كيف أزيد طاقة جسمي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 04 أبريل 2018 - 13:12 Saturday , 17 November 2018 - 08:53 كيف أزيد طاقة جسمي‎ Benefits-ginger.com‎
كيف أزيد طاقة جسمي‎

كيف أزيد طاقة جسمي ، يحتاج الجسم إلى مقدار معين من الطاقة بشكل يومي حتى يتمكن من أداء وظائفه بشكل طبيعي وقد تكون هذه الطاقة التي يحصل عليها طاقة داخلية ناتجة عن الهضم أو التنفس أو عن طريق بناء الخلايا وأيضًا ضخ الدم، وقد تكون الطاقة خارجية يحصل عليها الجسم من الحركة بشكل عام عن طريق ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية المختلفة.

تُقاس طاقة الجسم بالسعر أو بالكيلو سعر حراري وبدونها يفقد الجسم القدرة على القيام بالمهام والأنشطة اليومية، هذا بالإضافة إلى أنها تؤثر على أداء أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة ولكن كيف أزيد طاقة جسمي وهل الغذاء وحده كافي لهذه المهمة ؟

هاذ ما سنعرفه في السطور التالية حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة كل ما يساعدك في الحفاظ على طاقة الجسم بالمعدل المناسب، لذا تابع معنا…

كيف أزيد طاقة جسمي ؟

في أغلب الأحيان يحصل الجسم على الكم الذي يحتاجه من الطاقة عن طريق الغذاء الصحي والذي يمنح الجسم كل ما يحتاجه من المكونات والعناصر الغذائية الهامة التي تسهم بدورها في بناء خلايا الجسم، هذا إلى جانب أنه يمنح الجسم المعدل الذي يحتاجه من الطاقة اللازمة للقيام بالمهام والظائف الحيوية المختلفة.

يمكنك الإعتماد على الغذاء الصحي الذي يعوض كل ما يحتاجه الجسم من فيتامينات وأملاح وكربوهيدرات ودهون صحية وبروتينات وماء، وهذه هذه المكونات الأساسية التي تساعد بدورها في الحفاظ على المعدل العام من الصحة.

كما نعلم جميعًا الكربوهيدرات هي أساس الطاقة ولكن المفهوم الخاطئ أن تناول الكربوهيدرات يضر الجسم ويسبب في الوزن الزائد وتراكم الدهون والترهلات في الجسم وهذا ليس له أى أساس من الصحة فالكربوهيدرات هي المصدر الأساسي لإنتاج الطاقة في الجسم.

كيف أزيد طاقة جسمي بتناول الكربوهيدرات ؟

عندما يحصل الجسم على المعدل الذي يكفيه من الكربوهيدرات؛ يقوم الجهاز الهضمي بتحويل هذه المادة إلى سكر الجلوكوز وهذا ما يعتمد عليه الجسم في توفير الطاقة لخلايا وأنسجة الجسم المختلفة وبهذه الطريقة يمنح أعضاء وأجهزة الجسم القدرة للقيام بالمهام البيولوجية بشكل طبيعي.

والنسبة الفائضة من الجلوكوز يقوم الجسم بتخزينها في الكبد والعضلات حتى يستفاد منها وقت الضرورة، وللحصول على فائدة أكبر قد يلجأ الجسم إلى تحويل السكر الفائض على هيئة دهون تُخزن في الجسم لفترة أطول من مدة تخزين الجلوكوز في الكبد والعضلات.

تراكم كميات كبيرة من هذه المواد في الجسم هو ما يسبب في تكون نسيج شحمي أو دهني وهكذا قد يتعرض الإنسان إلى زيادة ملحوظة في وزن الجسم، ولكن تناول الكربوهيدرات بالمعدل المناسب سيساعدك في الحصول على ما تحتاجه من الطاقة وأيضًا عدم إكتساب المزيد من الكيلو جرامات.

وهناك نوعين من الكربوهيدرات من بينهما ما يلي:

1- هناك الكربوهيدرات المعقدة وهذا النوع من المكونات الغذائية تحتوي على الألياف والنشا وقد يحصل عليها الجسم من تناول القمح والأرز، بمجرد أن يحصل الجسم على الألياف تنتقل في الممرات الخاصة بها دون تفكيها وهذا لأن الجسم لا يتمكن من هضمها وهكذا تتحول إلى سكر والمعدل الباقي منها يخرج مع الفضلات أثناء عملية الإخراج.

لا يحصل الجسم على المعدل الذي يحتاجه من الطاقة من هذه الألياف، ولكنها مهمة للغاية في الحفاظ على المعدل العام من الصحة وهذا يرجع إلى أن الألياف تسحب الكم الزائد من الدهون المتراكم داخل الأمعاء وبهذه الطريقة فهو يحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض القلبية.

بالإضافة إلى تأثيرها الفعال في دفع الطعام إلى الأمعاء وتسهيل هضمه وبهذه الطريقة تحمي الجسم من الإصابة بالإمساك.

أما بالنسبة للنشا؛ تتحطم جزيئاته خلال عملية الهضم وبعدها تتحول إلى سكر الجلوكوز حتى يحصل الجسم على ما يحتاجه من الطاقة.

2- النوع الثاني من الكربوهيدرات هو ما يُعرف بالكربوهيدرات البسيطة والتي توجد بكثرة في الفاكهة والخضروات ومنتجات الحليب والألبان المختلفة، هذا المكونات تحتوي على نوع معين من السكريات المضافة إليها أثناء تصنيعها وبهذه الطريقة يحصل الجسم على الطاقة.

هل هناك طرق أخرى لزيادة طاقة الجسم؟

إذا كنت تتساءل كيف أزيد طاقة جسمي وترغب في أبسط وأسرع الحلول فعليك إتباع التعليمات التالية والتي تشمل ما يلي:

  1. أولًا عليك الإنتظام في تناول وجبة الإفطار الصحية التي تضم أنواع المكونات الغذائية الصحية.
  2. يجب أن يحصل الجسم على المعدل الكافي من الراحة ومن النوم حتى يستطيع أن يؤدي كافة المهام والأ،شطة المطلوبة منه بشكل صحيح.
  3. الإكثار من تناول الماء وهذا لأنه يساعد في طرد السموم والفضلات المتبقية في جسم الإنسان.
  4. أداء وممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل منتظم فهي أيضا تزيد من قدرة الجسم على التخلص من الدهون كما أنه ترفع من نشاط أجهزة ووظائف الجسم المختلفة.
  5. توقف عن تناول المكملات الغذائية وبدلًا منها يمكنك الحصول على ما تحتاجه من الفيتامينات والمعادن عن طريق تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
  6. عليك أيضًا أن تتعرض لأشعة الشمس الصباحية لمدة نصف ساعة على الأقل فهذه الأشعة تساعدك في الحصول على الطاقة وتمنح الجسم نسبة عالية من فيتامين د الهام.
  7. ابتعد عن العوامل المثيرة للتوتر والقلق وحاول على قدر الإمكان الحفاظ على إسترخاء الجسم.

الآن يدور في عقلك سؤال مهم للغاية، كم أحتاج من الطاقة كل يوم لأداء المهام والأنشطة اليومية بشكل طبيعي؟!

حسنًا، حسب ما ورد عن العديد من الدراسات والبحوث العلمية؛ تختلف كمية الطاقة من إنسان إلى آخر وهذا الكم يتوقف على عمر الإنسان وجنسة ووزنه ومدى نشاطه الحركي، لذلك تجد الرجل يحتاج إلى مزيد من الطاقة أكثر من المرأة بمعدل يترواح من 200 إلى 3000 سعر حراري على الأقل بسبب الجهد البدني، بينما تحتاج المرأة إلى كم من الطاقة يترواح من 1800 إلى 2400 سعر حراري فقط.

قد لا تتمكن من التعرف على الكم الذي تحتاجه من الطاقة، لكن يكفي أن تتمكن من أداء كافة المهام والأنشطة الموكلة إليك بشكل طبيعي وتشعر بالحيوية والنشاط على الدوام وهكذا تؤدي الطاقة وظيفتها.

اقرأ:




    مشاهدة 256