فوائد الصيام التربوية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 23 مايو 2018 - 16:34 Friday , 17 August 2018 - 07:23 فوائد الصيام التربوية‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الصيام التربوية‎

فوائد الصيام التربوية ،فوائد الصيام عديدة بالنسبة لصحة الإنسان وأيضاً بالنسبة لأخلاق الفرد في المجتمع، حيث يعمل الصيام على تقرب الفرد من الله واتباع أوامره والابتعاد عن نواهيه. هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يحتوي على العديد من فوائد الصيام التربوية على الإنسان وعلى الأمة جميعها.

أركان الصيام

الأركان الأساسية التي قام عليها الإسلام خمسة، منها الصيام، الذي حدده الله في شهر رمضان فريضة والسنة في عدة أيام أخرى في بعض الشهور العربية. والصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب طول اليوم وحتى لآذان المغرب، ولكن ليس هذا فقط حتى يكتمل صيامنا يجب الامتناع عن فعل سىء يغضب الله، واتباع أوامر الله واجتناب ما نهى عنه.

قال اللع عز وجل:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.

ولقد أنزل الله الصيام وجعله ركن من أركان الإسلام لأنه يعمل على تقوية عزيمة الإنسان والتأكيد على إيمانه بالله، كما للصيام فوائد عدة بالنسبة للجسم والصحة .

فوائد الصيام التربوية

  1. يعمل الصيام على تقوية عزيمة المؤمن وزيادة الصلة بينه وبين ربه، كما يؤدي إلى نزول غفران الله سبحانه وتعالى وثوابه على الشخص الصائم، وهذا يكون جزاء من الله على طاعة العبد وتنفيذ ما أمر به.
  2. عند قيام الإنسان بالصيام والامتناع عن الأكل والشرب طوال اليوم هذا يعمل على إحساس الصائم بشعور الفقراء الذين لا يملكون الطعام والشراب لفترات طويلة.
  3. من أحكام الصيام العطف على الفقراء والمساكين، والإحسان إليهم . ىوجعل الناس جميعاً متساوون في الأحكام في الصيام.
  4. يكون الإنسان صائم ومع ذلك يستطيع الاستمرار في العمل والذهاب إلى الأماكن المختلفة وهذا بسبب عناية الله له وعدم وضعه في ما لا يمكن تحمله. وهنا يستطيع الإنسان أن يرى مدى حب الله عز وجل لعباده وبالتالي تزداد محبة الإنسان لربه.
  5. يؤدي الصيام على تحمل الإنسان المسئولية والصبر والتحكم في غرائزه . حيث من يستطيع الامتناع عن الطعام والشراب لفترة طويلة في اليوم والقيام بالأعمال الأخرى يمكنه من الصبر والتحمل على العديد من الشدائد.
  6. من آداب الصيام التصدق على الفقراء والمساكين، وإقامة موائد الرحمن والقيام بالأعمال الصلحة للتقرب من الله، وأداء الفرائض المختلفة .
  7. يعمل الصيام على التكيف مع التغيير الذي يحدث، وتربية النفس على تحمل نقص الطعام والشراب .
  8. الانتظام في المواعيد؛ حيث يكون الصوم على حسب قترة معينة كما أن الإفطار يكون في وقت محدد وأيضاً السحور، ولذلم يساعد على انضباط النفس.
  9. يمنع الصيام عن العديد من الأمور التي نها الله عنها، كما يزيد من التعمق قي قراءة القرآن والتمعن بآياته للعمل بها، للتقرب من الله.
  10. عند قيام الإنسان بالصيام والمشي على نهج الأنبياء والصالحين أثناء فترة الصوم من قراءة القرآن والعطف على الفقراء والمساكين والابتعاد عن الذنوب، يشعر الصائم بزيادة قربه من الله والصالحين.
  11. يعمل الصيام على تحكم المسلم في المشاعر والعواطف والعمل على سيرها على النهج الديني ، ويزيد من تقرب الشخص من القيام بالأعمال الصالحة التي تقوي إيمانه أكثر وتقربه من الله.
  12. كما يؤدي الصيام إلى انتظام الشخص حسب مواعيد معينة، فإنه يؤثر أيضاً على الأمة جميعها التي تصوم وتفطر في نفس الوقت.
كن إيجابى وشارك هذه المعلومة