دواء فينتوكف شراب Ventocough Syrup دواء موسع للشعب وطارد للبلغم للأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 16 أبريل 2018 - 11:49 Saturday , 23 June 2018 - 17:57 دواء فينتوكف شراب Ventocough Syrup دواء موسع للشعب وطارد للبلغم للأطفال‎ Benefits-ginger.com‎
دواء فينتوكف شراب Ventocough Syrup دواء موسع للشعب وطارد للبلغم للأطفال‎

دواء فينتوكف شراب Ventocough Syrup دواء موسع للشعب وطارد للبلغم للأطفال ،المادة الفعالة داخل دواء الفينتوكف هي سالبيوتامول سالفيت 2،1 مجم وهو ما يعادل ويكافئ سالبيوتامول1 مجم +بروموكسين هيدروكلوريد 2مجم +جوايفينزين 50/5 مجم.

التركيب: يحتوي كل 5مل من فينتوكف علي المواد الفعالة سالبيوتامول سالفيت 2،1 مجم ( يعادل سالبيوتامول 1مجم ) + بروموكسين هيدروكلوريد 2 مجم +جوايفينزين 50/5 مجم.

ويحتوي أيضا فينتوكف علي بعض المواد الغير فعالة مثل محلول70% جليسرول ، بروبلين جليكول ، سكروز، بنزويت صوديوم، حمض الستريك منوهيدريت، حمض السوربيك ، مكسبات طعم ولون ، ماء ومينثول.

التاثير الفارماكولوجي:
يحتوي فينتوكف علي ثلاث مكونات فعالة والتي تعمل علي توسيع القنوات الهوائية للأشخاص الذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي.
سالبيوتامول: وهو يعد دواء يعمل علي تحفيو الجهاز السمبثاوي وأيضا يعمل علي توسيع الشعب الهوائية وهو يعد من العقارات الأمنة عند الإستخدام وليس لها أعراض جانبية إلا قليلا.
بروموكسين: يعمل ذلك العقار علي تذويب الإفرازات التي في غدد الشعب الهوائية ويعمل أيضا علي زيادة محتوي المائي كما يعمل علي التقليل من التوتر السطحي لها فبالتالي يساعدها في التخلص منها بسهولة ومما سبق فإن هذا العقار يتميز بقدرتة الفائقة علي تحسين والتخفيف وإزالة أعراض الكحة من (إنقباض الشعب الهوائية _ كحة _تتهيج _ سعال).
جوايفينزين: يعمل هذا العقار علي إذابة المادة المخاطية اللزجة التي توجد داخل القنوات التنفسية والتي تساعد بدورها علي سهولة طرد البلغم وكما يقلل من السعال والتهيج.

دواعي استعمال فينتوكف:

الفينتوكف يستخدم في علاج السعال الذي يسببة إضطرابات الجهاز التنفسي ،وإلتهابات الشعب الهوائية الحاد ، والتهابات الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي والربو.

الجرعة وطريقة الأستخدام:
الكبار والأطفال أكبر من سن 12 سنة : 10 ملل (ملعقتان) لمدة ثلالث مرات في اليوم.
الأطفال من سن 6-12 سنة: 5ملل (ملعقة واحدة) تكرر ثلاث مرات يوميا.

الأطفال من سن 2_5 : 2.5 مللي (نصف ملعقة) تكرر لمدة ثلاث مراتيوميا.

موانع استخدام فينتوكف: للمرضى الذين لديهم حساسية لأي من مكونات الفينتوكف.

موانع استخدام فينتوكف: يمنع إستخدام عقار الفينتوكف للأشخاص الذين يعانون من حساسية لاي مكون من مكونات الفينتوكف.

الأعراض الجانبية:

  • بعد تناول عقار الفينتوكف قد يسبب رعشة بسيطة في العضلات وغالبا ما تظهر في رعشة الأيدي بشكل واضح للغاية.
  • قد يظهر بعض التشنجات لدي بعض المرضي بعد تناولهم العقار ويرجع هذا للأعراض الجانبية للعقار وليس لة أي عاقة بالجهاز العصبي المركزي.
    ومن أعراضة أيضا يتسبب ببعض من الصداع.
  • قد يظهر بعض أعراضة الجانبية علي بعض المرضي منها توسع الأوعية الدموية الطرفية ، زيادة بسيطة في معدل ضربات القلب، تظهر هذه الأعراض غالبا لدي المرضي سريعي التاثر بإضطراب في معدل ضربات القلب.
  • ما يحدث أرتكاريا وأحيانا ضيق في الشعب الهوائية وأحيانا أخري إنخفاض في ضغط الدم.
  • نتيجة إحتواء العقار علي علاج محفزات بيتا 2 يحدث نقص شديد في البوتاسيوم بالدم.
  • يحدث نادرًا فرط نشاط لدي الاطفال نتيجة استخدام محفزات بيتا 2 الأخري.
  • إستخدام الجوايفينزين (طارد للبلغم) ليس لة في الغاب اثار جانبية.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى – سالبيوتامول:

  • لا يجب اعطاء وصف للسالبيوتامول مع غيرة من الأدوية التي تحتوي علي مواد أدرينالية.
  • لا يمنع إستخدام السالبيوتامول للمرضي الذين يتناولون علاج يحتوي علي مثبطات اكسيدايز أحادي الامين.

بروموكسين: لا يوجد بة أي تداخلات أدوية.

الجوايفينزين:

  • يزيد الجوايفينزين من معدل إمتصاص اباراسيتامول.
  • من المحتمل أن تتداخل الجوايفينزين مع بعض اقياسات المعملية.

تحذيرات:

  • لا يجب أن نتستخدم هذا العقار مع الاطفال اقل من عامين.
  • للأطفال من سن 2_6 لا يستخد هذا العقار معهم إلا تحت إشراف طبي ملحوظ.

السالبيوتامول والجوايفينزين : علاج لمرضي الربو يجب أن يكونوا تحت إشراف برنامج متدرج يتم فية متابعة المريض اكلينيكا ويتم فية قياس وظائف الرئة وعند إستخدام السالبيوتامول للسيطرة علي أراض الربو يعتبر مؤشر لتطور حالة المريض.
وعند وصول المريض لتلك الحالة يجب النظر مرة أخري لخطة العلاج لأن التدهور المفاجئ أو المتدرج قد يعرض المريض للخطر والأمر الذي قد يجعلنا نبدا في علاجة بإستخدام مواد الستيرويدية ويجب متابعة المريض دائما وقياس معدل الدواء في الدم يوميا.
وعند تناول المريض جرعة الفينتوكف ولم يشعر بتحسن أو أن التحسن يشعر بة ببطئ شديد لا يجب علية زيادة جرعة الفينتوكف من تلقاء نفسة علية أولا الرجوع للطبيب المختص.
ولمرضي ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية الذين يعانون من تسمم يجب علي الطبيب الحذر الشديد عند وصفة لهم عقار السالبيوتامول.

عند تناول محفزات البيتا ومنها السالبيوتامول قد يحدث ارتفاع في مستوي البوتاسيوم في الدم وقد يحدث زيادة في هذا التاثير وترجع هذة الزيادة نتيجة الاختناق الذي يحدث من الضيق  الشديد في عملية التنفس او من تناول عقارات اخري مثل الأسترويدات والزانثين ومشتقاتة وهي في الغالب ما توصف لمرضي الربو.

تناول السالبيوتامول مع محفزات البيتا الاخري يؤدي الي إرتفاع معدل السكر في الدم بشكل مستمر.

يستمر هذا الارتفاع حتي بعد ان يقوم المريض بالانتهاء من العلاج ولذلك فان تناول مرضي السكر لهذا العقارر يجعلهم غير قادرين علي التحكم في مستوي السكر في الدم وهذا قد يؤدي الي ارتفاع نسبة اجسام الكيتون في الدم وتزداد الحالة تدهورا بتناول الكورتيكوستيرويد.
قد يسبب تناول عقا الفينتوكف الذي يحتوي علي السكر إلي تسوس الاسنان وذلك عند استخدامة لفترة طويلة.
ويجب علي مرضي السكر اخذ الحذر عند تناولة.

أحيانا ما يسبب تناول هذا العقار اعراض جانبية مشابهة للاعراض الناتجة عند تناول الكحل.

الحمل والرضاعة :

من الممكن ان يتسبب الفينتوكف باضرار بالغة الخطورة علي المراة الحامل لذلك لا يوصف الاطباء هذا العقار للمراة الحامل إلا إذا كانت هناك فائدة أكبر من الضرر الذي سيلحق بها.
لا ينصح الاطباء باستخدام الفينتوكف للامهات والمرضعات.