كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 28 مارس 2018 - 15:33 Sunday , 21 October 2018 - 23:47 كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د‎ Benefits-ginger.com‎
كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د‎

كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د ، يسمي فيتامين (د) بفيتامين أشعة الشمس، قبل خمسون عاما اكتشف العلماء والباحثين بطئ في نمو الأطفال الذين يعيشون في المناطق التي يقل بها ظهور الشمس هي المناطق الباردة،كما لاحظو أيضا أن الأطفال لديهم لين في العظام  وعدم القدرة علي الوقوف والمشي وهذا يسبب لهم مرض الكساح، كما لاحظو أيضا أن تلك الظاهرة قليلة جدا في المناطق الأستوائية التي تتعرض للشمس أكثر من نظيراتها وسوف نجيب على سؤالك الهام كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د ؟

ومع الأستمرار بالبحث حول السبب وراء لين العظام والكساح، وجدوا أن السبب وراء ذلك هو نقص في فيتامين معين بجسم الانسان سمي ذلك الفيتامين بفيتامين (د).

وبالبحث حول فيتامين(د) وجد أنة يمكن امداد الجسم بهذا الفيتامين من خلال تعرض الجسم لأشعة الشمس لهذا السبب سمي هذا الفيتامين بفيتامين الشمس.

بعد تعرض جسم الانسان لأشعة الشمس تتحول مادة تحت الجلد في أنسجة الخلايا الدهنية تسمي تلك المادة بروفيتامين د.

أهمية فيتامين (د) للجسم

  • فيتامين د يساهم علي إمتصاص الفوسفات والكالسيوم.
  • يعمل علي الحفاظ علي معدل الفوسفات والكالسيوم في دم الإنسان.
  • يحفز علي إعادة إمتصاص الكالسيوم في الكلية.
  • يساعد علي التقليل من إنتشار الخلايا السرطانيىة في جسم الإنسان.
  • يقوي ويعين الجسم علي ترسيب الفوسفات والكالسيوم في العظام، وهذا يساعد في نضوج الخلايا العظمية،وهذا يساعد في تقوية العظام.

 

أعراض نقص فيتامين د

كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د، لا يشعر المريض الذي يعاني من نقص فيتامين د بهذا النقص ألا بعد ظهور أعراض لين في العظام، ومن بعض أعراض نقص فيتامين د لدي الأنسان آلام في العظام والعضلات، سهولة كسر العظام بسبب حاثة بسيطة، نزلات البرد المتكررة، الإصابة بإلتهابات الحلق،التقلبات المزاجيةأيضا،

كل هذا يعتبر مؤشرات علي نقص فيتامين د.

 

 

 

أين يوجد فيتامين (د)

يوجد فيتامين د بكثرة داخل المأكولات البحرية مثل السمك وزيت السمك والسردين والتونة، وجميع منتجات الحليب بمختلف أنواعها، وصفار البيض أيضًا يحتوي على فيتامين د بكثرة، وكبدة الدجاج وكبدة المواشي أيضًا غنية بفيتامين د. وقد يحصل جسم الإنسان علي فيتامين د بصورة كافية جدا سواء كان من طعام أو التعرض لأشعة الشمس إلا أنة يعاني أيضا من نقص فيتامين د،  وفي هذا المقال المقدم لكم من مركز الفوائد العامة  سوف نقوم بالإجابة عن سؤالك كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د حيث قال العلماء أن السبب وراء ذلك هو عدم إمتصاص الأمعاء الدقيقة للفيتامين،أو أن يكون الشخص مريض ببعض الأمراض مثل الأمراض الكبدية أو يعاني من أمراض بالكلي، أو تناول بعض الأدوية التي تصعب من عملية إمتصاص الفيتامين.

أو أن يكون الشخص كبير بالسن لأنة مع تقدم العمر تقل قدرة الجسم علي إمتصاص الفيتامين, أو يكون المريض يعاني من السمنة المفرطة.

مضاعفات نقص فيتامين د

  • عند الأطفال يتأخر نموهم مثل نمو الأسنان  ويصابو بلين العظام والكساح وتقل قدرتهم علي المشي.
  • و البالغين يصابوا بسبب النقص في فيتامين د بهشاشة العظام والتعرض للكسر بالتعرض لحوادث بسيطة.
  • يعاني كبار السن من ضعف العضلات.
  • وقد يؤدي نقص فيتامين د للتعرض لأمراض خطيرة مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون.
  • يسبب  ضعف عضلة القلب.
  • التعرض لأمراض إكتئاب وأمراض نفسية أخري كثيرة.
  • يكون المريض عرضة للإصابة بمرض السكري، والسل، وإرتفاع ضغط الدم.