فوائد يوغا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 14 يناير 2019 - 16:50 Wednesday , 16 January 2019 - 20:58 فوائد يوغا‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد يوغا‎

فوائد يوغا ، من التحدث عن اليوغا على انها من الأنشطة الرياضية التى يعشق الجميع ممارستها. بعيداً عن أنها تحتوي على عدد كبير من الفوائد لمن يمارسها؛ إلا أنها نوع من الأنشطة التى تعطي الجسم الراحة وتساعده على أن يحظى بالهدوء والإسترخاء الجسدي والنفسي. اليوغا تمرين رياضي يساعد في التخلص من مشاعر التوتر والقلق الذى يشعر به الفرد.

ببساطة من وصف اليوغا بأنها طريقة لإنسجام الجسد مع العقل والنفس. يكسب الأشخاص الذين يمارسوها العديد من الفوائد. وهى رياضة متاحة للجميع مميزة لا تكلف الأشخاص أى نوع من التكاليف المادية أو المعنوية فمن الممكن ممارسة هذا التمرين في أى وقت وأى مكان. وتناسب جميع الفئات العمرية.

فوائد الرياضة

وفيما يلي بعض من أهم فوائد يوغا:

  • التخلص من الضغوط:

أداء تمارين اليوغا يساعد الأشخاص الذين يتعرضون للكثير من الضغوط وهذا لأن اليوغا تمرين عقلي تأملي يسهم في التخلص من جميع الأفكار والمشاكل الموجودة في الذهن لفترة من الوقت. يجلس فيها الشخص مستسلم للإسترخاء محافظ على وضعية جسده وأيضاً طريقة تنفسه.

ولذلك فإنه بعد ممارسة تمارين اليوغا يتم التخلص من المشاكل والضغوط العصبية والعقلية التى يعاني منها الإنسان. هذه المشاكل تتلاشى بالتدريج بعد نهاية الجلسة. وبهذا يعمل على تصفية ذهن الإنسان ويكون على إستعداد تام لمواجهة هذه الضغوط والمشاكل.

فوائد يوغا الجسدية:

تمارين اليوغا لها العديد من الفوائد الجسدية للإنسان. إذ أنه تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على مستوى الصحة العامة للإنسان. وفيما يلي بعض من أهم فوائد اليوغا الصحية:

  • أشادت البحوث العلمية بفوائد تمارين اليوغا للجسد؛ حيث انها تساعد في تخفيف الآلام التى تصيب العضلات نتيجة التعرض للشد العضلي.
  • وكثيراً ما تساعد تمارين اليوغا الكثير من الأشخاص في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم في مختلف المناطق وعضلات الجسم. هذا بجانب طرد السموم المتجمعة في المناطق التى يستخدمها الإنسان في العادة. وبهذا فإنه عند التخلص من السموم الموجودة في الجسم تعمل على زيادة النشاط.
  • كما أن ممارسة تمارين اليوغا يساعد في مقاومة أعراض الشيخوخة وتقدم السن، ولكن بالعكس فهى تعمل على الحفاظ على نشاط وحيوية الجسم.
  •  من فوائد ممارسة تمارين اليوغاً أيضاً أنها تعمل على زيادة مرونة الجسم وتعطيه الليونة والقوة. كما انها تزيد من قوة المفاصل والأربطة والأوتار.
  • هذا بجانب فاعليتها في الناجية الجنسية. حيث أن تمارين اليوغا لها دور فعال في تعزيز اقدرة الجنسية لدى الكثيرين. ولهذا فهى تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الضعف الجنسي.
  • تساعد في السيطرة على مستوى ضغط الدم في الجسم، حيث تستخدم في خفض ضغط الدم المرتفع. كما أن لها فاعليتها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الضغط والقلب أيضاً. فممارسة اليوغا يعمل على تقليل عدد نبضات القلب.
  • هذا بجانب دورها في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي وهذا لنها تعمل على تحسين نشاط وكفاءة الجهاز التنفسي في الجسم. فتعمل على تقليل عدد الأنفاس التى يأخذها الإنسان في الدقيقة.
  • وهناك أهمية آخرى لممارسة تمارين اليوغا وهي أنها تساعد في شد مناطق الجسم وبالتالي فهي تعمل على منع حدوث الترهلات، وهذا يظهر كثيراً مع أداء تمارين اليوغا.
  • كما أشارت البحوث العلمية إلى ان تمارين اليوغا تساعد في عملية خسارة الوزن الزائد في الجسم. حيث أن تمارين اليوغا من الرياضات الخفيفة على جسم الإنسان ولهذا يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي للتخسيس. فممارسةالتمارين الرياضية لها جور كبير في خفض الوزن الزائد عن إتباع الحمية الصارمة. هذا بالإضافة غلى ان أداء تمارين اليوغا لها فاعليتها في فقد الشهية وهذا لأن هذه الرياضة عبارة عن فترات من التأمل والإسترخاء وهذا يساعد في فقدان الشهية. فتقل نسبة السعرات الحرارية التى يتناولها الفرد. ولهذا هناك الكثير من ألشخاص الذين يمارسون السيوغا للحفاظ على الوزن الزائد في الجسم.

 

  • ومن بين فوائد يوغا للجسم انها تساعد في عملية تناسق عضلات الجسم. وبهذا تتجنب التضخم الزائد لها والذى ينتج في الغالب من أداء رفع الأثقال.
  • كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية غلى ان تمارين اليوغا تساعد في التخلص من آلام الظهر.
  • والمفاجأة الكبرى أنها تمارين اليوغا لها دور فعال أيضاً في التخلص من مرض فقر الدم الحاد والذى يصيب الجسم نتيجة فقدان  كمية كبيرة من الحديد في الجسم. ولكن مع ممارسة تمارين اليوغا يسهم وبشكل كبير في رفع مستويات الهيموجلوبين في الجسم وبالتالي يعوض النقص من كمية الحديد وبهذا يقاوم مرض الأنيميا وفقر الدم.
  • كما ان تمارين اليوغا تساعد النساء كثيراً وهذا تخفف من الأعراض المصاحبة لدورة الطمث والآلام الناتجة عنها. كما أنها تسهم في خفض التوتر والقلق المصاحب لها بصورة مستمرة.
  • وتساعد اليوغا في علاج أعراض القلق والتوتر ووالذى يسبب الشعور بعدم الرغبة في النوم والأرق. فمع ممارسة تمارين اليوغا بإنتظام هذا بحد ذاته يكسب الجسم اكبر قدر من الراحة والإسترخاء أثناء النوم فتتغلب على مشكلة الأرق.

 

علاج سرعة القذف بالعسل والاعشاب قبل الزواج وبعده

 فوائد يوغا العقلية والنفسية:

تمارين اليوغا تتميز بتعدد فوائدها العقلية إذ أنها تعمل على تعزيز القدرات العقلية فتسهم في زيادة الوعي الجسمي والعقلي. كما أن المواظبة على أداء تمارين اليوغا له فاعليته في زيادى التركيز كما انها ترفع من مستويات الذاكرة.

وقد أشارت البحوث العلمية إلى ان أداء تمارين اليوغا بصورة مستمرة له فاعلية ممتازة في حماية الجسم من التعرض للزهايمر. ولهذا فإن المواظبة على أداء تمارين اليوغا يساعد كثيراً في تحسين القدرات الذهنية والعقلية لدى العديد من الأشخاص الذين يمارسونها.

وبالنسبة لفوائد يوغا النفسية أنها ترفع كثيراً من معنوية الأشخاص ولذلك فهى تحفزهم على تقبل الذات. وتخفض من مستوى العدوانية لديهم. هذا بالإضافة إلى ان تمارين اليوغا لها دورها في التخلص من مشاعر التوتر والإكتئاب.

تساعد اليوغا الكثير من الأشخاص في ان يحظي براحة البال والإقبال على الحياة بصورة عالية، فيكتسب الإنسان السعادة ويحظى بالأمان في الحياة.

كما اشاد الكثير من الأطباء والعلماء المتخصصين أنه مع ممارسة تمارين اليوغا يساعد الشخاص الذين يعانون من الإدمان. فمع أداء تمارين اليوغا لفترة بسيطة من الوقت ينجذب إليها العديد من الأشخاص ولا يستطيعون التوقف عن ممارستها. وأداء هذه التمارين لا يتوقف على وقت أو مكان معين بل بالعكس فهي من الأنشطة التى تستطيع القيام بها سواء كان داخل المنزل أو خارجه مع مجموعة من الأشخاص.