ما الفرق بين القصة والرواية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 22 مارس 2018 - 14:40 Tuesday , 16 October 2018 - 08:55 ما الفرق بين القصة والرواية‎ Benefits-ginger.com‎
ما الفرق بين القصة والرواية‎

ما الفرق بين القصة والرواية ،يجب على كل قارىء معرفة الفرق بين القصة والرواية أثناء القراءة، وذلك لاعتماده على الجانب الذي يحب القراءة فيه، من الفنون الأدبية التي نعتمد عليها في القراءة دائماً هي القصة والرواية. هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن الفرق بين القصة والرواية من حيث الحجم والشخصيات والفترة الزمنية والعديد من الخصائص المميزة لكل منهما.

ما الفرق بين القصة والرواية

من الأعمال الأدبية التي يجب على كاتبها أن يبرع فيها ويكون بجودة عالية في الكتابة لجلب القارىء وجذب انتباهه هي القصة والرواية، كل من يعشق القراءة ويراها فرصة لتشغيل الخيال ومحاولة تخيل وتصور الاشكال التي يريد الكاتب التحدث عنها، يذهب لقراءة قصة أو رواية وذلك للعثور على المتعة في استعمال الخيال في تصور ما يوجد أمامهم من كلمات وحروف.

العديد من الناس يعتقدون أن القصة والرواية هما شيئان متماثلان ولا يوجد اختلاف بينهما، ولكن في الحقيقة القصة تحتلف عن الرواية في أشياء عديدة من حيث الحجم والمفهوم وما يريده الكاتب من توصيل المعلومات يختلف في طريقته من القصة إلى الرواية. وقد يقول البعض على كل ما يقرأوه ويتضمن شخصيات وأحداث قصة. وهنا يجب التفرقة بين القصة والرواية في عدد من الخصائص.

مفهوم القصّة

تتكون القصة من عدد من الأشياء التي تكون تفاصيل القصة وهي الفكرة الذي يرمي بها الكاتب الأحداث ويكون بها الشخصيات الرئيسية في القصة والحبكة في القصة وهي يمكن القول عليها الفكرة الرئيسية في القصة.

القصة هي أسلوب أدبي قصير، تتناول القصة فكرة واحدة ويكون عدد الشخصيات قصير وتتحدث عن فترة زمنية معينة وحدث معين قصير بدون شرح طويل أو مفصل، يستطيع القارىء أن ينهي قراءة القصة في مرة واحدة. وتتناول القصة جانباً واحداً من حياة شخص أو جزئية معينة.

مفهوم الرّواية

الرواية تكون أكثر طولاً من القصة، وهي أيضاً عبارة عن نثر أدبي يقوم فيه الكاتب بكتابة العديد من الأفكار والشخصيات، ويكون التشويق في الرواية أكبر من القصة؛ حيث إنها تتناول قضية مهمة في الحياة أو عدد من القضايا المختلفة بأكثر من أسلوب وأكثر من شخصية.

بينما القصة تدور أحداثها في فترة معينة وجزئية، تحدث الرواية في العديد من الفترات الزمنية وتمتد لفترات طويلة.

هناك العديد من الاختلافات بين القصة والرواية:

من حيث الشخصيات: تحتوي القصة على عدد قليل جداً من الشخصيات قد يكون شخصية أو اثنين وقد تختفي الشخصيات الثانوية منها.

أما بالنسبة للرواية فإنها تحتوي على العديد من الشخصيات وقد يمر كل منهم بفترة زمنية كبيرة مختلفة عن الأخرى؛ حيث تتناول الرواية أحداث لفترات طويلة من الزمن.

 الأحداث والقضايا: القصة تحتوي على حدث واحد معين يتحدث عنه الكاتب بشرح قصير وعدم الدخول إلى قضايا مهمة .

الرواية تتطرق إلى العديد من القضايا والأحداث وذلك لكثرة الشخصيات وكثرة المواقف التي يتحدث عنها الكاتب، وقد تكون القضايا تخص شيئاً مهما في المجتمع أو الحياة.

الطول والوحدة: القصة تتميز بأنها قصيرة جداً ينهيها القارىء خلال جلسة واحدة لا تزيد عن عشر صفحات، وتتميز أيضاً بالوحدة في الزمان والمكان والأحداث وذلك لصغر شخصياتا والأحداث التابعة لهم.

الرواية تكون أطول كثيراً من القصة قد يتجاوز عدد صفحاتها عن الألف صفحة، وتتعد في الرواية الأماكن والأحداث والشخصيات.

المكونات الرئيسية والخيال: القصة تتكون من الفكرة الرئيسية والبناء والحبكة التي تميز القصة والتي تعمل على حل المشكلة الموجودة في القصة والشخصيات، كما تتميز القصة بأنها من نسج خيال المؤلف؛ لأنها تكون قصيرة ولا تعتمد على فترات زمنية طويلة أو شخصيات كثيرة مما يعقدها.

الرواية تتكون من العقدة التي تحل بها القضية في الرواية، والبعد الزماني والمكاني وذلك لما تتناوله من العديد من الفترات الزمنية، والشخصيات ، كما أن الرواية تعتمد على معلومات ومعارف الكاتب التي يتناولها في كتابة القضايا المهمة التي تعمل على جذب القارىء .

اقرأ:




مشاهدة 135