كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 05 أبريل 2018 - 15:24 Monday , 23 April 2018 - 05:51 كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب‎ Benefits-ginger.com‎
كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب‎

كيف تعالج النقرس ، يأتي مرض النقرس نتيجة تراكم حمض البوليك في الدم. وعند إرتفاع مستويات هذا الحمض، تبدأ بلورات حمض البوليك في التكون في المفاصل – وفي العادة وليس دائمًا في إصبع  القدم الأكبر – مما يتسبب في حدوث ألم مبرح يؤثر على ممارسة حياتك اليومية.

ويُطلق على هذا المرض اسم داء الملوك – فقد أُصيب به “هنري الثامن” ملك إنجلترا ويأتي نتيجة الإفراط في تناول الطعام والشراب – لكن في الحقيقة يصيب هذا المرض الأغنياء والفقراء على حدٍ سواء. وبالرغم من أن 95% من مرضى النقرس يكونون من كبار السن – يزيد المرض عند الأمريكان أكثر من البيض  – هناك عدد متزايد من النساء يصبن أيضًا بالنقرس.

ولذلك يكثر تساؤل كيف تعالج النقرس ! وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة شرح بسيط عن العلاجات المنزلية الفعالة والطعمة التي تُكسبك القدرة للتغلب على نوبات النقرس المؤلمة، تابع معنا…

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس بالبدائل الطبيعية والاعشاب؟

هناك عدد من الوصفات الغذائية التي قد تكون فعالة في المساعدة في الوقاية من النقرس أو تخفيف أعراضه، وإليك بعضًا لتجربتها.

  • الكرفس :

إن أفضل مصدرين من الطبيعة لمثبطات إنزيم COX-2 هما الكرفس وبذور الكرفس حيث يحتوي على كميات كبيرة من مادة أبجنين المسكنة للآلام. وعندما تم تشخيص حالتي المرضية على أنها نقرس وكنت أبحث عن بدائل للألوبيورينول كطريقة لتقليل مستويات حمض البوليك، وجدت أن تناول أربعة سيقان من الكرفس أو أخذ قرصين من خلاصة بذور الكرفس يوميًا يؤدي إلى توقف نوبات النقرس. وبدلًا من ذلك، ييمكنك إعداد مشروب عن طريق صب كوب من الماء المغلي على ملعقة صغيرة من بذور الكرفس المطحونة والطازجة ثم تتركه لمدة تترواح بين 10 إلى 20 دقيقة قبل شربه.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

  • الكرز:

بالرغم من أن “مؤسسة التهاب المفاصل” تصر على أنه لا يوجد أى دليل حاسم على أن الكرز يمكن أن يمنع أو يقلل من آلام النقرس أو أى نوع آخر من التهابات المفاصل، فهذه الوصفة الموجودة في الطب الشعبي منذ أمد طويل لها سند قصصي قوي.

فعندما أجرت مجلة Prevention استطلاع رأي القراء، ذكر 67 في المائة من المشاركين في استطلاع أن الكرز كان له فاعلية في علاج آلام النقرس. ونصح بعض ممارسي الطب البديل بشرب من كوبين إلى ثلاثة أكواب من عصير الكرز الأسود المخفف في كمية متساوية من الماء كل يوم إلى أن ينحسر الألم. ووفقًا لبعض التقارير، يمكن لنظام التغذية هذا أن يساعد في تخفيف حدة نوبات النقرس خلال مدة تترواح من 48 إلى 72 ساعة.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي توحي بأن هذه القصص ربما تكون دقيقة حيث يحتوي الكرز على العديد من المركبات المضادة للأكسدة وغيرها من المركبات التي قد تساعد في تقليل الإلتهاب المؤلم الذي ينتج عن مرض النقرس.

في إحدى الدراسات، قام الباحثون بجامعة كاليفورنيا في مدينة “دافيس” بقياس مستوى حمض البوليك في الدم – وهو دليل على الإصابة بالنقرس – لدى 10 سيدات صحيحات البدن قبل وبعد تناولهن 45 ثمرة من الكرز الطازج وقت الإفطار. وبعد تناول هذه الوجبة، انخفضت مستويات حمض البوليك في الدم لديهن بصورة ملحوظة.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

وفي دراسة أخرى أجريت عقب الأولى، تناولت 18 سيدة ورجلين 45 ثمرة من الكرز الطازج على مدار اليوم واستمروا على ذلك كل يوم لمدة شهر. وتوصل الباحثون إلى أن مستويات مؤشرات الإلتهاب الثلاثة – أكسيد النيتريك وبروتين C التفاعلي ونشاط الخلايا التائية – انخفضت بنسبة تترواح بين 18 و 25 في المائة.

هذا بالإضافة إلى أن الكرز يحتوي على عدد كبير من المركبات المضادة للإلتهاب والمسكنة للآلام، والتي تشمل مثبطات إنزيم COX-2 مثل أبجينين وحمض الكافيك والكيرسيتين. وتوجد بعض من هذه المركبات في الشاي الأخضر، ولهذا يبدوا لي أن أسهل وصفة عشبية للتحكم في مستوى إنتاج حمض البوليك ربما تكون تناول الكرز وشرب الشاي الأخضر ومراقبة النظام الغذائي الذي تتبعه.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

  • القهوة:

إذا كنت من محبي القهوة، إليك بعض الأخبار الجيدة؛ فكلما زادت كمية القهوة التي تشربها، انخفضت احتمالية تطور مرض النقرس لديك. وإذا كنت تعاني منن النقرس بالفعل، هناك إحتمال بأن زيادة فنجان أو اثنين من القهوة كل يوم يساعد في تخفيف الأعراض.

في عام 2007، نشر الباحثون بجامعة كولومبيا البريطانية بكندا وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية نتائج مدهشة في مجلة آلام المفاصل والروماتيزم حيث تذكر هذه النتائج، المعتمدة على دراستين واسعتي النطاق، أن القهوة – التي تحتوي على الكافيين – تحتوي على مواد تقلل من تركيز حمض البوليك في الدم، وهذه المادة هي التي تسبب الإصابة بالنقرس وكذلك الحال بالنسبة للقهوة منزوعة الكافين ولكن بنسبة أقل.

لهذا، ما هي المادة الموجودة في القهوة التي تؤدي إلى حدوث هذا التأثير؟ وفقًا لما ذكره الباحث الرئيسي في هذه الدراسات، قد تكمن الإجابة في ارتفاع مستوى حمض كلوروجينيك الذي يعتبر مضاد للأكسدة قوي قد يحسن من حساسية الأنسولين. وفي أغلب الأحيان، يعاني مرضى النقرس من خلل في حساسية الأنسولين – وهذا يعد بادرة للإصابة بمرض السكري.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

  • النعناع:

يحتوي النعناع الفلفي والصيني وزيوت النعناع الآخرى على كميات كبيرة من “المنتول” والذي يؤدي الإستخدام الموضعي له إلى تخفيف الآلام المرتبطة بالنقرس. وعلى الرغم من أنه يمكنك شراء منتجات تجارية تحتوي على المنتول قد يكون من الأفضل أن تضع زيوت النعناع مباشرة على مفاصلك المصابة بمرض النقرس – ولكن ضع في اعتباراك أن مثل هذه الزيوت سامة عند تناولها عن طريق الفم.

وثمة خيار آخر وهو تناول شراب النعناع الفلفلي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. وعلى الرغم من أن هناك أنواعًا عديدة متاحة في الأسواق من مشروبات النعناع؛ أفضل أن تعده بنفسك عن طريق سكب كوب واحد من الماء المغلي على ملعقة صغيرة مملوءة من أوراق النعناع الفلفلي الجاف وتركها جانبًا من خمس إلى عشر دقائق.

تناول من ثلاثة إلى أربعة أكواب يوميًا من هذا الشراب. ولمزيد من الفوائد، جرب تقليب مشروب النعناع الفلفلي أو البابونج اللذيذ بعود العرقسوس؛ مما سيترك تأثيرًا رائعًا كمسكنًا للآلام ومضاد للإلتهاب. وكذاك ثمة خيار آخر وهو تناول من 3 إلى 6 جرامات من أقراص أو كبسولات ورق النعناع الفلفلي.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

  • الكركم:

توصلت الدراسات التي أجريت على البشر إلى أن الكركم يمكن أن يخفف الألم والتيبس المصاحبين لإلتهاب المفاصل الروماتيزمي وكذلك هو يساعد في تخفيف إلتهابات ما بعد الجراحة، وهذا ما يرجح احتمالية فاعليته في علاج آلام النقرس.

ولأنني أفضل أسلوب العلاج بتناول أطعمة كاملة متى أمكن لأنني أعتقد أن تأثيرها العلاجي أكبر مما للمكونات الفردية، فأنا غالبًا ما أضع كميات كبيرة من الكركم في الأرز والوجبات الآخرى وكذلك ربما للأطعمة الآخرى المضادة للإلتهاب مثل الأناناس والبابايا.

وللأسف من الصعب أن تحصل على جرعات علاجية من الكركمين عن طريق النظام الغذائي فحسب. ذلك حيث توصل إخصائيو الطب البديل إلى أن الجرعة اللازمة من الكركمين يجب أن تترواح من 250 إلى 500 ملليجرامًا من الكركم الخالص يوميًا فيما بين الوجبات وهو ما يعادل تناول كمية تترواح من 5 إلى 25 ملعقة صغيرة من الكركم المجفف يوميًا.

ولذلك أنصح بإضافة أكبر قدر ممكن من الكركم إلى وجباتك الغذائية لكي تساعدك في الحيلولة دون الشعور بالآلم. وكذلك الإستعانة بمكملات غذائية تحتوي على الكركم والتي تحتوي معياريًا على نسبة تترواح من 90 إلى 95 في المائة من الكركمين حيث تساعد في تخفيف الآلام الحادة. وأنصح دومًا بتناول الكركم مع الفلفل الأسود المطحون حيث يزيد ذلك من امتصاصه بدرجة ملحوظة.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

  • الأطعمة الغنية بفيتامين C:

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة آلام المفاصل والروماتيزم تنخفض مستويات حمض البوليك بصورة ملحوظة لدى الأشخاص الذين ترتفع لديهم نسبة فيتامين C في الدم. وقد اختار الباحثون بصورة عشوائية 184 مشاركًا ليتناولوا إما 500 ملليجرامًا يوميًا من فيتامين C أو العلاج الوهمي وقد انخفضت مستويات حمض البوليك بصورة ملحوظة في المجموعة التي تناولت فيتامين C، مما يشير إلى الفواكه الغنية بفيتامين C مثل الفراولة والكيوي والبرتقال وغيرها من الموالح وكذلك الخضروات مثل الفلفل الرومي والبروكلي وكرنب بروكسل ربما تساعد في منع أو تخفيف أعراض النقرس.

ومن أكثر المصادر الغذائية الغنية بفيتامين C هي ثمرة الكامو كامو الأمازونية ولن تجد هذه الثمرة في السوبر ماركت ولكن يمكنك شراؤها في صورة كبسولات أو بودرة من خلال الإنترنت.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

  • البابونج:

بالرغم من أنه اشتهر بكونه عشبًا مهدئًا، فإن البابونج يحتوي أيضًا على مركبات فعالة مضادة للإلتهاب مثل الآبجينين ولوتيولين والكيرسيتين. وينصح الإختصاصيون في العلاج الطبيعي بشرب من ثلاث إلى أربع أكواب من شاي البابونج يوميًا لعلاج حالات إلتهاب المفاصل المؤلمة.

وقد يمكنك أيضًا أخذ من 2 إلى 3 جرامات من العشب في صورة أقراص أو كبسولات أو أخذ من 4 إلى 6 ملليلتر من صبغة البابونج ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات. أو يمكنك وضع كريم أو مرهم البابونج موضعيًا على المنطقة المصابة ثلاث أو أربع مرات في كل يوم.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

  • الفلفل الحار:

يحتوي الفلفل الحار على مادة لاذعة تُعرف بإسم “كابسيسين” وهي المادة التي تحتل المرتبة الأولى بين المواد المسكنة للآلام. وحينما يتم استخدام هذه المادة موضعيًا، فهي تعمل على الإزالة المؤقتة لمادة “P” الكيميائية التي يتم إفرازها في الأعصاب وتنقل الشعور بالألم. وبإخفاء مادة “P” لا سبيل لأن يكون هناك إشارات ألم يبعث بها الجسم.

ولقد أثبتت العديد من الدراسات أن مادة الكابسيسين تستطيع التخفيف مؤقتًا من العديد من حالات الألم ومن بينها النقرس. وبعد كثير من البحث وجد أن مادة الكابسيسين تعد المادة الأكثر فاعلية كمضاد للإلتهاب.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

الأغذية الواجب تجنبها:

الكحول : لقد ارتبط  الكحول بزيادة احتمالية الإصابة بالنقرس. ففي دراسة أجريت عام 2004 ونشرت في مجلة Lancet، فحص الباحثون بيانات خاصة بدراسة متابعة المهنيين الصحيين وتوصلوا إلى أن الرجال الذين يشربون الكحول كل يوم تضاعفت لديهم احتمالية تطور مرض النقرس بنسبة 2.5 مرة مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الكحول على الإطلاق. ومن المثير للدهشة أن شرب الكحول قد ارتبط بأعلى نسبة للإصابة بالمرض، بينما انخفضت احتمالية الإصابة لدى الأشخاص الذين لا يشربون الكحول.

وبإستخدام البيانات الخاصة بالدراسة نفسها، هناك دراسة أجريت عام 2008 ونشرت في الصخيفة الطبية البريطانية ألقت الضوء على عامل إضافي يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالنقرس وهو الصودا المحلاة.

حيث توصل الباحثون إلى أن الرجال الذين شربوا من خمسة إلى ستة مشروبات صودا كل أسبوع كانوا أكثر عرضة لتطور مرض النقرس لديهم وذلك بنسبة 29 في لمائة مقارنة بالذين لا يشربون هذه المشروبات على الإطلاق.

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كيف تعالج النقرس الحاد بالاعشاب مجرب

كما أعتقد أن استهلاك جميع الأطعمة الغنية بمركبات البيورين، التي تعمل على تكوين حمض البوليك أثناء تكسيرها، ارتبطت بالإصابة بالنقرس. وفي أغلب الحالات، نصح الأطباء مرضاهم بتقليل أو الإمتناع عن تناول اللحوم الغنية بالبيورين وفواكه البحر والخضروات.

وبعد ذلك تم نشر دراسة عام 2004 في مجلة نيو إنجلند الطبية حيث أوضحت هذه الدراسة أن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم وفواكه البحر – خاصة اللحم البقري واللحم الضاني – تزداد لديهم بصورة ملحوظة احتمالية الإصابة بمرض النقرس.

لكن هذه الدراسة توصلت أيضًا إلى عدم وجود خطر من تناول الخضروات الغنية بالبيروين مثل البازلاء والفاصوليا والمشروم والسبانخ. وقد توصل الباحثون في الحقيقة إلى وجود تأثير واقي من النقرس ينتج عن تناول الخضروات وكذلك بروتين منتجات الألبان.