيلة عسل، وتُؤخذ ملعقة على ثلاث بيضات عيون (نيمرشت) أى طبخ بسمن بلدي نصف تسوية، ويُؤكل ذلك على الفطار يومًا بعد يوم مع شُرب عصير الجزر بكثرة وأكل الفستق والجرجير بكثرة كذلك.

  • فوائد الحلبة لمقشعة ( طَاردَة للبَلغَم)

يعمل معجون مركب من كيلو عسل، وحلبة وحبو سوداء، ولبان دكر، وورق جوافة، وزعتر، وعرق سوس من كل فنجان صغير مطحون، وتُؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة للحموضة المعديَة

تُؤخذ ملعقة حلبة مع ملعقة مريمية ويُغلى ذلك في كوب ماء، ثم يصفى ويُحلى بسكر ويُشرب بعد الأكل مع تجنب المواد الحريفة والحمضيات والبصل والمقليات والمسبكات. لبطء نزول الطَّعام من المعدة وسرعته

دقيق الحُلْبة مع بذر الكتان والعسل، يُعجن الخليط، ثم يوضع ضمادًا على المعدة.

  • فوائد الحلبة لقُرُوح الرَّأس

تُدهن الرأس بمعجون الحُلْبة بالعسل مساءًا كل يوم مع التنظيف صباحًا بصابون كبريت وماء ساخن مع شُرب مغلي الحُلْبة مُحَلى بعسل صباحًا.

  • فوائد الحلبة للحزاز

يُؤخذ نصف كوب حلبة تُطبخ جيدًا في ماء حتى تهترئ وتُغسل بها فروة الرأس يومًا بعد يوم مع شربها مغلية على الرِّيق يوميًّا.

  • فوائد الحلبة لإضطرابات الطَّمث

تُؤخذ حلبة مطحونة قدر 15 جرامًا، ومن البابونج 5 جرامات، و 5 جرامات طلع النخل (دنكار)، تُغلى الحُلْبة والبابونج جيدًا ويُصفى ذلك، وبعد التصفية يُضاف الدنكار ويوضغ في دش مهبلي ويُحقن كل ثلاثة أيام في غير أيام الدورة.

  • فوائد الحلبة للدُّوخَة والوَهَن

تُعجن حلبة مطحونة مع قرفة من كل 100 جرام في كيلو عسل، وتُؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع شُرب مغلي الكسبرة المحمصة المطحونة كالشاي محلاة بسكر على الرِّيق.

  • فوائد الحلبة لتَساقُط الشَّعر

تُطحن الحُلْبة قدر ربع كيلو مع ثمن كيلو كزبرة البئر، وثمن كيلو سدر (ورق نبق)، وتُعجن في ماء ويترك من الليل للصباح، ثم تُحَنَّى بذلك الرأس ويترك 3 ساعات وتُغسل الرأس بعد ذلك وتُجفف ثم تمشط.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة للإِبرِدة

يُدهن بزيت الحُلْبة صباحًا ومساءًا مع شُرب مغلي الحُلْبة على الرِّيق مع أكل الحبوب الناضجة مع تجنب كل بارد.

  • فوائد الحلبة للسَّعفَة

تُدهن بلَبحَة الحُلْبة مع الفرك (التدليك) مع غسلها بماء وعسل وخل قبل ذلك مع تناول ملعقة حلبة وحبة سوداء وعسل بعد الإفطار والعشاء.

  • فوائد الحلبة للحَبَنِ (الإستسقاء)

يُؤخذ 100 جرام حلبة مطحونة، و 50 جرام شمر و 50 جرام حبة سوداء، و 25 جرامًا سنامكي، و 25جرامًا وزنجبيل وتُطحن جميعًا وتُؤخذ ملعقة صغيرة تُغلي في كوب ماء ويُشرب ذلك قبل النوم مع شُرب عصير الليمون عدة مرات في اليوم.

  • فوائد الحلبة للزَّائدة الدُّوديَّة

يُعجن 100 جرام حلبة مطحونة في 500 جرام عسل مع 500 جرامًا كراوية مطحونة وتُعجن جيدًا، وتّؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع البعد عن شرب الحليب وأكل البهارات والمواد الحريفة.

  • فوائد الحلبة للصُّداع المُزمن

تدلك الرأس بزيت الحُلْبة مع قراءة الفاتحة مع شُرب مغلي الحُلْبة كالشاي بعد الفطار والعشاء مع أخذ شربة راوند بالعسل كل أسبوع.

  • فوائد الحلبة لتَحمير الجلد

تُعجن الحُلْبة المطحونة، في زيت زيتون حتى يصبح كالكريم، ثم يُدهن بتدليك دائري صباحًا مع أكل العسل بقليل من زعفران (قدر شعيرات) مع أكل التمور والزيتون الأسود والعسل الأسود.

  • فوائد الحلبة لشَد البَشرة

تُعجن الحُلْبة في عسل ويُدهن الوجه من ذلك كالقناع ويترك ساعة، ثم يُغسل ويجفف، وفي المساء يفرك الوجه بالخيار ويترك حتى الصباح.

  • فوائد الحلبة للشلل، والقوة، والباءة

تُؤخذ حلبة مطحونة مع حبة البركة مطحونة كذلك بالسوية (أى بنسب متساوية)، وعلى نار هادئة يحركان بتقليب بملعقة مع إضافة زيت زيتون حتى يستوي ذلك ويصبح اللون أسود بقوام كالمرهم، ثم يوضع في قمع ترشيح أو يقطر في جهاز تقطير ويستعمل شربًا ودهانًا.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة للسُّكر

يُؤخذ 50 جرامًاحلبة مطحونة، و25 جرامًامرّ حجازي مطحون و25 جرامًا ترمس مطحون، و25 جرامًا سموه مطحون ( عُشب يؤتى به من شبه جزيرة سيناء) مع 25 جرامًا حبة سوداء، وتُخلط جيدًا ثم يُضاف إليه ماء ساخن، ثم تُعجن ويصنع منها حبوب أو كبسولات باليد وتُجفف في الشمس، وتُؤخذ حبة بعد الأكل بنصف ساعة.

وصفة آخرى:

يُؤخذ ربع كيلو حلبة مطحونة، مع 100 جرام حبة سوداء، مع 50 جرامًا حبة الخيل (حلبة حمراء) مع 25 جرامًا طباشير (مادة بيضاء متجمدة داخل شجر الغاب القصب)، وتطحنويعمل منها كبسولات، وتُؤخذ كبسولة بعد الأكل بنصف ساعة.

  • فوائد الحلبة لعسر الهضم

تُؤخذ ملعقة حلبة حصا مع ملعقة كراوية مع ملعقة مريمية، وتطبخ في كوب ماء كبير حتى الغليان، ثم يصفى ويُحلى بعسل أو ماء ويُشرب قبل الأكل مع تناول الحُلْبة الخضراء الورق مع وجبات الطعام.

  • فوائد الحلبة للأًرَق والسَّأم

تُؤخذ ملعقة صغيرة من حلبة مطحونة وتُذاب في كوب ماء بارد مُحلى بسكر يُضاف إليه قليل زيت الخس (إن لم يتوفر يؤكل خسبعد شُرب الحُلْبة) مع تدليك القدمين خاصة الكهبين بزيت حلبة أو زيت سمسم.

  • فوائد الحلبة للشُّل (الدَّرَن الرِّئوي)

يُؤخذ ربع لتر حليب ماعَز، ويضاف إليه ملعقة من حلبة مطحونة، ويُقلب جيدًا، ويُشرب يوميًّا على الريق لمدة 40 يومًا.

  • فوائد الحلبة للرَّبو وضيق التنفس وأقسامه

يتم ذلك عن طريق طبِّيخ الزبيب والحُلْبة بماء المطر.. وكذلك طبِّيخ الحُلْبة بالزيت.

  • فوائد الحلبة للإلتهابات الرئتين

يؤخذ 50 جرامًا حلبة مطحونة مع ينسون مطحون وبابونج وعرق سوس وحبة سوداء وزوفا، وورق جوافة، ولبان دكر من كل 25 جرامًا، وتُطحن وتُعجن في كيلو عسل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع دهن الصدر بزيت الحُلْبة قبل النوم.

  • فوائد الحلبة للدِّفتريَا (الخناق)

يؤخذ 100 جرام حلبة مطحونة، و 50 جرام صفصافًا مطحونًا (ورق) ويُعجنان في عسل، ثم تؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع شرب تمر هندي وتدليك الجسم بالليمون.

  • فوائد الحلبة لتصلُّب المَفَاصل والأعصاب

تطبخ الحُلْبة بعد طحنها في سمن بلدي(بقري أو جاموسي أو غنمي)، ثم يُضاف إليها عسل نحل أو عسل قصب (عسل أسود)، وتُشرب كالمغات قدر كوب يوميًّا على الريق.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة لتصُّلب الشًّرايين

يعمل شراب بارد من ماء وسكر وحلبة مطحونة، ويُشرب ذلك يوميًّا مع تناول تفاحة على الريق مع تناول سلطة الثوم والخل والفول بالزيت الحار (زيت بذر الكتان).

  • فوائد الحلبة لتقوية القلب

تُشرب الحُلْبة كالشاي بعد غليها جيدًاعلى الريق مع أكل التفاح الأحمر وشرب عصير الجزر وأكل الخس والعنب الأسود مع شُرب القرنفل والنعناع كالشاي.

  • فوائد الحلبة للقزوح

تُغسل القروح بماء قد غليت فيه الحُلْبة غليًا جيدًا، ثم تجفف بقطن طبِّي، ثم تدهن بعسل معجونة فيه حلبة مطحونة مع التبديل يوميًّا.

  • فوائد الحلبة للحروق

يؤخذ دهن الورد الطبِّيعي، ويخلط مع زيت الحُلْبة بنسب متساوية، ويدهن به للحروق صباحًا ومساءًا مع شرب مغلي الحُلْبة والبابونج قبل النوم.

  • فوائد الحلبة للإلتهابات المهبل

تؤخذ ملعقة كبيرة من حلبة مطحونة مع ملعقة كبيرة من البابونج، وتطبخ في ماء قدر نصف لتر، وثم بعد الغليان يصفى ويعبأ في حقنة مهبلية وتحقن في المهبل يومًا بعد يوم ع شرب مغلي المريمية قبل النوم.

  • فوائد الحلبة للبرود النسائي

يعمل حمام مغلي الحُلْبة لمدة أسبوع متواصل مع شرب مغلي الزيزفون كالشاي مساءًا مع أكل الشيكولاته أو شُرب الكاكاو بالحليب.

  • فوائد الحلبة للإمساك

تُشرب الحُلْبة مغلية بعد أكل حبها الناضج على الريق أو قبل النوم مع عدم شرب الحليب مع أكل الزعتر باللبنة أو الجبنة مع زيت الزيتون.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة للمغص

تؤخذ ملعقة صغيرة من حبوب الحُلْبة مع ملعقة ينسون وملعقة قرنفل، يغلي ذلك كله في كوب كبير من الماء، ويشرب عند المغص فورًا مع إلتزام التدفئة.

  • فوائد الحلبة لآلام الركب

تؤخذ حلبة وبابونج وبذر الكتان وحناء وصبر، وتطحن وتعجن في ماء ساخن ويلبخ بذلك على موضع الألم من المساء للصباح، ومن حين لآخر يؤخذ قطر (مشروم – عش الغراب) طازجًا بعد فرمه أو تقطيعه لبخة على الركبة بمفرده.

  • فوائد الحلبة لإدرار الحليب

تؤخذ ملعقة صغيرة من حلبة حبوب مع ملعقة صغيرة من ينسون، ويطبخان جيدًا في كوب ماء، ويشرب ذلك بعد الفطار يوميًّا مع الإكثار من أكل الجرجير والفجل والحلاوة الطحينية وشرب الحليب والعسل.

  • فوائد الحلبة لورم العين

طبِّيخ الحُلْبة يقطر في العين

  • فوائد الحلبة للطرفة وكمودة العين

مسحوق الحُلْبة مع العسل حتى يصبح القوام متماسكًا، ثم يوضع العجين على العين ضمادًا.

  • فوائد الحلبة لجحوظ العين

مسحوق الحُلْبة مع ورد يابس وبياض البيض وكندر، يستعمل ضمادًا للعين.

  • فوائد الحلبة للرمد الخفيف

طبِّيخ الحلبية مع الشيف الأبيض.

جسا (تصلب) الأجفاف هو ما يسمي بالفرنسية: (Sclerophtalmie)

يجب أن يدام تكميد العين بإسفنجة مغموسة في ماء فاتر، ويدمن الإستحمام بالماء العذب المعتدل.. وإن ظن أن هناك مادة غليظة مجففة تحتاج إلى تحليل، حللت بلعاب الحُلْبة، ولعاب بذر الكتان المخلوطين باللبن، فإن هذين إذا جعلا أزالا الجسا واستفرغا الخلط الردئ.

  • فوائد الحلبة لرمد العين

تغسل العين بماء غليت فيه الحُلْبة غليًا جيدًا، وفي المساء يقطر عسل في العين مع شرب الحُلْبة مغلية محلاة بالعسل.

  • فوائد الحلبة لجرب العين

تطحن الحُلْبة جيدًا، ثم تنحل (بحريرة)، ثم تعجن في عسل نحل بحيث يصبح كمرهم البنسلين للعيون، ويقطر منه في العين قبل النوم مع شرب الحُلْبة حصا بعد غليها جيدًا على الريق وقبل النوم.

  • فوائد الحلبة للإمساك المزمن

تؤكل الحُلْبة بالعسل بعد طبخهاجدًا مع قليل من سمن بلدي وخبز أسمر مع دهن البطن بزيت الحبة وتجنب (أى حمية) من كل ما يسبب الإمساك مع الحذر من المواد الحرؤيفة وشرب الحليب.

  • فوائد الحلبة لحصر التبول

تطبخ الحُلْبة في ماء بعد تنقيتها وتنظيفها، ثم يضاف إليها السمن والعسل والسمسم وتعمل كالمربى، وتؤكل بخبز شعير صباحًا ومساءًا.

  • فوائد الحلبة للفطريات بين الأصابع

يؤخذ فنجان من الحُلْبة المطحونة مع نصف فنجان من الحناء مع نصف فنجان من (القرض) ثمرة السنط المطحون (الورق)، وتعجن في زيت سمسم أو زيت زيتون، ويدهن من ذلك بين الأصابع بعد تجفيفها جيدًا قبل النوم.

  • فوائد الحلبة لمنع ترهل وضمور ثدي المرأة

تشرب الحُلْبة بعد غليها جدًا وهي حبوب، ثم تصفي وتحلى بالسكر، وتؤكل الحبوب قبل الشرب وذلك بعد الفطار يوميًّا مع دهان الصدر في وسط النهار بزيت الحُلْبة مع تمرين تحريك الذراعين للداخل والخارج في محاذاة الكتفين كتمرين رياضي صباحًا.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة لتقوية وتنقية الكلى

تؤخذ حلبة وبذر فجل وحبة خضراء وزنجبيل من كل فنجان، وتطحن وتعجن في كيلو عسل، ثم تؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع شرب ماء بكثرة مع أكل البندق وقوانص الطيور بكثرة كذلك.

  • فوائد الحلبة للإكزيما

تعمل لبخة حلبة مطحونة مع بابونج مطحون بنسب متساوية بعد طبخهما في ماء حار حتى يصبحا كالمرهم وذلك مساءًا، ثم تغسل مكان الإكزيما بماء وخل صباحًا مع شرب مغلي الأسطو خودس كالشاي صباحًا أو مغلي الورد البلدي مع العرقسوس.

  • فوائد الحلبة للدمامل والخراريج

تؤخذ حلبة مطحونة وتعجن في عسل بذر كتان مطحون على هيئة المرهم، ويضمد من ذلك على شاش طبِّي على الدمامل أو الخراج مع التغيير يوميًّا، مع التنظيف والتطهير وتناول الحُلْبة مغلية محلاة بالعسل صباحًا.

  • فوائد الحلبة للثآليل

تفرك (تدلك بقوة) بالرجلة (البقلة الحمقاء) قبل النوم، وفي الصباح تدهن بزيت الحُلْبة دهنًا خفيفًا مع شرب مغلي الحُلْبة حصا على الريق يوميًّا.

  • فوائد الحلبة للربو

تؤخذ حلبة مقدار 25 جرامًامع 25 جرامًا حبة سوداء، و 25 جرامًا ينسونًا، و 25 جرامًازوفا، و 50 جرامًا عرقسوس، و 25 جرامًا لبان دكر، و 15 جرامًا زعتر، وتطحن ويشرب كالشاي على الريق وقبل النوم.

  • فوائد الحلبة لتذويب حصى الكلى وطردها

يؤخذ من الحُلْبة 100 جرام مع 50 جرامًا شمر، و 50 جرامًا حبة سوداء مع 20 جرامًا شواشي ذرة، وتطحن جيدًا، وتؤخذ ملعقة صغيرة تُغلى في كوب ماء كبير ويصفى، ويحلى بسكر ويشرب على الريق وقبل النوم.

  • فوائد الحلبة لعلاج فقر الدم

يؤخذ ربع كيلو حلبة مطحونة مع 100 جرام بهمن أحمر مطحون، و 50 جرامًا ينسون، وتعجن في كيلو عسل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع أكل مشمش وتمر بكثرة.

  • فوائد الحلبة للأورام الظاهرة

تعجن الحُلْبة المطحونة في ماء ساخن حتى تصبح كالعجينة ويضمد بها على الورم من الليل للصباح، وتكرر عدة مرات مع شرب مغلي الحُلْبة على الريق يوميًّا.

  • فوائد الحلبة للعنة (العجز الجنسي الرجالي)

يشرب مغلي الحُلْبة بعد أكل البذور بعد غليها وذلك يوميًّا مع الإفطار مع تناولها كمشروب مثلج مذوب في ماء بارد محلى بسكر مساءًا.

مع أكلها وهي مطبوخة بعد طحنها وتحميرها في سمن بلدي (جاموسي أو بقري)، وإضافة ماء وعسل وفستق وجوز وصنوبر لها، وزبيب كالمغات من حين لآخر.

ولو أخذت ملعقة صغيرة من مطحون الحُلْبة مع برادة إحليل (العضو الذكري) للثور بعد تجفيفه عدة أشهر، ويشربان بحليب ساخن وعسل وبيض كان ذلك الحل العبقري للعنة، وإلا فالحالة ربط أو لا جدوي من علاج.

  • فوائد الحلبة للرجفة والخوف

يؤخذ ربع كيلو حلبة مطحونة، وثمن كيلو أملج ( حبوب سوداء بها نواة صلبة هندية)، ويعجن الأملج بعد نزع نواته، ويعجنان في كيلو عسل، وتؤخذ ملعقة صغيرة على الريق وقبل العشاء فإنها وصفة مجربة لتقوية القلب ومنحه الشجاعة، والصمود والثقة بالنفس، وهي مقوية كذلك للأعصاب.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة لتقوية الأعصاب

يؤخذ ليمون مجفف (3 حبات)، وفنجان حلبة حصا، ونصف فنجان من ناردين (سنبل هندي)، ولسان الحمل فنجان، وسكر نبات 3 فناجين، وتطبخ جميعًا مع التقليب في لتر ماء وبعد ربع ساعة يترك المركب أو الإكسير بمعنى أصح ساعة، ثم يصفى ويعبأ في قارورة زجاجية، ويشرب فنجان يوميًّا على الريق.

  • فوائد الحلبة لورم الطحال

تطحن الحُلْبة وتخلط بنطرون وخل حتى تصبح كالمرهم، ويضمد بذلك على الشق الأيسر فوق موع الطحال من المساء للصباح، مع أكل تين مخلل مع شرب قليل من الماء الذي خلل فيه على الريق.

  • فوائد الحلبة للأورام والبثور

يعجن دقيق الحُلْبة في بياض البيض مع بذر الكتان وإكليل الملك، ثم يوضع الخليط على الورم أو البثر.

  • فوائد الحلبة لورم الرحم

يحقن الرحم قبل النوم بزيت السواك (الأراك) وتنام فورًا المرأة بعد ذلك، وفي الصباح تجلس في حمام مقعدي للرحم من مغلي الحُلْبة والبابونج مع أكل الحُلْبة بعد غليها وشربها على الريق.

  • فوائد الحلبة آلام الركب إثر المشي الكثير أو المباريات الشاقة

يعمل مركب يتكون من: عسل أسود (عسل قصب)، وحلبة حصا بعد غليها جيدًا في ماء تمزج بالعسل مع ملعقة صغيرة من سمن بقري، ويشرب ذلك على الريق مع عمل لبخة من مطحون الأراك (السواك الأخضر الطازج) من الليل للصباح.

  • فوائد الحلبة للإلتهابات الكبد الحادة

يؤخذ كركم، ومستكى، ورواند وإذخر، وحب غار، وعلك وقسط ومر، وحلبة، وفلفل أسود، وتغاح من كل فنجان، وتعجن بعد طحنهم في 2 كيلو عسل ورد أو برسيم أو سدر، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع أكل الخرشوف والكيوي بكثرة.

  • فوائد الحلبة لآلام ما بعد الولادة

تطبخ الحُلْبة الحصا في ماء طبخًا جيدًا، ثم تصفى، ويضاف إليها عسل أسود (عسل قصب السكر) ومن بلدي (جاموسي أو بقري أو غنمي)، ويشرب كوب صباحًا ومساءًا مع الجلوس في حمام مقعدي من مغلي الحُلْبة وهي دافئة.

  • فوائد الحلبة لقروح الرأس

تطحن الحُلْبة وتطبخ مع بابونج بنسب متاوية حتى يصبحا مع التقليب كالمرهم، ويدهن منه بعد حلق الراس تمامًا إن كان رجلًا وإن كانت بنتًا أو إمرأة، يدهن بلا حلق مع التمكن من فروة الرأس مساءًا يومًا بعد يوم.

  • فوائد الحلبة لرفع الرحم الهابط

يؤخذ شاش طبِّي، ويخلط على هيئة كيس في حجم الإبهام، ويعبأ حلبة حب (غير مطحونة) ويدخل ذلك في المهبل إلى الرحم ويتدلى منه خيط ليسحب منه وذلك من الليل للصباح ويسحب صباحًا ويلقي ويكرر ذلك ثلاث مرات.

  • فوائد الحلبة لتنقية الرحم

تطحن حلبة ومثلها وزنًا بابونج، وتخلط جيدًا، وتؤخذ ملعقة كبيرة تُغلى في كوب كبير من الماء ويخحقن بحقنة مهبلية في الرحم كل يومين مرة مع شرب الحُلْبة المغلية المحلاة بالعسل الأسود (عسل قصب) صباحًا.

  • فوائد الحلبة للباسور

تؤخذ حلبة مطحونة مع بذر كرات مطحون وحبة سواء مطحونة بمقادير متساوية، وتعجن في كيلو عسل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع الدهن بزيت الخروع بعد الإستنجاء مع الحمية من كل حار.

  • فوائد الحلبة لحصر البول

تؤخذ حلبة وشواشي ذرة وبذر كتان وحبة سوداء وشمر وذنب الخيل، من كل مقدار فنجان بعد طحن كل عشب على حدة، وتؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء ساخن كالشاي الكشري، ثم يحلى بعسل ويشرب على الريق ومثله قبل النوم مع شرب عصير القصب وأكل البطيخ بكثرة.

  • فوائد الحلبة للوز وإلتهاب الحنجرة

يؤخذ 100 جرام حلبة، و 50 جرام عرقسوس، و 50 جرامًا زعتر، وتعجن في كيلو عسل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكلمع أكلحب الحُلْبة بعد غليه وشرب الماء قبل النوم.

  • فوائد الحلبة لفتح الشهية

تؤخذ ملعقة حلبة تذوب بعد طحنها في نصف كوب ماء ويشرب ذلك قبل الأكل بخمس دقائق أو تؤكل أوراق الحُلْبة قبل الأكل وهي غضة طازجة.

  • فوائد الحلبة للورم الصلب في الكلية

تغلي بذور الحُلْبة في الماء جيدًا، وتشرب المياه، وتؤكل البذور.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة للإلتهابات حوض الكلى

يؤخذ فنجان من الحُلْبة المطحونة مع 3 فناجين من شمر، وفنجان حبة سوداء، وتعجن بعد طحنها جيدًا في كيلو عسل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع الإكثار من أكل البقدونس والبطيخ.

  • فوائد الحلبة لآلام وإلتهابات المثانة

يؤخذ 100 جرام حلبة مطحونة، و 50 جرام كمون مطحون، و 50 جرامًا شمر، وتعجن في كيلة عسل برسيم، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع أكل البطيخ بكثرة.

  • فوائد الحلبة لتشمع الكبد

يؤخذ 100 جرام حلبة مطحونة مع 50 جرام راوند مطحون مع 50 جرامًا قنطريون مطحون، وتعجن في 1500جرام عسل نحل جبلي، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع أكل خرشوف بكثرة مع الهندباء (السريس).

  • فوائد الحلبة للكسل الكلوي

تؤخذ حلبة ولسان الطير ورجل الغراب (كف مريم)، وصمغ عربي بنسب متساوية، وتطحن جيدًا، ثم تعجن في 2 كيلو عسل برسيم، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع أكل البندق وقوانص البط بكثرة.

  • فوائد الحلبة علاج برودة الكلية

عن طريق الحقن بماء الحُلْبة وشربه

  • فوائد الحلبة لسرطان الدم

تطحن الحُلْبة وتعجن في كيلو عسل جبلي بنسب 1: 10، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع شرب عصير نبات القضيم وذلك بضريه في الخلاط بعسل وماء، وتؤخذ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون قبل الفطار وقبل العشاء.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة لجروح وقروح مرضى السكر

تطحن حلبة وتنثر على الجروح أو القروح مساءًا مع إلتزام التعقيم والنظافة مع ضبط نسبة السكر بالعلاج الملائم.

  • فوائد الحلبة لأورام الثدي

توضع لبخة الحُلْبة من المساء للصباح يوميًّا على موضع الورم مع شرب مغلي الحُلْبة ومطحون نبات السرح (نبات صحراوي) مع شرب ماء جوز الهند وتناول عسل نحل جبلي بحبة البركة صباحًا.

يؤخذ خبز مدقوق ودقيق شعير، والباقلا والحُلْبة والبيض والزعفران والمر يضمد به الورم.

  • فوائد الحلبة لزيادة لبن الأم

يستخدم حسو متخذ من دقيق الحنطة والرازياخ.

  • فوائد الحلبة لبثور الفم

إذا تقيحت البثور يستخدم لها طبِّيخ بذر الكتان بالتين والسمن ودقيق الحنطة والنعناع والحُلْبة.

  • فوائد الحلبة للجلطة

يؤخذ 50 جرامًا حلبة مطحونة مع 25جرامًات حلتيت (صمغ الأنجان) ويعجنان في عسل قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل مع تدليك المكان بزيت الحلتيت (يحل في زيت زيتون على نار لينة).

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة للأنفلونزا

تُغلى الحُلْبة قدر ملعقة مع ملعقة زعتر غليًا جيدًا في كوب ماء كبير، ثم تصفى وتحلى بعسل أو سكر ويشرب بعد الأكل مع تقطير زيت حبة البركة أو زيت الزعتر في الأنف قبل النوم.

  • فوائد الحلبة للزكام

تُغلى ملعقة صغيرة من الحُلْبة مع ملعقة من حبة البركة غليًا جيدًا في كوب ماء كبير، ثم تصفى وتحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحًا ومساءًا مع دهن الأنف من داخل بزيت حبة البركة ثلاث مرات يوميًّا.


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة