فوائد السواك للأسنان‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 18 أغسطس 2018 - 12:40 Monday , 24 September 2018 - 11:59 فوائد السواك للأسنان‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد السواك للأسنان‎

فوائد السواك للأسنان ، عُرف استخدام السواك منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث ورد عن الرسول أنه كان يستخدم السواك عقب كل صلاة أى بمعدل خمس مرات في اليوم كما أوصى الصحابة والمؤمنين بإستخدامه للعناية بصحة الفم والأسنان.

وهذا يعتبر دليل كافي على أن السواك يحمل الكثير من الفوائد الطبية وحسب ما ورد في العديد من الدراسات والبحوث العلمية أن استخدام السواك بشكل صحيح يساعد في حماية اللثة من المشاكل المزعجة التي تتعلق بها مثل الإلتهاب والنزيف وغيرها.

وهذا ما سنعرفه في السطور التالية حيث يقدم مركز الفوائد العامة شرح بسيط يشمل أهم فوائد السواك للأسنان والعناية بصحة الفم.

فوائد السواك للأسنان

هناك العديد من الشركات والمراكز المتخصصة التي تستخدم السواك في العناية بصحة الفم والأسنان عن طريق تحضير بعض المنتجات التي تحتوي أيضًا على المواد الفعالة التي تساعد في التغلب على كافة المشاكل التي تصيب الفم.

وتتمثل أهم فوائد السواك للأسنان في النقاط التالية:

  1. إستخدام السواك بشكل منتظم يسهم في حماية الأسنان من الإصابة بالتسوس حيث يحتوي على مجموعة من الخواص الطبية التي تقتل البكتيريا والفطريات التي تعيش بالفم. هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من مادة الكبريت وأحد المواد القلوية التي تمنع نمو البكتيريا على طبقة الأسنان وبهذه الطريقة فهو يحمي الأسنان من التعرض للتسوس. لكن إذا كنت بالفعل مصاب بالتسوس فيفضل التواصل مع طبيب متخصص لعلاج المشكلة بشكل صحيح.
  2. أيضًا إذا كان لديك بقع صفراء وتكلسات متراكمة على السطح الخارجي من الأسنان فيمكنك إستعمال السواك وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكلور؛ العنصر الفعال الذي يعيد إلى الأسنان بريقها لمعانها من جديد.
  3. كما أنه يعتبر من المبيضات لأنه يحتوي على نسبة عالية من السليكا وكمية كافية من بيكربونات الصوديوم التي تسهم بدورها في تبييض الأسنان والتخلص من طبقة البلاك المتراكمة عليه.
  4. بالإضافة إلى ذلك؛ إستعمال السواك يسهم وبشكل فعال في التغلب على رائحة الفم الكريهة لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة الثيمول ومادة الاكليبتول وهذه من المواد العطرية التي تساعد في إزالة روائح الفم الكريهة.
  5. ويعتبر السواك أيضًا من الحلول المثالية للحفاظ على صحة اللثة ومحاربة المشاكل التي تتعلق بها، حيث يحتوي نسبة عالية من فيتامين C ونسبة آخرى من مادة التانيين وهذه المواد لها تأثيرها الفعال في تقوية اللثة والحد من مشاكل النزيف والإلتهاب.
  6. من أهم فوائد السواك للأسنان أنه يحتوي على خواص مطهرة تساعدك في تطهير جروح اللثة وسرعة إلتئامها ومنع النزيف لأنه يحتوي على مجموعة من المواد التي تساعد على تخثر الدم.
  7. كما أن السواك معروف بتأثيره الفعال في التخلص من البلغم المتراكم  على الصدر وهذا يرجع إلى إحتوائه على نسبة عالية من حامض الأنيسيك التي يساعد في تطهير الصدر من مشاكل البلغم.
  8. ويعتبر أيضًا الطريقة الفعالة لقتل الجراثيم والعدوى البكتيريا التي تتراكم في الفم وهذا لأنه يحتوي على خواص مطهرة.
  9. يحتوي السواك أيضًا على نسبة عالية من مادة الانثراليتون وهذه المادة تحتوي على خواص طبية فعالة تساعد في فتح الشهية بدى الإنسان.
  10. والأهم من ذلك أنه يمنح الإنسان القدرة للتوقف عن التدخين ولذلك إذا كنت تعاني من هذه العادة السيئة وترغب في تركها فيمكنك الإعتماد على السواك.

نصائح عامة أثناء استخدام السواك:

هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها أثناء استخدام السواك للأسنان للحصول على فوائده ومن أهم هذه الإرشادات ما يلي:

  1. السواك يجب أن يكون من متعلقاتك الشخصية ولذا لا تستخدم سواك خاص بشخص آخر.
  2. أيضًا عليك استخدامه بالطريقة الصحيحة حتى لا تتعرض إلى مشاكل الحساسية المفرطة ومضاعفاتها الجانبية.
  3. عليك غسل السواك قبل وبعد تنظيف الأسنان وأيضًا احرص على قص الشعيرات التي استخدمت قبل أن تستخدمها مرة أخرى.
  4. لا تترك السواك مكشوفًا حتى لا تتراكم عليه الأوساخ والجراثيم وهكذا قد تتعرض إلى المزيد من مشاكل الفم والأسنان.

على الرغم من أن السواك يحمل الكثير من الفوائد للفم والأسنان؛ إلا أن الإعتماد عليه بمفرده لن يساعد في الحفاظ على نظافة الفم والأسنان ولذلك من الضروري استخدام معجون الأسنان مع الفرشاة الطبية التي يوصي بها طبيب الأسنان للحصول على المزيد من الفوائد.