الرئيسية / الحياة / فوائد السلحفاة البرية في المنزل

فوائد السلحفاة البرية في المنزل

فوائد السلحفاة البرية في المنزل ، تعد السلاحف البرية من السلاحف التي تعيش علي اليابس فقط ، ولها أقدام ذات أصابع لتساعدها في السير علي الأرض اليابسة ، وهي تتمتع بالصدفة القوية التي تساعد في الحماية من الأخطار وحمياتها من الحيوانات المفترسة .

تعد السلاحف البرية التي لاتعيش في الماء أبداً ، فهي دائما تعيش في اليابس ، وهي توجد جميعا في كافة قارّات العالم ما عدا أستراليا وأنتاركتيكا، وتزداد أعدادهم في بعض الجزر الاستوائيّة والمُنعزلة نسبياً، مثل جزر الغالاباغوس وموريشيوس.

وبسبب تعرض الإنسان للبيئة التي تعيش فيها السلاحف إداي إلي انقرض العديد منهم ، ويتواجد في العالم العديد من أنواع السلاحف حيث تم حصرهم حوالي 50 نوعا من السلاحف البرية ، أصغرها يبلغ طولها حوالي 10-15 سنتيمتراً، وأمّا أكبرها (وهي سلحفاة الغالاباغوس وسلحفاة ألدابرا العملاقة) فقد يتجاوز طولها المتر.

 

السلاحف في المنزل
السلاحف في المنزل

تربية السلاحف في المنزل :

تعد السلاحف البرية من الحيوانات الاليفة التي يمكن ان يقوم الإنسان بتربيتها في المنزل ، وهي وسيلة للتسلية واللعب في المنزل ، فهي حيوانات مسالمة ، حيث أنها لا تتسبب في أي خطر للإنسان ، وتتمتع السلاحف بطول عمرها ، وهي كائنات هادئة لا تسبب خطر علي الإنسان ولا تسبب له المشاكل وهي صغيرة الحجم

وبالرغم من أن السلاحف البرية لا تحمل خطراً علي الإنسان الإ ان يجب الأحتراص منها والحذر منها كثيراً ، فكثير من السلاحف تتعرض لمشاكل صحية كبيرة ممل يؤدي إلي موتها صغيراً عندما يتأخذة الإنسان كاحيوان اليف ، وهي من الحيوانات الحساسة تتأثر بالظروف البيئة المحيطة بها ، لذا تربيتها في أماكن غير الأماكن الناسبة له تعرضها للخطر ويهدد حياتها بالموت ، ويصعب الحفاظ علي حياتها .

مكان الأحتفاظ بالسلاحف :

للأحتفاظ بالسلاحف ، تحتاج السّلاحف البريّة الأليفة (وخصوصاً عندما تكون من منطقة البحر المُتوسّط مثل السّلحفاة اليونانيّة) إلى تربيتها داخل وخارج المنزل في الآن ذاته .

لكي تحافظ علي السلاحف فأنها تحتاج لمكان واسع حتي لكي يسهل لها الحركة لأنها من الحيونات التي تفضل الحركة كثيراً ، حيث أن الأحتفاظ بها في الأقفاص البلاستكية يسبب خطراً كبيرا علي حياتها ويؤثر علي صحتها .

لذلك ينصح في حالة عدم توفير المكان المناسب للسلاحف بعدم الأحتفاظ بهما ، حتي لا تسبب خطراً علي حياتهم ، وأيضا جب عدم تدخل السلحفاء المنزل في حالة سوء الطقس ،  مثل الأمطار القويّة، أو الرّياح، أو العواصف الرمليّة

 

السلاحف في المنزل
السلاحف في المنزل

.

الأضاءة والتدفئة :

تحتاج السلاحف إلي 14 ساعة من الضوء والحرارة يومياً ، ففي حالة عدم توفر لها أشعة الشمس فمن الممكن إستخدام الأضواء الصناعية الخاصة بالمكان المتواجدة به .

الطعام :

للسلاحف غذاء خاص وتحتاج الي الاعتناء به والتغذية السليمة ، وتعد العناصر الغذائية التي تتغذاء علية السلحفاء شديدة الإ أن تحتاج الي الأغذية الغنية بالألياف ، وأيضا الأطعمة التي تحتوي علي القليل من البروتينات والسكريات والدهون .

وأيضا للحفاظ علي السلحفاة يجب تجنب أي نوع من أنواع البقوليات (مثل الفول والحمص والبازيلاء)، وأيضا الأبتعاد عن تناول الطعام الجاهز الخاص بالكلاب والقطط ، لأنه يسبب خطراً علي صحتها .

ومن أفضل الأغذية التي تتغذا عليها السلحفاة ، هي أوراق الشجر الخضراء والزهور ، فهذا هو الطعام الطبيعي للسلاحف البرية ، وأيضا تجنب إعطائها الفاكهة والخضروات والأطعمة الخاصة بالإنسان .

 

السلاحف في المنزل
السلاحف في المنزل

أنواع السلاحف البرية :

للسلاحف البرية حوالي 50 نوع منها ، ولكن السلاحف التي تعد من الحيوانات الأليفة انواع قليلة ، ومن أهمهما :

السلحفاة اليونانية : (باللاتينيّة: Testudo graeca) تعيش في كافة أنحاء العالم ، وهي أكثر أنتشاراً علي سواحل البحر المتوسط والبلدان المحيطة به . ويصل طولها 18 سم وهي متواجدة في المزارع والغابات الطبيعية . وهي من أكثر الحيوانات الأليفة التي لا تسبب أي نوع من الخطر علي الإنسان .

سلحفاة هرمان: (باللاتينيّة: Testudo hermanni) تعيش في جنوب أوروبا ، وتعد هذة السلحفاة من أكثر الأنواع الأنتشارا في الحيوانات الأليفة ، والتي يصل طوالها حوالي 25 سم ، وتعد المظهر الخارجي له تشبة السلحفاة اليونانية .

سلحفاة النّمر: (باللاتينيّة: Geochelone pardalis) تعيش في جنوب أفريقيا والسّودان ، ومن مميزاتها وجود بقع فريده علي ظهرها مما يعطيها شكل جميل ورائع ملفت للنظر ، ويصل طولها إلي نصف متر .

السّلحفاة الروسيّة: (باللاتينيّة: Testudo horsfieldii) : وهي متواجدة في جنوب روسيا ووسط آسيا ، ويصل طولها إلي 20 سم ، وهي مناسبة لمقتني السلاحف الجدد .

 

السلاحف في المنزل
السلاحف في المنزل

 الفرق بين السلحفاة الذكر والأنثي :

ما يميز بين السلحفاة الأنثي والسلحفاة الذكر من السهل جداً أن يعرفة أي شخص عادي وليس له الخبرة في السلاحف قد يكون الأختلافات بينهم قليل جداً ، لذلك يفضل معرفة الفرق بينمهما ومعرفة ما يميز بين جنسي النوع المطلوب وليس الأكتفاء بالمعلومات العامة . عند وجود السلاحف صغيرةو الحجم فمن السهل معرفة نوعها والتميز بينهما جنسياً ، وأذا كان طولها حوالي 6 -7 سم ففي هذة الحالة يصعب معرفة الفارق بينهما الإ من خلال طريقتان للتحديد جنس السلحفاة وهما :

طول الذيل : النوع الذكري في السلحفاة يكون الذيل طويل وغليظ ، وأيضا تكون فتحة الإخراج عريضة وذات شكل طولي ، أما في الأنثي فهو العكس يكون الذيل قصير وضعيف ، وتكون فتحة الأخراج علي شكل دائري وضيقة . فيعد هذا من السمات الواضحة جدا في السلاف البرية البالغة ، حيث أنها لا تكون فعالة علي السلاحف الصغيرة جنسياً ، في حالة عدم نضوج السلحفاة في هذة الحالة يكون الذيل قصير جدا سوء كانت ذكر أو أنثي .

شكل الصدفة : في بعض الحالات قد تكون ذكر السلحفاة ، يحمل تقعر في السطح السفلي للصدفة ، فتكون أصدافها مسطحاً علي الجهة السفلي ، وهذا يتواجد للمساعدة الذكر أثناء عملية التزاوج ، وهذة السمة واضحة أيضا لدي السلحفاة الصغيرة .



كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *