كيف أقوي ذاكرتي للحفظ‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 21 مايو 2018 - 16:09 Monday , 12 November 2018 - 17:58 كيف أقوي ذاكرتي للحفظ‎ Benefits-ginger.com‎
كيف أقوي ذاكرتي للحفظ‎

كيف أقوي ذاكرتي للحفظ ،العقل من أهم الأجهزة في جسم الإنسان لأنه يساعد في قيام الجسم بجميع العمليات الحيوية، ومن أهم عناصر العقل الذاكرة التي تعمل على حفظ المعلومات والذكريات وهي الأساس في الإنسان؛ حيث أن دون الذاكرة لا يستطيع الشخص القيام بأي فعل، لذلك تحتاج الذاكرة إلى اهتمام من الإنسان لتجنب ضعفها وخاصة مع التقدم في السن، وذلك عن طريق القراءة الكثيرة وأخذ قسط كافي من النوم والاستمرار في التعلم. هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن إجابة سؤال كيف أقوي ذاكرتي للحفظ،  والطرق الفعالة التي تعمل على كيف أقوي ذاكرتي للحفظ .

كيف أقوي ذاكرتي للحفظ

يجب إقدام الإنسان على العديد من الأنشطة التي تساعد على حيوية العقل والتحكم في عمليات التفكير وتقوية ذاكرة الإنسان والتي من هذه الأنشطة البسيطة قراءة الصحف والمجلات، ممارسة آلة موسيقية أو سلوك بعض الطرق الجديدة أثناء السير أو القيادة وكذلك يمكن حل بعض الكلمات المتقاطعة .بسبب انتشار العديد من مظاهر التلوث وتناول الأطعمة الغير صحية ظهر الكثير من البشر الذي يعانون من ضعف الذاكرة على اختلاف أجناسهم وسنهم أيضاً وهنا يجب أيضاً الابتعاد عن هذه الآثار السلبية والضارة على الذاكرة. لذلك يجب معرفة أهم الأسباب التي تسبب ضعف الذاكرة والعمل على حلها.

أسباب ضعف الذّاكرة عند الإنسان

لقد كان ضعف الذاكرة يصيب الكبار في السن وهو من علامات التقدم في السن والشيخوخة، ولكن أصبح في هذه الأوقات يصيب العديد من البشر على اختلافهم كبار وصغار. لذلك يجب البحث جيداً عن أسباب هذا الموضوع. من أهم الأسباب:

  • التوتر والقلق: عند إصابة الإنسان بالتوتر أو القلق يصبح من الصعب إدخال أي معلومات جديدة في الذاكرة، كما يؤدي إلى ضعف التركيز وكثرة المشاكل في الذاكرة .لذلك يجب الابتعاد عن التوتر والقلق.
  • الكآبة والإحباط: يشعر الإنسان في كثر من الأحيان بالحزن الشديد وعدم القدرة على فعل أي شىء ،مما يؤدي إلى النسيان وضعف الذاكرة . كما أن إصابة الإنسان بالإحباط مع عدم وجود دافع لما يقوم به يؤدي إلى مشاكل الذاكرة.
  • شرب الكحول: تناول المشروبات الكحولية تسبب العديد من الأضرار على الصحة والجسم ،كما أنها تؤدي إلى تدهور الذاكرة على المدى القصير.
  • نقص النوم: يحتاج الإنسان العادي أن يحصل على 8 ساعات من النوم المريح المتواصل لكي يستطيع أن يستعيد نشاطه ويكون لديه القدرة على العمل وأداء مهامه. لذلك يعمل عدم الحصول على قسط كافي من النوم على مشاكل عديدة بالذاكرة كما أن ذلك يؤدي إلى النسيان .كما يؤدي إلى القلق والتوتر وازدياد الحالة النفسية سوءاً.
  • تناول الأدوية: يجب عند تناول الأدوية استشارة الطبيب وقراءة الآثار الجانبية الموجودة على العبوة والتأكد من جودة هذه الأدوية. حيث أن تناول بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والمهدئات وبعض أدوية ضغط الدم يؤثر بشكل سلبي على الذاكرة ويعمل على إضعافها أو التسبب في إرباك الذاكرة.
  • الغدة الدرقية: يجب إجراء البحوث للتأكد من صحة وسلامة الغدة الدرقية عن طريق اختبار الدم؛ حيث أن إصابة الغدة الدرقية يعمل على التسبب بضرر كبير في الذاكرة كما أنها قد تسبب الاكتئاب.

بعض طرق كيفيّة تقوية الذّاكرة 

بعد التعرف على الأسباب التي تسبب ضعف الذاكرة، يجب العمل على الحلول والوصول إلى إجابة كيف أقوي ذاكرتي للحفظ وذلك بالعديد من الطرق، والتي منها:

  • حفظ الأرقام بدلاً من كتابتها: بعد ظهور العديد من وسائل الاتصال الحديثة لم يعد هناك حاجة إلى حفظ الأرقام حيث يمكن وضعها على الهاتف. ولكن للعمل على تقوية الذاكرة يجب محاولة حفظ الأرقام.
  • التكرار: عند محاول حفظ معلومة ما يجب العمل على تكرار المعلومة مما يعمل على حفظها في الذاكرة في النهاية.
  • ربط المعلومات بمكان أو حدث: تلتقط العين البشرية الكثير من الصور ولذلك عندما يريد أي شخص حفظ معلومة يستطيع ربطه بمكان مميز أو حدث مميز يسهل تذكره بسبب ذلك.
  • الإكثار من المطالعة والقراءة: إلى جانب أهمية القراءة في التثقيف والتزود بالعديد من المعلومات والمعارف للإنسان. القراءة تعمل أيضاً على تحفيز الدماغ على التفكير والعمل والتصور مما يجعله أكثر نشاطاً.
  • الاستمرار بالتعلم: التعلم عملية مستمرة طوال حياة الفرد لا يجب التوقف عنها، يساعد التعلم المستمر على التأثير بشكل إيجابي على الذاكرة وخصوصاً مع التقدم في السن . كما أثبتت العديد من الدراسات أن التعلم المستمر يساعد في تقوية الذاكرة وألفاظ على نشاطها على مر السنين.