الرئيسية / فوائد عامة / فوائد زيت الزيتون للجنس 10 فوائد مذهلة عن زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للجنس 10 فوائد مذهلة عن زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون، يعد زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية ذات الفوائد التجميلية والصحية المتعددة، وهو متوفر بعدة أنواع تختلف حسب درجة نقائها، وأهم ما يميز زيت الزيتون احتوائه على قدر كبير من فيتامينات A, E, D, K والدهون الصحية، ونسب عالية من المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والبكتيريا.

ومن خلال مركز الفوائد العامة سوف نتعرف على كل الفوائد الصحية لزيت الزيتون بالإضافة إلى الطرق المختلفة لاستخدامه

فوائد زيت الزيتون - مركز الفوائد العامة
فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للوجه

يستخدم زيت الزيتون في إنتاج العديد من مستحضرات العناية بالوجه، لأنه يساعد على ترطيب البشرة وإزالة الرواسب منها ويتركها نقية وصحية.

ويمكن عمل ماسك للوجه من خلال خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع ربع كوب من العسل وثلث كوب زبادي للحصول على خليط ذات قوام كثيف وتطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم للوجه

وضع زيت الزيتون على الوجه قبل النوم يساعد في الحصول على بشرة متوهجة وجلد صحي ويحمي من حدوث الطفرات في خلايا البشرة ويمنع جفافها.

ويستخدم زيت الزيتون على الوجه بشكل مباشر من خلال تدليك كل أجزاء الوجه به لمدة 5 دقائق وتركه طوال ساعات الليل ثم غسله في الصباح بالماء الفاتر.

فوائد زيت الزيتون على البشرة

يساعد فيتامين E وكذلك المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون على حماية البشرة من حروق الشمس التي تنتج من التعرض إلى أشعة UV ويساعد على علاج الالتهابات.

ولهذا الغرض قبل التعرض إلى الشمس بوقت كافي يتم تدليك البشرة وهي رطبة بملعقة من زيت الزيتون البكر الممتاز ويُترك لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل بالماء الفاتر.

فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية

يعمل زيت الزيتون على تقليل إفرازات الغدد الدهنية والزهم في خلايا البشرة، ويساعد كذلك في التخلص من مشكلة حب الشباب الشائعة لدى أصحاب البشرة الدهنية من خلال القضاء على البكتيريا المسببة له

يتم غسيل وتنظيف الوجه ثم تجفيفه، ثم استخدام ملعقة من زيت الزيتون البكر الممتاز لتدليك البشرة بها في حركة دائرية لمدة 2 – 3 دقيقة ويترك لمدة 1 – 2 ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر مع تكرار ذلك يومياً.

فوائد زيت الزيتون كدهان للجسم

زيت الزيتون له القدرة على علاج علامات التمدد بالجسم ويمنع ظهور التجاعيد التي تحدث نتيجة تراكم الجذور الحرة بخلايا الجلد.

يتم تدليك الجسم بقطرات من زيت الزيتون ثم خلط الكمية المتبقية من الزيت مع ملعقة من عصير الليمون وقليل من ملح البحر، وتطبيق الخليط على الجسم ويُترك لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

فوائد زيت الزيتون للجسم قبل الاستحمام

يعمل زيت الزيتون على تقشير الجلد بشكل طبيعي للتخلص من الخلايا التالفة والميتة والرواسب الدهنية التي تسد المسام.

ويستخدم لذلك من خلال خلط نصف كوب من زيت الزيتون مع 2 – 3 ملاعق من عصير الليمون مع قليل من القرفة، ثم استخدام الخليط لتدليك الجسم به قبل الاستحمام.

فوائد زيت الزيتون للجلد

يعالج زيت الزيتون الكثير من الأمراض الجلدية مثل الجذام والإكزيما والصدفية والثعلبة والعدوى الفطرية والبكتيرية بالجلد.

وقد أشارت دراسة نشرت عام 2003 في مجلة الطب التكميلي أنه عند تطبيق خليط  من زيت الزيتون مع العسل الطبيعي وشمع العسل على الجلد يساعد على التخلص من التهابات الجلد وعلاج مرض الصدفية بشكل فعال.

 فوائد زيت الزيتون للرموش

زيت الزيتون مفيد لتطويل الرموش وزيادة كثافتها لأنه يمدها بالعناصر المغذية والفيتامينات، ويمكن استخدام زيت الزيتون أيضا لإزالة مستحضرات التجميل مثل الماسكرا من الرموش.

ويستخدم لذلك من خلال وضع قطرات قليلة من زيت الزيتون على كرة من القطن ثم تدليك الرموش بها بحرص حتى لا يصل الزيت إلى العين، ويُترك لمدة 5 – 10 دقائق ثم يُغسل بالماء الفاتر، ويجب تكرار ذلك يوميا لمدة شهر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون يعالج قشرة الشعر وتشقق الأطراف، ويعمل على ترطيب الشعر وزيادة درجة نعومته ويحفز نموه بشكل صحي وسريع.

ويستخدم من خلال خلط ملعقة من زيت الزيتون النقي مع قليل من الليمون وصفار بيضة وتدليك فروة الرأس بالخليط ثم غسله بعد 30 دقيقه وتكرار ذلك يومياً.

 فوائد زيت الزيتون قبل الافطار

تناول ملعقة من زيت الزيتون على معدة فارغة يساعد على تنظيف الكبد وطرد السموم من الجسم بالإضافة إلى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والقولون العصبي وتعزيز صحة الجهاز المناعي والتخلص من الكوليسترول الضار بالجسم.

وقد أشارت دراسة ألمانية نشرت عام 2007 أن زيت الزيتون علاج فعال للتخلص من 8 سلالات مختلفة من جرثومة المعدة H.pylori التي تسبب قرحة المعدة وأعزت الدراسة ذلك إلى وجود محتوى عالي من مركبات الفينول في زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون قبل الأكل

يساعد تناول زيت الزيتون قبل وجبات الطعام على خفض نسبة الدهون الضارة بالجسم وضبط مستوى السكر في الدم ويحمي كذلك من التعرض إلى أمراض القلب، كما يساعد على تحسين وظائف المخ وطرد الجذور الحرة وتنشيط الذاكرة ويمنع الإصابة بمرض ألزهايمر.

ويستخدم لذلك من خلال إضافة 5 – 7 قطرات من زيت الزيتون إلى كوب من الماء وتناوله قبل الأكل.

فوائد زيت الزيتون كشراب

تناول مشروب زيت الزيتون يومياً يعمل على حماية خلايا الجسم من التلف والتدمير ويمنع حدوث التغيرات الفسيولوجية داخل الخلايا التي تُفقد الجسم قدرته في السيطرة على انقسام الخلية وهو بذلك يحمي من الإصابة بمرض السرطان.

ويمكن عمل مشروب زيت الزيتون من خلال إضافة ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل إلى كوب ماء دافئ وتناوله مرة يومياً.


فوائد زيت الزيتون في الطعام

إضافة زيت الزيتون إلى الطعام أثناء الطهي بدلاً من الزيت العادي يكون له تأثير إيجابي على الصحة بشكل عام لأنه يساعد على زيادة استرخاء عضلات الجسم وعلاج اضطرابات المعدة والأمعاء والقضاء على آلام الجسم، وخفض ضغط الدم المرتفع، ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم

قام مجموعة من الباحثين في جامعة نافارا الأسبانية بإجراء دراسة على أكثر من 12 ألف شخص للتعرف على فوائد زيت الزيتون على الصحة النفسية؛ وخلصت هذه الدراسة إلى أن إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي وتناوله قبل النوم ساعد على تحسين الحالة النفسية لديهم وقضى على الشعور بالتوتر والاكتئاب وساعد كذلك على النوم الهادئ والمنتظم.

فوائد زيت الزيتون للأذن

يمكن استخدام زيت الزيتون للتخلص من شمع الأذن والقضاء على عدوى الأذن البكتيرية أو الفيروسية وتخفيف الآلام المصاحبة لها.

يستخدم هنا من خلال وضع ملعقتين من زيت الزيتون في وعاء صغير ووضعه على النار ثم إضافة فص ثوم مفري إليه وتركهم على نار منخفضة لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يتم تصفية الزيت ووضع قطرتين منه داخل كل أذن.

فوائد زيت الزيتون على العظام

أظهر بحث علمي نشر في المجلة البريطانية للطب عام 2005 أن 5 جرام من زيت الزيتون تعادل 10 % من النسبة الموصي بها يوميا من دواء الإيبوبروفين المسكن؛ ولذلك يعتبر زيت الزيتون علاج طبيعي ممتاز لآلام العظام وزيادة قوتها وكثافتها وعلاج التهابات المفاصل، ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام لدى الأطفال وكبار السن.

ويستخدم لذلك موضعياً من خلال تدليك منطقة الألم به لمدة 5 – 10 دقائق 3 مرات يومياً.

فوائد زيت الزيتون في علاج البواسير

زيت الزيتون له خواص مضادة للالتهابات تجعله فعال في التخلص من الالتهاب والتورم المصاحب للبواسير ويعمل على تقليص حجمها وزيادة درجة مرونة الأوعية الدموية.

ويستخدم لذلك من خلال غمس قطعة قطن في زيت الزيتون ثم استخدامها موضعيا على منطقة الإصابة وتكرار ذلك مرتين يومياً.

أو من خلال إضافة العصير الناتج من أوراق البرقوق إلى كمية مساوية من زيت الزيتون ووضع الخليط على منطقة الإصابة مرتين كل يوم.

فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم للتنحيف

أظهرت دراسة نشرت عام 2011 أن الانتظام في تناول زيت الزيتون على مدار اليوم وقبل النوم يساعد على التنحيف لأنه يحتوي على بعض الدهون الصحية مثل MUFA التي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع لوقت طويل.

كما أن مركبات البولي فينول الموجودة في زيت الزيتون تمنع أكسدة وتراكم الدهون بالجسم، وتعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد وخفض نسبة الكوليسترول السيء في الدم.

فوائد زيت الزيتون للاعب كمال الاجسام

يحرص لاعبي كمال الأجسام وممارسين الرياضة بشكل عام على إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي الخاص بهم لأنه يمد الجسم بقدر عالي من السعرات الحرارية والطاقة، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز صحة الجهاز العصبي.

كما أن المحتوى الدهني العالي الموجود في زيت الزيتون يلعب دور في بناء الجسم لأنه يرفع معدل إنتاج البروتينات في العضلات.

فوائد زيت الزيتون على الريق للاطفال

زيت الزيتون آمن للاستخدام مع الأطفال، ويمكن استخدامه لتدليك جسم الطفل لعلاج جفاف الجلد، والتخلص من الالتهابات الناتجة عن استخدام الحفاضات.

ويمكن إعطائه على الريق للأطفال أكبر من 6 شهور لأن الدهون الأحادية المشبعة الموجودة به تساعد على نمو الطفل وبناء عضلاته وتقوية عظامه، كما يساعد زيت الزيتون على علاج الإمساك وألم البطن لدى الأطفال.

وأشارت التجارب السريرية أن خلط زيت الزيتون مع زيت الصويا يمد الطفل الرضيع بالدهون الصحية التي يحصل عليها من لبن الأم، ويَنصح الأطباء باستخدام هذه الوصفة مع الطفل الرضيع الذي يكون وزنه أقل من المعدل الطبيعي.

هام: يجب تخفيف زيت الزيتون بالماء أولا قبل استخدامه مع الأطفال.

فوائد زيت الزيتون مع العسل

إضافة العسل إلى زيت الزيتون يعزز من فوائده الصحية لأن العسل له خواص مضادة لعدد كبير من أنواع البكتيريا والفيروسات ويعالج الالتهابات، ولذلك فإن خليط زيت الزيتون والعسل مفيد في تقوية الجهاز المناعي وتحسين وظائف الجهاز الهضمي ويُنقي الدم ويعالج التجاعيد ومشاكل الجلد.

المكونات: 4 ملاعق من زيت الزيتون + 180 جم من العسل

الاستخدام: يتم خلط المكونات السابقة معا ثم وضع الخليط في وعاء محكم الغلق ويحفظ في الثلاجة لتناول ملعقة منه يومياً.

فوائد زيت الزيتون مع الحبه السوداء

الحبة السوداء لها خواص مضادة للالتهابات والبكتيريا والأكسدة، بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف الألم وتحفيز عملية موت الخلايا المبرمج  Apoptosis وهي بذلك تحمي من الإصابة بالسرطان.

ويمكن إضافة الحبة السوداء إلى زيت الزيتون لتعزيز فوائده الصحية من خلال خلط كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء وإضافتهم إلى كوب ماء وتناولهم.

أو إضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى مغلي الحبة السوداء وتناول كوب منه يومياً.

فوائد زيت الزيتون للجماع

أشار بحث علمي تم نشره عام 2013 أن زيت الزيتون مع مستخلص الرمان وزيت حبة البركة له القدرة على علاج الكثير من مشاكل العقم لدى الرجل والمرأة، ويعمل على تحسين جودة وعدد Sperms، بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات طبيعية لهرمونات الخصوبة مثل التستوستيرون، FSH ،LH.

فوائد زيت الزيتون في علاج المس

هناك بعض الاعتقادات بأن زيت الزيتون له دور في التخلص من ما يسمى بالمس، ولا يوجد ما يثبت أو يؤكد ذلك دينيا أو علمياً، وحقيقة الأمر أن زيت الزيتون يستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق والوسواس القهري وغيرهم، ولذلك يظن البعض بأنه يعالج المس.

 فوائد زيت الزيتون وطرق استعماله

  • يمكن استخدام زيت الزيتون موضعيا لعلاج مشاكل الشعر والبشرة والجلد.
  • كما يمكن عمل مشروب زيت الزيتون من خلال إضافته إلى الماء مع بعض المكونات الأخرى مثل عصير الليمون والعسل.
  • ويستخدم كبديل للزيوت العادية أثناء الطبخ ويضاف إلى أطباق السلطة والحساء.
  • ويمكن استخدامه كذلك لعمل بعض أنواع الكعك والمخبوزات.

23 تعليق

  1. زيت زيتون بكر ممتاز زيت شركة تبوك الزراعية

    00966596067883

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *