فوائد المشمش المفيدة 12 فائدة رائعة للمشمش‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 12 يناير 2019 - 23:46 Thursday , 17 January 2019 - 03:16 فوائد المشمش المفيدة 12 فائدة رائعة للمشمش‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد المشمش المفيدة 12 فائدة رائعة للمشمش‎

فوائد المشمش ، يعد ثمار المشمش من أشهر فاكهة الصيف فهو يتميز بالمذاق الحلو ويستخدم في أغراض أخرى كثيرة كالمربى والكمبوت بالإضافة إلى قمر الدين المشروب الشهير في رمضان. كما أكدت الدراسات العلمية الحديثة لأن ثمار المشمش لها دور فعال في الحفاظ على صحة الجسم كما أن المشمش يعتبر من أفضل الطرق لعلاج الوجه والأمراض الجلدية وحبوب الشباب، كما أنه يحتوي على الفوسفور والماغنسيوم الذي يساعد الناس الذين يقومون بمجهود تفكيري كبير. وينصح الأطباء للحصول على فوائد المشمش الصحية لا يجب أن نتخلص من قشرتها حيث أن قشرة المشمش تحتوي على معادن وفيتامينات مهمة لجسم الإنسان ، مما يوضح لنا قوة المشمش حيث يعد من اهم فوائد الفواكه الصحية والمفيدة للانسان .

فوائد عصير التفاح الصحية والعلاجية واضرار عصير التفاح

hqdefault

 مميزات و فوائد تناول ثمار المشمش :

  • مصدر غني من المواد المضادة للاكسدة 

تحتوي ثمار المشمش على كمية كافية من مضادات الأكسدة التى تعمل على إزالة السموم من الجسم فهو يعمل على مساعدة الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بصورة طبيعية ، لذلك تناول ثمار المشمش تزيل المواد الضارة والسامة المتراكمة في الجهاز الهضمي والأمعاء أيضاً فالمشمش لديه القدرة على  زيادةإنتاج إنتاج مضادات الأكسدة لأنها تحتوي على مركبات الكاروتينات وغيرها من المغذيات النباتية القوية التى تعمل كمضادات للأكسدة. ليس هذا فقط لكن ثمار المشمش تتميز بأنها مصدر غني بفيتامين (أ) الذى ينتج نتيجة توفر كمية كبيرة من مركبات البيتا كاروتين داخل ثماره،÷ كما يعمل فيتامين (أ) على إزالة السموم الضارة الموجودة داخل الجسم، ويحسن من أداء الجهاز المناعي . لذا من المعروف أن تناول المشمش بإستمرار يساعد في الحفاظ على صحة الجسم من الإلتهابات والأمراض.

 

  • يحتوى على نسبه عالية من الألياف :

يعتبر المشمش المجفف واحد من أكثر العناصر إحتواءاً على الألياف الغذائية ، كما أنه يحتوى على نوع خاص من الألياف تسمي بالألياف القابلة للذوبان فهي تذوب في مادة تشبه الجل ، هذا النوع يعمل على تكسير روابط الأحماض الدهنية ، فبمجرد أن تنكسر تلك الموارد يتم إمتصاص جزيئات الطعام المهضومة بسهولة وأيضاً تيسير حركة الأمعاء.كما أن احتواء الجسم على كمية كافية من الألياف تحافظ على صحة الجهاز الهضمي من الإضطرابات لأنها تعمل على امتصاص المواد المغذية من الطعام.

  • فوائد المشمش للقلب :

 أهمية المشمش لصحة القلب لا تقل أهمية إذ أنه يحتوي على نسبة كبيرة من اللياف التى تعمل على الحفاظ على صحة القلب حيث أن هذه الألياف تساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم وبالتالي يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة ، كما أنه يزيد من نسبة اتلكوليسترول الجيد بالجسم . لذلك ننصح بتتناول نصف كوب من المشمش كل يوم للحفاظ على صحة القلب.

  1.  يحتوى على البوتاسيوم :

يحتوي المشمش على نسبة عالية من البوتاسيوم فهو عنصر من أهم العناصر التى يحتاجها الجسم ، فهو يساعد على تنظيم مستوي الماء داخل وبين خلايا الجسم. ولذلك يحتاج الجسم إلى كمية وفيرة من عنصر البوتاسيوم، كما أنه عندما يجتمع مع عنصر الصوديوم يفيد في الحفاظ على توازن مستوى المياه داخل الجسم ، كما أن البوتاسيوم يحافظ على ضغط الدم مستقر، فنقص عنصر البوتاسيوم في الجسم يعمل على إرتفاع ضغط الدم الذى يؤدي إلى الإصابة بأزمات القلب، لذلك ينصح الأطباء بتناول نصف كوب من عصير المشمش لإعطائنا الكمية المناسبة التى يحتاجها الجسم من البوتاسيوم في كل يوم.

  1. فوائد المشمش الغنية لاحتوائة على الحديد :

يقال أن الخوخ من أكثر أنواع الفاكهة احتواءا على الحديد لكن المشمش يعتبر من أفضل أنواع الفاكهة بلا شك حيث أن معظم الفاكهة الجافة تحتوى على نوع معين من الحديد وهو ما يد عي ب non heme.ويتميز هذا النوع من الحديد بقدرة مميزة بعدم امتصاص الحديد بسهولة وهذا يؤدي إلى وجوده في الجسم لفترة طويلة . كما أن الطريقة المثلي للإمتصاص هذا النوع من الحديد هو تناول المشمش مع مواد آخرى غنية بفيتامين C .

كما أن كمية الحديد الموجودة في المشمش تعمل على علاج فقر الدم ، حيث أن اضطراب نسبة كريات الدم الحمراء يؤدي إلى إنخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي تبدأ أعراضه في الظهو كالدوخة والتعب والضعف والغثيان وفقد الطاقة والقدرة اللازمة لأداء النشاطات اليومية العادية، كنتيجة لتجارب الصحة العالمية أن النساء بصفة عامة أكثر عرضة لفقر الدم إذ أنهم يتعرضون لفقد كمية من الدم أثناء الدورة الشهرية، وبالتالي فقدان كمية كبيرة من الدم يؤدي أيضاً إلى فقد كمية من الحديد الموجود بالجسم. ولذلك أوصي العلماء بتناول المشمش لعلاج فقر الدم يضاً ليحافظ علي نسبة الحديد في الجسم.

فوائد التين الصحية

فوائد المشمش الصحية والطبية :

  1. فوائد المشمش للسرطان :

يحتوي المشمش على مواد تعمل كمضادات للأكسدة تعمل على خفض نسبة الإصضتبة بمرض السرطان حيث أثبتت الدراسات العلمية أن مضادات الأكسدة تقضي على الجذور الحرة التى يتم إنتاجها بسبب الدخان والأشعة فوق البنفسجية والتلوث البيئي  وبالتالي تعمل مضادات الأكسدة على الوقاية من الإصابة بالجذور الحرة التى تسلك المسار الطبيعي لنمو الخلايا وبالتالي تعمل على زيادة عملية نمو الخلايا. كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات المختلفة بما فيها سرطانات الرئة والمريء والحنجرة.

  1. فوائد المشمش للجلد :

كما أن المواد المضادة للأكدة تساعد على حماية البشرة والحفاظ على صحتها حيث ان هذه المواد تحد من ظهور أعراض الشيخوخة وتجعل البشرة تبدو أكثرر إشراقة لأنها تحتوى أيضاً على نسبة كافية من فيتامين (أ)الذى يحمي الجلد من الإصابة بحب الشباب.

  1. فوائد المشمش للرجيم :

إن ارتفاع نسبة الألياف الغذائية الموجودة في ثمار المشمش تسهم في فقدان الجسم للوزن الزائد حيث انه يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وأيضاً معدل الأيض . ليس هذا فقط أن ثمار المشمش تحتوي على كمية بسيطة جداً من السعرات الحرارية لذلك تناول كمية كبيرة منه لا تؤدى إلى اكتساب أى وزن.

  1. فوائد المشمش للربو :

الربو هو عبارة عن اضطراب في الرئيتن وعدم التنفس بسهولة ، لذلك تناول المشمش مع الإبتعاد عن الملوثات يحافظ على صحة الإنسان من الربو، حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة داخل ثمار الشمش تساعد على تقليل نسبة الشوائب داخل جسم الإنسان وأيضاً تحد من ظهور الجذور الحرةت التى تضر بجسم الإنسان.

  1. فوائد المشمش للعظام :

من أكثر العناصر أهمية في تقوية العظام هو عنصر الكالسيوم فنقص الكالسيوم في الجسم يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظام ، ولذلك ينصح الأطباء بتناول المشمش إذ أن احتواء المشمش على نسبة عالية من الكالسيوم يساعد الجسم في الحفاظ على العظام قوية غير هشة.

فوائد الثوم الذكر للجنس والبشرة والحامل والشعر

نصائح قبل شراء ثمار المشمش :

أفضل أنواع ثمار المشمش هو ذات اللون الأصفر أو البرتقالي فهما الأنواع الأكثر صحة، لكن هناك المشش ذات اللون الأحمر يجب أن نحذر عند شرائه لأن ذلك النوع يحتوي على كمية من ثنائي أكسيد الكبريت وهو ما يعطيه هذا اللون فهذا النوع ضار لجسم الإنسان ، أما اللون البني فهو مقبول ، فيجب على أؤلئك الذين يعانون من الحساسية توخي الحذر قبل شراء هذه الثمار. كما أن أفضل طريقة لتناول ثمار المشمش وهي جافة لأنها تصبح آمنة .

Apricot; objects on white background

Apricot; objects on white background

فوائد الحليب للاطفال وتقوية العظام ومحاربة السمنة