كيفية ارضاع الطفل حديث الولادة بالصور‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 10 فبراير 2018 - 12:24 Sunday , 18 November 2018 - 12:27 كيفية ارضاع الطفل حديث الولادة بالصور‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية ارضاع الطفل حديث الولادة بالصور‎

كيفية ارضاع الطفل حديث الولادة بالصور، بعض الأطفال يعرفون الطريق إلى ثدي أمهاتهم. هناك بعض الأفلام المرئية الرائعة التي تصور الأطفال بعد الوضع بساعة واحدة، وهم يزحفون فوق أجسام أمهاتهم مستخدمين المرفق، وعندما يصلون إلى مستوى حلمة الثدي، يرفعون رؤسهم ويبحثون ناحية الأمام والخلف إلى أن يجدوا حلمة الثدي. وبعد ذلك يلتقمون الحلمة ويبدءون الرضاعة.

لكن هناك العديد من الأطفال الذين يحتاجون إلى القليل من المساعدة للوصول إلى الوضع المريح، والعثور على الطريقة الصحيحة للالتصاق بالثدي بسهولة لكي يستمتع كل من الأم والطفل بالرضاعة الطبيعية وسوف نتعرف على الطريقة الصحيحة لتدريب الطفل على الولادة مقدمة من مركز الفوائد العامة.

كيفية ارضاع الطفل حديث الولادة بالصور:

التدريب على الرضاعة قبل الولادة

يجب أن تشعري بالراحة عند لمس الثدي حتى قبل أن تضعي طفلك. وبالنسبة للكثير منا، يقتصر لمس الثدي على غسله وتجفيفه ولا نقترب من الثدي طوال اليوم. ولكن عندما تمارسين الرضاعة الطبيعية، فسوف تلمسين الثدي عدة مرات كل يوم. ولذا عليك أن تحرصي على تخصيص وقت ما كل يوم خلال فترة الحمل لتدليك ثديك برفق، وذلك بوضع الثدي في راحة يديك ثم تحريك إبهام اليد برفق ناحية الحلمة وهالة الثدي. إن هذا هو تدريب ما قبل الولادة على الإمساك بالثدي استعداداً للرضاعة الطبيعية. وبعد هذا التدليك، قد ترغبين في تعصير الثدي لإخراج قطرة أو قطرتين من اللبأ.

تدريب الطفل على الرضاعة

عندما يولد الطفل تكون اللثة السفلية خلف اللثة العلوية قليلاً ويكون بحاجة إلى توجيهه بحيث تكون الذقن مرفوعة لأعلى، ويتم دفعها برفق نحو صدر الأم لكي يتجه الفك السفلي واللسان إلى الأمام. لكي يقوم الطفل بذلك بسهولة، يجب أن تحمليه على مسافة قريبة جداً منك وتمسحي لرأسه بأن تميل للخلف قليلاً.

لكي يستطيع الطفل الرضاعة جيداً دون أن يؤذي الحلمة، يحتاج الطفل إلى أن يتم توجيهه بحيث يكون طرف الحلمة في النقطة التي تصل بين الحنك الصلب والحنك الرخو لديه.

  • تعرفي على سقف فمك بتمرير إصبعك بتمرير إصبعك أو لسانك عبر سقف الفم (الحنك). يكون سقف الفم صلباً حتى تصلين إلى نقطة في المنتصف (الحنك الصلب) ثم بعدها يصبح سقف الفم رخواً (الحنك الرخو).

عندما يكون طرف الحلمة في هذه النقطة الفاصلة في فم طفلك، يكون الثدي في الوضع الصحيح. يكون لسان الطفل مستوياً ويقوم بالرضاعة بحركة دائرية منتظمة من مقدمة إلى مؤخرة لسانه. والآن، حاولي البحث عن دمية وعليك بعد ذلك الكشف عن ثديك وممارسة الطريقة التي تعتقدين أنها الأكثر راحة في توجيه الطفل والتصاقه بالثدي.

حاولي التدرب على الرضاعة في وضعي الجلوس والاستلقاء، وأنا على يقين من أنك سوف تستمتعين بالعديد من الرضعات المريحة وأنت مستلقية على أحد جانبيك.

إذا لم تكوني قد شاهدت من قبل طفل في وضع الرضاعة، يمكنك محاولة القيام بالخطوات التالية:

  • احملي دمية برفق على ذراعيك مع توجيهها إلى الجانب الذي ترغبين في الإرضاع منه. يجب أن تكون الدمية على جانبها، اجعلي بطن الدمية على جانبها، اجعلي بطن الدمية ملتصقة ببطنك على أن تكون رأسها في منتصف ذراعك.
  • احملي الدمية بحيث تكون أنفها مواجهة للحلمة (بذلك يستطيع الطفل شم رائحة اللبن ويرفع فمه إلى الثدي للالتصاق به ويكون فمه في المكان الصحيح تماماً).
  • باستخدام اليد الأخرى، ضعي الإصبع الأول لك على حافة هالة الثدي بحيث يكون ظفر إصبعك مواجهاً لأنف الدمية واجعلي أصابعك الأخرى على شكل حرف V أسفل جانب الثدي.
  • عليك ملائمة الثدي أو هالة الثدي للدخول في فم الطفل.

هذه هي الطريقة التي اتبعتها الأمهات لمساعدة أطفالهن على الرضاعة منذ آلاف السنوات.

يجب اتباع الخطوات السابقة الخاصة بتوجيه الطفل وإلصاقه بالثدي تماماً كما تتبعين الوصفة الخاصة بطهي طبق جديد.

توجد عدة طرق لتوجيه الطفل وحمله إلى جانب عدة طرق للإمساك بالثدي لمساعدة الطفل على الالتصاق به. عليك القيام بتجارب عديدة حتى تجدي الطريقة المناسبة لك ولطفلك. حاولي إرضاعه وأنت جالسة ومستلقية وسوف تستمتعين بالأوضاع المريحة في الرضاعة وأنت في وضع الاستلقاء.

بعد الولادة، تذكري ما تعلمتينه بالاستعانة بالدمية وتابعي الخطوات التالية:

  • وجهي الحلمة نحو أنف طفلك.
  • حاولي أن تُحكي الجزء الأسفل من هالة الثدي فوق الشفاه السفلية للطفل مع جعل الحلمة فوق شفته العليا.
  • عندما تجدين الشفاة السفلية للطفل وقد اتجهت إلى أسفل بواسطة الثدي وأصبح فمه مفتوحاً تماماً ولسانه ممتداً فوق اللثة السفلى، اجعليه يقترب منك بأسرع وقت ممكن ـ ثم اضغطي بمعصمك على عظم الكتفين.
  • اتركي ثديك على هذا الوضع بمقدار 8 إلى 10 رشفات ثم تحركي شفته العليا بإصبعك ثم ارفعي يدك بعيداً عن ثديك.
  • استرخي واستمتعي بإرضاع طفلك.

كيفية ممارسة الرضاعة الطبيعية

من المفيد أيضاً معرفة كيفية تعصير الثدي في أثناء الحمل حيث إنك سوف تجدين أن طفلك يلتصق بالثدي بسرعة أكبر إذا ما قمت بتعصير نقطة أو نقطتين من اللبأ على الحلمة ليشم رائحة اللبن ويلعقه.

وعندئذٍ، سيمتد لسان الطفل للأمام ويستطيع الالتصاق بسهولة أكبر. وفيما يلي كيفية القيام بذلك:

  • ضعي إبهام اليد عن حافة هالة الثدي ثم ضعي بقية أصابعك على الجانب المقابل منها.
  • ادفعي صدرك للخلف.
  • ادفعي إبهام اليد وبقية أصابعك تجاه بعضها البعض عبر الثدي حتى تكاد تلامس بعضها.
  • استرخي.
  • تابعي خطوات الضغط والاسترخاء البطئ من ثماني إلى عشر مرات. إذا وجدت ذلك مؤلماً، فتوقفي عن تعصير الثدي حتى تحصلين على النصيحة من أخصائية التوليد أو الطبيب الاستشاري في الرضاعة الطبيعية.
  • إذا استطعت تعصير الثدي بسهولة كل يوم، فسوف تظهر نقطة من اللبأ على الحلمة. سوف تتعلمين أيضاً لماذا يجب أن يكون فم الطفل مفتوحاً تماماً من أجل الالتصاق ـ لكي يستطيع أن يضع أكبر مساحة ممكنة من الثدي في فمه لتتم الرضاعة بسهولة.

نصائح هامة:

  • اتصلي بمجموعة دعم الرضاعة الطبيعية وخططي لحضور اجتماع يضم أمهات يمارسن الرضاعة الطبيعية. لا حظي كيفية مساعدة الأمهات المرضعات للأطفال للالتصاق بالثدي بسهولة، ولاحظي كذلك كيفية رضاعة الأطفال الأكبر سناً من الثدي بسهولة تامة دون أية مساعدة.
  • يمكنك أيضاً الاستعانة بمدربة قبل الوضع وسؤالها عن إمكانية وجود شريط مرئي يعرض كيفية توجيه الطفل والتصاقه بالثدي.
  • إذا وجدت تعصير الثدي باليد شاقاً أومؤلماً، عليك استشارة أخصائية التوليد أو المدربة لتعلمك كيفية تعصير الثدي وتغذية الطفل بعد التعصير.

ميعاد الرضعة الأولى:

من الأشياء المهمة للحد من صعوبات الرضاعة الطبيعية هي الرضعة الأولى وميعادها بعد الوضع. لا يعني ذلك أنه في حالة الأطفال المبتسرين تقل فرصة الرضاعة الطبيعية ولكن فقط بدلاً من التصاق الطفل بالثدي ورضاعته بصورة فطرية، فسوف يحتاج إلى تعلم كيفية القيام بذلك.