فوائد الكرنب الصحية 10 فوائد مذهلة للكرنب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 12 يناير 2019 - 23:07 Monday , 21 January 2019 - 10:05 فوائد الكرنب الصحية 10 فوائد مذهلة للكرنب‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الكرنب الصحية 10 فوائد مذهلة للكرنب‎

فوائد الكرنب :

فوائد الكرنب ، يسمي الكرنب  ويعرف ايضاً ب “الملفوف” هو أحد الخضروات التى تحتوى على كثير من الفوائد الصحية والغذائية حيث أكتشف العلماء أن له الكثير من الأعراض الطبية فهو يحتوى على أحماض أمينية لذلك الكرنب له دور في علاج الإلتهابات ، وقد عرف الكرنب أيضاً عند الفراعنة القدماء حيث وجدوا رسومات للكرنب على جدران المعابد ليوضحوا للعالم أهمية الكرنب وفوائده الصحية ، كما ذكر أبو قراط الطبيب القديم أن الرومان أيضاً لم يحتاجوا لوجود الأطباء لفترة طويلة وذلك لإستخدامهم الكرنب كدواء وأيضاً كغذاء. كما ذكر ابن سينا أيضا حيث قال أن للكرنب دور قوي في علاج الرعشة كما أنه يقضي على أوجاع المفاصل والنقرس وذلك عندما يتناول كخليط مع دقيق الحلبة والخل. كما أن الكرنب غني بفيتامين سي فهو يوفر اكثر من 50% من الفيتامين للإحتياجات اليومية، ويعتبر الكرنب لديه نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وبالتالي يحافظ على صحة الجسم. فضلا عن توافر المصادر الجيدة للجسم كالفيتامينات والمعادن فإن الكرنب يحتوي أيضاً على “الكالسيوم  و الماغنسيوم و البوتاسيوم و فيتامين ” ج ” و فيتامين ” ك ” .

أما فيتامين K فتناول كوب واحد فقط من الكرنب يعطي أكثر من 90% من إحتياجات الجسم لهذا الفيتامين حيث أن فيتامين K له دور مهم في مقاومة البكتريا التى تهاجم الجسم فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة ويساعد الجسم على مقاومة  الأمراض. ليس هذا فقط لكن الكرنب لد دور أيضاً في تنظيم مسار الجهاز الهضمي وهذا لأنه يحتوى على نسبة كافية من الألياف حيث يوفر 15% من الألياف التى يحتاجها الجسم لمساعدة الجهاز الهضمي في العمل بشكل منتظم لذلك تناول الكرنب يضمن المسار الصحيح للجهاز الهضمي ويجعله يعمل بمستوى أفضل من المتوقع. كما أن الكرنب أيضاً يحتوي على المغذيات النباتية التى توفر للجسم الوسيلة المناسبة لمحاربة الجذور الحرة التى تسبب إتلاف الخلايا حيث أن المغذيات النباتية توفرالانزيمات التي تساعد في إزالة السموم.

عندما أجريت دراسة تحليلية لإحصاء فوائد تناول الكرنب الصحية والغذائية وجد أن معظم نساء منطقة شرق أوروبا وخاصة في بولنده وروسيا لا يعانون من مرض سرطان الثدي بالمقارنة بنساء أمريكا، اكتشفوا أن السبب الذى يرجع إليه هذا الأمر هو تناول هذه السيدات الكرنب بصفة مستمرة كغذاء تقليدي.

فوائد مغلي البقدونس وافضل 10 فوائد مذهلة للجسم فى البقدونس

cabbage_natural_cure_for_stomach_ulcer

ومن أهم فوائد تناول الكرنب ما يلي :

  1. فوائد الكرنب للسرطان :

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن الكرنب يحتوى على مركبات تعمل على مقاومة مرض السرطان ومنع نموه مثل اللوبيول، DIM،  الإندول -3- كربينول (I3C)، وهذه المركبات ترفز ما يسمي بإنزيم الزناد الذى يمنع نمو الورم وإنتشاره. فقد أثبتت الدراسات التى أجريت أن هذه المركبات المعروفة ب  I3C تعمل على افراز مواد لها تأثيرات مضادة للسرطان مثل العلاج الكيميائي. فالدراسة التى أجريت على واحدة من الصينيات كانت تتناول الخضروات كالملفوف والبروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل كانت لها دور فعال في انخفاض مخاطر كبيرة لسرطان الثدي. هذال وبالإضافة إلى مركبات الإندولات التى يحتويها الكرنب ، فمركبات الإندولات تعمل على حماية أنسجة الثدي من المواد المسببة للسرطان كالمضادات الحشرية وغيرها ، فمرض سرطان الثدي يرتبط بوجود هرمونات كهرمون الإستنروجين الذى ينتج عنه ثلاثة نواتج أيضية اثنان يحفزان الإصابة بمرض السرطان في حين أن الهرمون الثالث يقاوم الإصابة بهذا المرض لذلك فإن مركبات الإندولات الموجودة بالكرنب تعمل على رفع نسبة هرمون الإستروجين الواقي من مرض سرطان الثدي.

  1. فوائد الكرنب للتخلص من القرحة المعدية :

عندما أجريت دراسة في كلية الطب بستانفورد ، أثبتت النتائج أن تناول عصير  الكرنب  من أفضل طرق العلاج التى تساعد في القرحة المعدية المعروفة أيضاً بإسم “القرحة الهضمية” حيث يحتوى الكرنب “الملفلوف” على عناصر مضادة لقرحة المعدة وهذا نتيجة وجود مادة الجلوتامين.

  1. يحتوى الكرنب “الملفوف” على مواد مضادة للإلتهابات :

وجود مادة الجلوتامين بالكرنب  مع الأحماض الأمينية يعالج الكثير من الإلتهابات للأولئك الذين يعانون من أى نوع من الإلتهابات. كما ان الكرنب يحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت حيث تصل نسبته عشرة أضعاف تلك الموجودة في البقوليات، والكبريت يعطي رائحة خاصة ربما يهرب منها البعض لا يعلمون أن لهذه المادة دور كبير في قتل البكتريا وتمنع أيضاً الإلتهابات.

  1. دور وفوائد الكرنب في تقوية الجهاز المناعي :

الكرنب له دور فعال في مقاومة الجذور الحرة وذلك لإحتوائه على كمية وفيرة من فيتامين C  التى تعمل على تقوية الجهاز المناعي.

  1. فوائد الكرنب أيضاً في الحفاظ على شبكية العين:

وذلك لأنه يحتوى على نسبة عالية من مادة البيتاكاروتين وهى لها دور كبير وفعال في الحفاظ على عدسة العين حيث تعمل على حماية العين ضد ما يعرف بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وبالتالي يمنع إعتام عدسة العين.

  1. أهمية فوائد الكرنب في فقدان الوز الزائد والرجيم :

تناول كوب واحد من عصير الكرنب “الملفوف” يعمل على فقدان الوزن حيث أن كوب واحد من عصير الملفوف يحتوى على 33 من السعرات الحرارية فقط، ولهذا فإن تناول كمية كبيرة من الكرنب لا يؤدى غلى زيادة الوزن إطلاقاً بجابن ذلك يساعد على البقاء في صحة جيدة. و لذلك  ينصح الأخصائيين للتغذية بتناول عصير الكرنب وهو نيئ حيث أنه يعطي إحساس بالشبع ويقلل من شهية الطعام ..

  1. فوائد الكرنب للزهايمر :

وذلك لأن الكرنب  الأحمر يحتوي على فيتامين K ومادة الأنثوسيانين اللذان لهما دور قوي وفعال في إزالة الترسبات المتراكمة على الدماغ وبالتالى فتناول الكرنب يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

  1. فوائد عصير الكرنب في علاج مرض الإمساك :

نظراً لإحتوائه على الألياف الغذائية بكثرة، هذا يساعد الجهاز الهضمي وبالتالي علاج الإمساك.

  1. فوائد الكرنب للبشرة :

يعمل الكرنب على حماية الجلد من الآثار الضارة للجذور الحرة التى تعمل على إظهار علامات الشيخوخة  وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهى تعمل على حماية البشرة والحفاظ عليها.

  1. فوائد الكرنب  لوجع العضلات :

تناول عصير الكرنب بإنتظام يساعد في تخفيف ألم العضلات حيث أنه يحتوي على حمض اللينيك المعروف بدوره الفعال في علاج ألم العضلات.

  1. فائدة الكرنب للدم :

يحتوي الكرنب أيضاً على نسبة عالية لا تقل عن 92% من الماء  ولذلك فهو يعتببر من المواد المغذية للدم كما أنه يمد الجسم بالعناصر المعدنية.

فوائد الثوم الذكر للجنس والبشرة والحامل والشعر

فوائد الكرنب الأحمر و فوائد الكرنب الأبيض :

يتميز الكرنب الأحمر بأهميته الكبري عن الكرنب الأبيض وذلك لأن الكرنب الأحمر يحتوي على مركبات الأنثوسيانيتات و هي عبارة عن الصبغات الملونة له ، و هذه الصبغات توجد أيضاً بالعنب الأحمر و التوت الغامق ، وتعتبر هذه المركبات من أقوى مضادات الأكسدة التى تعمل على حماية خلايا الجلد من التلف الذى تتعرض له بسبب وجود المواد الكيماوية الضارة بالجسم كالشقوق الحرة  كما أن هذه المركبات تتميز بدورها الوقائي من الالتهاب  وهذا يجعلها تحمى جدار الشرايين ، بالإضافة إلى دورها في منع التفاعل الآلرجي الذي يحدث بالشعب الهوائية و لذا تظهر أهميتها أيضاً في  في علاج  حالات الحساسية .

328

فوائد لبان الدكر للجسم والرجيم والعناية بالبشرة