الرئيسية / فوائد الزنجبيل / فوائد الزنجبيل مع الشاي

فوائد الزنجبيل مع الشاي

فوائد الزنجبيل مع الشاي ، نبات الزنجبيل يطلق عليه “Zingiber officinale” وهو احد النباتات المعمرة التى تحتاج إلى ساق سميكة تحت الأرض للنمو السليم. هذا النوع من الأعشاب الطبيعية مشهور جداً في بلاد آسيا الجنوبية الشرقية، ومنها انتشرت إلى الولايات المتحدة المريكية والهند والصين وجزر الهند الشرقية وبعذ المناطق الإستوائية.


فوائد الزنجبيل مع الشاي ، اشتهرت عشبة الزنجبيل بكثرة إستعمالها في مختلف المجالات فقد كانت تستخدم في العديد من الأغراض الطبية العلاجية وأيضاً في مجال الطهي كنوع من أنواع التوابل. وهذا لأن الزنجبيل يتمتع بالرائحة المميزة والطعم الحاد اللاذع.

وهناك الكثير من الحضارات التى اشتهرت بإستخدام الزنجبيل في الطب الشعبي وهذا لأنه يحتوي على نسلة عالية من المواد الفعالة والعناصر الغذائية الضرورية للجسم. فالزنجبيل يحتوي على نسبة من الزيوت الطيارة التى تختلف تركيبها بمكان زراعتها.

فوائد الزنجبيل مع الشاي عديدة ، هذا بالإضافة إلى ان الزنجبيل يحتوي على نسبة عالية من المركبات اللاذعة الغير طيارة مثل مركبات الجنجرول (Gingerols)، ومركبات الشّاجول (Shagols)، والزّنجرون (Zingerones) وغيرها، وهذا المركبات من أكثر المواد فعالية للجسم. كما أن الزنجبيل يحتوي على نسبة من  المواد النشوية والتى تعادل 50%.

n4hr_13912909491

فوائد الزنجبيل مع الحليب

فوائد الزنجبيل مع الشاي :

فوائد الزنجبيل مع الشاي ، أشارت العديد من الدراسات والتجارب العلمية ان الزنجبيل يحتوي على مجموعة من الفوائد لصحة الإنسان ولذلك فالزنجبيل له فاعلية كبيرة في زيادة قوة غنقباض العضلات. كما أن الزنجبيل له بعض الخصائص المضادة لعملية تخثر الدم.

ويحتوي الزنجبيل على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ولذلك فهو يساعد في تخفيف أعراض الصداع والشقيقة وايضاً يسهم في زيادة غفراز اللعاب والعصائر المعدية والصفراوية.

كما أكدت الدراسات العلمية إلى أنه عند تناول كوب من شاي الزنجبيل يعالج من أعراض الدوخة والغثيان، هذا بالإضافة إلى أهمية تناوله بعد العمليات الجراحية لعلاج الغثيان الذى يصيب الفرد بعد مضي 24 ساعة من العملية الجراحية.

هذا بالإضافة إلى أنها تساعد في أعراض الدوخة التى تظهر عند التعرض للعلاج الكيماوي، أو التعرض لدوار الحركة.كما أشارت الدراسات العلمية إلى أن الزنجبيل يسهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والقئ المصاحب لها.

وهذا لأن أدوية القئ  الطبية تؤثر وبصورة كبيرة على الجهاز العصبي المركزي. ولهذا فإن تناول الأعشاب الطبية مهمة جداً دون تعرض الجسم لصحة الإنسان، كما أن تناول الزنجبيل له فاعلية في تخفيف آلام الحيض فتأثيره يشبه إلى حد كبير تأثير دواء الإيبوبروفين وحمض الميفيناميك الذى يتناوله الكثير من السيدات أثناء فترة الدورة الشهرية.

ويستخدم الزنجبيل في علاج الآلام الناتجة عن أمراض المفاصل كما في حالات الفضال العظامي،  كما أنه يساعد في زيادة نشاط الحركة الدودية في الجهاز الهضمي. ويستخدم شاي الزنجبيل في تخفيف أعراض  التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل كالقئ والغثيان وغيرها من الأعراض.

benefits-of-ginger-tea-for-good-health

فوائد الزنجبيل مع الشاي قوية جدا ، ولهذا فإن الزنجبيل له فاعلية كبيرة في الحفاظ على صحة المرأة الحامل وأيضاً يضمن صحة الجنين فيمنع من فرصة التعرض للإجهاض. ويساعد تناول الزنجبيل في زيادة قوة المناعة في الجسم، فيحفزه من مقاومة الجسم للأمراض المختلفة.

يساعد الزنجبيل في التخلص من الآلام الروماتيزمية والمفاصل والصداع والعضلات وغيرها. كما أثبتت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الزنجبيل يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات والفيروسات. ولهذا فإن الزنجبيل له فاعليته في حماية جينات الجسم من التغرض للمواد والتغيرات السامة.

فوائد الشاي الأخضر :

فوائد العنب 7 فوائد عن العنب للشعر والبشرة والقلب

ومن أهم فوائد الشاي الأخضر أنه يساعد في حماية الجسم من التعرض لأمراض السكري، هذا بالإضافة إلى أنه يستطيع التحكم في مستويات ضغط الدم حيث أنه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

ولذلك فإن تناول شاي الزنجبيل له أهميته الكبيرة للحالات التى تعاني من إرتفاع في ضغط الدم حيث أنه يسهم في إرتخاء العضلات الملساء والتى تتحكم في مستويات قبض الشرايين.

هذا بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر له دور فعال في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة من المواد المضادة للأكسدة والتى بدورها تساعد في منع تأكسد الكوليسترول في الدم.

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الزنجبيل لع دوره الفعال في منع نمو الأوعية الدموية التى تغذي الخلايا السرطانية، ولهذا فهو يقاوم من الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.

ويتميز الشاي  الأخضر بقدرته العالية في منع الإصابة بالجلطات في الشرايين والأوردة، وهذا لأنه يحافظ على نسبة ميوعة الدم. كما أن تناول الشاي الأخضر يعتبر احدي الوسائل الفعالة في عملية فقدان الوزن الزائد في الجسم إذ أنه يسهم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

822750

يستخدم الشاي الأخضر في تقوية جهاز المناعة في الجسم وهذا بدوره يشجعه من مقاومة الأمراض المختلفة التى تصيب الجسم، كما أن الشاي الأخضر يعمل على تنظيم حركة المعدة، والتخلص من الإمساك.

وأيضاً تناول الشاي الأخضر له دور كبير في الحفاظ على صحة الفم والأسنان حيث أنه يساعد في مقامة تسوس الأسنان وهذا لنه يحتوي على نسبة عالية من المعدان كمعدن الفلورين، ويتميز أيضاً بقدرته العالية على مقاومة البكتيريا التى تصيب الفم، والتخلص من الروائح الكريهة والمسببات التى تؤدي لها.

هذا بالإضافة إلى أن تناول الشاي الخضر له فاعلية كبيرة في إعادة بناء الخلايا التالفة في الدماغ وهذا ما يحمي هذه الخلايا من الدمار والموت. ويحتوي أيضاً على بعض الخصائص المهدئة للأعصاب.  ولهذا فإن تناول الشاي الأخضر مهم جداً في رفع مستويات النشاط حيث يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من حمض الثيانين الأميني.

كما أكدت الدراسات والأبحاث العلمية غلى ان الشاي الأخضر له دور قوي في مقاومة علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، ولهذا فيستخدم الشاي الأخضر في تحضير الكثير من التركيبات التجميلية للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من تأثير الجذور الحرة وأشعة الشمس الضارة.

طريقة إعداد الشاي الأخضر مع الزنجبيل:

من الأفضل إستخدام الزنجبيل الطازج أو الأخضر لعمل شاي الزنجبيل، حيث نضيف ملعقة من الزنجبيل الأخضر المقطع على شكل مكعبات صغيرة إلى كأس من الماء ونتركه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان.

وبعد ذلك نضيف نصف ملعقة من الشاي الأخضر ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وبعد ذلك يتم تناوله الفرد ومن الممكن إضافة السكر إليه ولكن يستحسن إضافة العسل  للإستفادة الكاملة منه.

image001

 تعرف على فوائد الزنجبيل للجماع ، فوائد الزنجبيل للبشرة ، فوائد الزنجبيل للحامل


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *