فوائد جيل ميكوناز وطريقة استعمال ميكوناز جل للفم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 16 أبريل 2018 - 15:43 Wednesday , 19 December 2018 - 03:25 فوائد جيل ميكوناز وطريقة استعمال ميكوناز جل للفم‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد جيل ميكوناز وطريقة استعمال ميكوناز جل للفم‎

فوائد جيل ميكوناز ، فطريات الفم والحلق واللسان من الإضطرابات المزعجة التي يصاحبها ألم شديد وكثيرًا ما تصيب الأطفال والبالغين وأيضًا الأطفال الرضع، وبعد الكثير من المحاولات توصل الأطباء إلى علاج فعال ومثالي في القضاء على هذه الفطريات وحماية خلايا الجسم من تأثيرها، ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel أحد العقاقير الطبية التي تحتوي على تركيبة فعالة من مادة ميكانازول وهذه المادة أثبتت تاثير فاعل في القضاء على الفطريات بشكل بسريع وآمن وسنتحدث في السطور التالية عن هذا العقار الطبي وكيفية إستخدامه.

فوائد جيل ميكوناز وطريقة استعمال ميكوناز جل للفم :

تكون الفطريات والخمريات في خلايا الفم قد يسبب في تكون عدوى تنتشر بشكل سريع في خلايا الفم بأكملها؛ لكن من فوائد جيل ميكوناز أنه يساعد في الحد من إنتشار هذه العدوى حيث يعمل على التفاعل مع الأغشية التي تحيط بهذه الفطريات والكائنات الدقيقة الموجودة بالفم وتتفاعل أيضًا مع الجدار الخلوي الخاص بها وبهذه الطريقة يوقف نمو هذه الفطريات والحد من نشاط مادة الإرجستيرول وهذه المادة هي المكون الأساسي للجدار الخلوي في الفطريات.

إستخدام ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel يعمل على إيقاف تأثير هذه المادة وبهذا يمنع من تكوين الجدار الخلوي بالجسم وتدمير الخلية الفطرية بالكامل. هذا بالإضافة إلى أن المادة الفعالة الموجودة في ميكوناز وهو الميكانازول Miconazole تحد من إنتاج مادة الإرجوستيرول Ergosterols ولذلك فهو يسهم في قتل البكتيريا.

تنتمي مادة الميكونازول إلى مجموعة “الإيميدازول Imidazole وهذه المجموعة تحمل العديد من الخواص الطبية المضادة للفطريات؛ وتتميز بأنها لا تملك أى تأثير جانبي سيء على صحة الأطفال أو الرضع أو البالغين عند تناوله.

ما هي دواعي إستعمال ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel ؟

يعتبر ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel من أقوى مضادات الفطريات بمختلف أنواعها سواء كانت فطريات الجلد أو الفطريات السكرية وأيضًا الفطريات مزدوجة الشكل وهذه لأنها تحتوي في تركيبتها على خواص تساعد في قتل البكتيريا المكورة وموجبة الجرام.

ولذلك يمكن الإستعانة بهذا الدواء كمضاد للفطريات والبكتيريا التي تتكون في المعدة أو الفطريات المعوية، وغالبًا ما يستخدم هذا الجل موضعيًا ولكن في حالة إمتصاصه لا يسبب أى تأثير جانبي نظرًا لعدم امتصاصه بشكل طبيعي من القناة الهضمية.

هذا بالإضافة إلى أن مستحضر ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel يحتوي على تركيبة مميزة تساعد في إلتصاقه بالأغشية التي تبطن تجويف الفم والبلعوم والقناة الهضمية لفترة طويلة وهكذا يضمن لك أفضل نتيجة علاجية في فترة وجيزة.

ومن أهم فوائد جيل ميكوناز ما يلي:

  • يساعد في الحد من الإلتهابات الفطرية التي تهاجم خلايا الفم والبلعوم واللسان.
  • يستخدم أيضًا في علاج التقرحات التي تصيب الشفاه من الداخل والتي غالبًا ما تتركز بين الأسنان والشفاه.
  • من فوائد جيل ميكوناز أنه يساعد في علاج التهابات الفم والحلق والأمعاء والمعدة.
  • كما أنه أثبت فعالية كبيرة في علاح مرض القلاع الفموي وهو من أسوأ التهابات الفم الفطرية.

ما هي طريقة استخدام ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel ؟

يوصي الطبيب بإستخدام ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel بشكل منتظم أربع مرات في اليوم  ويتم تطبيق الجل أو تناوله بالفم بعد الأكل أو حسب ما يذكر الطبيب المعالج.

لكن لا تنسى غسل الفم جيدًا أو المنطقة المصابة بالفطريات قبل تطبيق الدواء.

إذا كنت تعاني من إلتهابات فطرية في الفم فقط فعليك تطبيق الجل على المنطقة المصابة بإصبعك وحاول على قدر الإمكان الإحتفاظ بالدواء في الفم لأطول فترة ممكنة قبل إبتلاعه أو غسل الفم.

وهناك ملعقة موجودة مع العبوة وعليك استخدام هذه المعلقة لتحديد الكمية أو الجرعة التي عليك إستخدامها إذا كانت تعاني من الإلتهاب في الفم والحنجزة والمعاء معًا.

أثناء إستخدام ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel للأطفال الصغار فانتبه حتى لا يدخل الجل في الحلق ويسبب في لإختناق الطفل. وعليك أيضًا تقسيم الدواء إلى جرعات صغيرة قبل إعطائها للطفل.

إذا كنت تستخدم الأسنان الصناعية فلا تنسي تطبيق الجل عليها أيضًا للقضاء على الفطريات والعدوى التي انتقلت إليها. وعليك الإستمرار في إستخدام ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel لمدة أسبوع متواصل إلى أن تشعر بالتحسن وتختفي أعراض الفطريات تمامًا.

عند استخدام جل ميكوناز للأطفال أقل من 24 شهرًا فعليك تقليل الجرعة حتى لا يتعرض الطفل إلى أى نوع من الأعراض أو المضاعفات الجانبية الخطيرة، وإذا ظهرت أى آثار جانبية فعليك التواصل مع الطبيب الخاص بك على الفور.

ما هي موانع استخدام ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel ؟

حسب ما ذكر الأطباء هناك بعض الحالات التي عليها الإمتناع عن إستخدام ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel من بينها ما يلي:

  1. تجنب إستعمال الدواء للأطفال الأقل من أربعة أشهر أو الأطفال حديثي الولادة وأيضًا الأطفال الذين يواجهون صعوبة في البلع.
  2. أيضًا يمنع إستخدام هذا الجل للحالات التي تعاني من قصور في وظائف الكبد.
  3. والحالات المصابة بمرض البورفيريا وهو من أخطر أمراض الدم الوراثية؛ لا يجب إستخدام ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel إذا كنت مصابًا بهذا المرض.
  4. الحالات التي تعاني من الحساسية من أحد المكونات التي تدخل في تركيبه.
  5. عليك التوقف عن استعمال جل ميكوناز بمجرد الشعور بأى أعراض أو آثار جانبية بعد إستخدام هذا العقار.

هل هناك طريقة معينة لإستخدام ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel للحامل:

هناك العديد من الدراسات العلمية التي ذكرت ضرورة عدم إستخدام هذا الجل خلال فترة الحمل إلا إذا أوصى به الطبيب المختص وهذا لأن فوائد جل ميكوناز ليست أكثر من أضراره على الحامل والجنين.

أيضًا عليك الإنتباه جيدًا للجرعة التي تستخدمها من هذا الجل خلال فترة الرضاعة الطبيعية لأن نتائج البحوث العلمية لم تثبت تأثير مكونات الجل على إفراز الحليب.

ما هي الجرعة المناسبة عند إستعمال ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel ؟

بالنسبة للأطفال الرضع: فيفضل استخدام 1/4 ملعقة صغيرة من الجل أى ما يعادل 1.25 مللي منه بمعدل أربع مرات في اليوم الواحد.

بالنسبة للأطفال: يمكن استخدام 1/2 ملعقة صغيرة من الجل أى ما يعادل 2.5 مللي منه بمعدل أربع مرات في اليوم الواحد.

بالنسبة للبالغين: يمكن استخدام 1/2 ملعقة صغيرة من الجل أى ما يعادل 2.5 مللي منه بمعدل أربع مرات في اليوم الواحد.

احرص على ترك الجل على المنطقة المصابة لأطول فترة ممكنة قبل بلعها ، وعليك أيضًا استخدام هذا الجل لمدة لا تقل عن 7 أيام إلى أن تختفي أعراض الإلتهابات الفطرية في المنطقة المصابة.

في حالة ظهور أى نوع من الأ‘راض أو الآثار الجانبية التي سأذكرها في السطور التالية فعليك التوجه إلى الطبيب الخاص بك على الفور.

ما هلى الآثار الجانبية لإستعمال ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel ؟

على الرغم من فعالية هذا الدواء في التغلب على الإلتهابات الفطرية إلا أنه قد يسبب في بعض المضاعفات الجانبية السيئة كأى دواء آخر، أغلب الحالات لا تعاني من هذه الآثار الجانبية والبعض الأخر يعاني منها بتأثير خفيف الحدة وقد أظهرت الإحصائيات العلمية أن هناك معدل يترواح من 1-10 شخص يصابون بهذه الأعراض من بين 1000 مستخدم للجل.

وتشمل تلك الآثار السلبية ما يلي:

  • الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي والحكة وغيرها.
  • الحساسية وقد تختلف حدتها من شخص لآخر .
  • المعاناة من نوبات صداع الرأس ولكن بشكل خفيف.
  • مواجهة صعوبة في التنفس أو حدوث صفير أثناء التنفس والشعور بالإختناق.
  • هناك بعض الحالات التي تعاني من جفاف الفم والحلق.
  • مواجهة إضطرابات بالجهاز الهضمي من بينها الشعور بعدم الراحة والغثيان ونوبات القيء بعد تناول الطعام وأيضًا فقدان الإحساس بالتذوق والإصابة بالإسهال المزمن.
  • الإصابة بالإلتهاب الكبدي وأعراضه الجانبية.
  • ظهور تقرحات بالفم مع ملاحظة تغير في لون اللسان.

ما هو سعر ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel ؟

يتوفر هذا الجيل في العديد من الصيدليات بسعر موحد 10.25 جنيه مصري؛ وهذا السعر يتناسب من الجميع ولذلك يمكن للعديد من الشخاص استغلال فوائد جيل ميكوناز للتغلب على الإلتهابات الفطرية.

ميكوناز جيل للفم Miconaz Oral Gel لعلاج الإلتهابات الفطرية بالفم واللسان :

شكل العبوة: أنبوبة من الألومنيوم تحتوي على ما يعادل 20 جرام من جيل الفم وتحتوي أيضًا على ملعقة صغيرة تساعدك في تحديد الجرعة التي تستخدمها في العلاج.

شروط التخزين: عليك الإحتفاظ بهه العبوة في درجة حرارة لا تزيد ع 30 درجة مئوية أى في درجة حرارة الغرفة العادبة، ولا تنسي الإحتفاظ بها بعيدًا عن متناول الأطفال.

الشركة المصنعة: شركة المهن الطبية للأدوية.