كيف اعرف شخصيتي 8 أسباب قوية لمعرفة شخصيتك‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 01 يناير 2018 - 10:26 Sunday , 18 November 2018 - 12:02 كيف اعرف شخصيتي 8 أسباب قوية لمعرفة شخصيتك‎ Benefits-ginger.com‎
كيف اعرف شخصيتي 8 أسباب قوية لمعرفة شخصيتك‎

كيف اعرف شخصيتي؟ من طبع الإنسان الرغبة في معرفة شخصيتة ويطرح الكثير هذا السؤال ماهي شخصيتي والرغبة في معرفة الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية، وأي إنسان له القدرة في تعديل شخصيته من سيء إلى الأفضل، كيف تقدر على تعديل شخصيتك من الأسوء إلى الأفضل، أولاً معرفة الشخصية وسوف تتعلم كيف تعرف شخصيتك؟ في هذا المقال.

كيف اعرف شخصيتي

كيف اعرف شخصيتي

ما المقصود بمعرفة الشخصية:

تنقسم الشخصية إلى عدة صفات منها الخصائص والخبرات والعادات والطباع وكل هذه الصفات تعمل عل تجميع الشخصية وهو مفهوم الشخصية، ويوجد منها ماهو وراثي ومنها ما يتطبع عليها من المجتمع ، وهو هذا المعروف من محتويات الشخصية، ومن مكونات الشخصية العصبية وهذا مايكون منها وراثية، وهذه الجينات ليست مكتسبة.

ولكن لا يسلم الشخص للأمور هكذا، ولكن الإنسان باستطاعته أن يتحكم في انفعالاته وأن يتحكم في نفسه وقد حثنا الله سبحانه وتعالى في قوله “والكاظمين الغيظ”، وأيضاً حثنا رسولنا الكريم علي التحكم في أنفسنا وعدم الاندفاع، جميع الكتب السماويه تحثنا دائماً علي أن أي شخص ذو شخصية عصبية عليه أن يعدل من نفسه وأن يتمتع دائماً بالصبر والهدوء.

كيف اعرف شخصيتي

كيف اعرف شخصيتي

كيف أعرف شخصيتي؟:

تعرفنا في البداية علي مفهوم الشخصية من كل الجوانب ، الأن سنتعرف كيف على الإنسان معرفة شخصيته؟، حيث توجد طرق كثيرة ومتعددة ووسائل كثيرة من الممكن أن تفيدنا في الأجابه على هذا السؤال، فمن هذه الطرق هي كيفية الأعتماد علي نفسنا، وطرق أخري نعتمد علي الأشخاص أو بعض الأشياء الموجودة حولنا.

كيفية معرفة شخصيتي معتمداً على نفسي:

في البداية هو شىْ بسيط جداً أحضر ورقة وقلم وقم بكتابة كل الصفات التي تتمتع بها أو تظن أنها مسيطرة عليك دائماً، وقم بكتابة الصفات التي يصفون بها من حولك، أكتب كل صفة لديك سواءً كانت حميدة أو غير ذلك، أكتب كل شي يقال عنك شخصية محبوبة، شخصية فكاهية، شخصية حادة و تتسم بالعصبية” أكتب كل شيء حتي تصل إلي تحديد شخصيتك بنفسك.

كيفية معرفة شخصيتك معتمداً على الأشخاص والأشياء؟

كما نعلم أن الأنسان لا يعيش بمفرده، لأننا نعيش مع المجتمع والأسرة والأصدقاء والأقارب ، وأيضاً لا يمكن لأي شخص الأعتماد علي ذاته في معرفة شخصيته لأن من الطبيعي أن كل أنسان يحب نفسه كثيراً ولا يريد أن يجعل نفسه في موضع سيء، لذلك يجب على كل شخص الاستعانة بأقرب شخصيات إليه ويتمتعون بالمصداقية ، لأنهم أكثر الناس يرو ما لا يراه الشخص في نفسه، وأيضاً الأستماع لهم لأنهم من الطبيعي يجعلوه دائماً علي الطريق الصحيح.

كما يمكننا اللجوء إلي أشياء تساعدك لمعرفة شخصيتنا مثلاً “التردد علي برامج أختبارات الشخصية المعروفة والمنتشرة علي مواقع التواصل الاجتماعي”، لأن هذه الأختبارات مفيدة جداً لتحديد نوعية شخصية الأنسان، ملحوظة: لا يجب الاعتماد على طريقة واحدة لمعرفة تحديد شخصيتنا، ولكن علينا الاستعانة بأي طريقة قد تقربنا من تحديد شخصيا حتي نصل إلي تحديد شخصيتنا بشكل دقيق ومفصل حتى نصل للإجابة كيف نعرف شخصيتنا.

كيف اعرف شخصيتي

كيف اعرف شخصيتي

ما هي الاستفادة التي تعم علينا من معرفة شخصيتنا؟

عندما يصل الشخص إلى الإيجابيات التي تتمتع بها شخصيته بالتأكيد سوف يبذل قصارى جهده لتنمية هذه الإيجابيات وتطويرها لتكون أرقي وأكثر نفعاً لنفسه وللأخرين، وأيضاً عندما يعلم الإنسان سلبياته الموجودة بشخصيته، فمن الطبيعي سوف يعمل علي تصحيح هذه السلبيات لكي تتحول إلي إيجابيات أو التخلص منها بشكل نهائي.

لكل شخصية سلبياتها الموجودة بداخل كل شخص ومن هذه السلبيات إن يكون الشخص شديد الخجل وهذه الصفة من الممكن أن تعطل الانسان في كثير من أمور حياته، ومن السهل معالجة هذه الصفة بسهولة عن طريق، الاختلاط  والاندماج مع الأشخاص الأخرين ومحاولة التعامل معهم، وعلينا أيضاً التخلي عن صفة القلق الشديد والتوتر من ردود الأفعال المحيطة بنا من الأشخاص المحيطين بنا وأيضاً علينا التصرف بشىء من التلقائية وعدم اصطناع شخصية لمجاراة المحيطين.

توجد إختبارات كثيرة لتحديد الشخصية منتشرة علي الانترنت، ويوجد الكثير من هذه الاختبارات المفيدة جداً التي تحدد شخصيتنا وكيفية التعامل مع الآخرين والمحيطين بنا، وتوجد اختبارات أيضاً تحدد الظواهر النفسية للشخص في معاملته، ومن الإختبارات المعروفة لدي الكثير والتي جمعت كل طرق معرفة الشخصية “إختبار جاسم هارون لتحديد نوعية الشخصية”.

كيف اعرف شخصيتي

كيف اعرف شخصيتي

وهذا الاختبار هو عبارة عن مجموعة أسئلة مختلفة ومتعددة تمنح الشخص كيف يصل إلي معرفة وتحديد شخصيته، وإليكم بعضاً من هذه الأسئلة

  • إذا ذهبت إلي مناسبة اجتماعية عامة السؤال لك؟
  • هل تتعامل مع كل الناس، والأشخاص التي لا تربطك بهم معرفة؟
  • هل تعاملك يكون مع الأشخاص الذين تعرفهم فقط؟
  • أذا ذهبت ألي حفلة أو مناسبة مبهجة، السؤال لك؟
  • هل تنصرف مبكراً ، وعد انصرافك هل تشعر بأنك مرهق.
  • تنتظر إلى نهاية المناسبة، وعندما تذهب، تشعر بأن لديك طاقة كبيرة.
  • أيهما تفضل، السؤال لك؟
  • أن تعيش حياة الواقعية.
  • أن تعيش في حياة الخيال، والتعايش علي الاحتمالات التي قد تحدث.
  • إذا حدثت لديك مشكلة وعليك اتخاذ قرار أول شيء يقوم بالتأثير عليك، السؤال لك ؟
  • أن تقوم بإقناع من أمامك بأن توضح له الحقيقه بالأثباتات.
  • هل المشاعر والعاطفة هي التي تؤثر عليك، في حال إذا كانت المشكلة قريب منك.
كيف اعرف شخصيتي

كيف اعرف شخصيتي

إختبار آخر  لتحديد الشخصية للدكتور “نيجرفان”.

  1. ماهو أسلوب حياتك، السؤال لك؟
  2. هل هي “مرتبة، تحسب كل خطوة في حياتك، عقلك المسيطر دائماً”.
  3. أم هي “تعمها الإثارة، والقيام بالأشياء غير المتوقعة”.
  4. أحب القيام بالمهام والأعمال، السؤال لك؟
  5. أحب الأعمال التي جربتها من قبل وأعرف كيفية التعامل والتصرف فيها.
  6. تفضل تجربة الأعمال الجديدة عليك وتحب المجالات التي تتيح لك فرصة التوقع والأبداع.
  7. ما الذي تراه في مدير عملك، السؤال لك؟
  8. هل هو شخص يؤدي عمله بصورة دقيقة، ويقوم بمساعدتك في أعمالك والوقوف بجانبك دائماً، لكن لديه صفات غير محبوبه leg التعالي وطبعه سيء؟.
  9. هو شخص غير مناسب لهذا العمل والسابق أفضل منه ، ولكنه يتمتع بصفات جيدة، وطيبة القلب والإحترام.

وفي النهاية كل هذه الإختبارات تساعد الشخص في تحديد شخصيته ومعرفة كل جوانب شخصيته الجيدة والسلبية، فالجيد في الشخصية علينا تنميته، والسيء في الشخصية علينا التخلص منه ومحاولة إصلاحه .