ما هو الإنترنت‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 17 أبريل 2018 - 16:11 Monday , 23 April 2018 - 05:27 ما هو الإنترنت‎ Benefits-ginger.com‎
ما هو الإنترنت‎

ما هو الإنترنت ، يشهد العالم بأكمله هذه الآونة طفرة تكنولوجية هائلة بفضل الإنترنت، الذي نجح في جعل العالم كله كقرية صغيرة يمكنها التواصل في أي وقت، فبفضل الإنترنت أصبح بإمكان جميع السكان في مختلف أنحاء العالم التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي ظهرت وانتشرت مع ظهور شبكة الإنترنت.

وأصبح الإنترنت أيضًا جزءً لا يتجزأ من الحياة العملية والعلمية وتعتمد عليه الكثير من الدول لحفظ الأسرار الخاصة بها عليه، ولتيسير أمورها بشكل سريع، وعلى الرغم من انتشار مصطلح الإنترنت وتداوله في حياة الملايين، إلا أن البعض يجهل المقصود به وطريقة عمله.

ما هو الإنترنت ؟

الإنترنت هو عبارة عن شبكة متفرعة تقوم بربط مجموعة من الحواسيب بعضها ببعض في مختلف أنحاء العالم، وتضم هذه المجموعة حواسيب شخصية وشبكات محلية وشبكات دولية، وهو ما يتيح للمستخدمين من أي مكان استخدام هذه الشبكة بسهولة تامة، سواء للحصول على ما يريده من معلومات عن طريق استخدام مواقع البحث المتعددة، أو الاتصال بالآخرين في أي وقت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة.

وإذا كنت تتساءل أيضًا ما هو الإنترنت ؟! يمكن تعريف الإنترنت أيضًا بأنه شبكة هائلة من المعلومات تحوي العديد من البروتوكولات التي تقوم بالتعرف على جميع مستخدميها عن طريقها، حيث أنها تتولى مسئولية إرسال واستقبال المعلومات بين مستخدمي الإنترنت بشكل سريع.

وتوفر شبكة الإنترنت لجميع المستخدمين إمكانية تبادل هذه المعلومات في عدة صور، فقد تكون نصية على هيئة نصوص مكتوبة، أو صوتية على هيئة مقاطع فيديو أو صوت.

سبب تسمية الانترنت بالشبكة العنكبوتية

الانتشار الواسع لشبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم جعلها تعُرف باسم الشبكة العنكبوتية، والتي يرُمز لها “www” أو كما تعُرف World Wide Web، والسبب وراء التسمية يعود إلى أن الإنترنت عبارة عن مجموعة مكثفة من شبكة الحاسبات تجمعت معًا بشكل يشبه خيوط العنكبوت، لتظهر لنا في هيئة سلسلة من المواقع المتسلسلة والمترابطة مع بعضها البعض.

واعتمد الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية كما يطُلق عليه في طريقة العمل على تجميع مجموعة ضخمة من الصفحات بطريقةً ما معًا، لتظهر إلينا في النهاية على هيئة مواقع متعددة تحتوي على كم هائل من المعلومات التي يبحث عنها المستخدم في شتى المجالات المتعددة، فأيا كان اهتمامك سواء فني أو رياضي، علمي ثقافي، صحة، أبحاث علمية، فمع الإنترنت ستجد كل ما تريد المعرفة عنه.

كيفية حفظ المعلومات والبيانات عبر شبكة الإنترنت

اعتمد الإنترنت في عمله على ربط ملايين الشبكات التي تربط جميع المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال باختلاف أهدافها وأنواعها سواء كانت محلية أو عالمية، وحفظ كافة المعلومات التي تخص أي مجال يهم الإنسان، وعند رغبته في المعرفة، يقوم محرك البحث المستخدم عبر شبكة الإنترنت والمصمم خصيصًا للتوفير على المستخدمين سرعة إيجاد الملفات المرفوعة على شبكة الإنترنت، بمد جميع الصفحات بهذا الكم الهائل من المعلومات ليعثر عليه المستخدم فور كتابته وبحثه عن المجال الراغب في البحث عنه.

طرق الاستفادة من خدمات الإنترنت

بعد توافر الإجابة الشاملة عن ما هو الإنترنت سنتحدث الآن عن الطرق الأكثر فعالية التي تساعدك في إستغلال الشبكة العنكبوتية لصالحك. اختلف الأمر الآن كثيرًا عن ذي قبل الذي كان يتطلب الاشتراك في وفقًا للهاتف المنزلي فقط مع أحدى الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت، أما الآن فأصبح الأمر أكثر سهولة وانتشارًا، فبمقدور أي شخص اختيار الطريقة الأنسب له للاستفادة بخدمات الإنترنت، سواء عن طريق:

  1. الاشتراك في الباقات المتنوعة التي تقدمها شركات الاتصال للهواتف المحمولة.
  2. الاستفادة بالإنترنت المنزلي عن طريق التعاقد مع أحدى الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت عن طريق التقديم برقم الهاتف الأراضي.
  3. أو الاستفادة بخدمات الإنترنت المتنوعة عن طريق استخدام خدمة الإنترنت الهوائي التي تسهل الأمر على الكثيرين.

أهم فوائد الإنترنت :

  1. نجحت هذه الشبكة العنكبوتية في إحداث الفارق في العالم، فجعلته أكثر سرعة وتطور عن ذي قبل.
  2. سهل الإنترنت كثيرًا على الجميع إمكانية الوصول إلى المعلومات بسهولة تامة، وفي كافة المجالات بمجرد الضغط على زر البحث.
  3. زاد كثيرًا من وعي الإنسان بكل ما يحدث حوله من أحداث، فالإنترنت أصبح أسرع وسيلة لمعرفة الأخبار والأحداث فور وقوعها، وكأنه في قلب الحدث.
  4. ساهم في نشر العلم وزيادة الثقافة من خلال مواقع التعليم الإلكتروني المتعددة عبر الإنترنت، والتي تشجع التعلم عن بعد وتوفر الكثير من الوقت والمجهود.
  5. سهل انتشاره كثيرًا في التعاملات البنكية، فأصبح بإمكان الجميع متابعة حسابات البنوك والرصيد، وإجراء أي تحويلات أو حولات داخلية وخارجية ببساطة.
  6. سهل كثيرًا في عملية الاتصال والتواصل مع الآخرين دون اعتبار لأماكن تواجدهم أو الأوقات.
  7. وسيلة ترفيهية آمنة للكثير من الشباب وأيضًا الأطفال، وذلك من خلال الكم الهائل من الألعاب والبرامج الترفيهية وأفلام الكرتون التي تتواجد باستمرار عبر شبكة الإنترنت.