كيف أثق في نفسي وبجمالي واقوي شخصيتي امام الناس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 28 مارس 2018 - 15:44 Thursday , 15 November 2018 - 22:19 كيف أثق في نفسي وبجمالي واقوي شخصيتي امام الناس‎ Benefits-ginger.com‎
كيف أثق في نفسي وبجمالي واقوي شخصيتي امام الناس‎

كيف أثق في نفسي ، الثقة بالنفس السبيل الوحيد الذي يمنح الإنسان القدرة لتحقيق النجاح والتميز في حياته في مختلف الجوانب الحياتية، هذا لأنها من سمات الشخصية القادرة على صنع التغيير والنجاح والأهم من ذلك أنها تمنح الإنسان الفرصة لحب ذاته وحب الآخرين والإيمان بقدراته في القيام بالمهام والوظائف المختلفة.

ولكن كيف أثق في نفسي ؟! هذا السؤال الذي شغل العديد من الأشخاص وخاصة هؤلاء الذين يملكون القدرات والمهارات اللازمة للنجاح والتميز ولكنهم لا يتمكنون من إستغلال تلك القدرات بسبب ضعف الثقة بأنفسهم. ولكن في السطور التالية يقدم لك مركز الفوائد العامة فرصة للتعرف على خطوات بسيطة تساعدك في تنمية الثقة بالنفس، لذا تابع معنا..

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

ما هو تعريف الثقة بالنفس؟

الثقة بالنفس السلاح الوحيد الذي يساعد الإنسان في التخلص من الأفكار التشاؤمية وإستبدالها بأفكار آخرى مفعمة بالحياة والنشاط مليئة بالأهداف التي يرغب في تحقيقها واحدًا تلو الآخر. ولكن مع الأسف قد يفسر البعض مفهوم الثقة بالنفس بشكل خاطئ فالبعض لا يتمكن من التمييز بين الثقة بالنفس وبين الغرور والتكبر وهكذا يخسر الإنسان علاقاته الإجتماعية التي يكونها مع الآخرين.

على الرغم من تعدد مفاهيم الثقة بالنفس إلا أنها  مبنية على أساس الإطمئنان حسب القدرات الذاتية التي يتمتع بها الإنسان وأيضًا تعتمد على إمكانية صنع النجاح والتميز في حياة الإنسان عن طريق تحقيق الأهداف وإستغلال الإمكانات المتاحة له بأفضل شكل.

الثقة بالنفس هي صورة منعكسة لقوة الإرادة لتحقيق الهدف وتعكس أيضًا كم الطاقة والحيوية والنشاط الذي يملكه الإنسان والتي تخلق بداخله الشعور بالإصرار على تحقيق هذه الأهداف التي يسعي من أجلها ونيل ما يريد دون الشعور بالعجز أو التردد.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

ولذلك يمكن القول بأن الثقة بالنفس من صور الأمان والإطمئنان والرباط المتين، ولذلك عندما يقول لك شخص ما أنه يثق بك، أى أنه يعتمد عليك ومتأكد من صحة ما يصدر عنك من قول أو فعل.

لكن عرف العلماء والمفكرين الثقة بالنفس بمنحنى آخر حيث أشاروا إلى أن الثقة بالنفس لها صور وإتجاهات متعددة حول جميعها حول إدراك حدود وقدرات الذات واستثمارها والإعتماد عليها. هذا يشير إلى أن الثقة بالنفس من السمات الشخصية التي تمنح الإنسان شعورًا متميزًا بالقدرة والكفاءة وتزيد من دافعيته لمواجهة الصعاب والمشاكل والعقبات التي تعترض طريقه.

لكن ما أجمع عليه العلماء أن الثقة بالنفس عبارة عن سمة شخصية تمنح الذات القدرة على إتخاذ الخطوة والإستمرار في طريق الحياة دون تردد أو خوف مع الإيمان بالمهارات والقدرات الشخصية على تحقيق المزيد من الإنجاز والنجاح والشعور بمستوى عالي من الرضا وتقدير الذات والتوافق النفسي.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي واقوي شخصيتي ؟

من التساؤلات التي أثارت إنتباه مدربي التنمية البشرية في مختلف أنحاء العالم هو كيفية الثقة بالنفس وتقوية قدرات الشخصية ولذلك اهتم المفكرين في دراساتهم بوضع خطوات منهجية بسيطة من أجل تنمية الثقة بالنفس من بينها ما يلي:

1- الصورة الذاتية:

وتشمل الصورة الذاتية التعرف علي جوانب القوة والضعف في الذات والعوامل التي تسبب في ضعف الشخصية أو في قوتها، بعد ذلك يبدأ الإنسان في رسم صورة إفتراضية تمثل شخصيته وذاته. تشكيل الشخصية المستقبلية بشكل مثالي يحتاج إلى نظرة إيجابية .

عندما يتخيل الإنسان ما يرغب في أن يصبح عليه في المستقبل ويرسم صورة كاملة عن الإنجاز والنجاح الذي قد يحصل معه مع الإستغلال الصحيح لتلك القدرات والمهارات التي لديه فهذا يزيد من قدرته على الثقة بالنفس وإيمانه بأنه يتمكن من القيام بتلك المهام مهما كلف الأمر.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

2- تقدير الذات:

ويشمل التقدير النظرة الإيجابية التي تري بها ذاتك ومنحها الكم المناسب لها من التقدير والإحترام والحب والإعجاب بصفاتك التي تميزك عن الآخري وهكذا تسعى بشكل تلقائي لتطوير تلك الصفات وإستغلالها من أجل تحقيق أهدافك في الحياة.

هذا بالإضافة إلى أن تقدير الذات ومنحها حقها يساعدك في التخلص من الصفات السيئة التي ينفر منها الآخرين والتي تعرضك إلى المزيد من المشاكل وتعيق طريقك في الحياة.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

3- صناعة الثقة وتحقيقها:

عندما يبدأ الإنسان في الإيمان بقدراته والإعجاب بذاته وصفاته يتمكن من تطوير ما يملك من صفات وسلوكيات وهكذا يسعى إلى تغيير نقاط الضعف التي تؤثر على شخصيته واستبدالها بنقاط قوة ومهارات مميزة حتى وإن كانت بسيطة إلا أنها تمنحه الفرصة في تحقيق المزيد من النجاح والتميز.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

4- تعزيز الذات:

وتعزيز الذات يتمثل في تطوير الإضافات الجديدة التي تمنحها لشخصيتك على سبيل المثال الخبرات والمعرفة والتجارب والمواقف المعرفية والإجتماعية والسيكولوجية والتي تسعى إلى تطوير الشخصية.

هذا بالإضافة إلى المفاهيم الجديدة التي تساعدك في التواصل البناء مع الآخرين الذي يتيح لك الفرصة لبناء علاقات جديدة مع الآخرين.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

5- اختزال العلاقات السلبية:

من أسوأ ما يتعرض له الإنسان في حياته هو الإنتقادات السلبية التي تُضعف من قدرته على إتخاذ القرار المناسب. ولذلك من أهم خطوات تعزيز وتنمية الثقة بالنفس هي التخلص من الجو والبيئة السلبية التي تؤثر على مهارات التفكير التي تملكها ومقدار إعجابك بذاتك. هذا لأن البيئة السلبية دائمًا ما تكون كثيرة التشاؤم والتذمر ولا يؤمن بالنجاح والتميز ولذلك من الأفضل الإبتعاد عنها.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

6- مراجعة النفس والإصرار على التغيير:

وهذا من الخطوات الأساسية لتنمية الثقة بالنفس، بدلًا من الإصرار على إرتكاب الأخطاء والمشتتات الخلاقية في حق الله وفي حق نفسك وأيضًا في حق الآخربن فعليك مراجعة نفسك والتخلص من تلك العادات السلبية. يجب أن تدرك أن البقاء في براثن الذنوب لفترة طويلة والتصميم على إرتكاب المعاصي التي تُغضب الله عز وجل يؤثر على حياتك وبشكل كبير. ولذلك كن من أصحاب النفس اللومة التي تحاسب ذاتها بشكل دائم على الأخطاء التي يرتكبها ويحرص على عدم تكرارها مرة آخرى.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

7- اتخاذ القرار:

وهذا ما يتضح من إجراء تقييم شامل للبدائل وتحديد الأفضل والمناسب للظروف المكانية والزمانية والأهم من ذلك الظروف الذاتية، أيضًا عليك إتخاذ القرار بعد تحديد الأولويات.

8- تخلص من الخوف والقلق:

نعلم جميعًا أن الخوف والقلق من إتخاذ الخطوة يمنع الإنسان من المضى قدمًا في طريق الحياة، يجب أن تدرك أن لذة الحياة تكمن في المشاكل التي تعترض طريقك وتتمكن من مواجهتها وإزالتها ولذلك الشخص الواثق في نفسه وبقدراته يتأكد من قدرته على التعامل مع الأمر مهما حدث والإقدام على المغامرات مهما كلفه الأمر.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

9- ترك المقارنات:

احذر من مقارنة ذاتك مع الآخرين فهذا من الأمور السلبية التي تؤثر على شخصيتك وتضعف من عزيمتها وثقتها، يجب أن تتأكد أن الناس ليسوا سواسية في الطاقة والقدرات التي يملكونها وبالطبع لن يبلغ أحدهم الكمال مهما حدث، ولذلك قد تختلف قدرة شخص ما على النجاح عن شخص آخر.

أيضًا تقصير الإنسان في القيام بأمر ما قد يسبب له الإحباط وإنكار الذات، لكن كل نفس لها صفات خاصة بها وأيضًا تقصير النفس تختلف من شخص لآخر. ومن ينكر تقصيره في أمر ما لن يتمكن من التغلب على المشكلة التي تواجه طريقه.

كيف أثق في نفسي

كيف أثق في نفسي

10- تسويق الذات وتنميتها:

الهدف الأساسي من تسويق الذات هو نشر المميزات الخاصة بها ونقاط القوة والقدرات والخبرة التي يملكها هذا الإنسان وأيضًا مدى إستعداده للإنجاز والسعي وذلك لا علاقة له بالغرور والتكبر بل على العكس فهو صفة يساعد في بناء الإنسان وتكوين مستقبله بأفضل حال.