كيف اعرف ان الدهون تخرج من جسمي‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 03 مارس 2018 - 13:08 Thursday , 24 May 2018 - 23:17 كيف اعرف ان الدهون تخرج من جسمي‎ Benefits-ginger.com‎
كيف اعرف ان الدهون تخرج من جسمي‎

كيف اعرف ان الدهون تخرج من جسمي ، من المعروف أن الجسم بحاجة دائما إلي نسبة معينة من الدهون والتي بدورها تعمل علي إمداد أجهزة الجسم وأعضائه بالطاقة الضرورية له من أجل القيام بدوره علي أفضل وجه بالإضافة إلي أنها هي المصدر الأساسي للجسم من أجل الحصول علي نسبة كبيرة من الطاقة.

نظرا لأنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الأكسجين اللازم الذي يحتاجه الجسم من أجل أداء عملية التمثيل الغذائي مع إنتاج الطاقة، كما تأتي الدهون علي عدة صور منها الصلبة والتي عبارة عن الأحماض الدهنية المشبعة وكذلك السائلة والتي عبارة عن الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي علي سبيل المثال زيت الزيتون.

وعلي الرغم من الأهمية الكبيرة للدهون في جسم الإنسان الإ أنها غير مفضلة لدي البعض حيث يمتنعون عن تناولها لما تسببه لهما من وزن زائد يؤثر علي صحتهم حيث تتراكم الدهون في الجسم نتيجة تناول كميات أكثر من الشراب والطعام الزائد عن معدل إستهلاكهم علي مدار اليوم مع عدم المداومة علي ممارسة الرياضة الضرورية لإحراق الدهون الأمر الذي يجعلها تتراكم فوق بعضها البعض مما يصعب التخلص منها.

لكن مما لانعلمة أن الجسم بحاجة إلي كميات كبيرة من الدهون لما لها أهمية في المحافظة علي سماكة الجلد مع إنتاج الأحماض الأمينية مع ضبط نسبة الكوليسترول في الجسم بالإضافة إلي إنتاج الهرمونات اللازمة لإنتاج الطاقة وتنظيم وظائف الجسم، مع العلم إذا نقصت أو إنخفضت الدهون عن معدلها فإن ذلك يتسبب في مشاكل وخيمة تلحق الضرر بصحة الجسم.

بما أن عملية الأيض هي المسؤولة عن حرق الدهون في جسم الإنسان والتي بدورها يحتاجها في عمله ونشاطه علي مدار اليوم بالإضافة إلي الزائد عن هذه الدهون يخزنها في صورة طبقات دهنية لذا سوف نتعرف في السطور التالية عن عملية الأيض وأهميته وكيف يحدث وذلك من خلال مركز الفوائد العامة.

كيفية خروج الدهون من جسم الإنسان

الأيض:

  • يمثل الأيض وسيلة لهدم والتخلص من العناصر الغذائية المعقدة في التركيب والتي بدورها تدخل إليه مثل النشويات والدهون ومن ثم تحويلها إلي سكريات وذلك بعد مرورها بسلسلة متتالية من التفاعلات الكيميائية الأمر الذي يجعلها سهلة الإمتصاص عبر الدم والذي بدوره يقوم بنقلها إلي أنسجة وأعضاء الجسم المتنوعة من خلال الطاقة الضرورية لها وبالتالي حدوث عملية علي مرحلتين أساسيتين ألا وهما:

المرحلة الأولي:

  • يطلق عليها عملية الهدم والذي فيها يقوم الجسم بهدم وتكسير كل المركبات الغذائية المعقدة مع تحويلها إلي أنواع من الطاقة المتنوعة والتي علي سبيل المثال الطاقة الحرارية المسؤولة عن تعديل درجة حرارة الجسم وضبطها، والطاقة الحركية المسؤولة عن حركة الجسم.

المرحلة الثانية:

  • يطلق علي هذه المرحلة البناء والذي بدوره يستخدم الطاقة الناتجة من المرحلة الأولي في بناء كل الأنسجة التالفة والجديدة مع تكوين الخلايا، مع العلم أن هذه العملية تتكون بالأخص عند الأطفال حيث كلما تقدم الشخص في العمر قلت النسبة لذا نجد أن إرتفاع وزن الجسم يزداد كلما تقدم في العمر.

كما يمكن للشخص أن يرتفع نسبة حرقة للدهون وذلك من خلال ممارسة الرياضة مع الحركة بشكل مستمر لذا يجأ الكثير من ما يريدون التخلص من الدهون الموجودة في أجسامهم إلي العمليات الخاصة بشفط الدهون نظرا لسرعة نتائجها.

حيث تستخدم الدهون الناتجة من جسم الإنسان في إنتاج الطاقة اللازمة للقيام ببعض العمليات الحيوية مثل الإمتصاص والهضم مع الحفاظ علي درجة حرارة الجسم، مع العلم أن عملية حرق الدهون ينتج عنها ما يطلق بإسم الأجسام الكيتونية التي تخرج عبر البول لذا يجب شرب كميات كثيرة الماء خلال عمل الرجيم من أجل التخلص من نتائج عملية حرق الدهون الموجودة في جسم الإنسان.

والسؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تزيد من مستوي حرق الدهون في الجسم فهو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي عدم فقد وزن الجسم نظرا لتعود الجسم علي مستوي محدد من السعرات الحرارية.

وعند ثبات نسبة السعرات التي تم إدخالها للجسم فإن معدلات الحرق تتباطأ بنسبة كبيرة لذلك فإن نسبة خسارة الوزن الزائد في الجسم في بداية الريجيم تكون أفضل منها بعد أسبوعين إلي 3 أسابيع، كما يمكن أن يتوقف الجسم بشكل كامل عن فقد الوزن نظرا لتعود الجسم علي نسبة معينة من السعرات لذا يجب التنويع فيما بين الوجبات الغذائية وكذلك كمية السعرات الحرارية المتواجدة فيها من أجل الإسراع من معدل حرق الدهون.

شرب كميات كبيرة من الماء

  • يتم شرب كميات من الماء كافية من أجل تنشيط معدل حرق الدهون الموجودة في الجسم.
  • حيث تناول من 8-10 أكواب من الماء في اليوم علي الأقل، مع العلم انه لايتم الإحتفاظ بالماء إذا تم أخذ كميات كافية منها بالإضافة إلي أن الماء يسهل من إمتصاص الغذاء وعمليات الهضم مع العمل علي التخلص الدهون وكذلك التشجيع علي خسارة الوزن الزائد في الجسم.

الأنسولين

  • حيث عندما يتم زيادة وزن الجسم يتم إفراز كميات كبيرة من الأنسولين وذلك بعد تناول الوجبات الغذائية، ومن أجل التخلص من الوزن الزائد يجب التحكم في نسبة هرمون الأنسولين الذي تم إفرازه الأمر الذي يتسبب في زيادة نسبة تخزين الدهون، مع العلم أنه كلما زاد نسبة حرق الدهون في الجسم كلما قل نسبة إفراز هرمون الأنسولين.

الدهون

  • حيث أن تناول كميات كبيرة من الدهون الغير مشبعة والمشبعة الأمر الذي يزيد من الوزن، وعلي الرغم أن الدهون غير المشبعة مفيدة للجسم الإ إنها تحتوي علي نسبة كبيرة من السعرات تساوي تلك المتواجدة في الدهون المشبعة.
  • كما أكدت بعض الدراسات أن تناول الدهون غير المشبعة بكثرة الأمر الذي يؤدي إلي التباطؤ في عملية إمتصاص الكربوهيدرات، وتناول الدهون الغير مشبعة بشكل معتدل الأمر الذي يساعد علي إنخفاض نسبة الأنسولين الذي تم إفرازها في الجسم بعد تناول الوجبات الغذائية مع التخلص من الدهون الموجودة في جسم الإنسان.

تناول الألياف

  • من الضروري تناول كميات كبيرة من الألياف من أجل التخلص من الدهون الموجودة في الجسم نظرا لأن إرتفاع نسبة الألياف المتواجدة في الوجبات الغذائية الأمر الذي يساعد علي التقليل من نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات ومن ثم إنخفاض نسبة الدهون الذي تم تخزينها في الجسم مع تناول الكثير من المصادر الغذائية الغنية بالألياف مع الإكثار من شرب المياه.

المشروبات التي تزيد من حرق الدهون في جسم الإنسان

  • بذور الرجلة، حيث يتم تناول ملعقة كبيرة منها مع خلطها بكوب من الماء وذلك قبل تناول الوجبات الغذائية بفترة من 20-30 دقيقة بالإضافة إلي أن المادة الهلامية الموجودة به تعمل علي تقليل نسبة السكريات مع إنخفاض إمتصاص الدهون.
  • القرفة، يتم تناول كوب من القرفة علي مدار اليوم وذلك قبل كل وجبة غذائية الأمر الذي يعمل علي حرق الدهون بشكل كبير.
  • الليمون مع الكمون، هذا الخليط يعمل علي زيادة نسبة حرق الدهون بشكل كبير.
  • رجل الأسد، والذي بدوره يعمل علي سد الشهية مع إذابة كل الدهون الموجودة في جسم الإنسان.
  • الشطة، وذلك من خلال وضع القليل منها علي جميع الوجبات الغذائية الأمر الذي يساعد علي حرق الدهون بنسبة 5 أضعاف تقريبا.
  • الشاي الأخضر مع النعناع، حيث يتم تناول كوب من الشاي الأخضر مع النعناع وذلك قبل كل وجبة الأمر الذي يقلل من الشهية لتناول الطعام بكثرة مع إنخفاض نسبة إمتصاص الدهون في الجسم لكن يفضل تاوله بشكل بارد مع إضافة القليل من عصير الليمون من أجل الحصول علي أفضل النتائج، بالإضافة إلي أن الشاي الأخضر يحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي بدورها تعمل علي حرق الدهون بنسبة 17% تقريبا.
  • يتم إضافة مقدار مناسب من زهرة البابونج إلي كمية مناسبة من الماء ومن ثم غليها علي النار مع تناول هذا المشروب بشكل يومي علي غير الريق وكذلك قبل الوجبات الثلاثة الأساسية مع الحرص علي عدم تحليته بالسكر حتي لا تخسر الفائدة الموجودة بالمشروب.

  • يتم أخذ معلقة من خل التفاح مع كوب من الماء النقي ومن ثم شرب المزيج قبل كل وجبة من الوجبات الثلاثة الأمر الذي يزيد من شعورك بالشبع وبالتالي يخلص الشخص من الدهون المختزنة والمتراكمة بالجسم وحرقها بشكل فعال.
  • الليمون، يتم تقطيع الليمون علي شكل حلقات ومن ثم وضعها في كوب مع سكب فوقها مقدار مناسب من المغلي، واتركيها مدة 5 دقائق ثم قومي بتصفيته واشربيه، مع العلم أنه يتم تكرار هذه المشروب بشكل يومي، كما أن الليمون له دور فعال في زيادة حرق الدهون الموجودة في الجسم بشكل فعال.

كيفية زيادة معدل حرق الدهون في الجسم

  • العمل علي ممارسة الرياضة بشكل مستمر وبالأخص التمارين الهوائية أو ما يطلق عليها الأيروبيكس فمن المعروف أنها من أكثر الرياضات التي تعمل علي حرق الدهون بشكل كبير.
  • العمل علي تناول ثمرتين من الخيار المقطع إلي شرائح وذلك أثناء جلوسك أمام التليفزيون أو الكمبيوتر نظرا لأن الخيار يحتوي علي نسبة كبيرة من المياه الأمر الذي يساهم في تنقية الجسم من السموم وبالتالي تعزيز الشعور بالشبع.
  • الإكثار من شرب المياه، حيث أنها من أكثر الأشياء التي يفضلها تناولها من أجل زيادة معدل حرق الدهون في الجسم الأمر الذي يساعد بدوره علي إذابة الدهون المتراكمة.
  • يتم تجزئة الوجبات الأساسية الثلاثة إلي وجبات خفيفة حيث أكدت الدراسات أن الجسم لديه القدرة علي حرق الدهون بشكل أكبر وذلك عند تناول وجبات خفيفة فيما بين الوجبات الأساسية وذلك لأن الأشخاص الذي يتناولون الوجبات الخفيفة يستطيعون أن يتناولوا كميات أقل من الأطعمة خلال الوجبات الأساسية.
  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين ج والتي علي سبيل المثال فاكهة الجريب فروت وذلك لأنها تساعد علي حرق الدهون في الجسم ومن ثم إنقاص الوزن الزائد.

  • يتم إضافة الكثير من البهارات والتوابل الحارة إلي الأطعمة الأمر الذي يساهم في حرق في الدهون بشكل كبير.
  • الإكثار من تناول البروتينات، إذ إنها من الأطعمة التي تزيد من معدل الحرق في الجسم حيث يمكن الحصول عليها من خلال الألبان وجميع مشتقاته واللحوم البيضاء، والمكسرات، والسمك، الحبوب وغيرها من الأطعمة الأخري.
  • يتم تناول حبة من الأفوكادو بشكل يومي حيث إنها تحتوي علي عنصر الكارنتين الذي يساهم بدوره في عملية حرق الدهون بشكل فعال.
  • حيث أن شرب القهوة بإستمرار يعمل علي التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم نظرا لأنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الكافيين بالإضافة إلي أنها تساعد علي التركيز.
  • يتم الإبتعاد عن الرجيم الشديد، حيث إنه يقلل من نسبة حرق الدهون في الجسم وذلك لأنه ساهم في خسارة كتلة العضلات وإذا كانت كتلة العضلات قليلة فإن ذلك سينعكس علي معدل الحرق حيث يكون أقل.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الحديد
  • المداومة علي وجبة الإفطار الأساسية وعدم إهمالها حيث من أهم الوجبات الرئيسية التي يتم تناولها في صباح اليوم الأمر الذي يساهم علي حرق الدهون بشكل فعال.
  • العمل علي شرب الكاكاو حيث إنه يحتوي علي الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة والتي من أهمها الماغنسيوم الذي يساهم في حرق الدهون المتراكمة بشكل كبير.
  • الإكثار من تناول لبن الزبادي علي مدار اليوم الأمر الذي يمد الجسم بالطاقة ومن ثم حرق الدهون الموجودة في الجسم.