فوائد الكركديه البارد والساخن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 04 أبريل 2018 - 12:10 Thursday , 16 August 2018 - 16:18 فوائد الكركديه البارد والساخن‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الكركديه البارد والساخن‎

فوائد الكركديه البارد والساخن ، مشروب الكركديه من أشهر المشروبات الشعبية التي يقبل على تناولها العديد من الأشخاص سواء كان الكركديه البارد أو الساخن، وعلى الرغم من أن الكثيرون لا يعلمون الفوائد الرائعة التي تكمن في تناول هذا المشروب إلا أنه حاز على إعجاب ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم. لكن ما هي فوائد الكركديه البارد والساخن لجسم الإنسان وكيف يمكن الإستفادة منه في الحفاظ على الصحة وهل هناك أضرار خطيرة لتناول هذا المشروب؟!

حسنًا، اُستخدم الكركديه في الطب البديل إذ اعتمد عليه العديد من الأطباء والحكماء منذ القدم في التغلب على أسوأ المشاكل التي يتعرض لها الإنسان من بينها أمراض الضغط، وهكذا أصبح مشروب الكركديه مشروب صحي يمنح الجسم العديد من الفوائد العامة للصحة. ليس هذا فقط، تابع معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل حول فوائد الكركديه البارد والساخن

فوائد الكركديه البارد والساخن :

الكركديه أحد النباتات العشبية التي يصل إرتفاعها إلى حوالي مترين وتحتوي على سيقان حمراء اللون؛ يمكن العثور على هذا النبات في الكثير من بلدان العالم من بينها السودان وجنوب مصر وغيرها.

إذا تحدثنا عن القيمة الغذائية للكركديه تجد أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والعناصر الهامة للجسم من بينها الحديد والفسفور والكالسيوم. هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة كافية من الأحماض الهامة من بينها الأسكوربيك وأيضًا مجموعة من البروتينات والألياف الغذائية بأنواعها المختلفة.

كما أن الكركديه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة من بينها الثيامين والنياسين والريبوفلافين والكاروتين، وهذه المركبات مهمة للغاية في حماية خلايا الجسم من التعرض للأمراض الخطيرة.

فوائد الكركديه الساخن:

  1. تناول مشروب الكركديه الساخن يساعد الحالات التي تعاني من ضغط الدم المرتفع إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهذا العنصر يسهم في إستقرار معدلات ضغط الدم في الجسم.
  2. أيضًا يسهم في تحسين نشاط عضلة القلب حيث يحفز من التخلص من معدلات الكوليسترول الضار وأيضًا تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبهذه الطريقة فهو يحافظ على ضربات القلب بإنتظام.
  3. يؤثر الكركديه على الجهاز العصبي أيضًا ولذلك تناوله على الأقل مرة واحدة كل يوم يحسن من القدرات العقلية والذهنية ويزيد من مدى تركيز الإنسان.
  4. يمكن الإعتماد عليه أيضًا في التغلب على المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي من بينه عسر الهضم والإمساك المزمن وأمراض المعدة وغيرها، وهذا لأنه يحتوي على خواص طبية تحفز من إنتاج الإنزيمات الهاضمة وهذا ما يعالج من مشكلة عسر الهضم ويحفز الجهاز من إمتصاص ما يحتاجه من المكونات الغذائية وطرد الفضلات الباقية خارج الجسم.
  5. يساعد أيضًا المرأة أثناء الدورة الشهرية وهذا لأنه يحتوي على خواص مسكنة تخفف من حدة الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية.
  6. كما يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الخواص الحامضية التي تسهم وبشكل فعال في قتل الميكروبات والفطريات التي تهاجم الجسم وهكذا يوفر له الحماية الكاملة من الإصابة بالعدوى.
  7. هذا إلى جانب فعالية مشروب الكركديه في خسارة الوزن الزائد بالجسم حيث أنه يمنح الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وأيضًا يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية المخزنة في مختلف المناطق بالجسم.

كيفية تحضير مشروب الكركديه الساخن :

كل ما عليك القيام به هو إضافة كوب من الماء المغلي على سيقان نبات الكركديه واتركيه لعدة دقائق وبعد ذلك يمكنك تناول هذا المشروب. يُفضل تناوله مرة واحدة في اليوم للحصول على أفضل النتائج للجسم.

فوائد الكركديه البارد:

  1. يعتبر من المشروبات المميزة خلال فصل الصيف لأنه يمنح الجسم الشعور بالإنتعاش ويقضي على العطش لفترة طويلة.
  2.  أيضًا تناول مشروب الكركديه البارد له تأثيره المميز في الحفاظ على ثبات مستويات ضغط الدم.
  3. بعض الأشخاص يستخدمون مشروب الكركديه البارد في تزيين أطباق الحلوى من قالب الكيك.
  4. يحتوي مشروب الكركديه البارد على مجموعة من الخواص المدرة للبول ولذلك تناوله له تأثير فعال في التخلص من السموم والبقايا الضارة المتراكمة في الجسم.

كيفية تحضير مشروب الكركديه البارد:

ببساطة يمكنك نقع أوراق الكركديه في كوب من الماء البارد واتركه عدة ساعات وبعد ذلك يمكنك تناوله، يمكنك تحلية المشروب بالسكر أو بالعسل كما ترغب ولكن للحصول على المزيد من الفوائد يُفضل إضافة ملعقة من العسل لتحليته.

ما هي أضرار الكركديه على الجسم ؟

على الرغم من تعدد فوائد الكركديه للجسم إلا أن الإفراط في تناول هذا المشروب قد يسبب في تعرض الإنسان إلى المزيد من الأضرار والمضاعفات الجانبية الخطيرة من بينها ما يلي:

  1. حسب ما ورد عن العديد من الدراسات العلمية والتي أشارت إلى أن الإفراط في تناول الكركديه قد يسبب في إنخفاض معدل ضغط الدم في الجسم وخاصة للأشخاص الذين لا يعانون من إرتفاع في ضغط الدم وفي هذه الحالة قد يتعرض الإنسان إلى مضاعفات خطيرة.
  2. كما أن الإكثار من تناول هذا المشروب يزيد من نبضات القلب وهذا ما يسبب في إجهاد عضلة القلب ويؤثر على وظيفته بشكل كبير.

هذا لا يعني أن تناول مشروب الكركديه مضر بالصحة، لكن إذا كنت ترغب في الحفاظ على المعدل العام من الصحة فعليك الإلتزام بتناول كوب واحد فقط منه حتى تتجنب التعرض لهذا النوع من الأضرار.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة