فوائد عصير التفاح الصحية والعلاجية واضرار عصير التفاح‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 14 يناير 2019 - 10:02 Monday , 21 January 2019 - 15:34 فوائد عصير التفاح الصحية والعلاجية واضرار عصير التفاح‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد عصير التفاح الصحية والعلاجية واضرار عصير التفاح‎

فوائد عصير التفاح ، إن شجرة التفاج من الأشجار التى تنتمي إلى العائلة الوردية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، فقد كانت تزرع منذ القدم في غرب آسيا، ولذلك تعتبر بلاد غرب آسيا هى الموطن الأصلي لزراعة التفاح، أما عن الصين فهى أكثر الدول إنتاجاً لثمار التفاح، وثمار التفاح تتمتع بالعديد من الفوائد فهي تستخدم في الكثير من الأغراض الطبية والجمالية.

Apple_juice_with_3apples

  فوائد عصير التفاح الصحية:

فوائد قشر البطيخ

  • فوائد عصير التفاح للكبد:

أكدت الدراسات والأبحاث العلمية ان عصير التفاح يسهم وبشكل فعلي في الحفاظ على صحة الكبد وهذا يرجع إلى وجود كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتى بدورها تستخدم في التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتى تسبب التلف لخلايا الكبد، وبالتالي تسهم في الحفاظ على وظائف الكبد في أمن بعيداً عن المخاطر والأعراض التى من الممكن أن يصيبه.

  •  فوائد عصير التفاح في الحماية من أمراض السرطان:

من أهم فوائد تناول عصير التفاح أنه يساعد في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “C” وهو أحد أنواع المواد الطبيعية المضادة للأكسدة وهذا بدوره يساعد في حماية خلايا الجلد من الآثار الضارة التى تسببها الجذور الحرة، وهذا بدوره من الممكن ن يؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطانية كسرطان الجلد.

هذا بالإضافة إلى أن عصير التفاح يحتوي على بعض المواد التى تحتوي على خصائص مضادة للأمراض السرطانية مث الأحماض الفينولية والحاضر الفلافونويد، وهذه المركبات لها فاعليتها في حماية الجسم من مختلف امراض السرطان كسرطان الرئة وغيرها.

  • فوائد عصير التفاح في علاج الإلتهابات:

يتميز عصير التفاح بقدرته العالية على التخلص من الإلتهابات الموجودة في الجسم وآثارها تماماً وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة ضمن مكوناته، ولذلك فإن عصير التفاح مهم جداً في علاج آلام الروماتيزم وإلتهابات المفاصل، ولهذا أكدت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذى يعانون من مثل هذه الإلتهابات من الأفضل لهم تناول عصير التفاح بإستمرار.

  • فوائد عصير التفاح في أمراض الكوليسترول:

أشارت التجارب والدراسات العلمية إلى أن عصير التفاح يتميز بدوره الفعال في التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم حيث أنه عند ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم يسبب الكثير من المشاكل كأمراض القلب الوعائية وغيرها، ولهذا فإن تناول عصير التفاح يساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم.

  • فوائد عصير التفاح لتقوية المناعة:

عصير التفاح أحد المصادر الطبيعية التي تنتج فيتامين “C” بكميات كبيرة ولهذا الفيتامين دور كبير في تقوية جهاز المناعة وبالتالى يحفز الجسم من مواجهة بعض الأمراض كالبرد والإنفلونزا وغيرها، هذا بالإضافة إلى أن عصير التفاح له فاعلية كبيرة في تنشيط القدرات الدماغية للإنسان حيث أنه يساعد في بطئ عملية الشيخوخة وخصوصاً لخلايا الدماغ، هذا بالإضافة إلى قدرته الفعالة في منع الإصابة بمرض الزهايمر والخرف وغيرها من مشاكل الذاكرة.

فوائد_عصير_التفاح_للحامل

  • فوائد عصير التفاح للجهاز الهضمي:

أشارت التجارب العلمية أن تناول عصير التفاح يساعد في التخلص من المشاكل الهضمية حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهل من عملية الهضم وتساعد في التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الجسم، كما أن عصير التفاح يساعد في علاج مشكلة الإمساك التى تصيب البعض نتيجة الإصابة بالقولون.

هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الماليك والطرطريك وهذه الأحماض تساعد في التخلص من اضطرابات عسر الهضم كالتى تحدث في المعدة وأيضاً تساعد في علاج أمراض الإسهال وغيرها من أمراض المعدة.

  • فوائد عصير التفاح لتخثر الدم:

من أهم فوائد هذا العصير أنه يساعد في عملية تخثر الدم وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “K” وهو العنصر الذى يساعد في عملية تخثر الدم  والجلطة، ولذلك فمن الأفضل تناول عصير التفاح لزيادة سرعة شفاء الجروح، كما أنه يتحكم عند تعرض الإنسان للنزيف.

  • فوائد عصير التفاح لعلاج آلام الأسنان:

أكدت الدراسات والتجارب العلمية أن تناول عصير التفاح مهم جداً في عملية تنظيف الأسنان حيث أنه عند تناول عصير التفاح يساعد في التخلص من التجاويف التى تصيب الأسنان، هذا بالإضافة إلى وجود كمية من الألياف التى تساعد على تنظيف الأسنان ويتميز عصير التفاح بإحتوائه على نسبة من المواد المضادة للفيروسات والتى تحمي الأسنان واللثة من التعرض للإلتهابات والبكتيريا.

فوائد عصير التفاح للبشرة:

فوائد قشر الرمان تعرف على افضل فوائد قشر الرمان المطحون

يتميز عصير التفاح بتعدد فوائده الطبية حيث أن عصير التفاح يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والتخلص من المشاكل التى من الممكن أن يتعرض لها، حيث أن عصير التفاح يحتوي على كمية من فيتامين “A, C” وهذه الفيتامينات لها خصائص المواد المضادة للأكسدة وأيضاً تحتوي على بعض مركبات الفينولات وهذه المركبات لها دور فعال في علاج أمراض الشيخوخة المبكرة.

يساعد عصير التفاح في القضاء على علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع التى تظهر كأعراض للشيخوخة المبكرة، ولهذا فإنه عند تناول عصير التفاح وبإنتظام تحفز الجسم من محاربة الجذور الحرة والتخلص من آثارها تماماً، كما أن عصير التفاح يساعد في عملية ترطيب خلايا البشرة وبالتالي فهي تتخلص من مشكلة الجفاف التى تصيب البشرة.

كما أن عصير التفاح له فاعلية كبيرة في التخلص من الآثار السلبية للجذور الحرة والتى تظهر في شكل حبوب الشباب والبثور الداكنة فعند تناول عصير التفاح يسهم ف التخلص من هذه الحبوب وآثارها تماماً، وأيضاً عند إستعمال عصير التفاح وتطبيقه على الهالات المحيطة بالعينين بإنتظام تساعد في التخلص من هذه الهالات تماماً وإعادة النضارة والحيوية والنشاط إلى الوجه.

فوائد عصير التفاح للشعر :

فوائد الثوم والبصل للشعر وطرق علاج الشعر الخفيف والضعيف الصحيحة

يستخدم عصير التفاح في التخلص من المشاكل التى تصيب فروة الرأس كالقشرة والتلف والجفاف وغيرها من المشاكل، وهذا لأن عصير التفاح يحتوي على بعض المواد المضادة والتى تستخدم في التخلص من القشرة ولذلك فهو يساعد في ترطيب فروة الرأس وبالتالى فهو يساعد في علاج مشكلة الشعر الجاف وغيرها من المشاكل.

هذا بالإضافة إلى أن إستعمال عصير يستخدم للحفاظ على صحة وسلامة فروة الرأس حيث أنه يوفر لفروة الرأس ما تحتاجه من نسبة عالية من فيتامينات ومعادن الضرورية لفروة الرأس ولذلك فمع الإستعمال المنتظم لهذا العصير يساعد في التخلص من مشكلة تساقط الشعر بل وإنه يساعد أيضً في نمو بصيلات الشعر وبالتالي يساعد في زيادة كثافة الشعر.

 

اضرار تناول عصير التفاح:

ثمار التفاح من الفواكه الامن إستخدامها وليس لتناولها أى من الآثار الجانبية ولكن هذا عند تناولها بكميات بسيطة دون الإفراط فيها هذا بالإضافة إلى أنه يجب عدم تناول بذور التفاح وهذا لأن هذه البذور تحتوي على نسبة عالية من مادة السيانيد وهى احدى المواد السامة التى تؤثر بشدة على صحة الإنسان والتى من الممكن أن تسبب الوقاة حيث أن الناس يحتاج إلى كوب واحد فقط من بذور التفاح لينتشر السم داخل الجسم بأكمله ويكون من الصعب التخلص منه.

وعلى الرغم من تعدد فوائد التفاح لإعادة ضبط مستويات السكر في الدم إلا أنه من الممكن أن يسبب بعض الأضرار للأشخاص الذين يعانون من مرضي السكر وهذا لأنه يحتوي على نسبة بسيطة من النشويات والتى من الممكن أن تسبب زيادة في وزن الجسم، ولذلك فمن الأفضل تناول تفاحة أو اثنتين بالكثير في اليوم الواحد حيث أشارت الكثير من المواقع الطبية أن التفاح من الممكن أن يسبب في زيادة وزن الجسم أيضاً وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
وهناك بعض الحالات التي يبغي الحذر فيها عند تناول التفاح ومنها الحمل والرضاعة فأثناء هذه الفترةمن الأفضل عدم تناول الكثير من ثمار التفاح، فعلى الرغم من عدم توفر أى دراسات تؤكد سلبيات التفاح للخامل وأثناء فترة الرضاعة. أما عن الحالة الآخرى فهى الحساسية فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الحساسية وخصوصاً تجاه الفواكه الوردية كاللوز والمشمش والبرقوق والخوخ والكمثرى والفراولة.