فوائد ورق العنب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 14 يناير 2019 - 17:16 Wednesday , 16 January 2019 - 19:18 فوائد ورق العنب‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد ورق العنب‎

فوائد ورق العنب ، العنب من النبات المنتشرة في مختلف أنحاء العالم حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للإنسان ولهذا فإن العنب إشتهر في الكثير من الثقافات المختلفة. ولهذا فإن ورق العنب مهم جداً للإنسان أيا كانت طريقة افستخدام؛ فورق العنب معرف بالنسبة للكثير من السيدات في المطبخ. هذا بأفضافة غلى أغراضه العلجية لعلاج الكثير من الأمراض.

حيث يحتوي العنب على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل  فيتامين ك، هـ،  ج، أ . هذا بالإضافة غلى إحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والنحاس  والمنجنيز والحديد وأيضاً مجموعة من الألياف.

ويتميز ورق العنب بأهميته للأشخاص التى تعاني من القصور الوريدي المزمن، وتورم الساقين وأيضاً مشكلة عدم تدفق الدم إلى القلب بصورة جيدة. كما انه مفيد جداً للأشخاص التى تعاني من مرض السكر. حيث أنه لا يحتوي على نسبة عالية من السكر.

هذا بالإضافة غلى ان ورق العنب يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية التى تفيد صحة خلايا الدماغ. هذا بجانب تعدد فوائد أوراق العنب في العناية بالبشرة وبجمالها. إذ أنه احد المنتجات الطبيعية التى تساعد في توفير الرطوبة اللازمة للبشرة. كما ان ورق العنب يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول وكمية من فيتامين هـ التى توفر العناية بخلايا الجلد وتقاوم علام الشيخوخة المبكرة.

50784

القيمة الغذائية الموجودة في ورق العنب :

فوائد العنب 7 فوائد عن العنب للشعر والبشرة والقلب

تتميز اوراق العنب بإنخفاض نسبتها من السعرات الحرارية إذ أن تناول خمس ورقات من العنب يحتوي ما لا يزيد عن 14 من السعرات الحرارية. كما أن ورق العنب يعتبر احد المصادر الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة فيحتوي على فيتامين ك، فيتامين هـ ، فيتامين أ، فيتامين ب 6  بالإضافة إلي النياسين  والحديد والألياف والريبوفلافين، حمض الفوليك، منخفض الصوديوم، كما انه يحتوي على كمية منخفضة من الدهون الضارة والكوليسترول أيضاً.

فوائد أوراق العنب الصحية:

  • فوائد اوراق العنب لمقاومة الإلتهابات:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن أوراق العنب تحتوي على بعض الخصائص المضادة للإلتهابات بصورة رائعة. حيث انه يساعد في التخلص من الأعراض التى تسببها الإلتهابات في أغلب الأحيان. كما أنها تساعد في حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان والزهايمر  والعديد من الأمراض المختلفة التى تنتج عن الإصابة بتهيج إلتهابات المفاصل.

  • فوائد اوراق العنب في علاج أمراض القصور الوريدي المستمر:

أكدت نتائج الدراسات العلمية التى نشرت مؤخراً في عام 2010 بجامعة فرايبورغ أن المستخلصات التى تنتج من ورق العنب لها فاعلية ممتازة للأشخاص الذين يعانون من القصور الوريدي المستمر. وبهذا فإن أوراق العنب تسهم في علاج مشكلة تدفق الدفق الدم إلى الساقين.

كما ان أستعمال ورق العنب له دور كبير في علاج مشكلة تورم الساقين والذى يعود بالأساس إلى بعض المشاكل في عدم وصول الدم إلى الساقين بل بالعكس يعود إلى الشريان التاجي وبهذا تنتهي إلى حدوث إنتفاخ في الساقين.

wraq el3enab

  • فوائد أوراق السكري لمرضى السكري:

إستعمال حصة من ورق العنب يسهم توفير نسبة عالية من الفيتامينات للجسم وآخرى منخفضة من السكر وبهذا فهي تساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري إذ أنها تقلل من كمية السكري المنتشرة في الدم. كما أنها تعمل على تحسين مستوى عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

  • فوائد أوراق العنب في إمداد الجسم بالطاقة:

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن أوراق العنب تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التى تحفز من إنتاج الطاقة. كما انه عند إستخدامه كنوع من الوجبات الأساسية للطعام يسهم في إعطاء المعدة الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

هذا بالإضافة إلى أن الدراسات التى أجراها علماء جامعة هارفارد أشارت إلى أن تناول كوب واحد من أوراق العنب يساعد في توفير نسبة من الألياف الغذائية تصل إلى 7% لما يحتاجة الجسم.

  • فوائد أوراق العنب للعظام:

من أهم فوائد أوراق العنب انها تعتبر أحد المصادر الغذائية الغنية بكل من النحاس، الحديد، المنجنيز، وتلك هى أهم العناصر التى تسهم في بناء وتقوية العظام. هذا بالإضافة إلى أنه مع تناول أوراق العنب وإدراجه ضمن النظام الغذائي يسهم أيضاً في منع الإصابة بأمراض العظام المختلفة كالهشاشة وغيرها.

كما أن أوراق العنب يحتوي على نسبة عالية من المنجنيز التى تعمل على إنتاج الكولاجين والبوتين اللازم لتنشيط عمل الجهاز العصبي.

  • فوائد اوراق العنب في حماية القلب:

تتميز أوراق العنب بأنها تعمل على زيادة مستويات أكسيد النيريك في الدم وبهذا فإن أوراق العنب له دورها الفعال في منع التعرض لجلطات الدم ولذلك فهو مهم جداً في خفض فرص الإصابة بالأزمات القلبية.

كما ان أوراق العنب يحتوي على مجموعة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تمنع الكوليسترول من الأكسدة في الدم وبهذا يمنع من الإصابة بالأمراض التاجية الخطيرة. هذا بالإضافة إلى أن أوراق العنب تحتوي على مجموعة من الفلافونويد التى تساعد في مقاومة تأثير الجذور الحرة وبهذا تمنع من تجمع الصفائح الدموية في الجسم.

  • فوائد اوراق العنب لعلاج الصداع النصفي:

أشاد العديد من الأطباء بأهمية الماء المستخلص من أوراق العنب في علاج الآلام الناتجة عن الصداع النصفي. وهذا يوفر الشعور بالراحة. كما أنه يساعد في علاج خلل التوازن الذى يسببه الصداع. حيث أن هذا الماء يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم في التخلص من الصداع تماماً.

resize

  • فوائد ورق العنب في علاج الإمساك:

فوائد ورق العنب ، تتميز أوراق العنب بقدرته العالية في علاج الإمساك وهذا لنه يحتوي على مجموعة عالية من الألياف الغذائية التى تسهم في التخلص من الإضطرابات التى تصيب الجهاز الهضمي. حيث أن الألياف الغير الذائبة الموجودة ضمن مكوناته تستخدم كملين للتخلص من مشكلة الإمساك.

  • فوائد ورق العنب للعناية بصحة الأسنان:

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل في الأسنان. ولهذا فإن مشاكل الأسنان منتشرة بين العديد من الأشخاص ولكن مع تناول أوراق العنب يتم التخلص من هذه المشاكل تماماً وبأسهل الطرق.

  • فوائد أوراق العنب في علاج إضطرابات الكلي:

من اهم فوائد أوراق العنب انه يسهم في تخفيف نسبة حمض اليوريك الزائدة في الجسم. وبهذا فهو يساعد في تقليل الإجهاد والضغط على الكلى. هذا بالإضافة إلى ان أوراق العنب يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والتى تعمل على التخلص من حمض اليوريك وبهذا تسهم في تطهير وتنظيف خلايا الجسم بسهولة.

  • فوائد أوراق العنب في علاج الزهايمر:

يحتوي العنب على بعض المواد الفعالة التى تسهم في تقليل مستويات البيتدات عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر وهذه المواد أفعالها أشهرها مادة البوليفينول التى تعزز من القدرات العقلية والدماغية في جسم الإنسان كما أنها تساعد في تأخير ظهور الأمراض العصبية عند الأشخاص كبار السن.

فوائد ورق العنب للبشرة :

فوائد الحليب للبشرة وكيفية تفتيح البشرة باستخدام الحليب

فوائد ورق العنب ، من أهم فوائد ورق العنب الجمالية أنه يساعد في حل مشاكل البشرة بمختلف انواعها؛ إذ انها يساعد في القضاء على مشكلة الجفاف والخشونة التى تصيب البشرة الجافة. حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة نتيجة التعرض للعوامل الجوية المختلفة.

ولعلاج البشرة الجافة من الأفضل طحن كمية من أوراق العنب مع إضافة كمية من العسل ومن ثم يتم وضع الخليط على الوجه والمناطق الآخرى التى تعاني من مشكلة الجفاف ونتركها لمدة 20 دقيقة على الأقل، ومن ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

 

كما أن ورق العنب له فاعلية ممتازة في علاج مشاكل البشرة الدهنية وهذا عن طريق طحن كمية من ورق العنب مع 10 ملاعق من عصير العنب لتكوين عجينة متماسكة القوام. ونضع هذا الخليط على البشرة صباح كل يوم لمدة ربع ساعة على الأقل. وبعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء البارد.

كما أن أوراق العنب تساعد البشرة في الحصول على النضارة والحيوية والتوهج حيث أنه مع عمل خليط من أوراق العنب والعسل ونتركها على البشرة لمدة 20 دقيقة على الأقل ومن ثم يشطف الوجه جيداً بالماء.

 

تعرف أيضاً : فوائد قشر الليمون