كيفية كتابة مقدمة بحث بشكل عام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 28 يناير 2018 - 10:49 Tuesday , 19 June 2018 - 15:54 كيفية كتابة مقدمة بحث بشكل عام‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية كتابة مقدمة بحث بشكل عام‎

كيفية كتابة مقدمة بحث بشكل عام، فالبحث ماهو الإ درراسة مفصلة في موضوع ما وذلك بهدف الوصول إلي معلومات وبيانات جديدة وكذلك التوصل إلي فهم مختلف لموضوع البحث.

بالإضافة إلي التحقيق المنهجي في الكثير من المصادر والمواد لكي يتمكن الشخص من الوصول إلي معلومات وإستناجات جديدة وكذلك إرساء الحقائق الخاصة بموضوع البحث وهذا ما سوف نوضحة من خلال مركز الفوائد العامة.

كما يحتاج الكثير من الأشخاص إلي عمل أبحاث سواء فيما يتعلق بالحياة أو بالمهام الموكلة إليهم وكذلك بالوظبفة الأمر الذي يساهم علي زيادة مخزون المعرفة لديهم بالإضافة إلي أنة يساعدهم علي إتخاذ العديد من القرارات الحياتية الهامة.

وفي حالة القيام ببحث ما يتم الرجوع إلي الكثير من المصادر لكي يتم التأكد من أن كافة البيانات والمعلومات حقيقية وصحيحية، مع العلم أنة كلما زاد عدد المصادر كلما تعددت وجهات النظر الخاصة بموضع البحث والأمر الذي بدورة ينعكس علي كثرة وتنوع الأفكار.

وعلي الرغم من أن هناك الكثيرون يقللون من أهمية البحث العلمي الإ أن أهميتة تتمثل في إكتساب الباحث للمعرفة بشكل سريع وذلك من خلال إستخدام العديد من المهارات الأساسية في عمل البحث.

بالإضافة إلي أنة يمكن إستخدام هذة المهارات البحثية في بعض المجالات الخاصة بالشخص كالعمل الأمر الذي يفيده إذا طلب منة في عملة تقديم عرض أو بحث لموضوع معين وتفيدة أيضا في موضوع الكتابة، حيث كلما زاد بحث الكاتب كلما كانت كتاباتة أكثر قيمة.

كما تفيد مهارات البحث الشخص في معرفة كل ما يتعلق بأمورة العائلية من أجل حل ومعالجة الأمور بشكل سليم بالإضافة إلي أنة يتم إنتقال المعرفة والخبرة إلي الأفراد الآخرين.

مع العلم أن الباحث يكون قادر علي التواجد في المناقشات والإجتماعات المختلفة خاصة إذا كان من أحد أعضاء المجتمعات المحلية، كما أنة يكون قادر بكل ثقة علي عقد الإجتماعات في أغلب الشركات الكبري، وذلك لما يملكة من المهارات العالية والمعرفة.

كما يتجة الكثير من الباحثين إلي الإنترنت من أجل الحصول علي المعرفة بشكل أسرع، مع العلم أنة يتم الحصول علي المعلومات والبيانات الحقيقة والمؤكدة وذلك من خلال إستخدام مهارات البحث السليمة والأساسية من أجل إنتاج البحث بطريقة صحيحة ومميزة.

التأكد من دقة البحث:

  • يجب علي الباحث أن يجمع كافة المعلومات الخاصة بموضوع البحث من أجل الإجابة علي جميع تساؤلاتة بالإضافة إلى أن تكون هذة المعلومات صحيحة ودقيقة.
  • كما يمكن للباحث التحقق من دقة المعلومات من خلال البحث عن المعلومة في أكثر من مصدر وحتي لو كانت المصادر الأولية دقيقة وصحيحة، الإ أن تعدد المصادر تزيد من مصداقية البحث ودقتة.
  • وكذلك من خلال معرفة المؤلف والتأكد من خبرتة في مجال البحث وهذا سوف يوضح للباحث من قرائتة للمقال أو الكتاب الذي يخص المؤلف.
  • بالإضافة إلي أنه يتم التأكد من دقة البحث من خلال معرفة الناشر والتأكد من مصدقيتة وكذلك معرفة إذا كان ينشر لأشخاص لديهم معرفة عن الموضوع أم لا.

كيفية كتابة مقدمة البحث:

  • تعتبر مقدمة البحث الجزء الأصعب في موضوع البحث، كما تختلف المقدمة علي حسب موضوع البحث ونوعة، كما تحتوي مقدمة البحث في بدايته علي ما هو موضوع البحث وذلك قبل البدء في طرح بعض الأسئلة ووضع الفروض الخاصة بة بالإضافة إلي العمل علي جذب القارئ لك.
  • لذا يجب علي الباحث ذكر ما يلي:

1- موضوع البحث حيث يتم فية كتابة بعض الجمل السهلة والبسيطة والتي بدورها تشير إلي موضوع البحث مع إعطاء إنطباع للوافدين بنوعية التساؤلات التي سوف يتم طرحها في المناقشة، وذلك من خلال التدرج في الأجزاء الباقية من البحث، كما يجب أن تتضمن المقدمة بعض الكلمات المستهدفة والتي بدورها تشير إلي جوانب البحث مع ذكر الكلمات الرئيسية في السطور الأولي من المقدمة.

2- يتم توضيح بعض المفاهيم والمصطلحات الرئيسية لمقدمة البحث مع التعبير عنها بكل وضوح الأمر الذي لايضع القارئ في حيرة عند قراءة البحث  مما يؤدي إلي عدم فهمة علي النحو المرغوب فية.

3- يتم البدء بقصة بسيطة ومقتبسة تشير إلي موضوع البحث، وذلك في حالة إذا كان الموضوع إجتماعيا أو إنسانيا، كما لا يمكن إتباع هذة الخطوة في حالة إذا كان موضوع البحث عليما كمواضيع العلوم الطبيعية والفيزيائية، لذا فإن نوع البحث هو الذي يفرض علي الباحث إختيار أسلوب مختلف لإتباعة.

4- يتم عرض مختصر لأفضل الدراسات السابقة في مجال البحث، مع تكوين إطار نظري ينطلق منة الباحث في عملية البحث بالإضافة إلي تقديم نظرة عامة عن آخر التطوارات الخاصة بالموضوع في الآونة الأخيرة من الدراسات، الأمر الذي بدورة يعطى قوة للبحث من خلال تقديمة المعلومات الرئيسية.

5- بعد أن يتم الإنتهاء من عرض الدراسات السابقة يتم الإنتقال للجهود الخاصة بالبحث وكذلك كل ما قام بة الباحث من دراسات تساعدة في تدعيم موضوع البحث، أو بمعني آخر يتم ختام الدراسات السابقة بالنقطة التي يرغب الباحث أن يصل إليها،فيقصد من ذلك معرفة ما توصل إلية الباحث من نظريات وحقائق سواء من تحليلة الخاص أو بطريقتة المنهجية المختلفة التي تم صياغتها من قبل الباحث وإستخدامها في البحث.

6- يتم التطرق إلي نقاط قوة البحث مع وصف أهميتة وكذلك توضيح الأساس المنطقي الذي بني علية وما هو الأمر الذي يجعلة متميزا عن باقي الأبحاث، بالإضافة إلي توضيح بعض الإسهامات التي سيقدمها في مجال تخصصة وذلك دون التعمق في تفاصيل البحث.

7- يجب كتابة الفروض وأسئلة البحث بشكل موجز ومختصر وذلك في نهاية المقدمة، حيث أنها تلعب دورا هاما في توضيح هدف وركيزة البحثبالإضافة إلي ذكر بعض الكلمات المستهدفة عند عرض الأسئلة فالسؤال الجيد هو الذي يحتم ما إذا كان البحث قابل للتمحيص والدراسة أما لا.

8- يفضل كتابة أساسيات البحث ومكوناتة في عدد قليل من الأسطر وذلك في نهاية المقدمة مع توضيح نبذة مختصرة عن البحث وأجزاءة، مع العلم أنها ليست خطوة أساسية في المقدمة.

أهمية كتابة الأبحاث:

  • يعد موضوع البحث وسيلة من وسائل التعليم الفعال، فهو بمثابة أداة لبناء المعرفة بالإضافة إلي أنة يتم إجراء مواضيع البحث من أجل التوصل لحل مشكلة ما أو علاج مرض معين.
  • كما أن كتابة الأبحاث تساهم في إنجاز ونجاح الأعمال التجارية المتنوعة، والدليل علي ذلك قيام الكثير من الشركات المتخصصة في إنتاج العديد من السلع الإستهلاكية بالإهتمام بالأبحاث بصفة مستمرة بغرض التطوير بالإضافة إلي أن البحث يعمل علي زيادة قيمة الشركة في الأسواق وكذلك زيادة أرباحها الأمر الذي بدورة يرفع من إقتصاد الدولة بشكل عام.

  • حيث أن الأبحاث وسلية فعالة للحصول علي فرص مميزة في الدراسة والعمل من خلال توفير للأشخاص كورسات التدريب بشكل مجاني وكذلك تمويل العديد من المشروعات مع تحقيق التعاون والمشاركة مع الجهات المختصة بالإضافة إلي تدعيم قدرات وإمكانيات الأفراد.
  • يعتبر أداة لكشف الأكاذيب الخاصة بمواضيع البحث المختلفة سواء إذا كانت قضايا شخصية أو عامة لذا فهو بمثابة وسلية لتدعيم الحقائق.
  • يساعد البحث علي زيادة وعي الأشخاص وتطورة من خلال زيادة حبهم للكتابة والقراءة وكذلك البحث عن المعلومات الأمر الذي بدورة يساعدهم علي طلب العلم والسعي إلية طوال الحياة بالإضافة إلي أن الأبحاث تساعدهم في تغيير أفكارهم وجهات نظرهم.
  • يلعب البحث دور فعال في التركيز علي العديد من القضايا وفهمها والتي من الممكن لا يعرفها الكثيرون أو بمعني آخر لم تكن موجودة من قبل الأمر الذي بدورة يجعلة يثير الكثير من الأسئلة التي لم يكن للفرد دراية بها.
  • يعتبر البحث بمثابة وسيلة لتنشيط الفكر والعقل الأمر الذي يجعل الشخص يعمل علي تطوير ذاتة مع الإتجاة إلي الإبتكار والإبداع بالإضافة إلي الوقاية من الكثير من الأمراض الشائعة والتي في مقدمتها مرض الزهايمر الذي يعاني منة الكثيرون.