فيتامين C يثبط نشاط المواد المسببة للسرطان الموجودة في الأطعمة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 06 مارس 2018 - 11:11 Friday , 16 November 2018 - 04:41 فيتامين C يثبط نشاط المواد المسببة للسرطان الموجودة في الأطعمة‎ Benefits-ginger.com‎
فيتامين C يثبط نشاط المواد المسببة للسرطان الموجودة في الأطعمة‎

فيتامين C يثبط نشاط المواد المسببة للسرطان الموجودة في الأطعمة، تعرفي على دور فيتامين C في الوقاية من مرض السرطان بأنواعه المختلفة عند الرجال والنساء في هذا المقال من مركز الفوائد العامة.

فيتامين C يثبط نشاط المواد المسببة للسرطان الموجودة في الأطعمة

يساعد فيتامين C (حمض الأسكوربيك) في مقاومة التأثيرات الضارة للملوثات البيئية والمواد الكيميائية السامة، كما يثبط تكوين مركبات النيتروزامين التي تسبب الإصابة بالسرطان.

تتكون مركبات النيتروزامين في المعدة بعد تناول النترات والنيتريتات. تستخدم هذه المواد الكيميائية في معالجة اللحوم، مثل الهوت دوج. كما يستخدم أيضاً كمواد حافظة في اللحوم المعلبة المعالجة.

إذا كنتِ تتناولين أياً من هذه الأطعمة، فقد حان الوقت لتمتنعي عنها، فهي لا تقع ضمن النظام الغذائي الواقي من السرطان. وأخيراً، من المهم معرفة أن فيتامين C له القدرة على مقاومة بعض آثار هذه السموم. وقد دفعت تأثيرات فيتامين C هذه الباحثين إلى دراسة أيهما أفضل: الأطعمة المحتوية على فيتامين C أم مكملات فيتامين C الغذائية.

تكشف الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C لها تأثير واق ضد عدة أنواع من السرطان. وتشمل سرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان المثانة وسرطان عنق الرحم وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الغدد اللعابية وسرطان المرئ وسرطان الحنجرة وسرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة وأيضاً سرطان الدم وسرطان النخاع العظمي وسرطان الغدد الليمفاوية.

مكملات فيتامين C لها تأثيرات قوية مضادة للسرطان:

لقد كشفت حوالي 100 دراسة أن فيتامين C يحمي من الإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان المعدة وسرطان المرئ وسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء أكثر من 11000 رجل وامرأة متقاعدين عن العمل لم يصابوا قط بالسرطان مكملات فيتامين C. على مدار ثمانية أعوام، كان الأشخاص الذين تلقوا أكبر كمية من فيتامين C أقل الأشخاص عرضة للإصابة بسرطان المثانة والقولون.

ولكن هل الأفضل الحصول عليه من الأطعمة أم من المكملات الغذائية؟ وإذا كانت المكملات الغذائية أفضل، فهل عليكِ تناول فيتامين C بذاته فقط أم بالإضافة إلى مضادات أكسدة أخرى؟ يبدو أنه من الأفضل تناول الإثنين معاً.

إن تناول مكمل فيتامين C ومكمل فيتامين E معاً يساعد في الحماية من حروق الشمس، والذي قد يقي بشكل غير مباشر من سرطان الجلد فيما بعد.

ومن المؤكد أن فيتامين C يكمل تأثير فيتامين E، وهناك بحث يقترح أن تناول مجموعة من مضادات الأكسدة له تأثير أقوى. فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وسيحتوي مجرى الدم لديك على كمية كبيرة منه إذا تناولتهِ على مدار اليوم.

عليك أيضاً تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، وتناولي مكملاً غذائياً متعدد الفيتامينات. وتتراوح الجرعات التي أظهرت نتائج إيجابية من 200 إلى 1000 ملليجرام تؤخذ مقسمة على أربع مرات في اليوم. وينصح بتناول 500 ـ 1000 ملليجرام مقسمة على مرتين إلى أربع مرات في اليوم.