فوائد الكمبيوتر واضراره تقرير شامل عن تأثير الكمبيوتر على حياة الإنسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 14 يناير 2019 - 12:57 Wednesday , 16 January 2019 - 22:43 فوائد الكمبيوتر واضراره تقرير شامل عن تأثير الكمبيوتر على حياة الإنسان‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الكمبيوتر واضراره تقرير شامل عن تأثير الكمبيوتر على حياة الإنسان‎

فوائد الكمبيوتر واضراره ، الكمبيوتر آلى تم تصميمها لتساعد الإنسان في مختلف المجالات ، ولهذا نجد أن إستخدام الكمبيوتر متوفر في الكثير من المكاتب والشركات والمستفيات وغيرها من الأماكن الإدارية . غير أن الكمبيوتر يمتاز بسهولة حفظ البيانات والمعلومات إلا أنه يحافظ عليها من التلف والضياع .

بالنظر إلى فوائد الكمبيوتر واضراره نجد أن الكمبيوتر يساعد الإنسان في الكثير من المجالات الصناعية والتجارية ، هذا بالإضافة إلى أن الكمبيوتر أصبح من العناصر الأساسية في الإدارات الحكومية وأيضاً الجامعات والمعاهد وغيرها ، وهذا لأن الكمبيوتر يتميز بقدرته على حل المسائل الرياضية المختلفة .

يتميز الكمبيوتر بعدد رائع من الخصائص والإمكانيات التى تتيح الفرصة أمام المستخدمين من الحفاظ على الملفات والبيانات المختلفة من التلف ، كما أنه يساعد في إمكانية التعامل مع الوسائط المتعددة بكل سهلة كملفات الموسيقي ومقاطع الفيديو المختلفة وغيرها . فوائد الكمبيوتر واضراره من الأشياء التى تساءل عنها العديد من الأشياء .

فوائد الكركديه للحامل 10 فوائد لصحتك وصحة جنينك خلال الاشهر الاولي

2901-healthcarecomputer

فوائد الكمبيوتر واضراره :

فوائد الكمبيوتر واضراره ، بالفعل الكمبيوتر آلة الكترونية مميزة إلا أنها تحتوي على عدد من الفوائد والأضرار أيضاً ولهذا فهو سلاح ذو حدين لذلك من الأفضل معرفة كيفية التعامل مع هذه الآلة الإلكترونية . الكمبيوتر أحد الإختراعات المميزة التى حازت على إعجاب العديد من الأشخاص ، هذا بالإضافة إلى أنه يستخدم كبديل يساعد الإنسان في الكثير من مجالات الحياة العلمية ، لكن بالفعل هناك بعض الأعراض الجانبية السلبية بسب هذه الآلة الإلكترونية . هنا نبدأ أولاً بكر بعض من أهم فوائد الكمبيوتر كما يلي :

  • فوائد الكمبيوتر لحل المسائل الرياضية :

من المشاكل التى تواجه الإنسان وبالأخص في مجال الإدارة والحسابات هى المسائل الرياضية الصعبة ، لكن وجود مثل هذه الآلة الإلكترونية تساعد في علاج المعادلات الرياضية الصعبة الطويلة والتى تحتوي على عدد كبير من الرقام التى يستطيع الإنسان التعامل معها بمفرده .

لذلك إستخدام الكمبيوتر من أفضل الوسائل التى تساعد وبشكل كبير في إنهاء المسائل الرياضية بأقل وقت ممكن ، ولذلك إستخدامات الكمبيوتر في مجال الحسابات والإداره له فعاليته في مجال الأعمال .

  • فوائد الكمبيوتر لتخزين وإسترجاع المعلومات :

غالباً ما يحتاج الإنسان إلى وسيلة يستطيع بها تخزين الملفات والبيانات الخاصة بهم خوفاً من الضياع أو التلف ، ولذها الكمبيوتر يتيح الفرصة أمام المستخدمين للحفاظ على الملفات كقاعدة للبيانات الخاصة بها يستطيع المستخدم من خلالها إسترجاع المعلومات بكافة الوسائل .

مساحة الكمبيوتر كبيرة لدرجة أنها تسمح للإنسان تخزين أى كم من الملفات التى يحتاجها ، كما أنه يحتوي على خاصية مميزة جداً وهى إمكانية البحث عن معلومة معينة والوصول إليها بسرعة عالية جداً ، كما أنه من الممكن أيضاً التعديل والتغيير في المعلومات كيفما تشاء دون مواجهة اى نوع من المشاكل .

  • الكمبيوتر كوسلة للتحكم في الأجهزة والأدوات الآلية :

أما بالنسبة للأجهزة الآلية والأجهزة الآخري ، نجد أن الكمبيوتر من أفضل الطرق والوسائل التى تساعد في السيطرة والتحكم في مختلف الأجهزة والأنظمة الآلية المختلفة والتى تشمل النظام الهاتفي ، والسحب الآلي من المصرف ، وأيضاً أجهزة الطيران الالية بالطائرات ، حيث أن أجهزة الكمبيوتر من أفضل الوسائل التى تساعد بدورها في التعامل مع هذه الجهزة والأنظمة بسرعة عالية جداً .

  • الكمبيوتر للتعامل مع الوسائط المتعددة :

هذا بالإضافة إلى أن الكمبيوتر يتيح الفرصة أمام المستخدمين للتعامل مع مختلف الملفات والوسائط المتعددة كالصور والفيديوهات وغيرها من مقاطع الصوت ، وهذا أيضاً مع جودة وتقنية عالية جداً . كما أن الكمبيوتر من الأجهزة التى تستخدم في مجال الأرصاد الجود فيتم الإستعانة بها للتنبؤ بالأحوال الجوية وتغيير المناخ .

كما أن الكمبيوتر يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تساعد وبشكل كبير في معالجة النصوص والكتابات المختلفة والوثائق ، كما أن الكمبيوتر يساعد المستخدم في سهولة التعديل والتغيير في المعلومات والبيانات ، ولهذا يستخدم الكمبيوتر كثيراً في مجال الإدارة والمحاماة والصحافة وغيرها .

  • الكمبيوتر كوسيلة للتحكم في الروبوت :

من بين مميزات الكمبيوتر أيضاً أنه يساعد في السيطرة والتحكم في الإنسان الآلي “الروبوت” الذي تم تصميمه بهدف طاعة أوامر الإنسان وأداء المهمات المتكررة كإستخدامه في مجال الصناعة ومختلف الأعمال البشرية وغيرها .

فوائد الكمثري للرجيم رجيم الكمثري للتخلص من 7 كيلو في أسبوع واحد

 

أضرار الكمبيوتر :

على الرغم من أن الكمبيوتر من أفضل الجهزة الإلكترونية التى تساعد المستخدمين في مختلف المجالات إلا أن هناك بعض الأضرار والسلبيات لهذه الآلة الإلكترونية ، ولذلك بالفعل جهاز الكمبيوتر من الأنظمة التى يطلف عليها سلاح ذو حدين ، ومن بين أضرار الكمبيوتر كما يلي :

عند التحدث عن أضرار الكمبيوتر نجد أنه يؤثر وبشكل سلبي على شخصية المستخدم ، ولهذا كثيراً ما تحجثت الوسائل الإعلامية والدراسات العلمية عن تلك السلبيات ، حيث أن من تأثيرات الكمبيوتر السلبية أنه يسبب في الشعور بالكآبة والتوتر ، حيث أن الكمبيوتر يجذب المستخدم إلى كثرة التعامل معه وبالتالي فهو يعرض الإنسان إلى مشاكل الإنطواء وغيرها .

هذا بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل العزلة أو الإنطواء على النفس ؛ كثرة التعامل مع الكمبيوتر من الممكن أن يزيد من سوء هذه الحالة ، حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يجدون الكمبيوتر صديق لهم وبديل يغني عن وجود الأشخاص في حياتهم ، وبهذا تنحصر حياتهم على هذه الآلة الإلكترونية ، وهنا تأتي المشكلة العظمي .

كما أن الكمبيوتر من الأنظمة التى تعرض الإنسان إلى إمكانية فقد التواصل الإجتماعي ،وبذها فإن الكمبيوتر من الأنظمة والآليات السلبية التى تؤثر على الناحية النفسية للإنسان . أضرار الكمبيوتر لا تتوقف عند هذا الحد حيث ان كثرة التعامل مع الكمبيوتر من الممكن أن تعرض الإنسان للكثير من آلام الظهر وإلتهابات العضلات وبالأخص عضلات الرقبة .

فوائد اللحم المشوي اتبع 9 طرق صحية ومفيده وسليمة عند تناول اللحم المشوي

هذا بالنسبة لسلبيات الكمبيوتر ، لكن على الرغم من هذا نجد أن الكمبيوتر بمثابة حافز للكثير من الأشخاص سواء كان في مجال التعليم أو الثقافة بصورة عامة ، حيث يلجأ إليه العديد من الأشخاص للإستفادة من مختلف الإمكانيات الحديثة التى تعرض عليهم .

لهذا الكمبيوتر من الأجهزة الإلكترونية التى تتوفر وبصورة مستمرة في المدارس والشركات والمستشفيات وغيرها من مراكز الإدارة العامة ، الكمبيوتر أصبح من العناصر الأسياسية التى لا يستغني عنها الإنسان في حياته اليومية .

مشكلات عصر الكمبيوتر :

عند الحديث عن المشكلات التى تواجه المستخدم في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر ما يلي :

  1. السرية التامة : ذهه من أخطر المشاكل التى تواجه المستخدم غند التعامل مع أجهزة الكمبيوتر ، حيث أنها لا تضمن الأمان التام سواء كان للملفات أو البيانات والمعلومات الشخصية . هناك العديد من البرامج الفيروسية وبرامج الإختراق التى تستهدف بيانات المستخدم وإستغلالها بأسوء الحالات ، ولهذا أغلب عملية السرقة أو الجرائم تتم بواسطة الكمبيوتر .
  2. الأمن : الكمبيوتر لا يوفر للمستخدم الكثير من سبل الحماية والأمن ولهذا الكثير من جرائم السرقة أو جرائم الإبتزاز وغيرها تتم عن طريق عن إستخدام أجهزة الكمبيوتر المختلفة ، هناك مجموعة من الأشخاص الذين يستهدفون المعلومات الخاصة بالنظام وسرقتها وتعديلها .
  3. الكوارت الطبيعية : بالفعل أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن إستعمال الكمبيوتر بكثرة من الممكن ان يسبب في بعض الظواهر الكارثية مثل الهزة الرضية أو إشتعال النيزان أو التسبب في ظاهرة الفيضانات وغيرها من المشكلات .

فوائد البرتقال للجسم 10 فوائد البرتقال للجسم والحامل والبشرة والرجيم

في هذا المقال تحدثنا عن فوائد الكمبيوتر واضراره على حياة الإنسان ، ولذلك من الأفضل معرفة كيفية التعامل مع هذه الآلة الإلكترونية لتجنب الأعراض والسلبيات التى تنتج عنها .