فيتامين E يحمي من أنواع كثيرة من السرطان وخاصة التي تصيب القناة الهضمية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 06 مارس 2018 - 11:47 Friday , 19 October 2018 - 22:46 فيتامين E يحمي من أنواع كثيرة من السرطان وخاصة التي تصيب القناة الهضمية‎ Benefits-ginger.com‎
فيتامين E يحمي من أنواع كثيرة من السرطان وخاصة التي تصيب القناة الهضمية‎

فيتامين E يحمي من أنواع كثيرة من السرطان وخاصة التي تصيب القناة الهضمية، تعد الفيتامينات من أحد سبل الوقاية من السرطان سواء في صورة مكمل غذائي أو الأطعمة المحتوية على هذا الفيتامين، تعرفي على فوائد فيتامين E في الوقاية من مرض السرطان وخاصة الذي يصيب القناة الهضمية في هذا المقال من مركز الفوائد العامة.

فيتامين E يحمي من أنواع كثيرة من السرطان وخاصة التي تصيب القناة الهضمية

ثبت أن فيتامين E (التوكوفيرول) ـ وهو مضاد للأكسدة فعال يذوب في الدهون ـ له تأثير قوي في الوقاية من السرطان من بين مكملات العناصر الغذائية.

يرى العلماء أن فيتامين E يحمي أغشية الخلايا والحمض النووي (DNA) من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة الناتجة عن عملية أيض الأكسجين في الجسم.

كما ثبت أن فيتامين E يعمل أيضاً على تقوية جهاز المناعة، وهو يلعب دوراً مهماً في الوقاية من السرطان. ولكن يبرز أفضل تأثير لهذا الفيتامين عندما يتم تناوله مع عناصر غذائية أخرى. فيعمل فيتامين E وفيتامين C والبيتا كاروتين والسيلينوم كلها كعنصر غذائي واحد.

يعمل فيتامين E الذي يوجد في صورة مكمل غذائي على تقليل خطر التعرض لسرطان البروستاتا إلى حد كبير، فضلاً عن حماية الجسم من سرطان القولون وسرطان الفم وسرطان الحلق.

تجدر الإشارة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E يؤدي إلى تقليل خطر التعرض لسرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الفم وسرطان الحلق وسرطان المرئ وسرطان الكبد وسرطان الثدي (الوراثي).

كشفت دراسة أخرى حول المكملات الغذائية أن مكمل فيتامين E ذو فاعلية كبيرة. فلقد أدلى الباحثون في مركز فريد هاتشينسون لبحوث السرطان في سياتل أن مكمل فيتامين E (إذا تم تناوله بمقدار 200 وحدة دولية فأكثر يومياً) يقلل خطر التعرض لسرطان القولون بنسبة 75% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون فيتامينات.

من المثير للإهتمام أن تناول مكمل غذائي متعدد الفيتامينات يومياً أدى إلى تقليل خطر التعرض للمرض بنسبة 51% تقريباً. كما قل الخطر أيضاً لدى الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين A و C والفولات والكالسيوم، ولكن ليس بالنسبة نفسها.

كشفت إحدى الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E تقلل بصورة كبيرة خطر التعرض لسرطان القولون لدى النساء اللاتي تقل أعمارهن عن الخامسة والستين.

وكان هذا التحليل جزءً من دراسة كبيرة حول سرطان الثدي والتي قام بتمويلها المعهد القومي الأمريكي للسرطان. وكشفت الدراسة التي أجريت على 35215 سيدة تتراوح أعمارهن من 55 إلى 69 عاماً أن السيدات اللاتي تناولن أكبر كم غذائي من فيتامين E توفرت لهن أقصى حماية.

ومع ذلك، فإن هذا التأثير الواقي كان طفيفياً بالنسبة للسيدات التي تزيد أعمارهن عن الخامسة والستين عاماً. وتمثلت النتائج في الآتي: الاسيدات التي تتراوح اعمارهن من 55 إلى 59 عاماً حققن أقصى استفادة ـ حيث قل خطر تعرضهن للمرض بنسبة 84% .

والسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن من 60 إلى 64 عاماً قل خطر تعرضهن للمرض بنسبة 63% .

بينما السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن من 65 إلى 69 عاماً فقد قل خطر تعرضهن للمرض بنسبة 7% ولكن لم تخضع السيدات اللاتي تقل أعمارهن عن الخامسة والخمسين عاماً للدراسة. وينصح بتناول 400 وحدة دولية من فيتامين E في اليوم.