فوائد مضادات الاكسدة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 13 مارس 2018 - 16:33 Friday , 19 October 2018 - 17:45 فوائد مضادات الاكسدة‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد مضادات الاكسدة‎

فوائد مضادات الاكسدة، مضادات الأكسدة ما هي الإ مركبات غنية ومتوفرة في الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة وكذلك الحبوب، والمكسرات، والشاي، وغيرها من الأنواع الأخري من الأسماك والدواجن والتي بدورها لديها قدرة كبيرة في وقاية جسم الإنسان من التعرض للتلف نظرا للتعرض للشوارد الحرة.

تلعب الشوارد الحرة دورا أساسي في التعرض للشيخوخة المبكرة مع التعرض للكثير من الأمراض والتي منها أمراض القلب والسرطان وكذلك ضعف الرؤية وغيرها من الأمراض الأخري.

تساهم مضادات الأكسدة علي التخلص من الشوارد الحرة والتي بدورها تعمل علي مهاجمة وتدمير خلايا الجسم بالإضافة إلي ما أكدته الكثير من الدراسات في ذلك الموضوع في أن مضادات الأكسدة الداخلة للجسم تتناسب بصورة مباشرة مع الفترة التي سوف نعيشها.

كما أن مضادات الأكسدة ليس ضرورة فقط لصحة الجسم إنما تلعب دورا كبير في المحافظة علي نضارة البشرة وحيويتها، مع العلم أن الجلد هو أكثر الأعضاء التي تتمتع بمساحة كبيرة بالإضافة إلي أنها تعمل علي حماية الجلد من خلال تعزيزة بالعناصر الغذائية اللازمة له.

كما أن تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة تساعد الجسم علي إمتصاص الفيتامينات بشكل سريع لذا هي تلعب دورا كبيرا في العناية بالجسم والبشرة وهذا ما سوف نوضحه في السطور التالية في هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة.

فوائد مضادات الأكسدة علي البشرة

  • تعمل علي حماية البشرة من التلف نظرا للتعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر، مع العلم أن مستحضرات التجميل تساهم في العناية بالبشرة من خلال بعض المركبات والتي منها علي سبيل المثال اللوشن، والسبراي وكذلك الكريم الواقي من الشمس الأمر الذي يعمل علي تغطية البشرة من الناحية الخارجية، إنما مضادات الأكسدة تعمل علي توفير الحماية لخلايا الجلد من الناحية الداخلية الأمر الذي يساهم علي وقاية البشرة من التعرض للتلف خلال الخروج في أشعة الشمس.
  • تلعب دورا كبيرا في مكافحة التجاعيد، يعد فيتامين سي وفيتامين E من أحد المصادر الهامة الخاصة بمضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل علي تحفيز نمو الخلايا بشكل سليم وخصوصا أن خلايا الجلد تقوم بشكل مستمر علي تجديد الخلايا الأمر الذي يكون طبقات من الخلايا الخاصة بالجلد الميت بالإضافة إلي أن مضادات الأكسدة تساهم علي إعادة تجديد الخلايا الخاصة بالبشرة مع الحفاظ علي حيوتها، مع العلم أن مضادات الأكسدة لا تمنع ظهور التجاعيد بصورة نهائية، حيث أن التجاعيد جزء من العملية الخاصة بالتقدم في العمر ألا وهو أمر طبيعي لكن مضادات الأكسدة تعمل علي إبطاء نمو علامات التجاعيد وتأخير ظهورها.

  • تحد مضادات الأكسدة من ظهور الندبات والتي بدورها تعمل علي إصلاح الخلايا الأمر الذي يساعد علي نمو أنسجة الخلايا ومن ثم العمل علي زيادة تدفق الدم إلي الأماكن الخاصة بالندبات والتي بدورها تكون أكثر قوة وصلابة من أنسجة الجلد الطبيعية ومن ثم مساهمة مضادات الأكسدة في التقليل من وجود الندبات بالبشرة مع علاجها بشكل سليم.
  • تعمل مضادات الأكسدة علي تقليل حجم المسام عبر تحسين صحة البشرة مع تجديد خلاياها مع دوره الكبير في شد الجلد، مع العلم أن هناك الكثير من منتجات العناية بالبشرة والكريمات الخاصة بالترطيب والتي يوجد بها مضادات الأكسدة وبالأخص التي تكافح علامات الشيخوخة.
  • كما يوجد نوع محدد من مضادات الأكسدة المتوفر في الشاي الأخضر والذي بدوره يعمل علي الإسراع من عملية التمثيل الغذائي مع زيادة تدفق الدم داخل خلايا الجسم الأمر الذي يساهم في شفاء الإلتهابات مع التخلص من حب الشباب والبثور.

كيف يحصل الجسم علي كمية مناسبة من مضادات الأكسدة؟

من أجل حصول الجسم علي كمية مناسبة من مضادات الأكسدة الأمر الذي يحتم علي الإنسان إتباع نظام غذائي معين يحتوي علي الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة والتي منها علي سبيل المثال البروكلي، السبانخ، الثوم، البصل، الجزر، الكيوي، البرتقال، المانجو، وكذلك القرع، والمشمش، التوت، العنب وغيرها من الأطعمة الأخري.

بالإضافة إلي أنه لا يفضل الإكثار من طهي الخضراوات بغرض الإحتفاظ بجميع مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية.

المصادر الغنية بمضادات الأكسدة:

  • اللحوم الخالية من الدهون، والتي منها علي سبيل المثال الديك الرومي ولحوم الدجاج وكذلك اللحوم الحمراء والتي منها اللحم البقري ولحم الضأن لكن مع مراعاة الحرص علي تناول اللحوم ذات نسبة دهون أقل أو الخالية بغرض الحصول علي البروتين الصحي.
  • منتجات الألبان، يعد الحليب من أحد العناصر الغنية بمضادات الأكسدة والتي تتضمن فيتامين E وعلي الرغم من ذلك إذا لا يستطيع الشخص تناول الحليب لأي سبب من الأسباب من الممكن تناول منتجات الألبان المتنوعة والتي منها الزبدة أو الجبن وكذلك الزبادي.

  • الحبوب الكاملة والمكسرات، قد أثبت الدراسات أن حبوب الإفطار والتي منها السريال والمزيد من السناك المصنعة من الحبوب والتي بدورها تحتوي علي نسبة عالية من البوليفينولات.
  • الشاي الأخضر، يعد الشاي من أكثر المشروبات المنتشرة علي مستوي العالم والذي بدوره يحتوي علي البوليفينولات الأمر الذي يمثل أحد صور مضادات الأكسدة والتي تساهم في الوقاية من السرطان ذلا يجب تناول 3 أكواب من الشاي علي مدار اليوم الأمر الذي يساهم علي الحد من المشكلات المتعلقة بالقلب علي الأجل الطويل.

  • المأكولات البحرية، حيث يوجد الكثير من الدراسات حول الشرايين البشرية والتي تم نشرها من قبل بعض الباحثين الفرنسيين والتي بدورها أكدت أن تناول الأوميجا 3 والتي توجد في كافة أنواع الأسماك الأمر الذي يساهم بشكل فعلي علي الأكسدة المضادة للخلايا مما يؤثر ذلك بشكل مباشر علي القلب مع إعتبار المأكولات البحرية مصدرا كبيرا لمضادات الأكسدة.