فوائد الشوفان 10 فوائد صحية عن الشوفان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 14 يناير 2019 - 16:51 Wednesday , 16 January 2019 - 23:04 فوائد الشوفان 10 فوائد صحية عن الشوفان‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الشوفان 10 فوائد صحية عن الشوفان‎

فوائد الشوفان ، نبات الشوفان أو كما يطلق عليه علمياً ب ” Avena sativa” . هذا النبات معروف بتعدد فوائده الصحية للإنسان منذ القدم فقد كان يستخدم منذ القدم في الطب الشعبي. وهذا عن طريق إستخدام الحبوب المستخلصة منه. ولهذا اشتهر الشوفان في مختلف أنحاء العالم.

ويتميز نبات الشوفان بطعمه الحلو واللذيذ الذى يستمده عن طريق تحميص حبوب الشوفان بعد ـأن يتم جنيها وتنظيفها. فعلى الرغم من أن هذه الحبوب يتم تقشيرها إلا أن الحبوب تحتوي على قدر عالي من الألياف والعناصر الغذائية الضرورية.

وتعددت إستخدامات الشوفن فقد كان يستخدم منذ قديم الزمان في مجال الطهي. حيث أن الشوفان يتم تناوله كعصيدة بصور أساسية مكونة من اللبن والفواكه والعسل. ولكن في هذه الفترة يتم تناوله مطبوخاً مع الطماطمن واللحم. هذا بالإضافة إلى أن الشوفات يدخل في صناعة العديد من أنواع البسكويت والكيك والكوكيز وحبوب الإفطار والخبز.

www.thaqafnafsak.com شوفان (2)

فوائد نشا الذرة

القية الغذائية للشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم إذ أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التى يحتاجها الجسم بصورة اليومية إذ أنه عند تناول كوب واحد من الشوفان يوفر للجسم ما يصل إلى 16.5 جرام من الألياف الغذائية. وهى نصف ما يحتاجه الجسم من الألياف الغذائية.

هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على أفضل نوع من الألياف الغائية والمعروف ب “البيتا جلوكان”. كما أن الشوفان يعتبر من المصادر الغنية بالمعادن إذ أنه يسحتوي على مجموعة من المعادن الهامة والنادرة فيحتوي على المنجنيز والسيلينيوم والفسفور مع وجود نسبة من الماغنسيوم والزنك أيضاً.

ويعتبر الشوفان غني جداً بمختلف أنواع الفيتامينات حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ الذى يوجد في صورة البيتا كاروتين، وأيضاً فيتامين ه، ومجموعة من فيتامين ب المركب حيث يتميز بإحتوائه على ب1, ب2, ب3, ب6, وأيضاً ب9. هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين ك.

ويحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من البروتينات تعادل تلك الموجودة في فول الصويا، كما أشارت التجارب والأبحاث العلمية أنه يحتوي على نسبة تشابه تلك الموجودة في الحليب والبيض واللحم. كما أن الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية إذ أنه عند تناول كوب من الشوفان يوفر للجسم ما يعادل 607 من السعرات الحرارية.

هذا بالإضافة إلى أن نبات الشوفان أحد المصادر الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والأساسية مثل إحتوائه على نسبة عالية من حمض اللينوليك.

download

 

فوائد قشر الرمان تعرف على افضل فوائد قشر الرمان المطحون

فوائد الشوفان للجسم

 الوقاية من أمراض القلب:

أشارت الدراسات والأبحاث الطبية التى نشرتها إدارة التغذية والدواء الأمريكية بضرورة إدخال الشوفان ضمن النظام الغذائي الذى يساعد في حماية القلب من الأمراض المزمنة والخطيرة. إذذ أن الشوفان له فاعليته في السيطرة على مستوى الكوليسترول في الدم.

كما أكدت الدراسات التى أجريت مؤخراً أن نبات الشوفان يحتوي على مجموعة الية من الألياف الغذائية التى تسهم في حماية الجسم من أمراض القلب التاجية. هذا بالإضافة إلى أن مادة البيتا جلوكان تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم. كما أنه يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية ولذلك فهو فعال جداً في حماية عضلة القلب من الأمراض المفاجئية والخطيرة. ولهذا من الأفضل إدراج الشوفان ضمن النظام الغذائي بصورة مستمرة.

فوائد الشوفان في تنظيم السكر:

أثبتت البحوث الطبية أن مجموعة الألياف الذائبة الموجودة في الشوفان والتى يتمثلها البيتا جلوكان له فاعلية ممتازة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. حيث أشارت نتائج الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناول الأغذية التى تحتوي على الشوفان بصورة مستمرة؛ يساعد في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم.

وللحصول على أفضل النتائج من الأفضل دم تناول الشوفان الذى يحتوي على السكر ضمن مكوناته. من المعروف أن المواد النشوية المركبة لها دورها في إنخفاض مستويات الهضم، وبهذا تزداد نسبة السكر في الدم. ولكن مع تناول الشوفان يساعد في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم بصوة فعالة.

حيث أشارت أحد أخصائي التغذية العاملة في الجمعية الأمريكية للتغذية والتى تدعي “ماريسا مور” إلى أن الشوفان يحتوي على قدر عالي من الألياف الذائبة والتى بدورها تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

فوائد الشوفان في خسارة الوزن:

فوائد التفاح تعرف على أهم فوائد التفاح للبشرة وللحامل والتخسيس

كثيراً من الأشخاص الذين يعتقدون ان نبات الشوفان يعمل على زيادة وزن الجسم؛ ولكن لا ، فقد أشاد الكثير من خبراء التغذية الذين أشاروا إلى أن الشوفان مهم جداً في عملية خسارة الوزن الزائد في الجسم.

وترجع فوائد الشوفان في عملية خسارة الوزن إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذاية والتى بدورها تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا تقل كمية السعرات الحرارية التى يتناولها الأشخاص. كما أنه مع تناول نصف كوب من الشوفان فإن الألياف التى يكتسبها الجسم تساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبهذا تحفز من عملية حرق الدهون المتراكمة داخل مختلف المناطق في الجسم.

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الشوفان يكسب الجسم القليل من السعرات الحرارية. حيث أثبتت نتائج الدراسة التى نشرت في عام 201 بمجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن نبات الشوفان لها دور قوي في عملية التخسيس إذ أنها تساعد على تنحيف مناطق الكرش والأرداف في الجسم. وبهذا فإن الشوفان له دوره في التخلص من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

 

فوائد الشوفان للمرأة الحامل:

فوائد البيض المسلوق للجسم والرجيم والحامل

كثيراً ما تسعي المرأة الحامل إلى إتباع نظام غذائي كامل للحفاظ على صحة الجنين. ولهذا نصح الكثير من الأطباء المرأة الحامل بإتباع الشوفان وإدراجه ضمن نظام غذائي للحصول على أفضل النتائج والإستفادة من مكوناته.

ومن أهم فوائد الشوفان للحامل أنه يعمل على توفير مقدار عالي من الطاقة لجسم المرأة الحامل؛ وهذا يتم عن طريق الإستفادة من مجموعة النشويات المعقدة. كما أن الشوفان يساعد في إعادة تنظيم الجهاز الهضمي وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية الذائبة والتى تسهم في تخفيف الكثير من الأعراض التى تصيبها خلال فترة الحمل.

كما ان تناول الشوفان في فترة الحامل يوفر للجسم الكثير من العناصر الغذائية الضرورية إذ أنه يوفر للجسم 4 جرامات من الألياف الغذائية و73 ملجم بوتاسيوم و 27 جم نشويات و150 سعراً حرارياً. ولهذا من الأفضل تناول الشوفان أو الأطعمة التى تحتوي على الشوفان ضمن مكوناته.

كما أشارت الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الضروري لجسم المرأة الحامل. وأيضاً يحتوي على مركبات الفولات وعنصر الحديد الذى يساهم في الحفاظ على صحة المرأة الحامل ويساعد في عملية الولادة.

هذا بجانب وجود نسبة عالية من حمض الفوليك وهذا بدوره يعمل على حماية الجنين من التعرض للعيوب الخلقية. كما أن الشوفان يوفر لجسم المرأة الحامل نسبة تصل إلى26 ميكرو جرام من الفولات في الوجبة. فجسم المرأة الحامل يجب أن يحظي بمعدل من مركبات الفولات يتراوح من 400 إلى 800 ميكرو جرام من الفولات.

كما أن نبات الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الحديد وهذا العنصر له فاعلية كبيرة في الحفاظ على صحة المرأة الحامل. فعند تعرض جسم المرأة الحامل إلى إنخفاض في مستويات الحديد يسبب الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا وهذا بدوره يسبب التعب والإجهاد والشعور بالقلق والإكتئاب.
كما أكدت نتائج الدارسات العلمية أن جسم المرأة الحامل يحتاج إلى نسبة من الحديد تصل إلى 30 مللى جرام. ولذلك من الأفضل تناول الشوفان بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى الصحة العامة. ولكن من الأفضل إستشارة الطبيب المختص بذلك أولاً لعدم التعرض لأى نوع من الأثار الجانبية التى من الممكن أن تؤثر على صحة الأم أو الجنين.

 

فوائد العنب الأخضر للمرأة الحامل

فوائد الشوفان للاطفال:

أما بالنسبة لفوائد الشوفان لصحة الأطفال فنجد أن نتائج البحوث العلمية أشارت إلى الألياف الغذائية الموجودة في مكونات الشوفان لها دور فعال في التخلص من الأعراض السلبية التى تؤثر على صحة الأطفال كنتيجة للإصابة بمرض السمنة. حيث أن مرض السمنة الذى يصيب الأطفال في الصغر من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكر وزيادة مستوى الدهون في الجسم والتعرض لأمراض ضغط الدم وحدوث المشاكل المختلفة في الجهاز التنفسي.

هذا بالإضافة إلى أن الشوفان له فاعلية ممتازة في توفير العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم بصورة صحيحة وسليمة إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والنشويات المركبة. كما أثبتت الدراسات العلمي التى نشرت مؤخراً إلى أن الشوفان يساعد في زيادة القدرات العقلية والذهني في جسم الأطفال. إذ أنه يساعد في زيادة الأداء المعرفي والإدراكي وتنبيه الذاكرة وتنشيط وتحفيز مستويات الذكاء لدى الأطفال.

هذا بجانب القيمة الغذائية للشوفان, حيث نجد أن الشوفان من المصادر الغنية بالبروتينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والماغنيسيوم والمانجنيز. وأيضاً يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين (ب) وفيتامين (هـ). وهذا إلى جانب الأحماض الدهنية الأساسية مثل اللينوليك. ومن بين مميزات وفوائد الشوفان هو احتوائه على 15-20% بروتينات وبشكل متوازن في الأحماض الأمينية. وهو أيضاً غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والتي تحمي الجسم من الأمراض.

ولهذا فإن الشوفان له فاعليته في حماية جسم الأطفال من التعرض لمرض فقر الدم . كما أنه يحتوي على العناصر التى تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام في الجسم. كما أنها تنشط من عملية التمثيل الذائي إذ أن مجموعة الألياف الموجودة في الشوفان تسهم في حل مشاكل الجهاز الهضمي والتخلص منها تماماً. هذا بالإضافة إلى أن تناوله يوفر للجسم مقداراً عالياً من الطاقة. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة العين ومستوى الرؤية ويعزز من نمو أنسجة وخلايا الجسم.

 

فوائد غذاء ملكات النحل للأطفال

  • فوائد الشوفان للبشرة :

يحتوي الشوفان على العديد من الفوائد الجمالية، إذ أنه يسهم في الحفاظ على صحة الجلد. فيساعد الشوفان في علاج مشاكل البشرة. إذ أنه يساع في التخلص من مشكلة حب الشباب البقع الداكنة والبثور التى تظهر على البشرة. كما أنه يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة فيعمل على تجديدها والحفاظ على حيويتها.

وهذا يحدث مع الإستعمال المنتظم لقناع الشوفان والذي يتم تحضيره عن طريق . هذا الماسك له دور فعال في إذابة الدهون الزائدة التى تفرزها خلايا البشرة. هذا بالإضافة إلى أن الشوفان له دور قوي في إعادة ترطيب خلايا البشرة وهذا عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة. حيث أن مادة البيتا جلوكان الموجودة ضمن مكونات الشوفان تساعد في الغلغل في طبقات البشرة والعمل على ترطيبها.

ومن أهم فوائد الشوفان للبشرة أنه يحتوي على بعض الخصائص المطهرة للجلد ولذلك يستخدم كمنظف للبشرة. فالشوفات يحتوي على مادة تعرف ب “الصابونين” وهذه المادة تساعد في إزالة الدهون والرواسب المتراكمة في البشرة والتى تصيب خلايا البشرة بالتهيج والحساسية، فالشوفان يساعد تنظيف البشرة من العمق وإعطائها النعومة.

 

فوائد اللبن للبشرة

  • فوائد الشوفان للشعر:

كثيراً من الأشخاص يبحون على أفضل الحلول التى تعمل على حل مشاكل البشرة وعلاج فروة الرأس وإعادة الإشراق والحيوية لفروة الرأس. ومن الممكن التمتع بفوائد الشوفان للشعر إما عن طريق تناوله أو إستخدامه موضوعياً.

وقد أشارت التجارب العلمية إلى أن الشوفان له دور فعال في التخلص من مشكلة الجفاف التى تصيب فروة الرأس، لكن على العكس يعمل على إعادة الرطوبة واللمعان إلى الشعر من جديد. هذا بالإضافة إلى أن الشوفان يساعد في التخلص من القشرة التى تعاني منها فروة الرأس. كما أنها يسهم في التخلص من الزيوت المتراكمة داخل فروة الرأس.

ويحتوي الشوفان على نسبة عالية من المعادن والعناصر الغذائية التى تسهم في الحفاظ على صحة الشعر. فهو يحتوي على كميات كبيرة من الزنك والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم. هذا إلى جانب احتوائه أيضاً على مجموعة من فيتامين (أ) وهذه المركبات تحمي الشعر من مشكلة التساقط.

 

فوائد ورق الجوافة

اضرار الشوفان :

تعتبر وجبة الشوفان أحد الأغذية الآمنة لكل الحالات سواء كانت إمراة حامل أم مرضعة أو للأطفال أو للحفاظ على صحة الجسم بصورة عامة. ولكن هذا بالتأكيد مع تناول الشوفان بالكميات المناسبة. وإذا تحولت الكميات المناسبة إلى كميات تتعدى الحد المعقولة فهذا ما يسبب الكثير من الأعراض الجانبية لصحة الإنسان.

هذا بالإضافة إلى أن الشوفان من الممكن أن يسبب الشعور بالحساسية. زلهذا يجب إستشارة الطبيب المختص بذلك حتى لا يسبب الكثير من الأعراض الجانبية. كما أن الأشخاص الذين يعانون من صعوبة البلع أو المضع يجب التوقف عن تناول الشوفان لأن هذا من الممكن أن يسبب التعرض لإنسداد المعدة.

كما ان الشوفان يحتوي ضمن مكوناته على بعض المواد الطبيعية التى تعرف ب “البيورينات” وعند الإفراط في تناول الشوفان تتحول هذه المادة إلى حمض اليوريك التى يعرض الجسم لمرض النقرس. كما أنه يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى والنقرس بطريقة سلبية. زلهذا يجب تناول الشوفان بالطريقة المناسبة حتى لا يسبب الكثير من الأعراض السلبية لجسم الإنسان.

 

تعرف ايضا : على فوائد الزنجبيل