ما بعد عملية المرارة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 03 أبريل 2018 - 13:55 Saturday , 23 June 2018 - 08:29 ما بعد عملية المرارة‎ Benefits-ginger.com‎
ما بعد عملية المرارة‎

ما بعد عملية المرارة ، تتواجد المرارة في صورة كيس صغير موجود أسفل الكبد وتتمثل وظيفته في تخزين العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد إلى أن يحتاجها الجسم. على الرغم من حجمها الصغير الذي يترواح من خمسة وأربعين إلى ستين ملليلترًا؛ إلا أن وجود إضطراب ما في هذا العضو قد يهدد حياة الإنسان.

بعض الأشخاص يعانون من مشاكل في المرارة تؤثر على وظيفتها على سبيل المثال إنسداد القناة الصفراوية التي تتشابك مع الأمعاء وخاصة في منطقة الإثنى عشر، أيضًا مشكلة حصوات المرارة من الإضطرابات الخطيرة التي تسبب في تعرض الإنسان إلى المزيد من الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة مثل الإنتفاخ والإسهال وأيضًا آلام البطن وغيرها من الأعراض التي تشبه إلى حد كبير أعراض القولون العصبي.

هذه الإضطرابات قد تحتاج إلى إستئصال المرارة بالكامل تجنبًا للإصابة بالمزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة وفي السطور التالية سنعرف الاحتياطات الواجب إتباعها ما بعد عملية المرارة، تابع معنا…

ما بعد عملية المرارة :

تتم إجراء عملية إستئصال المرارة إما بإستخدام جراحة التنظير أو بالخضوع إلى العمليات الجراحية وبعد الإنتهاء من إجراء هذه العملية ينتقل المريض إلى غرفة الإنعاش حتى يطمئن الطبيب على حالته وبعد ذلك يسمح له بالإنتقال إلى غرفة عادية ليواصل مرحلة الشفاء.

يحصل المريض على الطعام المناسب له بعد عملية المرارة بإستخدام المحاليل الطبية التي تزود الجسم بالمكونات الغذائية الهامة التي يحتاجها. أيضًا ما بعد عملية المرارة يحتاج المريض إلى أن يمشي لفترة مناسبة حتى يتمكن من تنشيط الدورة الدموية في الجسم، تتمثل أهمية المشي بعد العملية في أنها تحميه من التعرض لتخثر الدم وبالأخص في الجزء السفلي منه.

سرعة تحسن المريض وإستجابته للعلاج هي ما تحدد فترة بقائه في المستشفي فالطبيب لا يسمح له بالمغادرة إلا بعد أن يطمن على إستقرار حالته، هناك بعض الأشخاص الذين يغادرون بعد مرور يوم واحد فقط وآخرون ينتظرون عدم أيام حتى تتحسن الحالة.

قد يوصى الطبيب أيضًا بتناول المسكنات والعقاقير الطبيبة للتغلب على الآلام التي يشعر المريض بسبب الجرح ومكان شق البطن، ومن الضروري الإلتزام بتعليمات الطبيب لتتحسن الحالة بشكل سريع.

نصائح هامة بعد استئصال المرارة :

بعد الإنتهاء من إستئصال المرارة قد يعاني المريض من بعض الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة ولكن إتباع التعليمات والإرشادات التالية سيساعدك في تجنب هذه الأعراض وأهمها ما يلي:

  • التوقف عن إتباع العادات الغذائية الغير صحية مثل تناول الطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون وأيضًا تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والتوقف عن تناول منتجات الألبان المختلفة. أيضًا هناك أنواع معينة من الأطعمة التي تزيد من شعور المريض بالألم وعدم الراحة مثل اللحوم الحمراء والمقليات والخضروات الورقية.
  • قد يوصي الطبيب بتناول العقاقير المضادة لحموضة المعدة والأعراض التي تصاحب إستئصال المرارة من بينها عسر الهضم وهذا ما يحدث نتيجة فقدان كمية العصارة الهاضمة.
    • لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي عليك تناول كميات كبيرة من الماء والعصائر الطبيعية الغير محلاة.
    • إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن فعليك تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف من بينها الخضار الطازج مثل الملفوف والكرنب والقرنبيط والجرجير والخس والبقدونس وغيرها، أيضًا هناك أنواع مختلفة من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل البطيخ والتفاح والتين والشمام وأيضًا الحبوب الكاملة من المصادر الغذائية الغنية بالألياف مثل القمح والشوفان. تناول هذه المصادر الغذائية سيجنبك الإصابة بالإمساك.

انتبه قد تعاني من أعراض الحمى أو تورم في القدمين وإذا لاحظت هذه الأعراض فعليك التوجه إلى الطبيب المختص على الفور قبل أن يزداد الوضع سوءًا.