فوائد الزنجبيل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 15:24 Thursday , 16 August 2018 - 22:04 فوائد الزنجبيل‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الزنجبيل‎

فوائد الزنجبيل ، نبات الزنجبيل أو كما يعرفونه ب “ginger” من النباتات الإستوائية التى تتميز بالأزهار الخضراء الأرجوانية والساق العطرية التى تمتد إلى عمق كبير من الأرض. ونظراً لتعدد فوائد الزنجبيل انتشرت زراعته في مختلف أنحاء العالم.

يستخدم الزنجبيل بصفة أساسية في مجال الطهي كنوع من أنواع التوابل، كما أنه يسهم في علاج الكثير من الأمراض والحفاظ على المستوى العام للصحة. ولذلك فإن الزنجبيل له تأثير فعال في تحفيز الجسم لمقاومة الكثير من الأمراض.

يحتوي نبات الزنجبيل على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم إذ أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة. هذا بالإضافة إلى أن الزنجبيل به نسبة عالية من المعادن والزيوت الضرورية “الجينجيرول، الزينجيرون”.

تسهم الزيوت المستخلصة من الزنجبيل في تحسين حركة الأمعاء وتسكين الآلام وعلاج أغراض الغثيان التى تصيب النساء الحوامل. كما  أنها تحتوي على بعض الخصائص المضادة للإلتهابات والخافضة للحرارة.

الزنجبيل الاخضر المبشور

فوائد بذور الرمان

فوائد الزنجبيل الصحية:

  • فوائد الزنجبيل لمرضى السكر:

أشارت العديد من الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر يساعد في خفض مستويات السكر في الدم. ولهذا أوصي الكثير من الأطباء بتناول كوب واحد من الزنجبيل صباح كل يوم.

وهناك الدراسة العلمية التى نشرت مؤخراً في عام 2012 في مجلة المنتجات الطبيعية بلانتا ميديكا والتى أشارت إلى أن الزنجبيل له تأثير فعلي على مرض السكر من النوع الثاني. وأكد الباحثون أن تناول الزنجبيل يسهم في زيادة نسبة إمتصاص الجلوكوز دون الحاجة إلى الأنسولين . ولهذا فإن الزنجبيل له تأثير قوي في تنظيم مستويات السكر في الدم.

  • فوائد الزنجبيل للمعدة:

تعتبر أعشاب الزنجبيل من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تساعد في التخلص من الغازات الموجودة في المعدة. هذا بالإضافة إلى أن  نبات الزنجبيل يعمل على زيادة إسترخاء عضلات المعدة والأمعاء وهذا بدوره يمنع من تكوين الغازات.

وقد أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الزنجبيل له فاعلية كبيرة في علاج آلام المعدة والتى تنتج عن عسر الهضم والمغص. ويساعد تناول الزنجبيل في حماية الجسم من البكتيريا التى تسبب الإسهال.

  • فوائد الزنجبيل للحفاظ على صحة القلب:

فوائد الزنجبيل للقلب معروفة منذ قديم الزمان وهذا لأنه يسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يمنع الدم من التعرض للتخثر. كما أن تناول الزنجبيل يمنع من إصابة الجسم بأمراض القلب المختلفة.

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من البوتاسيوم والمنجنيز وهذا العنصران معروفان بدورهما الفعال في تقوية عضلة القلب والحفاظ علي وظائفه.

722901

  • فوائد الزنجبيل لعلاج البرد والأنفلونزا:

اكدت التجارب العلمية ان تناول الزنجبيل يحفز من زيادة قوة الجهاز المناعي في الجسم. ولهذا فإن الزنجبيل يساعد في علاج الإنفلونزا والبرد الشديدة. حيث يحتوي على نسبة من المواد التى تقاوم السموم والفطريات.

فتناول ثلاثة أكواب من الزنجبيل يومياً يسهم في علاج أعراض البرد والإنفلونزا تماماً. كما أنه عند تقطيع الزنجبيل في الماء وإستنشاق البخار الناتج منه يتم تخفيف أعراض البرد كالرشخ والسعال وغيرها.

  • فوائد الزنجبيل في الوقاية من السرطان:

هناك العديد من التجارب العلمية التى أكدت أنه من الممكن إستخدام الزنجبيل في القضاء على أنواع السرطان المختلفة وخصوصاً سرطان المبيض.  وهذا ما أكدته الدراسة التى أجريت في جامعة ميشيغان في أن تناول الزنجبيل المطحون يمنع من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية في المبيض.

هذا بجانب نتائج الدراسة التى اجريت في جامعة مينسوتا والتى اكدت أن الزنجبيل يساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم.  ولهذا تظهر فاعليته في علاج سرطان القولون. ليس هذا فقط وإنما تأثير الزنجبيل يشمل علاج سرطان الثدي وسرطان الجلد والبروستاتا والبنكرياس.

  • فوائد الزنجبيل لآلام الحيض:

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من المواد المضادة للإلتهابات. كما أنه يحتوي على العديد من خصائص المسكنات الطبيعية ولهذا يستخدمه النساء في التخلص من الآلام الناتجة عن دورة الطمث.

  • فوائد الزنجبيل لآلام الصداع:

أثبتت الدراسات والتجارب العلمية أن تناول الزنجبيل يسهم في  التخلص من الآلام الناتجة عن الصداع النصفي.  يحتوي الزنجبيل على بعض الخصائص التى تمنع من البروستاجلاندين والذى يسبب الآلام والإلتهابات في الأوعية الدموية.

ولذلك للتخلص من آلام الصداع النصفي من الأفضل تناول شاي الزنجبيل، فهو يستخدم لوقف الألم والدوخة والغثيان أيضاً. كما أنه من الممكن عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها على الجبهة لمدة نصف ساعة على الأقل.

  • فوائد الزنجبيل لعلاج السعال:

يحتوي الزنجبيل على بعض الخصائص المسكنة والمهدئة للأعصاب كما أنه أحد المواد المضادة للبكتيريا. ولهذا من الممكن إستخدام الزنجبيل كعلاج آلام الحلق والإلتهابات ويساعد في تخفيف آلام الكحة والسعال التى يسببها البرد.

هذا بالإضافة إلى أن الزنجبيل يعمل على التخلص من البلغم الذى يسبب السعال. وهذا يحدث عن طريق مضغ كمية من الزنجبيل الطازج أو تناول عصير الزنجبيل أو  شاي الزنجبيل في التخلص من السعال. ومن الممكن تدليك الصدر والظهر بزيت الزنجبيل وهذا يساعد في علاج السعال.

  • فوائد الزنجبيل في علاج التهابات المفاصل:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الزنجبيل له فاعلية ممتازة في تخفيف الآلام الناتجة عن إصابة المفاصل والإلتهابات المختلفة . ولذلك فمن الأفضل إضافة الزنجبيل إلى وجبات الطعام بصورة مستمرة.

هذا بالإضافة إلى أنه عند إضافة ثلاث شرائح من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي يعمل على تخفيف الأعراض الناتجة عن إصابة المفاصل.

ومن الممكن إستخدام زيت الزنجبيل لعلاج آلام الظهر والمفاصل وهذا عند تدليك العمود الفقري بزيت الزنجبيل. ويتم تحضير زيت الزنجبيل عن طريق إضافة 6 من قطرات الزنجبيل مع 4 من قطرات الياسمين و2 من الزيوت الأساسية وبعد أن نخلط المكونات جيداً نضعها على المنطقة المصابة.

فوائد الزنجبيل للمرأة الحامل:

فوائد الحلبة للحامل وتناولها أثناء فترة الحمل

من المعروف أن المرأة أثناء فترة الحمل تعاني من بعض الأعراض الجانبية كالغثيان الصيباحي والقئ وغيرها. لذلك من الأفضل تناول المرأة الحامل كوب من الزنجبيل بصورة يومية صباح كل يوم.

هذا بالإضافة إلى ان الزنجبيل يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “B6 ” وهذا الفيتامين له فاعليته أيضاً في علاج الغثيان الصباحي. هذا بالإضافة إلى أنه عند مضغ الزنجبيل يعمل على علاج الغثيان الصباحي.

فوادئ-الزنجبيل-للحامل

 فوائد الزنجبيل للتخسيس:

أشارت الدراسات العلمية أن الزنجبيل يساعد في خسارة الوزن الزائد في الجسم  وحرق الدهون المتراكمة. حيث أشارت الدراسة العلمية التى اجريت في جامعة كولومبيا أن مشروب الزنجبيل أحد المشروبات الحادة التى تعطي الجسم الشعور بالشبع  لطول فترة ممكنة وهذذ بدوره يقلل من كمية السعرارت الحرارية التى يتناولها الفرد.

هذا يؤكد أن تناول الزنجبيل له فاعلية ممتازة في حرق الدهون المتراكمة في الجسم. حيث ان الزنجبيل يحتوي على بعض الخصائص المثبطة للشهية ولهذا فهو من أفضل الأعشاب التى تستخدم في عملية فقدان الوزن الزائد بالجسم.

ويعتبر الزنجبيل احد الأعشاب الطبيعية التى لا تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية، ولهذا فهو مهم جداً في عملية خسارة الوزن الزائد في الجسم. هذا بالإضافة إلى أنه يحفز من عملية التمثيل الغذائي وبهذا  يعمل على حرق كمية كبيرة من الدهون.

فوائد الزنجبيل للشعر:

فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية معالجة الشعر بزيت الخردل

يساعد الزنجبيل في التخلص من مشاكل الشعر التى يتعرض لها فهو  يعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر وزيادة الطولز حيث يعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا بدوره يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس.

يسهم الزنجبيل في تحفيز بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر، هذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من الأحماض الدهنية التى تفيد فروة الشعر الخفيف في نمو الشعر من الجذور بالطريقة الصحيحة.

ويدخل الزنجبيل في العديد من التركيبات الجمالية للحفاظ على فروة الرأس وهذا عن طريق إضافة ملعقة من جذور الزنجبيل إلى وعاء وإضافة ملعقة من زيت الجو جوبان وبعد أن نخلطهم معاً ندلك فروة الرأس جيداً به ونتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وبعد ذلك يشطف الشعر جيداً.

وأشارت التجارب العلمية إلى أن الزنجبيل له فاعليته في علاج مشكلة التلف والجفاف التى تصيب فروة الرأس. هناك الكثير من العوامل الجوية والملوثات وزيادة درجة الحرارة التى تزيد من تلف الشعر، ولكن بإستخدام جذور الزنجبيل يساعد في التخلص من بصيلات الشعر الجاف.

هذا بالإضافة إلى أن الزنجبيل له فاعلية ممتازة في علاج مشكلة القشرة وهذا لأنه يحتوي على نسبة من الخصائص المطهرة لفروة الرأس والتى تعمل على التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس.

ولذلك فإن إستخدام زيت الزنجبيل له دور كبير في التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس، وهذا مع إضافة ملعقتين من الزنجبيل المبشور إلى ثلاث ملاعق من السمسم او زيت الزيتون مع إضافة كمية مناسبة من عصير الليمون. وبعد ذلك ندلك فروة الرأس جيداً بالخليط ونتركه لمدة نصف ساعة على الاقل، ومن الفضل إستعمال هذا الخليط بإنتظام ثلاث مرات في الاسبوع.

فوائد-زيت-الزنجبيل-للشعر

فوائد الزنجبيل للبشرة:

فوائد الصبار للجنس والشعر والبشرة 10 فوائد مذهلة للصبار لن تصدقها

يحتوي الزنجبيل على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وهذا بدوره يعمل على حماية البشرة من أعراض الشيخوخة المبكرة. ولذلك فهو يسهم في الحفاظ على صحة الجلد والتخلص من السموم والشوائب الموجودة في البشرة.

ومن اهم فوائد الزنجبيل للبشرة أنه يوفر الكثير من العناصر والمركبات الغذائية التى تحتاجها البشرة. كما أن مجموعة المواد المضادة للأكسدة تعمل على التخلص من الجذور الحرة الموجودة في البشرة وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على شباب وحيوية البشرة.

هذا بالإضافة إلى ان الزنجبيل يحتوي على نسبة عالية من المطهرات القوية ولذلك فهو يساعد في تطهير البشرة والتخلص من الشوائب والعيوب. هذا بجانب قدرته العالية على القضاء على مشكلة حب الشباب والبكتيريا المسبةة له.

ويمكن إستخدام قناع الزنجبيل للحفاظ على صحة البشرة وهذا عن طريق إضافة الزنجبيل المبشور إلى ملعقتين من العسل وملعقة من عصير الليمون، وبعد أن نخلط المكونات جيداص نطبقه على الوجه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك نشطف الشعر جيداً، ومع افنتظام في غستعمال هذا الخليط يساعد في تغذية البشرة وإعطائها الإشراق والنعومة والشباب.

4d6c2bb87969720950a76145f0240b51bda718af

اضرار الزنجبيل:

إستعمال الأعشاب الطبية يجب ان يكون بالقدر المناسب دون الإفراط وهذا حتى لا يسبب المزيد من الآثار الجانبية الخطيرة. حيث أن جذور الزنجبيل يعمل على زيادة غفراز حمض المعدة ولذلك فهو يتفاعل مع المضادات الحيوية.

كما أشارت الدراسات العلمية إلى ان تناول جذور الزنجبيل بكثرة من الممكن أن يسبب في الإصابة بالإنسداد في المعدة، ولذلك فمن الأفضل للأشخاص الذين يعانون من القرحة من الأفضل لهم عدم تناول الزنجبيل بكثرة إذ أنه يزيد من إلتهابات الأمعاء.

هذا بالإضافة إلى أن الزنجبيل له بعذ الآثار السلبية على عمل عضلة القلب والأوعية الدموية، وهذا لأنه يحتوي على بعض الخصائص التى تخفض من ضغط الدم، كما أنه يسبب في عدم إنتظام ضربات القلب.

تعرف أيضاً على فوائد البطيخ

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة