كيف تتم عملية المحافظة على الثروة المائية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 20 أبريل 2018 - 12:21 Monday , 23 April 2018 - 05:30 كيف تتم عملية المحافظة على الثروة المائية‎ Benefits-ginger.com‎
كيف تتم عملية المحافظة على الثروة المائية‎

كيف تتم عملية المحافظة على الثروة المائية ،يستطيع الإنسان أن يعيش بدون طعام لعدة أسابيع ولكن لا يستطيع الإنسان البقاء بدون ماء لفترة طويلة مثل الطعام، إن الماء هو العنصر الأساسي المكون لجميع الكائنات الحية على سطح الأرض وهو المكون الرئيسي في جسم الإنسان، حيث إن ثلثي جسم الإنسان يتكون من الماء وهو الذي يساعد الإنسان على النمو والعيش وجميع العمليات الحيوية التي يقوم بها الإنسان تعتمد على وجود المياه. هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يتحدث عن كيف تتم عملية المحافظة على الثروة المائية والطرق التي يجب أن يقوم بها كل من الأفراد والدولة في المساعدة بهذا الأمر.

كيف تتم عملية المحافظة على الثروة المائية

قال تعالى: “وجعلنا من الماء كل شيء حي ”. الماء هو أصل الحياة على سطح الأرض. وتتكون نسبة المياه على كوكب الأرض ثلاثة أرباع المساحة وتوجد المياه على شكل البحار والمحيطات والأنهار و البحيرات. و الماء هو المكون الأساسي لبناء ونمو كل شيء. حيث إن عملية نمو النبات لا تتم إلا بوجود الماء كما أن الخلايا والأنسجة في الإنسان والحيوان لابد لها من وجود الماء للقيام بالوظائف الحيوية. ويدخل الماء في الصناعات والزراعة والعديد من الأشياء التي تيسر للإنسان الحياة.

أسباب ضياع الثروة المائية

مع تقدم الإنسان في الحياة من النواحي التكنولوجية والعلمية أزدادت مصادر التلوث الهوائية والبيئية وأيضاً المائية ومن أهم الأسباب التي أدت إلى تلوث المياه وضياع الثروة المائية هي:

  • إهدار جزء كبير من الماء في البيوت والمصانع والعمليات المختلفة دون الإعتماد على ترشيد المياه والمحافظة عليها.
  • رمي نفايات المصانع والشركات وأيضاً البيوت في مياه البحار والمحيطات مما يؤدي إلى العديد من المشكلات ومنها أيضاً موت الكائنات البحرية وهذا يعمل على تلوث المياه.
  • زيادة الغازات السامة والإشعاعات مما أدى إلى تكوين الأمطار الحمضية التي بدورها تعمل على تلوث المياه والتربة.
  • تلوث الشواطىء والبحار بالعديد من المخلفات والملوثات التي تحدث بسبب عدم وجود التوعية المناسبة والقوانين التي تحد من هذه الأخطار..

طرق المحافظة على الثروة المائية

منح الله كوكب الأرض ما يميزها عن غيرها من الكواكب والأجرام السماوية الأخرى وهو وجود الماء على سطحها، الماء هو سبب لحياة البشر على كوكب الأرض وبدون الماء لا توجد حياة. كما أن كل بلد في العالم تتميز بوجود نسبة معينة من الثروة المائية التي قد تكفي الشعب وقد لا تكفي ومن هنا يجب على هذه البلاد البحث عن مصادر جديدة لاستخراج المياه لبقاء الحياة. ولكن أثبت العديد من العلماء أن أن هناك نقصاً كبيراً يحدث في الماء ولذلك يجب العمل على المحافظة على الثروة المائية. وذلك من خلال القيام ببعض الطرق:

  • في البداية يجب قيام الدولة بحملات التوعية ونشرها بين الناس عن أهمية المياه وكيفية المحافظة على الثروة المائية والأضرار التي سوف تحدث للإنسان في حالة النقص في كمية المياه وتلوثها.
  • سن العديد من القوانين الصارمة على المصانع والشركات التي تقوم برمي النفايات والمخلفات في المياه، وضرورة التخلص من هذه النفايات بطرق آمنه وصحية.
  • ترشيد استخدام المياه في البيوت وعدم ترك صنابير المياه مفتوحة |،والترشيد في كل شىء مثل غسل السيارات أو تحضير الطعام.
  • معالجة مياه الصرف الصحي لتكون قابلة للاستخدام في الري والزراعة بدون اضرار وذلك باستخدام طرق التنقية الحديثة ويجب العمل على فصل مياه الصرف الصحي عن المياه النظيفة .
  • النفايات الإشعاعية يجب العمل على التخلص منها بطريقة آمنة وذلك بدفنها في الصحاري وبعيداً عن المياه الجوفية حتى لا تعمل على تلويث المياه.
  • ضرورة بناء الحكومة أحواض كبيرة لتجميع مياه الأمطار وهذا الأمر سوف يعمل على توفير كمية كبيرة من الماء في العديد من الدول.
  • يجب الحد من تلوث الهواء الذي يعمل على تكون الأمطار الحامضية مما يسبب العديد من الأضرار.
  • إنشاء مشروعات تنقية مياه البحار والمحيطات وتحويلها إلى مياه عذبة صالحة للشرب.
    يحدث وأن تتسرب العديد من مشتقات البترول والنفط التي يجرى تحويلها من مكان لآخر في الماء لذلك يجب سن القوانين التي لا تسمح بهذا التلوث.
  • ترشيد استخدام المياه في الأعمال البسيطة مثل ري الخضروات في المنزل حيث يمكن استخدام مياه غسل الخضراوات، وأيضاً استخدام الدلو في غسل السيارات بدلاً من الخرطوم.