كيف أكتب بحث تخرج‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 07 أبريل 2018 - 16:17 Friday , 17 August 2018 - 07:23 كيف أكتب بحث تخرج‎ Benefits-ginger.com‎
كيف أكتب بحث تخرج‎

كيف أكتب بحث تخرج ، بحث التخرج هو عبارة عن مشروع يقوم الطالب بتنفيذه أثناء المرحلة الجامعية وعادةً ما تكون أهداف مشروع التخرج محددة بفترة زمنية قد تكون سنة أو أقل من سنة ولكنها لا تزيد عن ذلك الحد. ويكون هدف مشروع التخرج هو تجهيز الطالب من أجل الانخراط في الحياة العملية بعد تخرجه، ويكون ذلك من خلال تطبيق ما تعلمه خلال سنواته الدراسية في هذا المشروع. وبحث التخرج قد يكون فردياً أو جماعياً، وهناك الكثير من الكليات التي تكون فيها مشروعات التخرج جماعية ويكون الهدف من ذلك هو تدريب الطلاب على العمل الجماعي والتعاون. ويعد بحث التخرج مثال لاختبار قدرة الطالب على كيفية مواجهة المشكلات المستقبلية التي يمكن أن تواجهه في العمل. وبذلك يكشف بحث التخرج عن مهارات الطالب التحليلية في كيفية اكتشاف المشكلات وابتكار الحلول المختلفة لمواجهة هذه المشكلة. وبذلك يتم التأكد من أن الطالب على دراية مناسبة بما تعلمه في سنواته الدراسية وأنه قادراً على تنفيذه على أرض الواقع في حدود متطلبات مهنته. وبما أن الكثير من الطلاب يتساءلون عن كيف أكتب بحث تخرج مميز. فهذا المقال من مركز الفوائد العامة تحت عنوان ( كيف أكتب بحث تخرج ) يحتوي على خطوات وطريقة كتابة بحث التخرج بطريقة منظمة ومميزة، تُمكن الطالب من اجتياز هذا المشروع بطريقة مبهرة.

كيف أكتب بحث تخرج

يتساءل الكثير من الطلاب في المرحلة الجامعية عن ( كيف أكتب بحث تخرج يكون مميزاً بحيث أحصل به على الدرجة العلمية النهائية في هذا الأمر وكذلك يتم نشره في أحد المراكز البحثية) وهو ما سوف نجيب عنه في هذا المقال.

خطوات كتابة بحث التخرج: هناك عدد من الخطوات الواجبة الاتباع بكل حذافيرها من أجل اجتياز مشروع التخرج بطريقة مميزة وهي:

تحديد فكرة البحث واختيار الموضوع المناسب: غالباً ما يقوم رئيس القسم أو المشرف بتحديد قائمة بها عدد من الموضوعات التي يمكن للطالب من خلالها اختيار الموضوع الذي يتناسب مع إمكانياته وقدراته العلمية. وأيضاً قد يعطي المشرف على المشروع الحق للطالب في تحديد الموضوع الذي يريد الكتابة به. وبعد أن يوافق المشرف على الموضوع يبدأ الطالب في تنفيذه.

عليك اختيار موضوع البحث مع مراعاة عدد من الأشياء المهمة، وهي موضوع البحث: حيث يجب أن يكون لديك خلفية لا بأس بها عن هذا الموضوع حتى تتمكن من معرفة الخطوات التي يمكن أن تجتاز بها المشروع. كذلك الفترة الزمنية للبحث ومعرفة ما إذا كنت تستطيع الإلمام بكل جوانب الموضوع في الفترة المحددة أم لا.

القيام بأخذ آراء من هم على خلفية سابقة بهذا الموضوع سواء من أساتذة الجامعة أو من خارجها لمعرفة ما إذا كانت هناك معلومات مناسبة تتوافر عن هذا الموضوع وهو ما سوف يساعد في النهاية على إتمام المشروع على أكمل وجه.

إعداد خطة البحث: خطة البحث هي عبارة عن تحليل وتفصيل لما يشتمل عليه البحث من عناصر. فهي تتضمن موضوع البحث وعنوانه والفترة الزمنية المستخدمة والمجال الزمني والمكاني محل الدراسة. كما تتضمن خطة البحث أبعاد المشكلة محل النظر والأدبيات السابقة وما أغفلته في دراسة هذا الموضوع. وغيرها من العناصر. وجدير بالذكر أن خطة البحث هي أول ما يستلمه المشرف على المشروع من الطالب، ولا بد من الموافقة على هذه الخطة قبل بدء الطالب في تنفيذها.

عناصر إعداد خطة البحث:

عنوان البحث: وعادةً ما يكون عنوان البحث عبارة عن علاقة بين متغيرين. وفيه يتم التوضيح بشأن موضوع البحث، ويجب أن يكون محدداً في صلب الموضوع وشاملاً لكل موضوعاته وليس به صفة العمومية و التطرق لموضوعات أخرى لا يشتمل عليها المشروع.

صفحة العنوان: وهي أولى صفحات المشروع، وتحتوي هذه الصفحة على عنوان المشروع، وأسماء الطلاب المشتركين بالموضوع (إذا كان مشروع جماعي) أو اسم صاحب المشروع (إذا كان فردي). أيضاً يتم وضع اسم المشرف على المشروع تحت أسماء الطلاب المشاركين. وكذلك يتم ذكر السنة الدراسية في نهاية الصفحة.

المقدمة: وهي عبارة عن مقدمة شأنها التمهيد لمشروع البحث. ويقوم الطالب بالبدء بذكر نبذة عامة عن الموضوع ثم يدخل بالتفاصيل تدريجياً حتى يكون ملماً بجميع جوانب الموضوع. وغالباً ما تكون مقدمة البحث شاملة لأسباب اختيار الطالب لهذا الموضوع بالأخص. وكذلك أهمية الموضوع ومدى مساهمته والأهمية التي سوف تعود على المجتمع من هذا المشروع.

المشكلة البحثية: وفيها يقوم الطالب بتحديد المشكلة التي سوف يطرحها في المشروع وأبعادها وكذلك سبل علاجها. مع ذكر الآثار المحتملة من تفاقم هذه المشكلة وعدم معالجتها.

أسئلة خاصة بمشروع التخرج: وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة، يكون بها سؤال واحد رئيسي، يترتب عليه مجموعة من الأسئلة الفرعية. كما يمكن أن يشتمل المشروع على تساؤل واحد رئيسي دون التساؤلات الفرعية. وأسئلة التخرج هي بمثابة الأساس الذي يرتكز عليه الطالب في بناء جوانب بحثه. حيث يكون بمثابة الشارح لإجابات هذه الأسئلة. والتي تُسهل كثيراً من عملية تنفيذ البحث.

أهداف البحث: وهي عبارة عن الأهداف التي يرجوها الطالب (من وجهة نظر المجتمع طبعاً) من وراء اختياره لهذا المشروع. وتكون عبارة عدة أهداف بها هدف عام والذي يكون تحقيقه في المدى البعيد. وينساق تحته مجموعة من الأهداف الفرعية التي يمكن تحقيقها على المدى القريب، والتي عند إتمام تحقيقها نصل إلى الهدف العام.

أهمية البحث: وهي التي تعبر عن أهمية اختيار الطالب لهذا الموضوع بالأخص. ومدى أهمية هذا الموضوع للمجتمع محل الدراسة. وكذلك النتائج التي يمكن تحقيقها من أجل علاج المشكلة التي يشتمل عليها البحث. وبيان أهمية الآثار المترتبة عن هذا الحل وكذلك الآثار الناجمة عن عدم التصدي لهذه المشكلة.

المصطلحات المُستخدمة في موضوع البحث: والتي تقوم بإزالة الالتباس عن المصطلحات والمفاهيم التي استخدمها الطالب في موضوعه. فيمكن أن يكون المصطلح الواحد له أكثر من مفهوم وهو ما يمكن أن يُقصي القارئ عن المعنى المنشود من هذا المصطلح.

حدود البحث: والتي من معناها تعبر عن الحدود التي سوف يتعامل فيها الطالب فيما يخص مشروعه. وهي عبارة عن تحديد للمدى الزمني والمدى المكاني للبحث. ويتم فيها تحديد الفترة الزمنية للمشروع. والموضوعات التي سوف يعمل الطالب على تغطيتها في بحثه. وكذلك المجتمع أو المكان محل الدراسة.

أدبيات البحث: وتشتمل على الفهرس الخاص بالمشروع والبيانات المستخدمة في تنفيذه. وكذلك وسائل الحصول على المعلومات التي تم ذكرها في المشروع.

الدراسات السابقة: وهي عبارة عن خبرات السابقين الذين قاموا بالتطرق في هذا الموضوع. ويقوم الطالب بالإلمام بكل ما هو حديث من دراسات في حدود إطار موضوعه. وبذلك يتمكن الطالب من الاستفادة من هذه الخبرات والدراسات. وتغطية الموضوعات التي أغفلتها الدراسات السابقة عن هذا الموضوع. كما يمكن للطالب تقديم نقد لهذه الدراسات. سواء كان هذا النقد إيجابياً أو بالسلب. فكل ذلك من شأنه خدمة مشروع البحث وبيان أهميته بالنسبة للمجتمع.

منهج البحث: وهناك الكثير من المناهج البحثية. وعادةً ما يقوم المشرف بتحديد المنهج الذي يمكن للطالب استخدامه في المشروع. وهو يعبر عن الخطوات اللازم اتباعها في تنفيذ المشروع، وطريقة جمع البيانات والمعلومات عن الموضوع محل الدراسة، وكيفية تحليل هذه المعلومات والنتائج التي تم التوصل إليها.

مجتمع البحث: ويقوم الطالب إما باختيار مجتمع كامل للدراسة، أو يقوم بتحديد عينة محددة في هذا المجتمع ويتم إقامة البحث عليها.

أدوات البحث: وهي عبارة عن كل الأدوات والبرامج التي تَمكن الباحث من خلالها تنفيذ مشروعه. فيمكن أن تتضمن مجموعة من الاستبيانات التي تم استخدامها في تنفيذ المشروع.

الجدول الزمني للمشروع: فإذا كان المشروع جماعي، يتم تحديد المهام والمدة الزمنية لكل مهمة. حتى يقوم كل شخص بإنجاز مهامه في الوقت المحدد له. فالجدول الزمني هو عبارة عن الأداة التي تنظم خطوات تنفيذ موضوعات البحث.

أهمية البحث: والتي تتضمن الحديث عن أهمية الموضوع محل الدراسة والنتائج المترتبة على هذا المشروع. وأهميته بالنسبة للعينة أو للمجتمع الذي أُقيم عليه البحث.

المراجع: وهي عبارة عن قائمة تحتوي على الكتب والمجلات والمواقع الالكترونية وغيرها من المصادر المعلوماتية التي تضمن عليها البحث. حيث يقوم الطالب بإنشاء قائمة بهذه المراجع حتى يسُهل على القارئ معرفة مصادر هذه المعلومات (خاصةً لو أراد القارئ التعرف أكثر عن أحد الجوانب التي ذكرها الطالب ولكن باختصار).

التقرير النهائي للبحث: وهو مثل المقدمة، فبينما يبدأ الطالب مشروعه بالمقدمه، ينهيه أيضاً بالخلاصة. وهو عبارة عن تلخيص لكل ما تم ذكره من موضوعات في المشروع، حيث يسهُل على القارئ معه أن يعلم خلاصة ما جاء في المشروع. وكذلك النتائج التي تم التوصل إليها. وأيضاً يتضمن التقرير عدة أمور منها لائحة المحتويات والفهرس وغيرها من الأمور.

تسليم البحث ومناقشته: وهذه هي أهم نقطة على الإطلاق في مشروع التخرج. ويتم فيها تسليم مشروع التخرج على شكل PDF وأيضاً في تنسيق Word. ويتم تشكيل لجنة من فريق القسم المختص وقد تكون من خارج الجامعة. ويقوم الطالب بالامتثال أمام هذه اللجنة وعمل عرض تقديمي عن محتويات المشروع في شكل شرائح وتكون مدة العرض محددة بمدة زمنية معينة، يجب فيها على فريق العمل الإلمام بكل جوانب الموضوع في نقاط. وتقوم هذه اللجنة بسؤال فريق العمل القائم على إعداد البحث عدة تساؤلات خاصة عن الموضوع. وفي نهاية هذا العرض يتم منح الفريق الدرجة العلمية المناسبة بناءً على الجهود المبذول في تنفيذ المشروع.

كتابة مقترح مشروع التخرج:

هذه بعض النقاط الواجب مراعاتها عند القيام باختيار مقترح مشروع التخرج:

  • اختيار مقترح واضح وجذاب، بحيث يكون متوافقاً مع المعايير الخاصة بهذه المسألة. وكذلك مراعاة أن يكون عنوان المقترح جذاب للقارئ ويحتوي على أمرٍ مهم يشد الانتباه، بحيث يجذب القارئ لقراءتهِ كاملاً.
  • استخدام مفاهيم بسيطة لكتابة المقترح والتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والمطبعية.

نصائح يجب مراعاتها عند كتابة بحث التخرج:

هذه بعض النصائح المفيدة لإجابة عن سؤال كيف أكتب بحث تخرج بطريقة مميزة.

  • اختيار فريق العمل: يجب اختيار فريق العمل بكل نزاهة، فالعمل الجماعي يتطلب الشفافية في العمل واختيار فريق قادر على تحمل المسؤولية، حتى لا تقع هذه المسؤولية على عاتق فردٍ واحد فقط. ولذلك يُفضل عمل لائحة بأسماء الفريق وتحديد مهام كل شخص وكذلك المدة الزمنية لإنجاز هذه المهمة. وبذلك يمكن تحديد مجهود كل شخص من الفريق في تنفيذ هذا المشروع.
  • تحديد عنوان المشروع وتحديد محتوياته باختصار في أحد القوائم. وكذلك ذكر كل التجارب التي تضمنها المشروع. مع عدم إغفال ذكر كل الدراسات السابقة والخبرات التي تمت الإستعانة بها في اجتياز هذا المشروع البحثي.
  • بما أن الكتابة تساعد على تنمية المهارات والكشف عن أفكار جديدة يمكن توظيفها في المشروع، إذاً يجب عليك أن تبدأ بكتابة البحث أولاً قبل إنهاء تجارب البحث الفعلية. من أجل ضمان وجود أفكار جديدة ومفيدة في المشروع.
  • تحديد فترة زمنية معينة لإنهاء مشروع التخرج، بحيث تكون مناسبة مع إمكانية الانتهاء من اجتياز موضوعات المشروع في الوقت المحدد. فتحديد فترة زمنية تُمكن كل فرد في الفريق من عدم التكاسل والبدء في المشروع بكل نشاط قبل فوات الأوان.
  • العمل على توفير الوقت والجهد من خلال تنظيم أوراق البحث الخاصة بكل قسم على حدة. ويعني ذلك أنه كلما انتهى الطالب من إنهاء قسم معين مثل المقدمة أو الدراسات السابقة مثلاً، يقوم بوضع أوراق هذا القسم في أحد المجلدات الخاصة وكتابة كل مجلد باسم القسم المحتوي عليه. حتى يتم الانتهاء من كل أقسام البحث، وبعدها يقوم أعضاء الفريق بتجميع كل هذه الأوراق وترتيبها كما يجب.
  • يتم عمل لائحة بأسماء فريق البحث بعد الانتهاء من المشروع (غير تلك الموضوعة في بداية المشروع) وفيها يتم ذكر المجهود الفعلي المُنجز من قبل كل شخص وتقييم كل هذه الجهود في قائمة محددة. ولذلك يمكن للطالب الذي يريد أن يكون متميزاً أن يبادر بسؤال المشرف على المشروع عن كيف أكتب بحث تخرج يكون جدير بالنشر في أحد المراكز البحثية وتكون هذه خطوة على اجتياز مشروع التخرج بكل أريحية.
  • اختبار عنوان البحث، والتأكد من أنه يتحدث عن صُلب موضوعات مشروع التخرج التي تم الإلمام بها.
  • تحديد ما إذا كان شكل البحث سوف يكون مطولاً ويشمل كل جوانب الموضوع محل الدراسة أم أنه سوف يكون بحثاً قصيراً يحتوي على المشكلة وأساليب الحل والنتائج فقط. وعادةً ما يقوم مشرف المشروع بوضع هذه القواعد.
  • إنشاء قائمة من الجداول والبيانات التي تحتوي على موضوعات البحث، حيث يقوم كل فرد في الفريق بعمل مسودة أو جدول خاص بكيفية البدء في المشروع وكيفية الحصول على البيانات التي سوف يتم استخدامها وكذلك طريقة تنفيذ خطوات البحث الأساسية. ثم يتم الاجتماع بكل أفراد الفريق واختيار القائمة الأفضل من بين هذه القوائم والبدء في تطبيق هذا الجدول فعلياً في انجاز المشروع.
  • التأكد من التوثيق الصحيح لكل مرجع تم ذكره في أي صفحة. وكذلك التأكد من الطريقة المتبعة في ترتيب محتويات التوثيق حتى لا يكون هناك اختلاف بين مدارس التوثيق وهو ما يقلل من شكل البحث وتنظيمه.

كانت هذه بعض الخطوات الأساسية عن كيف أكتب بحث تخرج .

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة