قصة قصيرة عن الكذب في عهد الرسول‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 مارس 2018 - 12:15 Saturday , 18 August 2018 - 09:13 قصة قصيرة عن الكذب في عهد الرسول‎ Benefits-ginger.com‎
قصة قصيرة عن الكذب في عهد الرسول‎

قصة قصيرة عن الكذب في عهد الرسول، يعد الكذب من أسوأ الصفات التي من الممكن أن يتحلي بها الإنسان الأمر الذي يقلل من قيمة الشخص نفسه، الكذب ما هو الإ إختراع لبعض الأعمال التي ليس لها أساس من الصحة وغير واقعية بالإضافة إلي أنه يجلب الكثير من الجرائم بجميع أنواعها.

بالإضافة إلي أنه تزييف في الحقائق سواء بشكل جزئي أو كلي مع العمل علي خلق الكثير من الأحداث والروايات الجديدة من خيال الشخص نفسه بغرض الخداع ولتحقيق هدف معين يريده سواء إذا كان إجتماعيا، ونفسيا وكذلك ماديا وذلك علي عكس الصدق، مع العلم أن الكذب من أبشع الأفعال المحرمة في جميع الأديان.

وقد يكون أمر الكذب بسيط بالنسبة للكثير من الناس لكن في حالة إذا تطور وأصبح ملازم للشخص في جميع أفعالة الأمر الذي يجعل الشخص مصاب بما يسمي بالكذب المرضي مع إمكانية إقترانه بالكثير من الجرائم والتي منها السرقة، والنصب وكذلك الغش بالإضافة إلي إقترانه بالكثير من الأدوار والمهن والتي منها الحروب النفسية المتعلقة بالإعلام والدبلوماسية.

من جانب آخر يعرف الكذب علي أنه القول الذي يخالف حقيقة الواقع والأمر وذلك عندما يقوم شخص بالكذب علي شخص آخر الأمر الذي يعني أنه تحدث معه كلام ليس له أي صلة بالواقع، علي سبيل المثال عندما يقول الشخص أنه حصل علي ثانوية عامة وهو في الحقيقة لم يجتازها إنما فشل فيها ورسب وغيرها من الأمور الأخري.

الكذب من الصفات المنبوذة التي نهي عنها الرسول صلي الله علية وسلم نظرا لأنه فعل يؤثم صاحبه بالإضافة إلي أنه يعاقب علي هذا الفعل في الدنيا والأخرة، مع العلم أنه يمثل مهلك له في حياتة قبل وفاته لذا حذرنا الرسول صلي الله علية وسلم منه حيث قال (إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا) وكذلك عندما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ايكون المؤمن جبانا؟ قال: نعم، ايكون بخيلا؟ قال: نعم. ايكون كذابا؟ قال: لا.

كما أن للكذب أنواع عدة والتي من أعظمها أن يقوم الفرد بالكذب علي الله عزوجل ورسوله الكريم الأمر الذي يعني أن الشخص يكذب من أجل أن يحلل الحرام له أو العمل علي إنساب الأحاديث الكاذبة للرسول صلي الله علية وسلم ومن أنواعه الكذب علي الناس بمعني أن الشخص يقوم بالكذب بغرض الإيقاع فيما بين الناس وعلي الرغم من كل ذلك الإ أن الإسلام أباح أن يكذب الإنسان في حالات معينة والتي منها أن يكذب الشخص بغرض أن يصلح بين الأفراد المتخاصمين أو يقوم بالكذب علي الأعداء أثناء الحرب أو المعركة بالإضافة إلي أنه يكذب الزوج علي زوجته من أجل إرضائها والدليل علي ذلك قول الرسول صلي الله علية وسلم (لا يصلح الكذب الا في ثلاث: الرجل يكذب في الحرب والحرب خدعة، والرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما، والرجل يكذب للمرأة ليرضيها بذلك).

كما يوجد أنواع أخري من الكذب والتي منها عدم الإعتراف بالمواثيق والعهود مع العمل علي إنكارها، خلف الوعد بالإضافة قول شهادة الزور في أحد المواقف، واليمين الكاذب الذي يقول الشخص في بعض الأوقات من أجل الهروب من الموقف، والكذب الساخر الذي يتعمد الشخص قوله من أجل أن يضحك غيره، مع العلم أن هذه الأنواع من الكذب قد نهي الرسول صلي الله علية وسلم .

ومن الآيات التي نهت عن الكذب في القرآن الكريم قوله تعالي (لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللهِ شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17) يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ (18) اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ) وكذلك قول الله سبحانة وتعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ) سورة الحجرات.

ما هما إستمر الشخص في الكذب فإن نتيجته معروفة ألا وهي الهلاك ومهما نفذ صاحبها مرة فإنه سوف يقع فيها مرة أخري لذا يجب علينا أن نبتعد عن هذه الصفات السيئة مع عدم التحلي بها بأي شكل من الأشكال.

لذا في السطور التالية في هذا المقال سوف نوضح أفضل القصص القصيرة عن الكذب ومدي تأثيرها علي الإنسان وذلك من خلال مركز الفوائد العامة.

قصص قصيرة عن الكذب

القصة الأولي

  • يروي أن كان هناك طفل صغير يقوم باللعب مع أصدقائه في النهار بجانب منزله ومن ثم كان هناك بحيرة صغيرة يقوم الأطفال الصغار بالتجمع حولها.
  • وفي أحد الأيام قام أحد الأطفال بالتفكير في أمر يمكن من خلاله إختبار أصدقاؤه ومدي إخلاصهم لبعض البعض لذا فقام بالجري نحو بحيرة الماء وما مر بضع دقائق الإ أن قام بالصراخ قائلا يا أصحابي أنقذوني إني أغرق إني أغرق.
  • ومن ثم قام أصحابه بالإتجاه نحوه من أجل أن ينقذوه ويخرجوه بسرعة من الماء لكن عندما إقتربوا منه وجدوه يضحك بصوت عالي قائلا لهم أني كذب عليكم وها أنا أستطيع الخروج أمامكم.
  • وفي يوم آخر قرر الطفل نفس القصة مع الإستمرار في الكذب علي أصدقائه مرات ومرات وفي كل مرة يجرون عليه من أجل أن ينقذوه لكنه كان يتضاحك عليهم.

  • لذا قرر أصحابة عدم سماع ندائهمرة أخري لأنه يكذب إلي أن جاء اليوم الثالث والطفل يلعب في الماء مثل عادته لكن فجأة أصبحت المياه تحاصره من كل مكان ولم يقدر أن يخرج منها مثل كل مرة فقام بالنداء علي أصحابه من أجل أن ينقذوه لكنهم قالوا لبعضهم البعض أنه يكذب علي العكس أنه في هذه المرة كان يغرق بشكل حقيقي وبالفعل غرق صاحبهم دون أن ينتبه إلي نتيجة كذبه وهنا تعلم أصحابه بأن الكذب نهايته الهلاك قبل أن يكون منجاه.

القصة الثانية

  • يروي أن هناك شابان مسيحيان أحدهما يدعي جورج والآخر إسمه مينا كانوا يسيرون في الصحراء لكن أثناء طريقهم نفذ زادهم الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن أي مكان يجدوا فيه ماء من أجل أن يشربوا ويروا عطشهم إذ يجدوا مسجد من بعيد وأماة شيخ كبير في السن فقال جورج لمينا أنه لا بد أن نغير أسماءنا من أجل يسمح لنا الشيخ الكبير بأخذ الماء لكن لم يقبل مينا هذا الإقتراح وقال لجورج لا إني سوف أقول إسمي الحقيقي ولا أكذب.
  • وعندما إقتربا اشلابان من الشيخ الكبير وسألهم عن أسمائهم فقال مينا إسمه الحقيقي بينما قال جورج له إن إسمه محمد وكذب عليه، عندها قام الشيخ الكبير بإخراج الطعام والماء لمينا وأحسن إكرامه بينما قال لجورج أنت بالفعل صائم يا محمد فأنتا تعلم أننا في شهر رمضان الكريم عندها ندم جورج ندما شديدا علي كذبه ومن ثم أخذ عهد علي نفسه من ذلك الموقف بأنه سوف يقول الحق مهما كلفه الأمر.

 

 

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة